استخدام نموذج قبول التکنولوجيا (TAM) لتقصى فعالية التکنولوجيا المساندة القائمة على تطبيقات التعلم التکيفية النقالة لتمکين ذوي الإعاقة البصرية من التعلم

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية بقنا جامعة جنوب الوادي/ مرکز تطوير التعليم الجامعي – جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

من أهم معايير نجاح التکنولوجيا المساندة لذوى الاحتياجات الخاصة هو رضا المستفيدين منها وتقبلهم لها لذا هدف البحث إلى استخدام نموذج قبول التکنولوجيا(TAM) لتقصى فعالية التکنولوجيا المساندة القائمة على تطبيقات التعلم التکيفية النقالة لتمکين ذوي الإعاقة البصرية من التعلم، ولتحقيق أهداف البحث تم صياغة ثمانية فروض وتکونت مجموعة البحث من 21 طالبا من الطلاب ذوى الإعاقة البصرية (ضعاف البصر- محدود البصر) بکلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبدالعزيز للعام 1437/1438ممن لديهم خبرة تکنولوجية سابقة وقدرة على التعامل مع الهاتف النقال وتطبيقاته وتتوافر لديهم الاتصال بشبکة الإنترنت، وقد تبنى البحث تطبيق استبيان نموذج قبول التکنولوجيا لتفسير سلوک أفراد العينة تجاه قبول أو رفض استخدام تطبيقات التعلم التکيفية النقالة لمعرفة تأثير العوامل السلوکية للنموذج والتي شملت (سهولة الاستخدام المدرکة -الاستفادة المدرکة - النية السلوکية - الاستخدام الفعلي للتکنولوجيا) وتأثير العوامل الخارجية (حالة الإعاقة البصرية – الخبرة البصرية السابقة – التخصص الدراسي – نظام تشغيل الهواتف) والتي يمکن أن تؤثر في فعالية التکنولوجيا المساندة القائمة على تطبيقات التعلم التکيفية النقالة لتمکين ذوي الإعاقة البصرية من التعلم.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى صلاحية نموذج قبول التکنولوجيا ( (TAMلتقصى فعالية التکنولوجيا المساندة القائمة على تطبيقات التعلم التکيفية النقالة لتمکين ذوي الإعاقة البصرية من التعلم وأظهرت النتائج درجة تأثير العوامل السلوکية في فعالية تطبيقات التعلم التکيفية وتوصلت إلى وجود علاقة ارتباطية تربط بين سهولة الاستخدام المدرکة والاستفادة المدرکة على النية السلوکية والاستخدام الفعلي للتکنولوجيا، کما لم تظهر النتائج فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث تبعا لمتغير حالة الإعاقة البصرية (ضعيف البصر – محدود البصر) أو تبعا لمتغير التخصص الدراسي (التاريخ – الاجتماع والخدمة الاجتماعية-الشريعة والدراسات الإسلامية) أو متغير الخبرة البصرية السابقة(وجود خبرة بصرية – بدون خبرة بصرية في سهولة الاستخدام المدرکة) لتقبل استخدام تطبيقات التعلم التکيفية.
وأظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث تبعا لمتغير الخبرة البصرية السابقة في عوامل (الاستفادة المدرکة والنوايا السلوکية والاستخدام الفعلي للتطبيقات) لصالح مجموعة الخبرة البصرية السابقة کما أظهرت فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث تبعا لمتغير نظام تشغيل الهاتف النقال (iOSAndroid) لصالح نظام تشغيل iOS.
وأوصت الدراسة بالنسبة لمصممي التطبيقات التکيفية بمراعاة العوامل المؤثرة في قبول التکنولوجيا المساندة سواء العوامل السلوکية أو العوامل الخارجية وتحسين تطبيقات التعلم التکيفية في العوامل المنخفضة التي أظهرتها نتائج البحث
Using Technology Acceptance Model (TAM) to investigate the Effectiveness of the Assistive Technology –based on Mobile adaptive learning applications to enable Visual disability to learning
Abstract:
Assistive Technology Successful depend on Technology Acceptance with special needs, so research aims to Using Technology Acceptance Model (TAM) to investigate the Effectiveness of the Assistive Technology –based on Mobile adaptive learning applications to enable Visual disability to learning, the research group consisted of 21 Visual disability students of Faculty of Arts and Humanities -King Abdul-Aziz University (Visual impaired - Visual limited) who have previous technological expertise , the ability to deal with the Mobile adaptive learning applications and available they have internet access. For the first semester year 1437/1438
The search results validity Technology Acceptance Model (TAM) to investigate the effectiveness of the Assistive Technology –based on Mobile adaptive learning applications to enable Visual disability to learning and the effect of behavioral factors of the model which included (Perceived Ease Of Use-PEOU - Perceived Usefulness-PU - Perceived Usefulness-PU - Use-AAAUApplicationsActual Adaptive), and the effectiveness of external factors: Visual level (Visual impaired - Visual limited),The previous visual experience (previous of experienced visual - without visual experience) , Specialization of study (Department of Islamic Law and Studies - Department of History - Department of Sociology & Social Work), and Mobile operating system (iOS - Android).
