تنمية المواطنة لدى طلبة الجامعات السعودية (جامعة جازان أنموذجًا)

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية - جامعة جازان

2 أستاذ أصول التربية المشارک - جامعة جازان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان الأطر النظرية لقضية المواطنة وآليات تنميتها لدى طلبة الجامعة، ورصد جهود جامعة جازان في تنمية المواطنة لدى طلبتها من خلال ممارسة الأنشطة الطلابية، کما هدفت إلى الکشف عن وجهات نظر طلبة جامعة جازان فيما يتعلق بدور الأنشطة الطلابية في تنمية المواطنة لديهم، وبيان مدى تأثر وجهة نظرهم بمتغيرات الدراسة، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي، وبناء أداة توافرت فيها الخصائص السيکومترية، وتکوّنت في صورتها النهائية من (31) فقرة توزعت إلى خمسة محاور رئيسة: النشاط الثقافي والاجتماعي(8 فقرات)، والرياضي (7 فقرات)، والمسرحي (5 فقرات)، والإبداعي (5 فقرات)، والنشاط الکشفي (6 فقرات)، وطُبّقت على عينة عشوائية من طلبة جامعة جازان بلغت (305) طالبًا، وکشفت النتائج أن موافقة طلبة جامعة جازان على مساهمة النشاط الثقافي والاجتماعي في تنمية المواطنة لديهم قد جاءت بدرجة کبيرة جدًا، وبالنسبة للنشاط الرياضي والمسرحى والإبداعي قد جاءت بدرجة کبيرة، أما النشاط الکشفي فقد جاءت بدرجة متوسطة، کما بيَّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيرات الدراسة. وانتهت الدراسة بتقديم تصورًا مقترحًا لتنمية المواطنة لدى طلبة الجامعة باستخدام الأنشطة الطلابية.
 
Developing citizenship among students of Saudi universities
(Jazan University as a Model)
Abstract:
This study aimed at pointing out the theoretical foundations of the development of citizenship among unviesity students, and detecting the perceptions of Jazan University students regarding the role of students’ activities in developing citizenship, and showing whether or not there were significant differences among the participants’ perceptions due to the study variables. The research used the descriptive method, and designed a survey of (31) items to collect the data. The survey was divided into five sections: Social and Cultural activities (8 items); Physical activity (7 items); Theatre activity (5 items); Innovation activity (5 items) and Scouting activity (6 items). The sample consisted of (305) students randomly selected from Jazan university colleges. The results indicated that the role of Social and Cultural activities in developing citizenship among students was very high; whereas the roles of Physical, Theatre and Innovation activities were high, but the role of Scouting activity was moderate, and there were no significant differences among the participants’ responses due to the variables of the study. The study has concluded with a proposed perception to develop citizenship among university students using students activities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. أبو النصر، مدحت (٢٠٠٩)، إدارة الأنشطة الطلابیة والخدمات الطلابیة، ط1، دار الفجر، القاهرة.
    2. أبو شاویش، ماهر (2016)، المواطنة من منظور الشریعة الإسلامیة: المفهوم - الحقوق – الواجبات، مجلة جامعة طیبة للآداب والعلوم الإنسانیة، 5(9)، 445- 487.
    3. إسماعیل، تحریر (2016). اتجاهات طلبة کلیة اللغات جامعة بغداد نحو ممارسة النشاط الریاضی، مجلة علوم التربیة الریاضیة، جامعة بابل، 9(2)، 164-178.
    4. آل عبود، عبد الله (2011)، قیم المواطنة لدى الشباب وإسهامها فی تعزیز الأمن الوقائی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة نایف للعلوم الأمنیة، الریاض.
    5. الجبوری، ظاهر (2010)، مفهوم المواطنة لدى طلبة الجامعة: دراسة میدانیة لطلبة جامعه بابل، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانیة، 18(1)، 270- 293.
    6. الجحنی، علی (1421هـ)، الفهم المفروض للإرهاب المرفوض، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
    7. الجفری، على (2014). اتجاهات طلبة جامعة الملک عبد العزیز بالمملکة العربیة السعودیة نحو ممارسة النشاط البدنی، مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة، 28(8)، 1899- 1922.
    8. الحارثی، زید (1429هـ)، إسهام الإعلام التربوی فی تحقیق الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى.
    9. الحبیب، فهد (2010)، الاتجاهات المعاصرة فی تربیة المواطنة، مرکز آفاق للدراسات والبحوث، المملکة العربیة السعودیة.

