المراجع:
أولاً: المراجع العربیة:
إبراهیم، محمد عبدالرزاق (2003). منظومة تکوین المعلم فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
ابن سلطان, سلوى (2008). التقویم التربوی الشامل وشروطه. رسالة التربیة – سلطنة عمان، ع19, ص ص78-88.
الأمانة العامة لجامعة الدول العربیة (2009). الإطار الاسترشادی لمعاییر أداء المعلم العربی. القاهرة. إدارة التربیة والتعلیم والبحث العلمی.
توفیق، عبد الرحمن (2002). العملیة التدریبیة. القاهرة: مرکز الخبرات المهنیة للإدارة.
توفیق، عبد الرحمن (2007). المدربون الناجحون ماذا یفعلون؟. القاهرة: مرکز الخبرات المهنیة للإدارة.
الثوینی، یوسف (2010). تطویر مؤسسات إعداد المعلم بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء بعض الاتجاهات العالمیة المعاصرة. عمان , الأردن مجلة اتحاد الجامعات العربیة , مج(55),401-426.
الحمیری, باسم (2009).التدریب الفعال "منهجی وتطبقی". عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع
الحیلة، محمد (2002). طرائق التدریس واستراتیجیاته، (ط)2، العین: دار الکتاب الجامعی.
الخطیب، أحمد ورداح (1997). الحقیبة التدریبیة. عمّان: دار المستقبل للنشر والتوزیع.
دعمس, مصطفى نمر (2008). إستراتیجیة التقویم التربوی الحدیث وأدواته. الأردن, عمان, دار غیداء للنشر والتوزیع.
رزق, حنان عبد الحلیم (2001). تحدید الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی التعلیم الابتدائی أثناء الخدمة فی ضوء کفایاتهم المهنیة" دراسة میدانیة"، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة, 1(47),3-68.
الشاعر, عبد الرحمن إبراهیم (2005). إعداد البرامج التدریبیة- التدریب الفعال, الریاض: مکتبة الرشد.
الشرقی, محمد راشد (2004). تطویر برامج أعداد معلم العلوم فی کلیات المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة, مجلة رسالة الخلیج, ع(92).
صبری، ماهر إسماعیل (2002). الموسوعة العربیة لمصطلحات التربیة وتکنولوجیا التعلیم. الریاض: مکتبة الرشد.
الطعانی, حسن أحمد (2009). التدریب مفهومه وفعالیاته: بناء البرامج التدریبیة وتقویمها. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
عثمان، محمد الصائم (2001). تدریب المعلمین أثناء الخدمة بعض التجارب المعاصرة. المملکة العربیة السعودیة: مکتبة الخبتی.
علوان، یحیى (2007). التقویم والقیاس التربوی ودوره فی إنجاز العملیة التعلیمیة. مجلة العلوم الإنسانیة. جامعة السابع من إبریل, لیبیا.
علیوة، السید (2001). تحدید الاحتیاجات التدریبیة، ط1. القاهرة: ایتراک.
الغامدی, حمدان أحمد (2003).تجربة کلیات المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة لتطویر خریجها فی ضوء حاجات المجتمع وطبیعة العصر , الملتقى العربی الثانی " المواصفات العالمیة" فی الفترة من 22-24 سبتمبر, صنعاء , الجمهوریة العربیة الیمنیة.
محمد، خلیل وآخرون (2008). التدریب أهمیته والحاجة إلیه- أنماطه –بناء برامجه والتقویم المناسب له. ط1, القاهرة: الدار الشرقیة.
مقابلة, محمد قاسم (2011). التدریب التربوی والأسالیب القیادیة الحدیثة وتطبیقاتها التربویة. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (2008). حقیبة تدریب المعلمین على الأنشطة الإضافیة فی العلوم للصفوف من (1-6). الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
موسى، عبد الحکیم (1997). التدریب أثناء الخدمة. مکة المکرمة: د.ن.
الموسی، عبد الله عبد العزیز (2005). استخدام الحاسب الآلی فی التعلیم. (ط3), الریاض: مکتبة بن رشد.
نبهان، یحیى محمد (2008). العصف الذهنی وحل المشکلات. عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
النجادی، عبد العزیز بن راشد(2001م).القیاس والتقویم فی العملیة التربویة، (ط2)، وزارة التربیة والتعلیم، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
النجدی، عادل (2005). الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی التاریخ بالمرحلة الثانویة بسلطنة عُمان فی ضوء المعاییر العالمیة, المؤتمر العلمی السابع عشر "مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة"،26-27 یولیو 2005، دار الضیافة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، المجلد (1)، 387- 420.
الهاجری، فیصل ناصر (1425هـ). المشکلات التی تواجه المعلمین المختصین ببرامج التدریب أثناء الخدمة بمرکز التدریب التربوی بالدمام. رسالة ماجستیر، الدمام، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
الهاشمی، عبد الرحمن؛ والدلیمی، طه (2008م). استراتیجیات حدیثة فی فن التدریس. ط1، الأردن، عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع.
الهشامی، رحمة (2003). الاحتیاجات التدریبیة للازمة لمعلمی اللغة العربیة بالمرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة, جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
وزارة التربیة والتعلیم (2003). دلیل التدریب التربوی والابتعاث. الریاض: الإدارة العامة للتدریب التربوی والابتعاث.
یاسین, منال محمد (2009). دور التعلیم الذاتی فی تطویر البرامج التدریبیة للمعلم. لبنان: المکتبة العصریة.
الیافعی، علی عبد الله (2005). التنمیة المهنیة للمعلم وفق الأسالیب الحدیثة للتعلیم. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
Andy's (1999). Education Teacher Training Needs to Improve, Journal of Agricultural Education and Extension, PP.4,N.2.pp55.
Astoria, M (2002). Agricultural Education Workshop, Journal of Agricultural Education, Vol. 38,No.2. pp115-127.
Capps, D. & Crawford, B (2009). Is Science inquiry professional development effective, A paper presented at the National Association of Research in Science Teaching Conference in Garden Grove, CA April 17-20.
FAO Research (1999), Agricultural Education and Training Issues and Opportuities.Sustainable Development Department Food and Agriculture Organization of the United Nations.
Fok, Shui-Che; Chan, Kam-Wing; Sin, Kuen-Fung; Ng, Anita Heun-Sang; Yeun, Alexander(2005) In- Service Science Teachers Needs in Hong Kong, In ERIC ED490058 .
George, G.&Odiorne, O (1999).Traing by training by objectives. London: MacMillan Co, pp. 104-106.
Hiten, B (2003). Methods and techniques of training public enterprise manger. International Center for Public Enter Pries.
Leonard, N.O (1999).Designing Training Programs: 'The Critical Events Model', New York: Addison – Welely Publishing Company Inc.
Sally,B.A.2004,' Effective Programs for training Agricultural teacher on the Use of Technology' Available at; www.bls.gov/home./htm (27-4-2007).