The search results appear the effectiveness of external factors, which can be affect effectiveness of the Assistive Technology –based on Mobile adaptive learning applications to enable Visual disability to learning.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولا: المراجع العربیة
أبو شعیرة، محمد إسماعیل، وعبد العزیز، عمر فواز. (2015). احتیاجات الطلاب ذوی الحاجات الخاصة الملتحقین فی جامعة الملک عبد العزیز وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة المعهد الدولی للدراسة والبحث (جسر). 1(2). بریطانیا. 2-37.
الأشقر، عبد الکریم محمود وعقل، مجدی سعید. (2009). تطویر الأداء التکیفی لبرنامج إدارة المحتوى التعلیمی (Moodle) فی الجامعة الإسلامیة، بغزة. The Islamic University Journal (Series of Natural Studies and Engineering). 17(2). 123-150.
حجازی، طارق عبد المنعم(2017). التعلم التکیّفی Adaptive Learning تم استرجاعه فی8/1/ 2017 على الرابط: http://drgawdat.edutech-portal.net/archives/14620
رمود، ربیع عبد العظیم ورمضان، وائل عبد الحمید. (2014). العلاقة بین نمط الإبحار التکیفى (إظهار/إخفاء الروابط) ببیئة التعلم الإلکترونی المتنقل وأسلوب التعلم (حسی – حدسی) وأثرها فی تنمیة التفکیر الابتکارى. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. (56). 53-114.
سهیل، تامر، وعوض، حسنى. (2015). دور الوسائط التعلیمیة المساندة فی تعلم الطلبة ذوى الإعاقة البصریة فی جامعة القدس المفتوحة. مجلة البحوث والدراسات الإنسانیة الفلسطینیة. (23).340-378.
صبری، خولة شخشیر وربیع، جمال.( 2014).العلاقة بین إدراک الطلبة المعلمین فی الضفة الغربیة(فلسطین) لتکنولوجیا الحاسوب واتجاههم نحو استخدامها فی التعلیم. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة.22(4). جامعة السلطان قابوس. ص 455-473
الصعیدى، عمر بن سالم محمد. (2015). تقییم العوامل المؤثرة على استخدام نظام دیزایرتولیرن فی ضوء نموذج قبول التکنولوجیا (TAM ) - دراسة تحلیلیة. المجلة العربیة للدراسات التربویة والاجتماعیة.(7). 5-43.
 
 
الصیفی، حسن نیازى. ( 2015: 9-10مارس). تبنى ممارسی العلاقات العامة للإعلام الاجتماعی فی المنظمات الحکومیة السعودیة: دراسة میدانیة فی إطار النظریة الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجیا UTAUT. مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعی: التطبیقات والإشکالات المنهجیة. الریاض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. تم استرجاعه فی20/1/ 2017 على الرابط: https://units.imamu.edu.sa/Conferences/smumc/Conference_Record/Pages/default.aspx
الطویل، لیلى. (2011). تطویر نموذج قبول التکنولوجیا واختباره على استخدام نظم المعلومات المحاسبیة: دراسة تجریبیة على عینة من المستخدمین فی شرکات النسیج فی سوریه. مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة- العلوم الاقتصادیة والقانونیة. 33(1). 53-72.
عبد الحق، بکر ویاسین، إسماعیل. ( 2008).العوامل المؤثرة على استخدام تکنولوجیا المعلومات فی العملیة التعلیمیة فی المدارس الثانویة فی شمال فلسطین. مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة.22(4). ص ص 1063-1097
عبد الرحمن، عبد الناصر محمد. (2015). أثر التفاعل بین أسلوب تقدیم المحتوى ونمط تفضیل المعینات التکنولوجیة المرتبطة ببرامج قارئ الشاشة لدى المعاقین بصریاً فی تحصیلهم وتنمیة مهاراتهم فی مادة الحاسوب. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. (58). 17-50.
عبید، ماجدة السید.(2011).الخصائص الشخصیة للمعاقین سمعیا وبصریا وعقلیا من وجهة نظر طلبة جامعة اربد الأهلیة: دراسة استطلاعیة. مجلة رابطة التربیة الحدیثة.4(10). ص ص 223-260.
عز الدین، إبراهیم محمد. (2015). تقویم دور المنظم الاجتماعی فی التمکین الاجتماعی للمعاقین بصریاً. مجلة الخدمة الاجتماعیة. (55). 18-56.
العلوی، یاسر بن حمود، والصقری، محمد بن ناصر، والحراصى، نبهان بن حارث (2014: 25-27 مارس).قیاس مدى تقبل أعضاء هیئة التدریس بکلیات العلوم التطبیقیة لمصادر المعلومات الإلکترونیة. المؤتمر والمعرض السنوی العشرون لجمعیة المکتبات المتخصصة فرع الخلیج العربی. تعزیز احتیاجات مجتمع المعرفة الرقمی من المعلومات. الدوحة: مؤسسة قطر. تم استرجاعه فی12/1/ 2017 على الرابط: http://www.qscience.com/doi/pdfplus/10.5339/qproc.2014.gsla.10
الفریح، سعاد عبد العزیز والکندرى، على حبیب (2014). استخدام نموذج قبول التکنولوجیا MAT لتقصى فاعلیة تطبیق نظام لإدارة التعلم الإلکترونی فی التدریس الجامعی. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. 15(1). جامعة البحرین. 138-111.
