نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس
المؤلفون
1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية بالقاهرة -جامعة الأزهر
2 أستاذ تکنولوجيا التعليم والمعلومات المساعد کلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
27. عبد الرحیم، د. م. (2014) فاعلیة استراتیجیة العصف الذهنی الإلکترونی فی تدریس مقرر طرق التدریس الخاصة لطالبات الفرقة الثالثة علوم اجتماعیة بکلیة التربیة بینبع على تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 55، ص ص 17-38.
28. نجم، د. (2015) فاعلیة برنامج سکامبر التعلیمی فی تنمیة القدرات الإبداعیة لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة، جامعة دیالی.
29. عباس، ر. س. ص. (2015) بناء برنامج فی التبلیط وروابطه الریاضیة والفنیة وقیاس فاعلیة تدریسه باستخدام العصف الذهنی الإلکترونی فی تنمیة الحس الهندسی وفهم تذوق جمال الریاضیات لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة تربویات الریاضیات، 7(18)، ص ص 136-185.
30. العطیوی، ر. (2014) درجة ممارسة معلمات الدراسات الاجتماعیة لمرحلة التعلیم المتوسط لمهارات التفکیر الإبداعی فی التدریس الصفی والصعوبات التی تواجههن، مجلة کلیة التربیة، 157(3)، جامعة الأزهر، ص ص 164-206.
31. حجازی، ر.(2011)التعلیم الإلکترونی: رؤیة جدیدة لواقع جدید. المؤتمر العلمی الخامس عشر (التربیة العلمیة: فکر جدید لواقع.207 -جدید)، مصر، 185.
32. حجازی، ر. (2011) التعلیم الإلکترونی: رؤیة جدیدة لواقع جدید. المؤتمر العلمی الخامس عشر (التربیة العلمیة:فکر جدید لواقع جدید)،الجمعیة المصریة للتربیة العملیة (سبتمبر)، 185-207.
33. ثروت، ر. م. وأبو بکر، ع. (2014) فاعلیة موقع ویب قائم على العصف الذهنی الإلکترونی لمهارات استخدام المستحدثات التکنولوجیة فی تنمیة التفکیر الابتکاری لأخصائی تکنولوجیا التعلیم، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
34. فاید، س. وسعید، س. (2012). فاعلیة استخدام الویکی فی تدریس التاریخ لتنمیة مهارات التفکیر المنظومى لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة، مجلة کلیة التربیة،45، جامعة طنطا، ص ص 432 -463.
35. سبینی، س. (1991) التربیة اللغویة للطفل، (ترجمة فوزی عبدا لحمید عیسى، وعبد الفتاح حسن عبد الفتاح)، القاهرة: دار الفکر.
36. عبد الرازق، س. س. (2012) أنماط بیئات التدریب الافتراضیة، مجلة التعلیم الالکترونی، 9، ص ص 21-25.
37. حمدان، س. س. (2003) استخدام أسلوب العصف الذهنی فی تدریس البلاغة وأثره فی تنمیة التفکیر الإبداعی والکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمی الخامس عشر، "مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة"، ج2.
38. أبو خطوة، س. ع. (21 – 26 ربیع الأول 1434 هـ 2 -7 فبرایر 2013). فاعلیة برنامج مقترح قائم على التدریب الإلکترونی عن بعد فی تنمیة بعض مهارات التعلیم الإلکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس، المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، «الممارسة والأداء المنشود»، ص ص 1-33.
39. خیر الله، س. م. (1981) اختبار القدرة على التفکیر الإبداعی، القاهرة: عالم الکتاب.
41. الخطیب، س. (2010) استخدام طلبة الصف الأول الثانوی لمهارات عملیات التعبیر الکتابی فی مادة اللغة الإنجلیزیة دراسة میدانیة فی مدارس مدینة دمشق الرسمیة. مجلة جامعة دمشق، ع 26، ج2، ص ص 323-352.
42. الطبیلى، ط. أ. (2014) أدوات توظیف التدریب الإلکترونی فی المناطق النائیة، مجلة التعلیم الإلکترونی، 12، ص ص 23-31، متاح على الرابطhttp://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=400 شوهدبتاریخ10/3/2014م.
43. نشواتی، ع. (2003) علم النفس التربوی، (ط .4)، عمّان: دار الفرقان.
44. الحسینی، ع. أ. (2008) برنامج سکامبر العاب وأنشطة خیالیة لتنمیة الإبداع: دلیل المدرب، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع المملکة الاردنیة الهاشمیة.
45. المحضار، ع. م. ( 22-26 ربیع الأول 4-7 فبرایر 2013) أثر مدونة إلکترونیة مقترحة على تنمیة مهارات الکتابةالإبداعیة لدى طالبات المرحلة الثانویة، المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، الریاض، ص ص 1-31.