    10. الحربی، مطیع الله (1425هـ)، حقیقة الإرهاب: الجذور والمفاهیم"، المؤتمر العالمی عن موقف الإسلام من الإرهاب، 1- 3 مارس، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.

    11. الحربی، یحی (1433هـ)، تصور مقترح لتطویر النشاط الطلابی فی الجامعات الأهلیة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء بعض التجارب العربیة والعالمیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود، الریاض.

    12. حریز، أحمد (1426هـ)، واقع الأمن الفکری، مرکز الدراسات والبحوث، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.

    13. الحسن، محمد (1419هـ)، تأثیر الغزو الثقافی على سلوک الشباب العربی، مرکز الدراسات والبحوث، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.

    14. حکیم، عبد الحمید (1431هـ)، عوامل ضعف مشارکة طلاب الکلیة الجامعیة بمحافظة الجموم فی الأنشطة الطلابیة، مجلة القراءة والمعرفة، ع(١٠٨)، جامعة عین شمس،١٤٤ -١١٨

    15. حماد، عادل (2001)، برنامج مقترح فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة مفهوم المواطنة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أسیوط.

    16. الحیدر، حیدر (1423هـ)، الأمن الفکری فی مواجهة المؤثرات الفکریة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، أکادیمیة الشرطة، مصر.

    17. الخالد، عبد العزیز (2011)، تصور مقترح لتطویر الأنشطة الطلابیة فی جامعة الملک سعود فی ضوء أهداف الجامعة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الملک سعود.

    18. الخراشی، ولید (١٤٢٥هـ)، دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة، دراسة میدانیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض.

    19. الخطیب، محمد (2005)، الانحراف الفکری وعلاقته بالأمن الوطنی والدولی، مکتبة الملک فهد الوطنیة، الریاض.

    20. الدغیم، محمد (2006)، الانحراف الفکری وأثره على الأمن الوطنی فی دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة، البحث الفائز فی مسابقة دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة للبحوث الأمنیة لعام 2005.

    21. الدوسری، راشد (2010)، مسؤولیة معلمی التربیة الإسلامیة فی تحقیق الأمن الفکری للطلاب فی مراحل التعلیم العام: دراسة میدانیة على مدینة الریاض، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة.

    22. رزق، حنان (2011)، الأنشطة الطلابیة وتنمیة قیم الانتماء لدی طلاب جامعة المنصورة فی ضوء متغیرات القرن الحادی والعشرین، مجلة مستقبل التربیة العربیة، 18(68)، 9- 112.

    23. الرشیدی، أحمد (2005)، حقوق الإنسان: دراسة مقارنة فی النظریة والتطبیق، مکتبة الشروق الدولیة، القاهرة.

    24. الزهرانی، ناصر (1425هـ)، حصاد الإرهاب، مکتبة العبیکان، الریاض.

    25. السبیعی، خالد (2005)، العوامل المؤدیة إلى ضعف مشارکة الطلاب فی الأنشطة الطلابیة ووسائل التغلب علیها من وجهة نظر الطلاب بجامعة الملک سعود، رسالة الخلیج العربی، س(25)، ع(94)، 55-109.

    26. السدحان، عبد الله (١٤٢٢هـ)، دور الأنشطة الطلابیة فی وقایة الشباب من الانحراف، مجلة البحوث الأمنیة، کلیة الملک فهد الأمنیة، 19، 215 -245.

    27. السکری، أحمد (2002)، قاموس الخدمة الاجتماعیة، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة.

    28. السلمی، فاطمة (1430هـ)، جهود المملکة العربیة السعودیة فی المعالجة الفکریة للإرهاب من خلال برنامجی المناصحة والرعایة بوزارة الداخلیة، المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری، 22- 25 مایو، جامعة الملک سعود، الریاض.

    29. السنبل، عبد العزیز وآخرون (1417هـ)، نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، ط (5)، دار الخریج، الریاض.

    30. السید، عبد الفتاح وإسماعیل، طلعت (2010)، دور الجامعة فی توعیة الطلاب بمبادئ المواطنة کمدخل تحتمه التحدیات العالمیة المعاصرة"، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، ع(66)، ج(2)، 1-136.

    31. شحاتة، حسن (2009)، النشاط المدرسی: مفهومه ووظائفه ومجالات تطبیقه، ط(9)، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.

    32. الشمری، هادی (2014)، المسئولیة الاجتماعیة لدى طلاب الجامعات السعودیة وعلاقتها بالوعی الوقائی الاجتماعی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.

