توظيف نمط التفکير الإبداعي في ضوء القرآن الکريم في تدريس التربية الإسلامية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

عضو هيئة التدريس بجامعة الملک سعود قسم مهارات تطوير الذاتعمادة السنة الأولى المشترکة

المستخلص

تناولت الدراسة أهمية توظيف نمط التفکير الإبداعي في ضوء القران الکريم في تدريس مقررات التربية الإسلامية، فقد جاءت هذه الدراسة لتبين أهمية تنمية التفکير الإبداعي من خلال التطبيقات العملية لدروس التربية الإسلامية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف؛ فقد اتبع الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي والتفسير الموضوعي في تتبعه للآيات القرآنية التي تناولت موضوع التفکير ونظائره ومجالاته، محاولاً الإجابة على سؤال الدراسة الرئيس وهو: ما هي التوجيهات والقواعد والأساليب التي اتبعها القرآن لتنمية التفکير الإبداعي، ومدى تطبيقاتها في تدريس التربية الإسلامية؟
ومن أجل الإجابة على سؤال الدراسة بدأ الباحث بتعريف التفکير لغة واصطلاحاً، ثم تناول دلائل نظائر التفکير في القرآن الکريم، وتطرق للحديث عن أهداف التفکير في ضوء القران الکريم ومجالاته والقواعد الحاکمة في تنمية التفکير في القرآن، وتناول موضوع التفکير الإبداعي وارتباطه بالتربية الإسلامية، لينطلق بعد ذلک الترکيز على التطبيقات العملية لنمط التفکير الإبداعي في تدريس مقررات التربية الإسلامية عامة، ومنهج التربية الإسلامية في المملکة العربية السعودية خاصة، وختمت الدراسة بنتائج وتوصيات متعددة کان أهمها؛ إن الأساليب القرآنية التي دعت لتنمية التفکير الإبداعي تمثلت في إثارة الدافعية وتنمية القدرة على تحليل المواقف والأحداث وإصدار الأحکام والحوار الهادف البناء و تنمية روح التحدي. وختمت الدراسة بنتائج وتوصيات کان من أبرزها؛ ضرورة الاهتمام بطرائق التدريس المبنية على استخدام الاستراتيجيات التي تنمي المهارات العقلية والتفکير الإبداعي لدى الطلبة وخاصة تلک المستقاة من القران الکريم.
Employing patterns of Creative Thinking in the light of the Holy Quran in teaching Islamic education.
The study dealt with the importance of employing Creative Thinking pattern in the light of the Holy Quran in teaching Islamic education courses. The study came to show the importance of the development of creative thinkingthrough the practical applications of Islamic education classes, and in order to achieve this goal, the researcher followed the method of inductive analytical analysis of the Koranic verses that dealt with the subject of thinking and its analogies and areas. The researcher began by defining thinking linguistically and terminologically and then dealt with the isotopes of thinking in the Holy Quran and touched upon the objectives of thinking in the light of the Holy Quran and its fields and the rules governing the development of creative thinking in the Koran .
And dealt with the subject of thinking and its relation to Islamic Education, and then began to focus on the practical applications of Creative Thinking in teaching Islamic education courses in general and the curriculum of Islamic education in Saudi Arabia, in particular.
The study ended with several conclusions and recommendations, the most important of which were the Qur'anic methods that called for the development of thinking, which was to stimulate motivation and develop the ability to analyze attitudes, events and judgments. As well as follow multiple directions to activate patterns of thinking such as challenge dialogue, which establishes the rules of sound thinking of the interlocutors. For this, the researcher recommended the need to pay attention to teaching methods based on the use of strategies that develop mental skills and Creative Thinking of students especially those derived from the Koran.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المصادر والمراجع:

