تعديل التشوهات المعرفية وأثره على القلق الاجتماعي لدى طلاب کلية الإعلام بجامعة الأزهر. Modifying Cognitive Distortions and its Effect on Social Anxiety among Students at the Faculty of Mass Communication- Al-Azhar University

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تعديل التشوهات المعرفية والکشف عن أثره على القلق الاجتماعي لدى طلاب کلية الإعلام بجامعة الأزهر، والتحقق من مدى استمرارية ذلک بعد فترة المتابعة. وشارک في البحث 34 طالباً من کلية الإعلام بجامعة الأزهر، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، بواقع 17 طالبًا في کل مجموعة. طُبِّق عليهم مقياس التشوهات المعرفية ومقياس القلق الاجتماعي، وکلاهما من إعداد الباحث، هذا بالإضافة إلى البرنامج الإرشادي المقترح الذي أعده الباحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياسي التشوهات المعرفية والقلق الاجتماعي في کل من القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسي التشوهات المعرفية والقلق الاجتماعي في القياس البعدي في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياسي التشوهات المعرفية والقلق الاجتماعي في کل من القياسين البعدي والتتبعي.
The research aimed at modifying cognitive distortions, identifying the effect of this modification on social anxiety, and determining its durability after the follow-up time among students at the Faculty of Mass Communication- Al-Azhar University. Thirty four students at the Faculty of Mass Communication- Al-Azhar University participated in the current study. They were divided into two groups (experimental and control), each of which consisted of (17) subjects. Both scales of cognitive distortions and social anxiety were administered. The researcher prepared these scales as well as the proposed counseling program. Results indicated that there were statistically significant differences between the mean scores attained by the experimental group on the pre- and post-tests of cognitive distortions and social anxiety, in favor of the post measurement. There were statistically significant differences between the mean scores attained by the experimental and control groups on the post-test of cognitive distortions and social anxiety, in favor of the experimental group. There were no statistically significant differences between the mean scores attained by the experimental group on the post-test and that of the same group on the follow-up test of cognitive distortions and social anxiety.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    1. آرون ب. (۲۰۰۰). العلاج المعرفی السلوکی والاضطرابات الانفعالیة. ترجمة: عادل مصطفى، القاهرة: دار الافاق.
    2. ابتسام ک. ع. (2013). علاقة التشوه المعرفی بقلق الکلام لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. (رسالة ماجستیر) ، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
    3. السلطان، ا. م. (2009). التطور الخلقی للمراهقین. الأردن: دار صفاء للنشر والتوزیع.
    4. عکاشة، أ. (2003). الطب النفسی المعاصر. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    5. عایض، إ. س. (2016). فاعلیة برنامج إرشادی جمعی یستند إلى نظریة بیکفی خفض الاکتئاب وتعدیل التشوهات المعرفیة لدى عینة من اللاجئات السوریات فی محافظة معان. (رسالة دکتوراه)، کلیة العلوم التربویة، جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة، عمان، الأردن.
    6. عایز، أ. إ. وعلی، ه. (2015). قلق التصور المعرفی لدى طلبة الجامعة المستنصریة. مجلة آداب البصرة،  7، کلیة الآداب، جامعة البصرة، 242-320.
    7. کامل، أ. م. (2006). التشوهات المعرفیة لدى المراهقین وعلاقتها ببعض متغیرات الشخصیة "دراسة مقارنة بین الجنسین". المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 53(16)، 27-73.
    8. معمریة، ب. (2009). خبرات الإساءة فی مرحلة الطفولة وعلاقتها بالاضطراباتالنفسیة فی مرحلة الرشدالمبکر– "دراسة میدانیة على عینة من الشباب". مجلة علوم الإنسان والمجتمع،13(2)، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة محمد بوضیاف، الجزائر، 96- 113.
    9. کوروین، ب. ورودل، ب. وبالمر. س. (2008). العلاج المعرفی السلوکی المختصر. (ترجمة: محمود مصطفی)، القاهرة: دار إیتراکللطباعة والنشر والتوزیع.