46- محمد، ع. ع. وعبد الجابر، ح. (2013) أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی لتنمیة التحصیل المعرفی وبعض مهارات التواصل الإلکترونی فی الجغرافیا لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة الثقافة والتنمیة، 86، ص ص 1-64.
47. عبد الجلیل، ع. س. م. (2014) فاعلیة برنامج قائم على أدوات فی تنمیة بعض مهارات الاتصال الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بجامعة أسیوط، المجلة العلمیة، 2(30)، کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 293-319.
48. دویدی، ع. م. (2004) أثر العصف الذهنی من خلال الإنترنت فی تنمیة التفکیر لدى طلاب مقرر طرق تدریس اللغة العربیة بکلیة التربیة بالمدینة المنورة، مجلة التربیة، 71(18)، ص ص 33-81.
49. عمر، ع. ع. أحمد، ح. ع. (2018) فاعلیة مدونة تعلیمیة إلکترونیة فی تنمیة مهارات الکتابة لدى طالبات معلم الصف فی جامعة مؤتة واتجاهاتهم نحوها، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 3(24)، جامعة آل البیت -عمادة البحث العلمی، ص ص 131 – 163.
50. التودری، ع. (2004) تقنیات التعلیم وتطبیقاتها فی المناهج، الریاض: مکتبة الرشد.
51. بامفلح، ف. س. (2013) خدمات المعلومات فی ظل البیئة الالکترونیة، (ط.3)، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
52. العنزی، ف. ع. (2015) فاعلیة استخدام استراتیجیة سکامبر فی تدریس العلوم علی تنمیة الدافعیة للتعلم لدی عینة من الطلاب الموهوبین بالصف الخامس الابتدائی فی مدینة عرعر بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیة التربیة، 3(31)، جامعة أسیوط، ج1، ص ص 61-97.
53. الحسینی، ف. أ. (2012) استخدام الفصول الافتراضیة فی تدریس التاریخ وأثرها على التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد وبعض مهارات التواصل الالکترونی لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 45، ص ص 111-160.
54. عوض، ع. ف. (2002). مقارنة بین المدخل التقلیدی ومدخل عملیات الکتابة فی تنمیة الوعی المعرفی بعملیاتها وتنمیة مهاراتها لدى طلاب الأول الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة، 16، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ص ص 23 – 77.
55. مجاهد، ف. (2012) استخدام الفصول الافتراضیة فی تدریس التاریخ وأثرها على التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد وبعض مهارات التواصل الإلکترونی لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة". مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 33، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ص ص 109-171.
56. یونس، ف. ع. (2004) أفکار حول القراءة وتنمیة التفکیر، الجمعیة المصریة للقراءة والمـعرفة، المؤتمر العلمی الرابع، والقـراءة وتنمیة التفکیر، القاهرة.
57. محمد، ف. س. (2017) فاعلیة التعلم المدمج باستخدام الویکی سبیس Wikis paces فی تنمیة مهارات الکتابة الإملائیة لدى طلاب الصف الخامس الابتدائی، مجلة الثقافة والتنمیة، 116(17)، جمعیة الثقافة من أجل التنمیة، ص ص 135 – 197.
58. بري، ق. ن. (2013) أثر استخدام منحى العملیات فی الکتابة فی تحسین مهارات کتابة القصة لدى طلاب المرحلة الأساسیة فی مدارس البادیة الشمالیة الغربیة، مؤتة للبحوث والدراسات -سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 7 (28)، جامعة مؤتة، ص ص 67 – 98.
59. عبد الوهاب، ي. ع. (2019) أنشطة إثرائیة مقترحة فى العلوم وفقاُ لبرنامج تولید الأفکار (سکامبر ) لتنمیة الخیال العلمى لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة القراءة والمعرفة، 210، جامعة عین شمس - کلیة التربیة - الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، ص ص 293 – 335.
60. حماد، م. م. (2018) أثر استخدام العصف الذهنى فى تحسن مهارة الکتابة والتفکیر الناقد لدى الطلبة العراقیین المتعلمین اللغة الانکلیزیة کلغة أجنبیة، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانیات والاجتماع، 29، کلیة الإمارات للعلوم التربویة، ص ص 366 – 380.
61. المزروعي، ک. م. (2012). مدى استخدام طلبة الصف التاسع والمعلمین بدولة الإمارات العربیة المتحدة للمدونات البرید الإلکترونی وموقع التواصل الاجتماعی لتحسینمهارات التواصل الکتابی الإلکترونی، مجلة القراءة والمعرفة، 135 - مصر، ص ص 166 – 194.
