بحث العمل *Action research "طريقة لتنمية الکفاءات البحثية لدي المعلمين: "دراسة تحليلية"

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية، کلية التربية، جامعة عين شمس

2 أستاذ أصول التربية المساعد، کلية التربية، جامعة طنطا

المستخلص

واحدة من أصعب المشکلات التي تواجه التعليم في الدول النامية وتعوق مواکبتها لحرکة التقدم والتنمية الشاملة والمستدامة، وتؤثر سلبًا على حل مشکلاتها، أن معظم البحوث والدراسات التربوية التي يتم تناولها في کليات التربية ومراکز البحوث التربوية تسير في اتجاه، والممارسات الواقعية التي يقوم بتنفيذها المعلمون والإداريون داخل حجرة الدراسة والمدرسة تسير في اتجاه آخر، معنى ذلک وجود فجوة کبيرة بين الأطر النظرية في التربية وممارساتها التطبيقية في الميدان التربوي، ومن هنا ظهر ما يطلق علبه بحث العمل أو الفعل Action research methodکمحاولة جادة لسد هذه الفجوة بين النظرية والتطبيق، وکذلک بين نتائج البحوث التربوية وتحسين الواقع التعليمي.
وبناءً على ذلک يتفق کثير من المتخصصين والمختصين على ضرورة الاهتمام الجاد بالتنمية المهنية للمعلمين من خلال مشارکتهم في البحث التربوي کباحثين معاونين Collaborative researchers، بحيث يحدث نوع من التفاعل الأکاديمي المهني بين التنظير والتطبيق، على أن يمارس المعلمون جزءًا من البحث العلمي المرتبط بعملهم المهني، ويمارس الباحثون التربويون جزءًا من العمل الميداني المرتبط بنظرياتهم ونتائج بحوثهم التربوية
    ولتحقيق ذلک حاول هذا البحث أن يقدم للمعلم بحث العمل کأحد طرق البحث التطبيقي، والذى يعتمد على الأساليب الکمية والکيفية في التعامل مع مشکلاته، وذلک من خلال تحليل بعض تعريفات مفهوم بحث العمل في العلوم التربوية والاجتماعية، حيث يختلف تعريفه باختلاف کل من الزمان والمکان، والموقف الذى يستخدم فيه، ومن ثم يصعب أن يکون هناک تعريف شامل أو مطلق له،  ومتابعة التطور التاريخي، وتحليل الأسس الفلسفية والتربوية لاستخدامه في التعليم، وبعض الاتجاهات والتجارب العالمية المعاصرة لاستخدامه، مع الترکيز على أوجه التشابه والاختلاف بين منهج بحث العمل وطرق البحث العلمي الأخرى، ومجالات استخدامه في التربية، وخطواته البحثية، وخصائصه، والأسس العامة لاستخدامه، وأهميته للمعلم وبعض الأمثلة لتطبيقاته في حجرة  الدراسة والمدرسة، والصعوبات التي تواجه استخداماته في التعليم، وخطواته وکيف يطبقها المعلم کل في مجال تخصصه، وکيف ينعکس ذلک على تطوير المنظومة التعليمية في المجتمع العربي المعاصر.
     وترجع أهميته إلى أنه يهدف إلى حل المشکلات في مواقع العمل مثل حجرة الدراسة أو المدرسة، ويوفر الحلول السريعة لمشکلات يصعب الانتظار عليها حتى تقدم البحوث والدراسات التي تتم في کليات التربية والمراکز البحثية حلولاً لها، ويساعد على تضيق الفجوة بين البحث التربوي التقليدي وممارسات المعلم داخل الفصل والمدرسة، ويساعد المعلم على تطبيق أسلوب التقويم الذاتي لممارساته، ويساعد على تبادل الخبرات والمهارات والمعلومات البحثية بين المعلمين، والمسئولين في المستويات الإدارية الأعلى على تقويم أداء المعلمين بطريقة أکثر دقة، والمعلمين على الوقوف على ما هو جديد من اتجاهات وتجارب تربوية عالمية.
    ويري الباحثان أن هذه الدراسة وما تتوصل إليه من نتائج وتوصيات يمکن أن تقدم مجالات جديدة للبحث العلمي نظرًا لحداثة موضوعها في المجتمع المصري، وفى ختام الدراسة -لاستکمال الفائدة -أوصى الباحثان بإجراء مجموعة من الدراسات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

     