    33. الصائغ، نجاة (2014)، استراتیجیة مقترحة للجامعات السعودیة فی تنمیة المسؤولیة المجتمعیة لدى الطلاب: دراسة وصفیة تحلیلیة"، مجلة مجمع، جامعة المدینة العالمیة، مالیزیا، ع9، 432-471.

    34. الصبیحی، محمد (١٤٢٢هـ)، النشاط الطلابی فی الجامعات السعودیة الواقع والمأمول، بحث مقدم فی اللقاء السنوی التاسع للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة بجامعة الملک سعود، الریاض، 7- 9 صفر.

    35. صلیبا، جمیل (1994)، المعجم الفلسفی بالألفاظ الفرنسیة والإنجلیزیة واللاتینیة، ج(2)، الشرکة العالمیة للکتاب، بیروت.

    36. طالب، أحسن (1426هـ)، الأسرة ودورها فی وقایة أبنائها من الانحراف الفکری، مرکز الدراسات والبحوث، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.

    37. العامر،عثمان) 2005)،أثرالانفتاحالثقافیعلىمفهومالمواطنةلدىالشباب السعودی "دراسة استکشافیة"،السعودیة،وزارةالتعلیم.

    38. عبد الکافی، إسماعیل (2015)، معجم مصطلحات عصر العولمة- مصطلحات سیاسیة واقتصادیة واجتماعیة ونفسیة وإعلامیة، کتب عربیة.

    39. عتوم، طارق (2013)، بناء نموذج مقترح للمواطنة الصالحة وقیاس درجة تمثل طلبة جامعة الیرموک لها، أطروحة دکتورة غیر منشورة, جامعة الیرموک.

    40. عثمان، رجاء وقمر، عصام (1430هـ)، النشاط الطلابی: أسس نظریة– تجارب عالمیة- تطبیقات عملیة، ط1، دار الفکر، عمان.

    41. عسیری، مصطفى (1426هـ)، سیاسة الإسلام فی التعامل مع الفتن المعاصرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.

    42. العصیمی، محمد (١٤١٢هـ)، رؤیة نحو تعزیز دور النشاط المدرسی فی تطور العملیة التربویة، رسالة الخلیج العربی، (40)، 145- 156.

    43. العلی، سعد (١٤١٨هـ)، بعض العوامل المؤثرة على مدى مشارکة طلاب الجامعة فی الأنشطة الطلابیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض.

    44. عمر، أحمد (2008)، معجم اللغة العربیة المعاصرة، مجـ3، عالم الکتب، القاهرة.

    45. العوامرة، عبد السلام والزیون، محمد (2014)، دور الجامعات الأردنیة الرسمیة فی تعزیز تربیة المواطنة وعلاقتها لتنمیة الاستقلالیة الذاتیة لدى طلبة کلیات العلوم التربویة من وجهة نظرهم، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 28(1)، 187- 218.

    46. العوائد، مسعود (٢٠١١)، استراتیجیة مقترحة لتطویر أنشطة طلاب التعلیم العالی
    بسلطنة عمان فی ضوء المتغیرات المحلیة والعالمیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد البحوث والدراسات العربیة، القاهرة.

    47. العید، سلیمان (1420هـ)، وقایة الأولاد من الانحراف من منظور إسلامی"، المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، 4(28)، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.

    48. عیسوی، فرج (2005)، دور المدرسة فی تنمیة المواطنة لدى التلامیذ"، ندوة السیاسة التعلیمیة نحو التحول الدیمقراطی والمواطنة المتساویة، عدن، 11 یولیو.

    49. فرح، وجیه ودبابنة، میشیل (2011)، الأنشطة الطلابیة وأسالیب تطویرها، ط1، دار وائل، عمان.

    50. قسایمة، محمد، وأکبر، فیصل (٢٠١٠)، الأنشطة الطلابیة والمناهج التربوی فی المنظور الحدیث، ط1، دار خوارزم العلمیة، جدة.

    51. القطب، سمیر (2006) الجامعة وتعمیق قیم الانتماء فی ضوء معطیات القرن الحادی والعشرین، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، ج(1)، ع(60)، ینایر،             258- 356.

    52. المالکی، عبد الحفیظ (2006)، نحو بناء استراتیجیة وطنیة لتحقیق الأمن الفکری فی موجهة الإرهاب، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.