62. السید، ل. ع. السید، س. م. ومکاوي، س. ف. (2017) استخدام الویکی فی تنمیة مهارات کتابة المقال الأدبی فی اللغة العربیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة، 8، رابطة التربویین العرب، ص ص 159 – 174.
63. الذبیاني، م. (2015) دور معلم اللغة العربیة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلاب معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها بالجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة، (رسالة ماجستیر)، معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة.
64. ماهر صبری، م. والروینین، م. (2013) فاعلیة استراتیجیة سکامبر لتعلیم العلوم فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری لدی التلمیذات الموهوبات بالمرحلة الابتدائیة بالمدینة المنورة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 33(1)، ص ص 12-44.
65. عقل، م. س. (2012). فاعلیة استراتیجیة لإدارة الأنشطة والتفاعلات التعلیمیة الالکترونیة فی تنمیة مهارات تصمیم عناصر التعلم بمستودعات التعلم الالکترونی لدى طلبة الجامعة الإسلامیة، (رسالة دکتوراه)، جامعة عین شمس، کلیة البنات.
66. إبراهیم، م. ع. (2005) المنهج التربوی وتعلیم التفکیر، ج2، (ط. 2)، القاهرة: عالم الکتب.
67. إبراهیم، م. ع. (2007) التفکیر من خلال استراتیجیات التعلیم بالاکتشاف، القاهرة: عالم الکتب.
68. عوض، م. أ. (2014) درجة ممارسة مدرسی البلاغة أسالیب تنمیة التفکیر الإبداعی من وجهة نظر طلبة الصف الأول الثانوی العام فی مدینة دمشق، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 4(22)، ص ص 283-304.
69. التمیمی، م. ع. (2014) فاعلیة استراتیجیة تدریسیة قائمة على التعلم الإلکترونی المدمج فی تنمیة مفاهیم تکنولوجیا المعلومات ومهارات التواصل الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة فی جامعة حائل، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
70. معیض، م. ع. (2008) تقویم أداء معلمی اللغة العربیة فی الحلقة الأخیرة من التعلیم الأساسی فی ضوء الکفایات التخصصیة اللازمة لهم، (رسالة ماجستیر)، جامعة صنعاء، الیمن.
71. عطیة، م. ع. (2015) توجهات أعضاء هیئة التدریس والطلاب نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعی الإلکترونی بالتعلیم الجامعی، المؤتمر الدولی الأول: التربیة آفاق مستقبلیة -کلیة التربیة -جامعة الباحة -السعودیة، مج2، الباحة، السعودیة: کلیة التربیة، جامعة الباحة، 845 -880.
72. خمیس، م. ع. (2009) تکنولوجیا التعلیم والتعلم، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزیع.
73. الشنیطی، م. ف. (2003) أسس المنطق والمنهج العلمی، بیروت: دار النهضة العربیة.
74. عبد الهادي، م. م. (2011) تنمیة مهارات استخدام المصادر الرقمیة لدی أمناء مراکز مصادر التعلم باستخدام أدوات الجیل الثانی للویب واتجاهاتهم نحوها. مجلة کلیة التربیة-جامعة الأزهر، 134 (4)، ص ص 1-160.
75. الـحیلة، م. م. (2001) أثر الأنـشطة الفـنیة فـی التـفکیر الابتکاری لدى طالبات المرحلة التأسیسیة، مجلة مـرکز البـحوث التربویة، 19(10)، ص ص161-188.
76. یاسین، م. وزیدان، ن.(2001) برامج تنمیة التفکیر انواعها– استراتیجیاتها– أسالیبها، کلیة التربیة، جامعة الموصل.
77. علي، م. م. (2002) تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی، جدة: دار المجتمع للطباعة والنشر.
78. الأحمدی، م. م. (2008). استخدام أسلوب العصف الذهنی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وأثره على التعبیر الکتابی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. رسالة الخلیج العربی، 107، ص ص 59-93.
79. . الأحمدی، م. م. (2008)استخدام أسلوب العصف الذهنی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وأثره على التعبیر الکتابی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. رسالة الخلیج العربی، 107، ص ص 59-93.
80. محمد، م. ع. حوالة، س. م. (2005) إعداد المعلم وتنمیته وتدریبه، الأردن: دار الفکر.
81. الکناني، م. (2007) سیکولوجیة الابداع والتفکیر لدی الأفراد والمنظمات، القاهرة: دار الفکر العربی.
82. الکناني، م. (2005) سیکولوجیة الإبداع وأسالیب تنمیته، عمان: دار المسیرة.