    1. إبراهیم مصطفى وآخرون، المعجم الوسیط (القاهرة: إصدار مجمع اللغة العربیة، ط4، د.ت)
    2. ابن فارس، أبو الحسن أحمد بن زکریا، معجم مقاییس اللغة، تحقیق: عبد السلام هـارون(مصر: مکتبة مطبعة البابی الحلبی، ط2، 1969) ج4.
    3. ابن منظور، أبو الفضل، جمال الدین محمد بن مکرم، لسـان العـرب(بیروت: دار صـادر، دار الفکـر، ط1، 1990)، ج5.
    4. أبو حیان، محمد بن یوسف بن علی بن حیان الغرناطی الأندلسی، البحر المحیط (بیروت: دار الفکر، 1992)
    5. إدوارد دی بونو، تعلیم التفکیر، ترجمة عادل یاسین وإیاد ملحم وتوفیق العمری)الکویت: مؤسسة الکویت للتقدم العلمی، ط1، 2001)
    6. البکر، رشید النوری، تنمیة التفکیر من خلال المنهج المدرسی (بیروت، مکتبة الرشد، 2013)
    7. جروان، فتحی عبد الرحمن، تعلیم التفکیر(الإمارات: دار الکتاب الجامعی، ط1، 1999(
    8. جروان، فتحی.تعلیم الإبداع والتفکیر، تعین دراسی صادر عن معهد التربیة(عمان: معهد التطویر، الأنوروا، 1997)
    9. الحارثی، إبراهیم أحمد، التفکیر والتعلیم والذاکرة فی ضوء أبحاث الدماغ(الریاض: مکتبة الشقری،  1421هـ)

    10. حنایشة، عبد الوهاب محمود إبراهیم، التفکیر وتنمیته فی ضوء القرآن الکریم، رسالة ماجستیر فی أصول الدین بکلیة الدراسات العلیا فی جامعة النجاح الوطنیة فی نابلس، فلسطین. 2009.

    11. الخازن، علاء الدین علی بن محمد بن إبراهیم البغدادی، تفسیر لباب التأویل فی معالم التنزیل (بیروت: دار المعرفة، د.ت)

    12. الخطیب، عبد الکریم، التفسیر القرآنی للقرآن (دمشق، دار الفکر، د.ت)

    13. خلیل، عماد الدین، مدخل إلى موقف القرآن من العلم (بیروت: مؤسسة الرسالة، ط1، 1983)

    14. الرازی، الإمام الفخر محمد بن عمر، التفسیر الکبیر مفاتیح الغیب(بیروت: دار إحیاء التراث العربی، ط 3، د.ت).

    15. الراغب الأصفهانی، مفردات ألفاظ القرآن الکریم، تحقیق: صـفوان عـدنان داودی(بیروت: دار القلـم، ط1، 1992)

    16. عبد الباقی، محمد فؤاد، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الکریم (بیروت: دار الفکر، ط2، 1981)

    17. العقاد، عباس محمود، التفکیر فریضة إسلامیة(القاهرة: نهضة مصر للطباعة، القاهرة، د.ت)

    18. العلوانی، رقیة، تدبر القرآن بین النظریة والتطبیق (الریاض/المملکة العربیة السعودیة: مرکز تفسیر للدراسات القرآنیة، ط5، 2008)

    19. الفیومی، العلامة أحمد بن محمد المقرئ، المصباح المنیر(لبنان: مکتبة لبنـان، 1987)

    20. القاعود، إبراهیم. الدراسات الاجتماعیة مناهجها وأسالیبها وتطبیقاتها (الأردن: دار الأمل للنشر والتوزیع، ط1، 1991)

    21. القرطبی، أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاری الخزرجی الأندلسی، الجامع لأحکام القرآن، تحقیق: عبد الرازق المهدی (بیروت، دار الکتاب العربی، د.ت)

    22. قطامی، نایفة. تعلیم التفکیر للمرحلة الأساسیة( عمان: دار الفکر، 2001)

    23. قطامی، نایفة. تعلیم التفکیر للمرحلة الأساسیة(عمان: دار الفکر.ط1، 2001)

    24. محمد بن إسماعیل البخاری، صحیح البخاری.(بیروت: دار إحیاء التراث العربی، ط3، 1988)کتاب العلم، باب الحیاء فی العلم، حدیث رقم 131.

    25. المنجد، صلاح الدین، الإسلام والعقل(بیروت: دار الکتاب الجدید، ط2، 1976)

    26. النابلسی، محمد راتب، مقومات التکلیف (دمشق، دار المکتبی ط1، 2005)

    27. النحلاوی، عبد الرحمن، أصول التربیة الإسلامیة وأسالیبها(دمشق، دار الفکر، 1979)

    28. الهباهبة، عبد الله، بناء اختبار للقدرة الإبداعیة فی الریاضیات للصفوف العلیا فی المرحلة الأساسیة(عمان-الأردن: رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، 1991)