ثقافة السلامة المرورية بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية "تصور مقترح"دراسة تحليلية على مقررات المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

استاذ مساعد المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى تضمين ثقافة السلامة المرورية في مناهج المرحلة الثانوية من خلال تحليل محتوى المقررات الدراسية في هذه المرحلة، ووضع تصور مقترح لتنمية ثقافة السلامة المرورية بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تکون مجتمع الدراسة من جميع مناهج المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية للعام الدراسي 2017/2018م، في حين تکونت عينة الدراسة من (15) منهجاً تم اختيارها بطريقة مقصودة، حيث وجد الباحث أن المناهج الأدبية والإنسانية الأنسب لتحليل، وعرض عناصر الأمن والسلامة المرورية. استخدمت الدراسة استمارة تحليل مضمون عناصر السلامة المرورية في المناهج الدراسية من إعداد الباحث، حيث تکونت الاستمارة من (32) فئة فرعية موزعة على (5) فئات رئيسية کما يلي:
-        الفئة الأولى: الاهتمام، وتکونت من (4) فئات فرعية.
-        الفئة الثانية: الحوادث، وتکونت من (6) فئات فرعية.
-        الفئة الثالثة: مخالفات المرور، وتکونت من (5) فئات فرعية.
-        الفئة الرابعة: التوعية، وتکونت من (14) فئة فرعية.
-        الفئة الخامسة: جهود الدولة، وتکونت من (3) فئات فرعية.
أظهرت النتائج أن اهتمام عينة المقررات الدراسية في المرحلة الثانوية التي تم تحليل مضمونها بثقافة السلامة المرورية کان ضئيلا للغاية، حيث خلت بعض المقررات من أي اهتمام بثقافة السلامة المرورية وهما مقرران شکلا نسبة (13.3%) من عينة الدراسة: مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية (1) (کتاب النشاط)، المستوى الأول، ومقرر الاجتماعيات: نظام المقررات (کتاب الطالب)، البرنامج المشترک. کما اقتصرت بعض المقررات على بند واحد أشار إلى ثقافة السلامة المرورية وعددها (4) مقررات شکلت نسبة (26.7%) من عينة الدراسة، وهي: مقرر اللغة العربية (کتاب التطبيقات) المسار العلمي والإداري، ومقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية الکتاب المشترک، ومقرر اللغة العربية: الکفايات اللغوية (3) البرنامج المشترک، مقرر مهارات البحث عن مصادر المعلومات: نظام المقررات البرنامج الاختياري.
وتبين من النتائج أن مستوى اهتمام عينة المقررات الدراسية في المرحلة الثانوية بتضمين عناصر ثقافة السلامة المرورية جاء في أغلبه على شکل جمل قصيرة، حيث تکررت الجمل التي تهتم بثقافة السلامة المرورية (27) مرة بنسبة (54.0%) من مجموعة عناصر ثقافة السلامة المرورية، أما الفقرات التي تهتم بثقافة السلامة المرورية فقد تکررت (16) مرة بنسبة (32.0%) من مجموعة عناصر ثقافة السلامة المرورية، کما کان هنالک اهتمام بتضمين صور متعلقة بثقافة السلامة المرورية حيث تکرر عرض هذه الصور (7) مرات بنسبة (14.0%) من مجموعة عناصر ثقافة السلامة المرورية. وتبين من النتائج عدم وجود اهتمام من عينة المقررات الدراسية في المرحلة الثانوية بتضمين دروس کاملة عن ثقافة السلامة المرورية، حيث خلت المناهج الخمسة عشر التي تم تحليلها من أي درس کامل يتحدث عن ثقافة السلامة المرورية.
وتوصلت النتائج إلى أن عدد صفحات المقررات التي تم تحليلها بلغت (2507) صفحة، وأن عدد صفحات ثقافة السلامة المرورية في جميع المقررات التي تم تحليلها بلغت (8) صفحات فقط تبلغ نسبتها (0.3%) فقط من المقررات ککل، بمعنى أن من کل (1000) صفحة في المقررات هنالک (3) صفحات فقط تهتم بثقافة السلامة المرورية.
بناءً على النتائج تم وضع تصور مقترح يتضمن مجالين أساسيين: المجال الأول يتضمن مجموعة من المقترحات لتقديم أنشطة تنمي ثقافة السلامة المرورية لدى الطلبة خلال حصص النشاط، والمجال الثاني يتضمن مجموعة من المقترحات لتضمين عناصر ثقافة السلامة المرورية في المقررات الدراسية في المرحلة الثانوية.