83. عبد السلام، م. (2013) فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لإکساب معلمی العلوم مهارات التواصل الإلکترونی وأثره فی تحصیل واتجاهات تلامیذهم بالمرحلة المتوسطة نحو استخدامها، مجلة التربیة العلمیة، 5(16)، ص ص 41-92.
84. منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة (2013). التربیة من أجل التنمیة المستدامة کتاب مرجعی، (ترجمة حنان عبد الله عنقادی)، منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة – الیونسکو، قطاع التربیة، مواد للتعلیم والتدریب رقم 4-2012.
85. الغامدی، م. س.(2013) تصمیم دروس وحدة الأشکال الهندسیة وأنشطة مصاحبة باستخدام أدوات سکامبر واختبار التفکیر التباعدی لطالبات الصف الخامس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیة التربیة، 156 (2)، جامعة الأزهر، ، ص ص 595-625.
86. عزمي، ن. ج. (2008) تکنولوجیا التعلیم الالکترونی، القاهرة: دار الفکر العربی.
87. مصطفی، ه. م. (2015) استخدام برنامج سکامبر وادماج مهاراته فی منهج ریاض الأطفال فی السعودیة، مجلة رابطة التربیة الحدیثة، 23، ص ص 358-376.
88. عبد السمیع، ه. م. (2015). فاعلیة اختلاف حجم مجموعات التشارک فی العصف الذهنی الإلکترونی لتنمیة مهارات التفکیر الناقد ومستوی التقبل التکنولوجی لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
89. آل ثنیان، ه. ع. (2015) فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیات سکامبر فی تحسین مهارات تولید الأفکار فی التعبیر الکتابی لدی طالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن بمدینة الریاض، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 1(16)، ص ص 435-473.
90. آل ثنیان، ه. ع. (2014)فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیات سکامبر فی تحسین مهارات تولید الأفکار فی التعبیر الکتابی لدى طالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن بمدینة الریاض، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 1(16)، ص ص. 435-473.
91. عشیش، و. ح. (2012) فاعلیة وحدة دراسیة قائمة على برنامج قبعات التفکیر الست فی تنمیة التحصیل ومهارات التدریس الابداعی والاتجاه نحوها لدى الطالبات معلمات اللغة العربیة بالمرحلة المتوسطة، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة -العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 26، السعودیة، ص ص 16-104.
92. العبدلي، ي. والحراصي، م. (2013). دور المدونات فی تهیئة البیئة المهنیة الرقمیة بمراکز مصادر التعلم: (مراکز مصادر التعلم بسلطنة عمان نموذجا)، المؤتمر التاسع عشر لجمعیة المکتبات المتخصصة، فرع الخلیج العربی: مستقبل المهنة: کسر الحواجز التقلیدیة لمهنة المکتبات والمعلومات والتحول نحو مستقبل البیئة المهنیة الرقمیة -الإمارات، ص ص 349 -369.
1. Shawadfy, A. (2011) A proposed educational design for an interactive website in social studies and its impact on the development of critical thinking and some electronic communication skills among seventh-grade students of basic education, The Journal of the Educational Association for Social Studies, 31, pp. 14-105.
2. Al Mossaad, A. G. (2012) The Impact of Integration based on Electronic Communication Tools on Academic Achievement of Students of the College of Education at King Saud University, “Journal of the Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, 39, Riyadh, pp. 1-32.
3. Abdel Wahab, A. H. (2014) The effectiveness of using blended learning and electronic blogging in developing readable indexing skills in developing machine-readable cataloging skills of Bookshop , information and educational technology students, (PhD.), Faculty of Education in Cairo, Al-Azhar University.
4. Nobi, A. M. and Al-Batal, H. A. (2009) The effect of electronic communication style on achievement and journalistic production skills for students of the Media Department at the University of the Kingdom in Bahrain, Journal of the College of Education, 6 (3), Port Said University, pp. 629-686.
5. Sharif, A. I. (2015) A synthesis strategy based on the combination of the introduction of writing processes and post-knowledge to develop the persuasive and pilgrim writing skills of female students of the Department of Journalism and Information at the Faculty of Arts, Jazan University, Saudi Arabia, Reading and Knowledge Magazine, 17, College of Education, Ain Shams University, pp. 67-115
6. Muhammad, A. S. M. (2015) The effectiveness of electronic brainstorming methods based on the second generation of web applications in developing the decision-making skills of the management of learning resource centers, (PhD thesis), Faculty of Education, Helwan University.
7. Omar, A. (2012) The extent to which Islamic education teachers practice creative thinking methods among ninth grade students in UNRWA schools in Gaza governorates. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 1 (20), pp. 91-129.
8. Mustafa, A. F. (2016) The efficiency of the cognitive representation of information and the pattern of interaction in diffuse learning environments, Cybrarians Journal, The Arab Portal for Libraries and Information, 41, pp. 1-12.