الفریح، سعاد عبد العزیز.(2015). تقصى نوایا الطالبات المعلمات فی تبنى تطبیقات الویب 2.0 فی تدریسهن فی المستقبل باستخدام النظریة التفسیریة للسلوک المخطط له DTPB. مجلة العلوم التربویة. 27(1). جامعة الملک سعود. 323-347.
فهیم، إنجى کاظم مصطفى.( 2012).دراسة کیفیة لإمکانیة تطبیق نماذج قبول التکنولوجیا على مستخدمی الهاتف المحمول من کبار السن. المجلة العلمیة لکلیة الآداب. (2). جامعة دمیاط. ص ص 111-136.
المحمدی، مروة محمد جمال (2016). تصمیم بیئة تعلم إلکترونیة تکیفیة وفقاً لأسالیب التعلم فی مقرر الحاسب وأثرها فی تنمیة مهارات البرمجة والقابلیة للاستخدام لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. رسالة دکتوراه. کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة.
الوابل، أریج سلیمان والخلیفة، هند سلیمان(2014). الوسائل التقنیة المساندة لذوی صعوبات التعلم: دراسة استطلاعیة تم استرجاعه فی8/1/ 2017 على الرابط: http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_res&r_id=68&topic_id=1430
     ثانیا المراجع الأجنبیة:
Abdalla, I. (2007). Evaluating effectiveness of E-Blackboard system using TAM framework: A structural analysis approach. AACE Journal, 15(3), 279-287.
Bolton, D. (2014). Mobile Pedagogy and Perspectives on Teaching and Learning. In J. Viteli & M. Leikomaa (Eds.), Proceedings of EdMedia: World Conference on Educational Media and Technology 2014. Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
Burgos, D., Tattersall, C., & Koper, R. (2006). Representing adaptive eLearning strategies in IMS Learning Design.Proceedings of the International Workshop in Learning Networks for Lifelong Competence Development Sofia,Bulgaria. TENCompetence Conference, p: 54-60.
Cowan, P. & Earls, J. (2016). Using the Technology Acceptance Model to determine Teachers’ Attitudes towards the introduction of iPads in the Classroom. In Proceedings of EdMedia: World Conference on Educational Media and Technology 2016. 921-926.
Dizon, G. (2016). Measuring Japanese EFL Student Perceptions of Internet-Based Tests with the Technology Acceptance Model. TESL-EJ, 20(2), n2.
Echeng, R. & Usoro, A. (2017). E-learning Implementation Issues and Strategies to Address Low Participation Using an Enhanced Model of Acceptance of Web 2.0 Technologies: A Case Study of a Scottish University. International Journal on E-Learning, 16(1), 5-22
Etscheidt, S. L. (2016). Assistive Technology for Students with Disabilities: A Legal Analysis of Issues. Journal Of Special Education Technology, 31(4), 183-194.
Greenhalgh-Spencer, H. (2016). The Capabilities Approach to Assistive Technology and E-Learning. In Proceedings of E-Learn: World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education 2016 (pp. 849-853).
Gyamfi, S. A. (2016). Identifying Ghanaian Pre-Service Teachers' Readiness for Computer Use: A Technology Acceptance Model Approach. International Journal Of Education And Development Using Information And Communication Technology, 12(2), 105-122
Howell, D. W. (2016). Social media site use and the technology acceptance model: Social media sites and organization success. Doctoral dissertation,.Capella University.
Johnson, G.M. (2013). Using Tablet Computers with Elementary School Students with Special Needs: The Practices and Perceptions of Special Education Teachers and Teacher Assistants. Canadian Journal of Learning and Technology, 39(4),.
Ooi, K. B., & Tan, G. W. H. (2016). Mobile technology acceptance model: An investigation using mobile users to explore smartphone credit card. Expert Systems with Applications, 59, 33-46. 
 
 
Puckett, K. (2011). Technology Applications for Students with Disabilities: Tools to Access Curriculum Content. In T. Bastiaens & M. Ebner (Eds.), Proceedings of EdMedia: World Conference on Educational Media and Technology 2011. pp. 3186-3191.
Teo, T. (2016). Modelling Facebook usage among university students in Thailand: the role of emotional attachment in an extended technology acceptance model. Interactive Learning Environments, 24(4), 745-757.
Venkatesh, V., & Davis, F. D. (2000). A theoretical extension of the technology acceptance model: Four longitudinal field studies. Management science, 46(2), 186-204.
Wu, B., & Chen, X. (2017). Continuance intention to use MOOCs: Integrating the technology acceptance model (TAM) and task technology fit (TTF) model. Computers in Human Behavior, 67, 221-232.