    10. خلیل، خ. ت. (2017). فاعلیة برنامج علاجی سلوکی معرفی فی تعدیل الأفکار المشوهة لدى عینة من فاقدی الهویة الوالدیة فی مرکز الرعایة فی محافظة عمان . (رسالة ماجستیر)، کلیة الآداب، جامعة عمان ، الأردن.
    11. الشریف، ج. م. (2015). مقیاس التشوهات المعرفیة للراشدین. عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
    12. الخطیب، ج. م. (1994). تعدیل السلوک الإنسانی " دلیل للعاملین فی مجالات التعلیم وعلم النفس والشؤون الاجتماعیة". عمان: دار الفکر للنشر.  
    13. الهواری، ج. ه. (2015). البحث العلمی التطبیقی فی تطویر الصناعة الإعلامیة. القاهرة: مکتبة الطیبین للطباعة والنشر.
    14. فاید، ح. (2008). العلاج النفسی "أصوله – أخلاقیاته - تطبیقاته". القاهرة: مؤسسة طیبة.
    15. عبد الوهاب، د. وأحمد، ن. ع. (2017). قلق الذکاء وقلق التصور المعرفی کمنبئین بالتشوهات المعرفیة لدى طلاب جامعة الأزهر. مجلة کلیة التربیة، 176(2)، جامعة الأزهر،  693-781.
    16. رضوان، س. ج. (2001). القلق الاجتماعی: دراسة میدانیة لتقنین مقیاس القلق الاجتماعی على عینات سوریة. مجلة مرکز البحوث التربویة، 19، جامعة قطر، ص ص47-77.
    17. أبو عیطة، س. د. والخزاعلة، ز. (2012). أثر برنامج إرشادی نفسی فی تعدیل الأفکار السلبیة لدى الشباب المتأخرین عن سن الزواج. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة،6(2)، الجامعة الهاشمیة، الأردن، ص ص 90-107.
    18. حسین، ط. ع. (2007). العلاج النفسی المعرفی. الإسکندریة: دار الوفاء.
    19. حسین، ط. ع. (2009). استراتیجیات إدارة الخجل والقلق الاجتماعی. عمَّان: دار الفکر للنشر.
    20. البنا، ع. س. (2002). مخاوف الاتصال الشفهی وعلاقتها بالقلق الاجتماعی وأسالیب التعلم لدى عینة من طلاب اللغة الإنجلیزیة بکلیة التربیة. مجلة مستقبل التربیة العربیة، 27 ، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، ص ص10 – 84.
    21. محمد، ع. ع. (2000). العلاج المعرفی السلوکی "أسس وتطبیقات". القاهرة : دار الرشاد.
    22. إبراهیم، ع. (1994). العلاج النفسی المعرفی السلوکی الحدیث. القاهرة: الدار العربیة للنشر والتوزیع.
    23. عدنان، ع. م. (2016). بعض المشکلات الانفعالیة لدى الإعلامیین وتأثیرها على تفاعل الجمهور مع المادة الإعلامیة. مجلة العلوم الإنسانیة،29(2)،  جامعة محمد خیضر بسکرة، الجزائر، ص ص 105-141.
    24. حجازی، ع. ع. (2013). القلق الاجتماعی وعلاقته بالأفکار اللاعقلانیة لدى طلبة المرحلة الاعدادیة بالمدارس الحکومیة فی محافظات غزة.( رسالة ماجستیر) ، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
    25. عودة، ف. أ. وحمدی، ن. (2015). أثر برنامج إرشادی لتعدیل التشویهات المعرفیة لدى الزوجات فی تحسین مستوى التکیف الزواجی والعلاقة مع الأبناء. مجلة دراسات العلوم التربویة،42(1)، عمادة البحث العلمی، الجامعة الأردنیة، ص ص301-321.
    26. الحارثی، ف. ر. (2013). التشوهات المعرفیة وعلاقتها بالعدوان لدى عینة من مدمنی المخدرات بمستشفى الأمل بجدة. (رسالة ماجستیر)، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة الملک عبد العزیز.