9. Abu Seif, A. M. (2017) The Impact of the Idea Generation Strategy (SCAMPER) on improving the creative writing skills of tenth grade female students in Jordan, The Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, 3 (25), pp. 289-306.
10. Fahmy, A. and Zaaza', M. (2013). The effect of cooperative learning using the wiki tool on some personality traits of a sample of King Khalid University students, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 43, Part 2.443-94.
11. Al-Moji, A. and Mukhtar, H. (2011) The effectiveness of a proposed professional development program based on self-learning for primary science teachers in developing their teaching performance and its impact on the thinking skills of their students' thinking, Journal of the Alex and ria College of Education, 6 (21), Egypt, pp. 123-227.
12. Tayel, A. M. Kh. (2013) The effectiveness of using the strategy of electronic brainstorming through educational websites in developing awareness of some contemporary issues in the subject of meeting among high school students, (Master's thesis), Al-Arish College of Education, Suez Canal University.
13. Buhaji, B. M. (19-21 May 2015) The effectiveness of a program of targeted activities in developing the abilities of creative thinking among secondary school students in the Kingdom of Bahrain, the Second International Conference for the Gifted and Talented - under the slogan “Towards a National Strategy for Fostering Innovators”, Department of Special Education, College of Education, United Arab Emirates University, PP. 43-69.
14. Al-Tayeb, B. (2012) The effectiveness of a proposed program in developing the skills of teaching creative and critical thinking to Arabic language teachers and its impact on the creative writing of their students, Reading and Knowledge Magazine, 127, Egypt, pp. 112-188.
15. Travinger, D. C. Wansab, K. (2006) Foundations of Thinking and Its Tools: Concepts and Training in Learning Thinking in its Creative and Critical Types, (translated by Munir Al-Hourani, Muhammad Jihad Jamal), Al-Ain: Dar Al-Kitab University.
16. Al-Naimi, T. (2010) Standards of excellence in professional development centers for Teachers in the Arab Region, Hashemite Kingdom of Jordan, Case Study. A working paper presented to the third meeting on the Arab teacher “Establishing standards for centers of excellence for teachers and studying ways to develop them”, Cairo.
17. Abdel Hamid, J. (2008) Teaching and Learning Strategies, Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.
18. Muhammad, J. A. (2007) E-training for teachers and the requirements for its application in Egypt According to the experiences of some countries, Journal of the Faculty of Education, 133 (2), Al-Azhar University.
19. Zaitoon, H. H. (2008) Teaching Thinking Is an Applied Vision in The Development Of Thinking Minds, Cairo: The World of Books.
20. Shehata, H. S. Suleiman, D. S. and Quail, M. A. (2015) The Introduction to Writing Operations and Its Impact on the Development of Functional Writing Skills for Middle School Students, Journal of the College of Education, 39 (4), College of Education, Ain Shams University, pp. 203-236.
21. Asr, H. (2001) Reflection, his skills and the strategies of his teaching, Alexandria: Alexandria Book Center.
22. Ali, H. M. (2013) Designing a proposed participatory learning environment based on employing social networks as a social educational space to develop electronic networking skills and the trend towards learning chemistry via the web, Arab Studies in Education and Psychology, 35 (3), pp. 72-125.
23. Al-Zonboqi, H. S. (2011) E-Training, Amman: Dar Al-Massirah for Publishing and Distribution.
24. Star of Religion, H. A. (2014). The Effectiveness of the Idea Generation List for Scamper Program in Understanding Historical Events and Developing Creative Thinking for Female Students of the Third Secondary Literary Class in Jeddah Governorate, Journal of Childhood and Education, 18 (6), Alex and ria University, Kindergarten College, pp. 117-165.
25. Muhammad, H. A. (2014). The effect of Scamper strategy on developing achievement, problem-solving skills and some habits of mind in science for elementary school students, Arab Studies in Education and Psychology, 51, Saudi Arabia, pp. 77-118.
26. Sulayman, Kh. Saleh, Sh. and Saleh, T. (2009). The development of creative thinking in science and mathematics using scientific imagination, Oman: Dar Al-Masirah.
27. Abdul Rahim, D. M. (2014) The Effectiveness of the Electronic Brainstorming Strategy in Teaching the Special Teaching Methods Course for Third Year Students of Social Sciences at the College of Education in Yanbu on the Development of Creative Thinking Skills, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 55, pp. 17-38.
28. Najm, D. (2015) The Effectiveness of the Educational Scamper Program in Developing the Creative Capabilities of Elementary Students, (Master Thesis), College of Education for Human Sciences, Diyala University.
