حاولت هذه الدراسة في التعرف على اتجاهات مديري مدارس التعليم العام بمحافظة جدة نحو ممارسة القيادة التحويلية. وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي في هذه الدراسة، لملائمته طبيعة هذه الدراسة . وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع مديري مدارس التعليم العام (الابتدائية، المتوسطة، الثانوية) بمحافظة جدة المزاولين لعملهم للفصل الأول من العام الدراسي 1434/1435هـ، وقد بلغ عددهم (521) مديراً. أداة الدراسة: حيث تم تطوير أداة للدراسة (استبانة) للکشف عن اتجاهات مديري مدارس التعليم العام نحو ممارسة القيادة التحويلية مکونة من (40 فقرة). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية أن المتوسطات الحسابية لمجالات أداة الدراسة (مستوى الاتجاه نحو ممارسة القيادة التحويلية) تراوحت ما بين العالية والمتوسطة. کما أظهرت نتائج الدراسة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات مديري مدارس التعليم العام حول اتجاهاتهم نحوممارسة القيادة التحويلية تعزى لمتغير( سنوات الخبرة في الإدارة، والمؤهل العلمي) في مجال (الاعتبار الفردي). کما لم تظهر نتائج الدراسة بوجود أي ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة التعليمية. وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات ومن أهمها ضرورة تطوير مهارات المديرين في مجال السلوکيات التي تعزز ولاء التابعين وتزيد من روح التحدي بالإضافة إلى رفع من مستوى الحماسة وتحفيزهم من قبل القائد. Abstract The attitudes of Directors of Public Education Schools in Jeddah Governorate Towards transformational leadership Practice This study aimed to identify The attitudes of Directors of Public Education Schools in Jeddah Governorate Towards transformational leadership Practice.The researchers used the descriptive survey, and developed a questionnaire focused on measuring attitudes towards transformational leadership, and consisted of (40) items, distributed in four domains. Validity and reliability coefficient were ensured for the tool.The study population consisted of all public school principals at Jeddah educational zone(elementary stage, middle stage, secondary stage), and numbered (N=521), after a pilot study was drown out from the population. Study Results: The level of (attitudes towards transformational leadership) a (high) There are statistical significant differences at (account individual) of the (attitudes towards transformational leadership), due to the variables (scientific qualification, years of experience), while not found in the rest of the other domains. While the results showed that there are no statistical significant due to the variable (level of education) on all domains .In light of the study findings, the researcher recommends: The need to develop the skills of managers in the behaviors that strengthen the loyalty of the followers and increase the spirit of challenge in addition to raising the level of enthusiasm and motivation by the leader.
الغامدي, محمد, & الزهراني, عبد الله. (2017). اتجاهات مديري مدارس التعليم العام بمحافظة جدة نحو ممارسة القيادة التحويلية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 36(174ج2), 131-165. doi: 10.21608/jsrep.2017.6794
MLA
محمد الغامدي; عبد الله الزهراني. "اتجاهات مديري مدارس التعليم العام بمحافظة جدة نحو ممارسة القيادة التحويلية", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 36, 174ج2, 2017, 131-165. doi: 10.21608/jsrep.2017.6794
HARVARD
الغامدي, محمد, الزهراني, عبد الله. (2017). 'اتجاهات مديري مدارس التعليم العام بمحافظة جدة نحو ممارسة القيادة التحويلية', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 36(174ج2), pp. 131-165. doi: 10.21608/jsrep.2017.6794
VANCOUVER
الغامدي, محمد, الزهراني, عبد الله. اتجاهات مديري مدارس التعليم العام بمحافظة جدة نحو ممارسة القيادة التحويلية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2017; 36(174ج2): 131-165. doi: 10.21608/jsrep.2017.6794