    1. Alberta University.(2000),Action Research Guide to Alberta Teachers, Alberta, The Alberta Teachers Association.
    2. Best,John & James Kahn. (1993), Research In Education, Seventh |Edition London, Allyn And Bacon
    3. Carr, W. & kemmis. S, (1989), Becoming Critical: Education Knowledge and Action Research, Brighton, Sussex. Flamer press.
    4. Creswell, John W. (2008),  Educational Research: Planning, Conducting and Evaluating, Quantitative and Qualitative Research, Third Edition, New jersey, Parson Education.    
    5. Dalen, Van & William Meyar. (1962), Understanding Educational Research, An Introduction, New York, Mac Graw-hill Book Company.
    6. Eileen, T.Borgia , Dorothy Schuler ( 1996). Action Research in Early Education, E Do – Ps 96-11 Nov.
    7. Elliott, John. (1991), Action Research For Educational Change, Milton Keynes, University Press.
    8. Ferguson, Pip Bruce.(2011), Action Research For Professional Development, Concise advice For New Action researchers, Teaching Development, Wāhanga Whakapakari Ako, August
    9. Fouche,Christa&LouraShubb. (2017), Action Researcher Encountering Ethical Review; a Literature Syntheses on Challenges and Strategies, Educational Action Research, Vol. 25, Pp23-34.
    10. Garner, Betty (1996) Using Action Research : Challenges and Opportunities for Beginner. Paper presented at the greater st" Louis sixth Action Research Collaborative Conference st  Louis Mo."
    11. Gerald Susan(1983) Action Research: A Socio Technical Systems Perspective. Ed. G Morgan. London, sage publication.
    12. Glanz,Jeffrey. (1999),Action Research Definition,Norwood, National Staff Development Council.
    13. Haley, Marjorie Hall, (1989). Teacher  Action Research  ,   George Mason University
    14. Hine, Gregory. (2011), The Importance of Action Research in Programs, Issues in Educational Research, Vol.23, No.3, Special Issue.
    15. Jean McNiff(2007). Action Research for Professional Development Cones Advice for New Action Research, booklet, (2 nd  ed.).
    16. Kemmis, S. (1997), “ Action Research”, In P. Keeves, (Edsy.) Educational Research, Methodology And Measurement An International Handbook, Second Edition, New York, Longman, Pp. 173 – 179.
    17. Kizilaslan, Iren. (2011), Action research, Azmir, Tttrkey,DokusEylal University.
    18. Mandy. L .Downs. (2017), The Effects of Front- Loading Vocabulary for English asa second Language Learners, MAED, Saint Catherine University.
    19. Mark, Smith (2005) Kurt Lewin Groups, , Experiential Learning and Action Research, the Encyclopedia of informal education, http: www.infed ,orgthiners/ et.lewin htm.
    20. McKiernan, Jim. (1987),“Action Research And Curriculam Development, “Peabody Journal Od Education, Vol. 64, No. 2, Winter.P.p. 6-19.
    21. Mekernan, James. (1991), Curriculum Action Research. A handbook Of Methods and Rresonrces for the Reflective Practioner, London. Kogan Page Limitted.
    22. Nicolette A.Bidell. (2017) The Efects of Nat Based Learning on Children’ Eco-centric, Attitudes, MAED Deg Saint Catherine University St. Paul, Minnesota.
    23. Norton, Lin. (2012), Action Research in a University Context, Part 1, http./www.linnorton. co.uc/
    24. Rapaport,R.N., (2002), Three Dilemmas iN Action Research Relations,23,Pp499-513.
    25. Rock,Tracy& Barbara Levin.(2002), Collborative Action Research Progectives: Enhancing Preservice Teacher Dievelopment in Professional Development Schools, Teacher Education Quarterly,Winter.
    26. Sandretto,Suzan. (2007), Action research for Social Justice: Discussion Paper,Willington, New Zeland, Teaching and Learning Initiative.
    27. Segal, Sarah. (2009). Action Researching Mathematics Education: A Study of a Masters Program for Teachers. Ph.D., Montana State University.  
    28. Stephen .A. Small (1995) Action Oriented Research, Models and Methods, journal of marriage and family, No (57) November. PP. 940-955
    29. Takala, Sauli(1667) Action Research in Classroom in Content Instruction Through a Foreign Language( a report on the 1992-93 TCE programme ) ED 383 197.  
    30. Vinona R. Youngm Eve Rapp& James M. Murphy. (2011),Action Research; Enhancing Classroom Practice and Fulfilling Educational Responsibilities, Journal of Educational Pedagogies.
    31. Walker, Melanic. (1988), Thoughts on the Practical of Action Research in South African School, Cambridge Journal of Education, Vol. 18, No. 2, Pp 147-154.
    32. Young, Mick, Eve Rapp& James Murphy (2010), Action Research: Enhancing Classroom Practice and Fulfilling Educational   Responsibilities,  J. of Educational Pedagogies.