29. Abbas, R. S. S. (2015) Building a program in tiling and its mathematical and artistic linkages and measuring the effectiveness of its teaching using electronic brainstorming in developing the engineering sense and understand ing the taste of the beauty of mathematics among elementary school students, Mathematics Education Journal, 7 (18), pp.136-185.
30. Al-Atwi, R. (2014) The degree of social studies teachers' practice of intermediate education in the skills of creative thinking in classroom teaching and the difficulties they face, Journal of the Faculty of Education, 157 (3), Al-Azhar University, pp. 164-206.
31. Hegazy, R. (2011) E-learning: A New Vision of a New Reality. The Fifteenth Scientific Conference (Scientific Education: A New Thinking of a New Reality 207), Egypt, 185.
32. Hegazy, R. (2011) E-learning: a new vision of a new reality. The fifteenth scientific conference (Scientific Education: A new thought for a new reality), Egyptian Society for Practical Education (September), 185-207.
33. Tharwat, R. M. and Abu Bakr, A. (2014) The effectiveness of a web site based on electronic brainstorming of the skills of using technological innovations in developing the innovative thinking of education technology specialists, (PhD thesis), Faculty of Education, Minia University.
34. Fayed, S. Saeed, S. (2012). The Effectiveness of Using the Wiki in Teaching History to Develop the Skills of Systematic Thinking among Middle School Students, Journal of the College of Education, 45, Tanta University, pp. 432-463.
35. Spiny, S. (1991) Language Education for the Child, (translated by Fawzi Abd al-Hamid Issa and Abdel Fattah Hassan Abdel Fattah), Cairo: Dar Al-Fikr.
36. Abdel-Razek, S. S. (2012) Patterns of Virtual Training Environments, E-Learning Journal, 9, pp. 21-25.
37. Hamdan, S. s. (2003) Using the method of brainstorming in teaching rhetoric and its impact on the development of creative thinking and creative writing among high school students, the Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, the fifteenth scientific conference, “Teaching Methods and Preparation for Contemporary Life”, Part 2.
38. Abu Khotwa, S. A. (21-26 Rabi Al-Awal 1434 AH 2-7 February 2013). The effectiveness of a proposed program based on e-distance training in developing some e-learning skills for faculty members, the Third International Conference on E-Learning and Distance Education, “The desired practice and performance,” pp. 1-33.
39. Kheir Allah, S. M. (1981) Test of the Capacity for Creative Thinking, Cairo: Alam Al-Kotob.
40. Hussein, S. and Jather, H. (2014) The reality of using the creative thinking skills of Arabic language teachers in the preparatory and secondary stages in Babil Governorate, Journal of Human Sciences, 22, College of Education, Safi al-Din al-Hili, University of Babylon, Iraq, pp. 261-272.
41. Al-Khatib, S. (2010) First-grade students' use of written expression operations skills in the English language subject, a field study in Damascus official schools. Damascus University Journal, 26(2), pp. 323-352.
42. Al-Tabayli, i. a. (2014) Tools for Employing E-Training in Remote Areas, E-Learning Journal, 12, pp. 23-31, available at http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=400 viewed on / 10 / 3/2014 AD.
43. Nashwati, A. (2003) Educational Psychology, (4th ed.), Amman: Dar Al-Furqan.
44. Al-Husayni, A. A. (2008). SCAMBER Program, Imaginary Games and Activities for the Development of Creativity: A Trainer's Guide, Amman: Dar Al Fikr for Publishing and Distribution, The Hashemite Kingdom of Jordan.
45. Al-Mihdhar, A. M. (22-26 Rabi Al-Awal 4-7 February 2013) The impact of a proposed electronic code on developing the creative writing skills of high school students, the Third International Conference on E-Learning and Distance Education, Riyadh, pp. 1-31.
46- Muhammad, A. A. and Abdul-Jaber, h. (2013) The effect of using social media networks to develop cognitive achievement and some electronic communication skills on geography among secondary school students, Journal of Culture and Development, 86, pp. 1-64.
Abdul Jalil, A. s. M. (2014) The effectiveness of a tool-based program in developing some electronic communication skills among students of the Faculty of Specific Education at Assiut University, Scientific Journal, 2 (30), College of Education, Assiut University, 293-319.
48. Dowedy, A. M. (2004) The effect of brainstorming through the Internet on developing thinking among students of the Methods of Teaching Arabic Language course at the Faculty of Education in Medina, Journal of Education, 71 (18), pp. 33-81.
49. Omar, A. A. Ahmed, H. A. (2018) The effectiveness of an electronic educational blog in developing the writing skills of female students of the class teacher at Mu'ta University and their attitudes towards it, Al-Manara Journal for Research and Studies, 3 (24), Al-Bait University - Deanship of Scientific Research, pp. 131 - 163.