    27. أبو لیلة، ک. ع. (2016). إعداد الإعلامیین بین الدراسة النظریة والواقع العملی. بیروت: دار الفرسان للنشر والتوزیع.
    28. أحمد، ل. ع. (2014). التشوهات المعرفیة وعلاقتها بقلق المستقبل وبعض الأعراضالاکتئابیة لدی عینة من الشباب الجامعی من الجنسین. (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
    29. خلیل، م. ب. (2000). مقیاس المستوى الاقتصادی الاجتماعی الثقافی المطور للأسرة "سیکولوجیة العلاقات الأسریة". القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
    30. غانم، م. ح. (۲۰۰۹). الشره العصبی للأکل وعلاقته بکل من التقدیر الذاتی للقلقوجوانب التشویه المعرفی لدى عینة من البدینات وغیر البدینات. مجلة دراسات عربیة فی علم النفس، ۸(۱)،رابطة التربویین العرب، ص ص 80 - ۱۱۹.
    31. عبد الرحمن، م. س. (1997). نظریات الشخصیة. القاهرة: دار قباء للنشر والتوزیع.
    32. عمارة، م. ع. (2008). برامج علاجیة لخفض مستوى السلوک العدوانی لدى المراهقین. الإسکندریة: مکتب الجامعة الحدیثة.
    33. قیراط، م. (2007). تشکیل الوعی الاجتماعی "دور وسائل الإعلام فی بناء الواقع وصناعة الرأی العام". الشارقة: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
    34. الشناوی، م. م. (1994). نظریات الإرشاد والعلاج النفسی. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
    35. الشناوی، م. م. وعبد الرحمن، م. (1998). العلاج السلوکی الحدیث. القاهرة: دار قباء للنشر والتوزیع.
    36. حجاب، م. ن. (2016). فعالیة برنامج علاجی معرفی سلوکی فی خفضالتشوهات المعرفیة لدى مدمنی المخدرات. (رسالة دکتوراه)، کلیة العلوم الاجتماعیة والإداریة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، السعودیة.
    37. ربیع، ه. م. (2005). الإرشاد التربوی والنفسی من منظور حدیث. عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
    38. خضیر، ه. س. (2014).دراسة عبر ثقافیة للمشکلات النفسیة لدى الإعلامیین فی البیئتین المصریة والسعودیة. مجلة دراسات تربویة،46(3)،  رابطة التربیة الحدیثة، ص ص 216-293.
    39. أیوب، ي. م. (2015). فاعلیة برنامج إرشادی یستند إلى النظریة المعرفیة فی تعدیل التشوهات المعرفیة لدى عینة من المتزوجات وأثرة على التوافق الزواجی لدیهن. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، 50، جامعة الملک سعود، ص ص 131-162.
      1. Aaron B. (2000). Cognitive-behavioral therapy and emotional disorders. (Translation: Adel Mostafa), Cairo: Dar Al-Afaq.
      2. Ibtisam K. P. (2013). The relationship of cognitive distortion with speech anxiety among middle school students. (Master's thesis), Faculty of Education, Menoufia University.
      3. Al- Sultan, A. M. (2009). Adolescent congenital development. Jordan: Dar Al-Safaa for Publishing and Distribution.
      4. Akasha, a. (2003). Contemporary Psychiatry. Cairo: The Anglo-Egyptian Bookstore.
      5. Ayed, I. s. (2016). The effectiveness of a collective counseling program based on the theory of how to reduce depression and modify cognitive distortions in a sample of Syrian refugee women in Ma'an Governorate. (PhD), College of Educational Sciences, International Islamic Sciences University, Amman, Jordan.
      6. Ayez, A. I. and Ali, H. (2015). Anxiety of cognitive perception among students of Al-Mustansiriya University. Basra Journal of Arts, 7, College of Arts, Basra University, pp. 320-242
      7. Kamel, A. M. (2006). Cognitive distortions in adolescents and their relationship to some personality variables, a “Comparative Study of the Sexes”. The Egyptian Journal of Psychological Studies, 53 (16), pp 27-73.