    53. المالکی، عطیة (1430هـ)، دور تدریس مادة التربیة الوطنیة فی تنمیة قیم المواطنة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة: دراسة من وجهة نظر معلمی التربیة الوطنیة بمحافظة اللیث، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى.

    54. المطیری، حمد (2011)، دور الأنشطة الطلابیة فی تحقیق الأمن الفکری: دراسة من وجهة نظر طلاب جامعة القصیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القصیم.

    55. معافا، جابر (2017)، دور جامعة جازان فی تنمیة المواطنة لدى طلابها فی ضوء مدخل الإدارة بالقیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة جازان.

    56. معشی، محمد (2013)، المشکلات الأکادیمیة والنفسیة والاجتماعیة لدى طلاب جامعة جازان فی ضوء بعض المتغیرات، مجلة کلیة التربیة، ع(152)، ج(1)، جامعة الأزهر، 291-337.

    57. میلاد، محمود (2011)، المسرح المدرسی ورفع مستوى تحصیل طلبة التعلیم الأساسی، مجلة جامعة دمشق، 42(1-2)، 139- 176.

    58. النجدی، عادل (2001)، برنامج مقترح فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة مفهوم المواطنة، ندوة التربیة وبناء المواطنة، کلیة التربیة، جامعة البحرین.

    59. وزارة المعارف (1416هـ)، وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، مطابع البیان، ط(4) الریاض، ، ط (4)، ص 10.

    60. جامعة جازان، عمادة شئون الطلاب، اللائحة التنظیمیة للأندیة الطلابیة.

    http://deanships.jazanu.edu.sa/stu/Pages/Default.aspx

    61. جامعة جازان، عمادة شئون الطلاب، الأندیة الطلابیة، نادی الجوالة.

    http://deanships.jazanu.edu.sa/stu/Pages/Computer.aspx

    62. جامعة جازان، عمادة شئون الطلاب، الأندیة الطلابیة، نادی المسرح.

    http://deanships.jazanu.edu.sa/stu/Pages/Computer.aspx

    63. جامعة جازان، عمادة شئون الطلاب، الأندیة الطلابیة، نادی الحاسب الآلی.

    http://deanships.jazanu.edu.sa/stu/Pages/Computer.aspx

    64. جامعة جازان، عمادة شئون الطلاب، الأندیة الطلابیة، نادی ریادة الأعمال.

    http://deanships.jazanu.edu.sa/stu/Pages/Computer.aspx

    65. جامعة جازان، عمادة شئون الطلاب، الأندیة الطلابیة، النادی العلمی.

    http://deanships.jazanu.edu.sa/stu/Pages/Computer.aspx

    66. جامعة جازان، عمادة شئون الطلاب، الأندیة الطلابیة، نادی الصحافة والإعلام.

    http://deanships.jazanu.edu.sa/stu/Pages/Computer.aspx

    1. 67.  Alazzi, K. & Chiodo, J.J. (2008), “Perceptions of social studies students about citizenship: a study of Jordanian middle and high school students”, The Educational Forum. Vol. 73, No. 3, p. 276.
    2. 68.  De Weerd et al. (2005). Indicators for monitoring active citizenship and citizenship education. Research Report for the European Commission DG/EAC.
    3. 69.  Jochum, V., Pratten, B. & Wilding, K. (2005). Civil Renewal and Active Citizenship: AGuide to the Debate. National Council for Voluntary Organizations, London, UK.
    4. 70.  Karen Hopkins (2002). Organizational Citizenship In Social Service Agenicies, Administration In Social Work, 26(2), 1-14.
    5. 71.  Mundel, K. (2002). Examining the Impact of University International Programs on Active Citizenship: The Case of Student Praxical Participation in the Mexico – Canada Rural Development Exchange, National Library of Canada
    6. 72.  Reynolds, R., Brown, J. and Williams, C. (2008). Service Learning and Citizenship: Can school/university partnerships enhance student teachers’ attitudes toward community engagement? Fully refereed paper presented at the national Social Educators’ Associations ofAustralia conference, Jan. 20th -22nd , The University of Newcastle. Published in conference proceedings online at http://seaa.org.au
    7. 73.  Westheimer, J. & Kahne, J. (2004). What Kind of Citizenship? The Politics Of Educating For Democracy", American Educational Research Journal , 41(2), 237- 269.
    8. 74.       Woods, J.( 2007). An investigation of two-year community collegestudents` involvement in extracurricular activities, Thesis Ph D ,Unpublished Thesis , Auburn University , US.