50. Al-Toudri, A. (2004) Teaching Technologies and their Applications in Curricula, Riyadh: Al-Rushd Bookshop.
51. Bamfleh, F. S. (2013). Information Services According to the Electronic Environment, (3rd ed.), Cairo: The Egyptian Lebanese House.
52. Al-Enzi, F. A. (2015) The effectiveness of using the SCAMBER strategy in teaching science on developing the motivation to learn among a sample of talented students in fifth grade in the city of Arar, Saudi Arabia, Journal of the College of Education, 3 (31), Assiut University, pp. 61-97.
53. Al-Husayni, F. A. (2012) The Use of Virtual Classes in Teaching History and Their Impact on Achievement and Development of Critical Thinking and Some Electronic Communication Skills for Female Students Teachers in the College of Education, Journal of the Educational Association for Social Studies, 45, pp. 111-160.
54. Awad, A. A. (2002). A comparison between the traditional approach and the writing operations approach in developing cognitive awareness of its operations and developing its skills among first secondary students, Reading and Knowledge Magazine, 16, College of Education, Ain Shams University, pp. 23-77.
55. Mujahid, F. (2012) The Use of Virtual Classes in Teaching History and Their Impact on Achievement and Development of Critical Thinking and Some Electronic Communication Skills for Female Students of the Faculty of Education. Journal of the Educational Association for Social Studies, 33, College of Education, Ain Shams University, pp. 109-171.
. Yunus, F. A. (2004) Ideas on Reading and the Development of Thinking, Egyptian Society for Reading and Knowledge, Fourth Scientific Conference, Reading and Thinking Development, Cairo.
57. Muhammad, F. s. (2017) The Effectiveness of Blended Learning by Using Wikis Paces in Developing Spelling Writing Skills for Fifth Grade Students, Journal of Culture and Development, 116 (17), Association for Culture for Development, pp. 135-197.
58. Brie, s. N. (2013) The effect of using the operations approach in writing on improving the story writing skills of primary school students in the northwestern Badia schools, Mu'tah Research and Studies - Human and Social Sciences Series, 7 (28), Mu'tah University, pp. 67-98.
59. Abdel-Wahab, y. A. (2019) Enrichment activities proposed in science according to the Ideas Generation Program (SCAMBER ) to develop the scientific imagination of middle school students, Reading and Knowledge Magazine, 210, Ain Shams University - College of Education - Egyptian Association for Reading and Knowledge, pp. 293-335.
60. Hammad, M. M. (2018) The Impact of Using Brainstorming on Improving the Skill of Writing and Critical Thinking of Educated Iraqi Students English as a Foreign Language, Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology, 29, Emirates College of Educational Sciences, pp. 366-380.
61. Al-Mazrouei, K. M. (2012). The extent to which ninth grade students and teachers in the United Arab Emirates use blogs, e-mails and social media sites to improve written electronic communication skills, Reading and Knowledge Magazine, 135 - Egypt, pp. 166-194.
62. Mr., L. A. Mr., S. M. and irons, S. A. (2017) The Use of Wiki in Developing the Skills of Writing Literary Essay in the Arabic Language for High School Students, Arab Research Journal in the Fields of Specific Education, 8, Arab Educators Association, pp. 159-174.
63. Al-Dhabyani, M. (2015) The role of the Arabic language teacher in developing the skills of creative thinking among students of the Institute for Teaching Arabic Language to Non-Speakers at the Islamic University of Madinah, (Master’s Thesis), Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers, the Islamic University of Medina.
Sabry, M. and the Ruin, M. (2013) The Effectiveness of Skumber's Strategy for Science Education in the Development of Innovative Thinking Skills for Gifted Primary Students in Madinah, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 33 (1), pp. 12-44.
65. Mind, M. s. (2012). The effectiveness of a strategic management of electronic educational activities and interactions in developing the skills of designing learning elements in the electronic learning repositories of the students of the Islamic University, (PhD thesis), Ain Shams University, Girls' College.
66. Abraham, M. A. (2005) Educational Curriculum and Teaching Thinking, Part 2, (2nd ed.), Cairo: Alam Al-Kotob.
67. Abraham, M. A. (2007) Thinking through Strategies for Learning by Discovery, Cairo: Alam Al-Kotob.
68. Awad, M. a. (2014) The degree of practice by Al-Balagha teachers of methods of developing creative thinking from the point of view of first-grade general secondary students in the city of Damascus, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 4 (22), pp. 283-304.
69. Al-Tamimi, M. A. (2014) the effectiveness of an instructional strategy based on integrated electronic learning in developing the concepts of information technology and electronic communication skills among students of the College of Education at the University of Hail, (PhD thesis), College of Education, Umm Al-Qura University.