      8. Maamaria, B. (2009). Childhood abuse experiences and its relationship to mental disorders in early adulthood - “A field study on a sample of youth.” Journal of Human and Society Sciences, 13 (2), Faculty of Humanities and Social Sciences, University of Mohamed Boudiaf, Algeria, 96-113.
      9. Corwin, B. Rodell, B. Palmer. s. (2008). Brief behavioral cognitive therapy. (Translated of: Mahmoud Mustafa), Cairo: Itrac Publishing House and Distribution.
      10. Khaleel, Kh. T. (2017). The effectiveness of a cognitive behavioral treatment program in modifying the distorted thoughts of a sample of people who have lost their parental identity in the Care Center in Amman Governorate. (Master's thesis), Faculty of Arts, Amman University, Jordan.
      11. Al-Sharif, J. M. (2015). Adult Cognitive Distortions Scale. Amman: Arab Society Library for Publishing and Distribution.
      12. El-Khatib, J. M. (1994). Modifying Human Behavior: A Guide for Personnel in the Fields of Education, Psychology and Social Affairs. Amman: Dar Al Fikr Publishing.
      13. Al-Hawari, J. H. (2015). Applied scientific research in the development of the media industry. Cairo: The Tayyibin Library for Printing and Publishing.
      14. Fayed, H. (2008). Psychotherapy “Its Origins - Its Ethics - Its Applications”. Cairo: Tiebah Foundation.
      15. Abdel Wahab, D. Ahmed, N. A. (2017). Intelligence anxiety and cognitive perception anxiety as predictors of cognitive distortions among Al-Azhar University students. Journal of the Faculty of Education, 176 (2), Al-Azhar University, 781-693.
      16. Radwan, S. C. (2001). Social anxiety: a field study to codify a measure of social anxiety on Syrian samples. Journal of the Center for Educational Research, 19, Qatar University, pp. 47-77.
      17. Abu Aita, S. D. and Khaza'leh, G. (2012). The effect of a psychological counseling program in amending negative thoughts among young people of late marriage age. Journal of Educational and Psychological Studies, 6 (2), Hashemite University, Jordan, pp. 90-107.
      18. Hussein, T. P. (2007). Cognitive psychotherapy. Alexandria: Dar Al-Wafa.
      19. Hussein, T. P. (2009). Strategies for managing shyness and social anxiety. Amman: Dar Al-Fikr Publishing.
      20. Al-Banna, A. S. (2002). Verbal communication concerns and its relationship to social anxiety and learning styles of a sample of English language students at the College of Education. The Future of Arab Education Magazine, 27, The Arab Center for Education and Development, pp. 10-84.
      21. Muhammad, p. P. (2000). Cognitive-behavioral therapy (CBT) "Principles and Applications". Cairo: Dar Al-Rashad.
      22. Abraham, A. (1994). Modern behavioral cognitive therapy. Cairo: Arab Publishing and Distribution House.
      23. Adnan, A. M. (2016). Some of the emotional problems of the media and their impact on the audience's interaction with the media material. Journal of Human Sciences, 29 (2), University of Mohamed Khaider Biskra, Algeria, pp. 105-141.
      24. Hegazy, A. P. (2013). Social anxiety and its relationship to irrational thoughts among middle school students in government schools in the governorates of Gaza. (Master's thesis), College of Education, Islamic University of Gaza.
      25. Odeh, F. A. and Hamdi, N. (2015). The effect of a counseling program for amending cognitive distortions among wives in improving the level of marital adjustment and the relationship with children. Journal of Educational Sciences Studies, 42 (1), Deanship of Scientific Research, University of Jordan, pp. 301-321.
      26. Al-Harithi, F. R. (2013). Cognitive distortions and their relationship to aggression among a sample of drug addicts at Al-Amal Hospital in Jeddah. (Master's thesis), College of Arts and Human Sciences, King Abdulaziz University.
      27. Abu Layla, K. P. (2016). Preparing media professionals between the theoretical study and the practical reality. Beirut: Dar Al-Forsan for Publishing and Distribution.
      28. Ahmed, L. P. (2014). Cognitive distortions and their relationship to future anxiety and some depressive symptoms in a sample of university youth of both sexes. (Master's thesis), Faculty of Education, Ain Shams University.
