التعامل مع محتوى وسائط التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتفکير الناقد لدى طلاب جامعة حائل

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم علم النفس کلية التربية جامعة حائل

2 أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية التربية جامعة حائل / قسم علم النفس کلية الآداب جامعة النيلين

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على التعامل مع محتوى وسائط التواصل الاجتماعي وعلاقته بالقدرة على التفکير الناقد لدى عينة مکونة من 400 طالب وطالبة من جامعة حائل بالسعودية. ولتحقيق ذلک الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي. وقد صمم الباحثان قائمة التعامل مع وسائط التواصل الاجتماعي، واختارا مقياس واطسون-جليسر المختصر، وتأکدا من صلاحيتهما، ومن ثمّ تم تطبيقهما على عينة من طلاب وطالبات جامعة حائل المسجلين في المستويين الأول والثاني في العام الجامعي 2016/ 2017م. وتم تحليل البيانات إحصائياً بواسطة أساليب التحليل الإحصائي المناسبة التابعة لبرنامج الـ(SSPS)، وأفادت النتائج إلى ما يلي: يتعامل طلاب جامعة حائل مع محتوى وسائط التواصل الاجتماعي تعاملا إيجابيا. ويتمتع طلاب جامعة حائل بقدرة مرتفعة على التفکير الناقد. وتوجد علاقة طردية بين التعامل مع محتوى وسائط التواصل الاجتماعي والقدرة على التفکير الناقد. وتمت مناقشة النتائج بناءً على الإطار النظري والبحوث السابقة، وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية التي تثري الميدان العلمي.
The Relationship Between Dealing with Social Media Content
and the Critical Thinking of Hail University Students 
Abstract:
The research aimed to investigate the relationship between the style of  dealing with social media content and the critical thinking of Hail university  students. The researchers designed a questionnaire to investigate the styles used by the students to deal with social media content, and standardized Watson- Glaser test for critical thinking. The researchers applied the tools on a sample of 400 (males and females) of Hail university students. The collected data analyzed statistically by SPSS. The results showed positive styles of students dealing with social media content, and also showed a highly levels of critical thinking of the students, and also showed a positive significant relationship between styles of dealing with social media and critical thinking of Hail university students. Finally the researchers gave some recommendations depended on the research results.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع والمصادر العربیة:

    1. البرصان، فاطمة سلیم (2001) أثر متغیر الجنس والتحصیل الدراسی والترتیب الولادی علی الخصائص الشخصیة ودرجات التفکیر الناقد لطلبة الصف العاشر فی مدینة الزرقاء، بحث ماجستیر غیر منشور، قسم علم النفس التربوی، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، عمان.
    2. جروان، فتحی عبد الرحمن (2007). تعلیم التفکیر، ط3، عمان: دار الفکر.
    3. حافظ، عبد الرشید، ولیلى آل غالب، حسن السریحی، صالح السعد، فالح الضرمان، عواطف یوسف (2009). التفکیر والبحث العلمی، جدة: مرکز النشر العلمی لجامعة الملک عبد العزیز.
    4. الحدابی، داود عبد الملک والأشول، ألطاف أحمد (2012). مدى توافر بعض مهارات التفکیر الناقد لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة الثانویة بمدینتی صنعاء وتعز. المجلة العربیة للتفوق، مج3، ع 5 ، ص ص 1-26
    5. الحلفاوی، مسعف (1997). اشتقاق معاییر الأداء لطلبة البکالوریوس فی الجامعات الحکومیة على مقیاس (واطسون – جلیسر) للتفکیر الناقد"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
    6. خلیوی، أسماء فراج (2017). الاضطرابات النفسیة المرتبطة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعی لدى طلبة الجامعة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، مج 25، ع 4، ص ص 61- 101
    7. درویش، عطا حسن وأبو مهادی، صابر (2011). مهارات التفکیر الناقد المتضمنة فی منهاج الفیزیاء الفلسطینی للمرحلة الثانویة ومدى اکتساب الطلبة لها. مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانیة، مج 13، ع 2، ص ص 483-528.
    8. سرحان، إبراهیم (2000). مستوى مهارات التفکیر الناقد وعلاقته بحل المشکلات لدى طلبة الجامعات الفلسطینیة فی ضوء بعض المتغیرات"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
    9. السوید، محمد بن علی (2015). استخدامات الشباب السعودی لموقع التواصل الاجتماعی (تویتر) وتأثیرها على درجة علاقتهم بوسائل الإعلام التقلیدیة. بحثمقدمفیمؤتمروسائلالتواصلالاجتماعیة، الریاض: جامعةالإماممحمدبنسعودالإسلامیة.