الموضوعات الرئيسية


 
المصادر والمراجع
أبو إسماعیل، أکرم عبد القادر أحمد (2014). دور المؤسسات التربویة فی حملات التوعیة المروریة. الریاض: مرکز الدراسات والبحوث. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
الإدارة العامة للمرور. (2017أ). السلامة المروریة. المملکة العربیة السعودیة: وزارة الداخلیة.
الإدارة العامة للمرور. (2017ب). عناصر السلامة المروریة. المملکة العربیة السعودیة: وزارة الداخلیة.
إسماعیل، الغریب زاهر. (2006). دور التربیة فی تفهم وتطبیق الأنظمة المروریة. المملکة العربیة السعودیة: منشورات جامعة نایف للعلوم الأمنیة. المؤتمر العلمی حول التعلیم والسلامة المروریة (الریاض: 20-22 /11/ 1427 هـ / 11-13 / 2 /2006.
الأمیر، محمد. (2015). إدراج مفاهیم السلامة المروریة فی المناهج الدراسیة. صحیفة الإخباریة مباشر، الخمیس 14 صفر 1437ﻫ 26-11-2015م.
التحافی، عبدالوهاب عبدالرزاق. (2016). تجارب عربیة فی تدریس السلامة المروریة لطلبة المدارس والمعاهد. مجلة الأمن والحیاة، العدد 293.
الجباری ، موسى یحیى سلیمان (1998). أثر اللوحات الإلکترونیة فی إکساب طلاب المرحلة المتوسطة فی محافظة القریات: مفاهیم السلامة المروریة و اتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة الیرموک.
الحربی، عبد الوهاب بن عبد الله بن شبیب. (2014). التحلیل الکمی لمؤشرات حوادث المرور فی المملکة العربیة السعودیة. أطروحة (ماجستیر)-جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، کلیة الدراسات العلیا، قسم العلوم الشرطیة، تخصص القیادة الأمنیة.
خیاط، محمد. (2015). إدراج مفاهیم السلامة فی المناهج. مجلة الشرق، العدد ١٤٥٣، ٢٠١٥/١١/٢٦.
الدرایسه، عبدالله. (2017). تحلیل المحتوى. عمان: مؤسسة موضوع.
الدویکات، سناء. (٢٤ینایر ٢٠١٧). عناصر السلامة المروریة. عمان: مؤسسة موضوع.
الرشیدی، علی بن ضبیان (2015). المحددات الأساسیة فی السلامة المروریة: المملکة العربیة السعودیة نموذجاً. المملکة العربیة السعودیة: منشورات جامعة نایف للعلوم الأمنیة.
الرویس، سلطان سعود سعد. (2012م). دور الأنشطة المدرسیة فی تنمیة الوعی الأمنی لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدیرین ورائدی النشاط. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود.
الزیان، خلیل مصباح. (2012م). فاعلیة برنامج بالرسوم المتحرکة فی اکتساب مفاهیم السلامة المروریة لدی طلبة المرحلة الأساسیة بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
سیبا، محمد. (2017). بناء برنامج نفس اجتماعی لتعدیل اتجاهات سائقی المرکبات نحو السلامة المروریة -دراسة میدانیة لعینة من السائقین فی ولایة بسکرة. رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة بسکرة، الجزائر.
السید، مریم احمد. (2014). الرسالة الإعلامیة للتوعیة والسلامة المروریة فی المناهج الأردنیة. مجلة العلوم الإنسانیة،  مجلد 15، عدد4.
الشهری، موسىبنأحمدموسى. (2010).  تطویر التعاون بین الإدارة المدرسیة و المؤسسات الأمنیة فی مجال التوعیة الأمنیة لطلاب المرحلة الثانویة: دراسة میدانیة فی منطقة عسیر.  رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک خالد، السعودیة.
العوفی، رشدان حمید. (2004). أثر تدریس وحدة مقترحة للسلامة المروریة فـی إکساب طلاب الصف الأول الثانوی بعض مفاهیم ومهارات السلامة المروریة واتجاهاتهم نحو السلامة المروریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة أم القرى، مکـة المکرمة.
الکساسبة، وصفی عبدالکریم. (2016). برنامج ترویجی مقترح لتوفیر السلامة المروریة داخل المملکة العربیة السعودیة (بالتطبیق على منطقة تبوک). المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، المجلد 32، العدد 65.
المطیری، عقاب صقر عواض. (2006). التحقیق فی حوادث المرور : دراسة تحلیلیة تطبیقیة للإجراءات المطبقة فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة نایف للعلوم الأمنیة.
 
النعمة، محمد واجد. (2006). أهمیة السلامة المروریة فی المرحلة الثانویة. المملکة العربیة السعودیة: منشورات جامعة نایف للعلوم الأمنیة. . المؤتمر العلمی حول التعلیم والسلامة المروریة (الریاض: 20-22 / 11 / 1427 هـ / 11-13 /12/ 2006م).
Brieler, Paul; Chehadi, Omar; Minge, Michael. (2015). Medical-psychological assessment of fitness to drive in Germany. Journal of Local and Global Health Science: Vol. 2015, ITMA Conference 2015, 63.
Fokada, A. (2005). Traffic education in a self assessment, unpublished master Theses ,japan.
Naji, Ebtisam. (2015).Teaching traffic safety in Qatari schools between reality and expectations. Journal of Local and Global Health Science: Vol. 2015, ITMA Conference 2015, 54.
The British Institute of traffic Education Research and Transport Research laboratory ,(2003). Road Safety education in primary schools ,Department for Transport-primary Schools, UK.
Wilson,v., lowden,k. (2003). safety to school, Sociale research ,Development Department Research programmer, research Finding No .173.