      29. Khalil, M. B. (2000). A measure of the developed economic, socio-cultural level of the family, "the psychology of family relations." Cairo: Qebaa House for Printing, Publishing and Distribution.
      30. Ghanem, M. H. (2008). Bulimia nervosa and its relationship to both anxiety self-esteem and aspects of cognitive distortion in a sample of obese and non-obese individuals. Journal of Arab Studies in Psychology, 2 (1), Arab Educators Association, pp. 80-117.
      31. Abdul-Rahman, M. s. (1997). Personality Theories. Cairo: Dar Qebaa’ for Publishing and Distribution.
      32. Emara, M. A. (2008). Treatment programs to reduce the level of aggressive behavior in adolescents. Alexandria: The Modern University Office.
      33. Qerat, M. (2007). Formation of social awareness, "The role of the media in building reality and creating public opinion." Sharjah: Al Falah Library for Publishing and Distribution.
      34. El-Shennawy, M. M. (1994). Counseling and Psychotherapy Theories. Cairo: Dar Gharib for Printing and Publishing.
      35. El-Shennawy, M. M. and Abdul-Rahman, M. (1998). Modern Behavior Therapy. Cairo: Dar Qebaa’ for Publishing and Distribution.
      36. Hejab, M. N. (2016). The effectiveness of a cognitive-behavioral treatment program in reducing cognitive distortions in drug addicts. (PhD.), College of Social and Administrative Sciences, Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh, Saudi Arabia.
      37. Rabi`, H. M. (2005). Educational and psychological counseling from a modern perspective. Amman: Maktabat al-Mujtamaʻ al-ʻArabī lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ
      38. Khudair, H. S. (2014): a cross-cultural study of the psychological problems of media professionals in the Egyptian and Saudi environments. Journal of Educational Studies, 46 (3), Modern Education Association, pp. 216-293.
      39. Ayoub, J. M. (2015). The effectiveness of a counseling program based on the cognitive theory in amending the cognitive distortions of a sample of married women and their impact on their marital compatibility. Risalah Journal of Education and Psychology, 50, King Saud University, pp. 131-162.

    Arabic References in English:

     

    English References:

    1. Abramson, L & Teasdale, J. (2008). Learned helplessness in humans: Critique and reformulation. Journal of Abnormal Psychology, 107, pp. 49-74.
    2. Ahghar, G. (2014). Effects of teaching problem solving skills on students’ social anxiety. International Journal of Education and Applied    Sciences, 1(2), pp. 108-112.
    3. AL-Naggar, R; Bobryshev, Y & AL-Absi, M. (2013). Perfectionism and
      social anxiety among university students in Malaysia. Journal of Psychiatry,14(1), pp. 1-22
    4. Ammari, E. (2005). Glossophobia: Variables that empower and ∕ or impede effective delivery and articulation in the art of public speaking. Journal of Human and social Science, 32 (3), pp.623-636.
    5. Aslan, H & Alakuş, K. (2018). Cognitive distortions, social anxiety and depressive symptoms among university students. Journal of Education and Instruction, Ankara, 9(2), pp. 325-367.                                                                                                                  
    6. Barriga, A. (2000). Cognitive distortions and problem behaviors in adolescents. Criminal Justice and Behavior, 27(1),   pp. 36-56.
    7. Beck, A & Alford, B. (2009). Depression causes and treatment. (2nd Ed.) Pennsylvania: Published by University of Pennsylvania Press.
    8. Beck, A; Freeman, A; & Davis, D. (2004). Cognitive therapy of personality disorders. (2nd Ed.), The Guilford Press.
      1. Beck, A; Freeman, A; Davis, D & Associates, C. (2015). Cognitive therapy of personality disorders. (3rd Ed.), New York: The Guilford Press.
      2. Bourne, E. (2011). The anxiety and phobia workbook. (5th Ed.), New Harbinger.
      3. Brazao, N; Rijo, D & Ramos, J. (2016). Behavioral cognitive counseling and reduced cognitive distortions: Preliminary findings from a randomized trial with university students in Sydney. Cognitive Therapy and Research, 40(5), pp.211-248.