    10. شناوی، سامی وعباس، محمد (2014). استخدام شبکة التواصل الاجتماعی (الفیس بوک) وعلاقته بالتوافق النفسی لدى المراهقین، مجلة جامعة، مج 18، ع2، ص ص 75-118.

    11. الشهری، حنان بنت شعشوع (2013). أثر استخدام شبکات التواصل الالکترونیة على العلاقات الاجتماعیة "الفیسبوک والتویتر نموذجا"، ماجستیر، جامعة الملک عبد العزیز.

    12. الطیار، فهد بن علی (2014). شبکات التواصل الاجتماعی وأثرها على القیم لدى طلاب الجامعة "تویتر نموذجا"، المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، مج 31، ع 61، ص ص 193-226.

    13. عبد السلام وسلیمان، فاروق وممدوح (1982) إختبار التفکیر الناقد، جامعة أم القری، المملکة العربیة السعودیة، ط1.

    14. العتیبی، خالد ناهس (2012). الخصائص السایکومتریة للصورة القصیرة من اختبار واطسون- جلیسر للتفکیر الناقد، مجلة جامعة الملک سعود، م24، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة (4)، ص ص 1427-1454

    15. العجلونی، محمد خیر (1994). أثر التعلم بواسطة الحاسوب فی تنمیة التفکیر الناقد لدى عینة أردنیة من طلبة الصف الأول الثانوی فی مبحث الجغرافیا. رسالة ماجستیر قدمت للجامعة الأردنیة فی: عمان.

    16. العزعزی، ودیع محمد (2015). استخدامات الشباب الجامعی لشبکة التواصل الاجتماعی (فیسبوک): دراسة مسحیة على طلبة کلیات وأقسام الإعلام فی أربع جامعات عربیة، المجلة العربیة للإعلام والاتصال، ع 14، ص ص 79- 134.

    17. العطاری، سناء (1999). مستوى مهارات التفکیر الناقد وعلاقته بمرکز الضبط وبعض المتغیرات الأخرى لدى عینة من طلبة الجامعات الفلسطینیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القدس، القدس- فلسطین.

    18. عفانة، عزو (1998). مستوى مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة کلیة التربیة فی الجامعة الإسلامیة بغزة"، مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة. المجلد الأول، العدد الأول، ص39-82،

    19. علی، إسماعیل إبراهیم (2009). التفکیر الناقد بین النظریة والتطبیق، عمان: دار الشروق.

    20. فیشر، آلک (2009). التفکیر الناقد، ترجمة: یاسر العیتی، الریاض: دار السید للنشر.

    21. محمد، عمار هادی (2013). مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة قسم الریاضیات فی کلیة التربیة. مجلة الأستاذ ، مج2، ع204، ص ص 105- 146.

    22. مرعی، توفیق ونوفل، محمد (2007). مستوى مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة کلیة العلوم التربویة الجامعیة (الأونروا). مجلة المنارة، مج 13، ع 4،                 ص ص 289- 341.

     

    References in English:

    1. Careless, Erin J. (2015). Social Media For Social Justice, Journal of Teaching and Learning, Vol. 10, No. 1, pp 13-26.
    2. Christensen, M.(1996). Developing Method for Teaching Critical Thinking for Preserves Social Studies Secondary Teachers. DAI, 48(9),p116-A.
    3. Edosomwan, Simeon; Kouame, Doriane; Watson, Jonelle; Seymour, Tom (2011). The History of Social Media and its Impact on Business, The Journal of Applied Management and Entrepreneurship, Vol. 16, No. 3.
    4. Ennis, R. (1993) Critical Thinking Assessment; Theory into Practical, New York, Crephon, First edition.
    5. Pattanapichet, Fasawang & Wichadee, Saovapa (2015). Using Space in Social Media to Promote Undergraduate Students’ Critical Thinking Skills. Turkish Online Journal of Distance Education- TOJDE. Vol. 16, No. 4, PP 38-49
    6. Solso, Robert (1998). Cognitive Psychology, 5th Ed. Boston: Allyn & Bacon.
    7. Stenberg, Robert (1994). Thinking and Problem Solving. San Diego: Academic Press.
    8. Ting, Ling & Rasheid Naiefa (2015). The Effects of Social Media on Cognitive Development in Undergraduate Economics Students. The Economic Research Southern Africa (ERSA), ERSA Working paper 513.
    9. Watson, G.& Glasser, E. (1991) Critical Thinking Appraisal From, Harcourt Brace, Jovanovich Publishers, London. First edition.

    مصادر على شبکة الانترنت:

    1-               https://weedoo.tech/2017      

    2-               موقع موضوع (mawdoo3.com, 2017).

    3-               موقع الموسوعة الحرة (ar.wikipedia.org).