المهارات اللازمة لإنتاج الدروس الإلکترونية التفاعلية متعددة الوسائط لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

باحث ماجستير

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
-        إبراهیم عبد الوکیل الفار (2012):  تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین تکنولوجیا الویب 2. - طنطا:  الدلتا لتکنولوجیا الحاسبات.
-        إبراهیم عبد الوکیل الفار (2004):  تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادی والعشرین.- القاهرة : دار الفکر العربی.
-        إبراهیم یوسف محمد محمود(2006):  فاعلیة اختلاف کثافة المثیرات البصریة وطریقة تقدیم المحتوى ببرامج الحاسوب التعلیمیة فی تنمیة مهارات إنتاجها لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة، رسالة دکتوراه کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
-        إیاد عبد الفتاح النجار وآخرون(2002): الحاسوب وتطبیقاته التربویة:  مرکز النجار الثقافی، إربد، الأردن.
-        أحمد سالم (2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی, الریاض: مکتبة الرشد.
-        أنهار على الإمام ربیع، حنان إسماعیل محمد(2013): نموذج مقترح لتقیییم الأفراد (المعروفین - المجهولین) فی بیئة تعلم عبر الإنترنت وأثره على تنمیة معارف طالبات تکنولوجیا التعلیم ومهارتهن فی تصمیم البرمجیات التعلیمیة ورضائهن عن النموذج المقترح.- مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة بحوث ودراسات محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم المجلد(23). العدد(4).
-        إیاد النجار وآخرون(2002): الحاسوب وتطبیقاته التربویة.- ط 1. الأردن: مرکز النجار الثقافی.
-        جمال الشرقاوی والسعید عبد الرازق (2010): إستراتیجیات التعلم الإلکترونی: مجلة التعلیم الإلکترونی جامعة المنصورة 32- 37.
-        حسن الباتع، والسید عبد المولى، وأحمد کامل الحصر (2012). التعلم الإلکترونی الرقمی: النظریة – التصمیم – الإنتاج. – الإسکندریة:  دار الجامعة الجدیدة، 2012.
-        زینبحسنحسنالشربینی (2008):  اختلافنمطتنظیمالمحتوىوأسلوبالتوجیه فیبرامجالکمبیوترالتعلیمیةوتأثیرهماعلى التحصیلالدراسیوکفاءةالتعلملدىطلابکلیةالتربیة -کلیةالتربیة، جامعة المنصورة.
-        عباس القصاب(2009): حتى یکون الدرس الإلکترونی فاعلاً أسئلة تبحث عن أجوبة لإعداد درس إلکترونی، متاح علی الموقع: www.moe.gov.bh/khsfp/daleel/elearning/effective_e-learning.pdf.
-        عبد العلیم الغرباوى (2013): أثر اختلاف بعض استراتیجیات التعلیم الالکترونی على اکتساب مهارات إنتاج الدروس الالکترونیة لطلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة – جامعة الأزهر.
-        عبد العزیز طلبة (2009). اختلاف حجم مجموعات التشارک فی التعلم الإلکترونی القائم علی المشروعات وأثره علی اکتساب کل من مهارات التصمیم التعلیمی والتفکیر الناقد والاتجاه نحو المشارکة الإلکترونیة باستخدام تقنیات الویب التفاعلیة لدی طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة بحوث ودراسات محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم المجلد(19). العدد(4).
-        عزو إسماعیل عفانة وآخرون(2011): طرق تدریس الحاسوب، دار المسیرة للنشر والتوزیع:  عمان، الأردن.
-        عمرو جلال الدین أحمد علام (2016): أثر استراتیجیتین للتفاعل الإلکترونی (تفاعل الأقران – التفاعل متعدد المجموعات) على تنمیة مهارات إنتاج المقررات الإلکترونیة لدى معلمی مدارس التربیة الفکریة.- مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس:  العدد 78 أکتوبر 2016م.
-        زینب أمین (2008): نظم إدارة التعلم وعلاقتها بمهارات إنتاج الدروس الإلکترونیة وإدارة الوقت لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم وفق استعدادهم للتعلیم الإلکترونی: مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر. ع 136، ج1، یولیو 2008.
-        محمد عبد الحمید أحمد(2007): الاتصال والإعلام على شبکات الإنترنت، القاهرة، علم الکتب.
-         محمد عطیة خمیس (2009):  تکنولوجیا التعلیم والتعلم. ط 2دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة.
-         محمد محمد الهادی (2005): التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت, تقدیم حامد عمار, القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
-        محمد الباتع(2015): توظیف تکنولوجیا الویب فی التعلیم، المکتبة التربویة، الإسکندریة.
-        محمود عتاقى (2014): فاعلیة برنامج قائم على استخدام أدوات الجیل الثانی للویب فی تنمیة مهارات إنتاج الدروس الإلکترونیة لدى طلاب کلیة التربیة- رسالة دکتوراه – کلیة التربیة – جامعة الأزهر.
-        نبیل جاد عزمی وآخرون (2014).- بیئات التعلم التفاعلیة:  القاهرة، دار الفکر العربی
-         نبیل جاد عزمی وآخرون (2014).- بیئات التعلم التفاعلیة:  مستودعات عناصر التعلم (ص ص 323-388).- القاهرة: دار الفکر العربی.
-        نبیل جاد عزمی وآخرون (2014).- بیئات التعلم التفاعلیة:  الرحلات المعرفیة (ص ص 214-391).- القاهرة: دار الفکر العربی.         
-         نبیل جاد عزمی (2015):  تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی :  e- learning technologyدار النشر العربی:  القاهرة – الطبعة الثانیة.
-        نبیل جادعزمی (2008):  تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی :  e- learning technologyدار النشر العربی:  القاهرة.
-         نبیل جاد عزمی (2001):  التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة "، المنیا، دار الهدى للنشر والتوزیع.
-         ولید سالم محمد الخلفاوى (2011 ):  التعلیم الإلکترونی: تطبیقات مستحدثه. - دار الفکر العربی القاهرة.
-        یوسف عیادات (2004): الحاسوب التعلیمی وتطبیقاته التربویة.-ط1. الأردن: دار المسیرة.
-         السعید السعید عبد الرازق(2011): تصمیم العروض التقدیمیة متعددة الوسائط على شبکة الإنترنت – مجلة التعلیم الإلکترونی – جامعة المنصورة- العدد السابع:  41- 46.
-        الغریب زاهر إسماعیل(2009): التعلیم الإلکترونی من التطبیق إلى الاحترام والجودة- ط1 – القاهرة:  عالم الکتب.
-        زهیر خلیف (2015): تعلم برنامج articulatestoryline لبناء المحتوى الإلکترونی التفاعلی – جامعة اندیانا – الولایات المتحدة الأمریکیة متاح من خلال الرابط:
http: //www.alaws2020.com/arts.pdf
-      Franklin,T.& Ali, A. (2001). Internet Use In The Classroom: PotentialAnd Pitfalls for Student Learning And TeacherRelationships ,Journal Of Educational Technology ,Volxii, No. 4, July-August, P. 57
-      Lady Shewessky, R. (2004), E-Learning with face to face: Difference in   the academic achievement of postgraduate business students, Journal Of  Educational Technology, Vol. 20, No. 3, pp. 316-336.
-      Alessi , s ,M, & Trollip ,s,R,(2001): Multimedia For Learning Methods and Development Third ed , Boston: Allyn and Bacon.