      4. Coralijn, N; Daniel, B & Willem, K. (2011). Measuring self-serving cognitive distortions with the "How I think” questionnaire. European Journal of Psychological Assessment, 27(3), pp. 181–189.
      5. Corey, G. (2008). Theory and practice of counseling and psychotherapy. (8th Ed.), New York: The Haworth Press.
      6. Corey, G. (2013). Case approach to counseling and psychotherapy. (8th Ed.), New York: The Guilford Press.
      7. Covino, F. (2018). Cognitive distortions and gender as predictors of emotional intelligence, Advances in Physiology Education, 42(3), pp.301-334.  
      8. Dattilio, F. & Freeman, A. (2000). Cognitive behavioral strategies. (2nd Ed.), New York: The Guilford Press
      9. De Voogd, E; Wiers, R; Prins, P & Salemink, E. (2014). Visual search cognitive distortions modification to reduced social anxiety in adolescents. Journal of Behavior Therapy and Experimental Psychiatry, 45(2), pp. 252-269.
      10. Early, M. (2000). Mental health concepts and techniques for the occupational therapy assistant. New York: Harper& Row  
      11. Finne, J & Svartdal, F. (2017). Social perception training improving social competence by reducing cognitive distortions. International Journal of Emotional Education, 9(2), pp.44-58.
      12. Freeman, A. (1991). Clinical applications of cognitive therapy. New York: Plenum Press.
      13. Glass, C & Shea C. (2004). Statistical method in education and psychology. Englewood cliffs: Prentice Hall.
      14. Grohol, J. (2011). 15 common cognitive distortions. New York: Psychology Central.
      15. Kahn, D. (2009). Mood disorder. Journal of Mathematical Behavior. 5(2), pp.2-23.  
      16. Kennedy, D. (2018). The relationship between parental stress, cognitive distortions, and child psychopathology. Educational Sciences: Theory and Practice18(1), pp. 54-78.‏
      17. Kuru, E; Safak, Y; Ozdemir, I; Tulaci, R; Ozdel, K; Ozkula, N & Orsel, S. (2017). Cognitive distortions in patients with social anxiety disorder: Comparison of a clinical group and healthy controls. The European Journal of Psychiatry, 32(2), pp. 97-114.
      18. Leahy, R. (2017). Cognitive therapy techniques: A practitioner's guide. (2nd Ed.), New York: The Guilford Press.
      19. Lester, K; Mathews, A; Davison, P; Burgess, J & Yiend, J. (2011). Modifying cognitive errors promotes cognitive wellbeing: A new approach to bias modificatin. Journal of Behavior Therapy and Experimental psychiatry, 42,  pp. 298-308.
      20. Leverach, L & Rapee, R. (2014). Social anxiety disorder and stuttering: Current status and future directions. Journal of Fluency  Disorders, 40 (2), pp. 69- 82.
      21. Mhaidat, F & AL-Harbi, B. (2016). The impact of correcting cognitive distortions In reducing depression and the sense of insecurity among a sample of female refugee adolescents. Contemporary Issues in Education Research, 9 (4), pp.159-166.
      22. Nasir, R; Yusooff. F & Khairudin, R. (2011). Cognitive distortion and depression among students of Malaya university in Malaysia. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 6, pp.116-138.
      23. Olendzki, A. (2005). Cognitive and behavior therapy in chronic depression. Journal of Psychology and Christianity, 13(4), pp.327–341.
      24. Schlenker, B & Leary, M. (2011). Social anxiety and self-presentation: A conceptualization and model. Psychological Bulletin, 38(2), 641-669.
      25. Sharf, R. (2012). Theories of psychotherapy and counseling: Concepts and cases. (5th Ed.), New York: The Guilford Press.

    Vakili, M; Kimiaei, S; Mashhadi, A & Fatehizadeh, M. (2018). To compare the effectiveness of cognitive-behavioral couple therapy, emotion -focused couple therapy on interpersonal cognitive distortions of couples. International Journal of Philosophy and Social Psychological Sciences, 3. (2), pp. 1-21.