70. Maid, M. A. (2008) Evaluating the performance of Arabic language teachers in the last cycle of basic education According to the specialized competencies needed for them, (Master's thesis), Sana'a University, Yemen.
71. Atiyah, M. A. (2015) Attitudes of faculty members and students towards using electronic social media in university education, the First International Conference: Education: Future Prospects - College of Education - Al-Baha University - Saudi Arabia, Block 2, Al-Baha, Saudi Arabia: College of Education, Al-Baha University, 845-880.
72. Thursday, M. A. (2009) Teaching and learning technology, Cairo: Dar Al-Sahab for publication and distribution.
73. Al-Shaniti, M. A. (2003) The foundations of logic and scientific method, Beirut: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.
74. Abdul-Hadi, M. M. (2011) Developing the skills of using digital resources among the trustees of learning resource centers using the tools of the second generation of the web and their attitudes towards it. Journal of the Faculty of Education - Al-Azhar University, 134 (4), pp. 1-160.
The trick, M. M. (2001) The Effect of Artistic Activities on Innovative Thinking of Foundation Stage Female Students, Journal of the Center for Educational Research, 19 (10), pp. 161-188.
76. Yaseen, M. Zaidan, N. (2001) Thinking Development Programs - Their Types - Strategies - Methods, Faculty of Education, University of Mosul.
77. Ali, M. M. (2002) Developing the Skills of Creative Thinking, Jeddah: Society House for Printing and Publishing.
78. Al-Ahmady, M. M. (2008). Using the method of brainstorming in developing the skills of creative thinking and its effect on written expression among third-grade intermediate students. Journal of Risalat Ul-Khaleej Al-Arabi, 107, pp. 59-93.
79.. Al-Ahmady, M. M. (2008) Using the method of brainstorming in developing creative thinking skills and its effect on written expression among third-grade intermediate students. Journal of Risalat Ul-Khaleej Al-Arabi, 107, pp. 59-93.
80. Muhammad, M. A. Hawala, S. M. (2005) Teacher Preparation, Development and Training, Jordan: Dar Al Fikr.
81. Al-Kanani, M. (2007) The Psychology of Creativity and Thinking of Individuals and Organizations, Cairo: Dar Al Fikr Al Arabiyya.
82 Al-Kanani, M. (2005) Psychology of Creativity and Its Development Methods, Amman: Dar Al-Masirah.
83. Abdul Salam, M. (2013) the effectiveness of a proposed training program for science teachers' acquisition of electronic communication skills and its impact on the attainment and attitudes of their intermediate school students towards their use, Journal of Scientific Education, 5 (16), pp. 41-92.
84. United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (2013). Education for Sustainable Development as a reference book, (translated by Hanan Abdullah Angadi), United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization - UNESCO, Education Sector, Teaching and training materials No. 4-2012.
85. Al-Ghamdi, M. S. (2013) Designing the Geometry Unit lessons and accompanying activities using SCAMBER tools and the divergent thinking test for fifth grade primary students in the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of the College of Education, 156 (2), Al-Azhar University, pp. 595-625.
86. Azmi, N. C. (2008) E-learning technology, Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.
. Mustafa, H. M. (2015) Using the SCAMBER program and integrating its skills in the kindergarten curriculum in Saudi Arabia, Modern Education Association Journal, 23, pp. 358-376.
88. Abdel Sami, H. M. (2015). The effectiveness of the different size of participatory groups in electronic brainstorming to develop critical thinking skills and the level of technological acceptance of education technology students, (Master Thesis), Faculty of Specific Education, Ain Shams University.
89. Al Thanayan, H. A. (2015) The effectiveness of a training program based on the strategies of Skype in improving the skills of generating ideas in written expression among the students of Princess Noura Bint Abdul Rahman University in Riyadh, Journal of Educational and Psychological Sciences, 1 (16), pp. 435-473.
90. Al Thanyan, H. A. (2014) The effectiveness of a training program based on the strategies of Skumber in improving the skills of generating ideas in written expression among the students of Princess Noura Bint Abdul Rahman University in Riyadh, Journal of Educational and Psychological Sciences, 1 (16), A. 435-473.
91. Aishish, W. H. (2012) The Effectiveness of a Study Unit Based on the Six Thinking Caps Program in the Development of Achievement and Creative Teaching Skills and Attitude Toward Female Students, Intermediate School Arabic Language Teachers, Journal of Imam Muhammad bin Saud Islamic University - Human and Social Sciences, 26, Saudi Arabia, pp. 104-104.
92. Al-Abdali, Y. Al-Harrasi, M. (2013). The role of blogs in preparing a professional digital environment in learning resource centers: (Learning Resource Centers in the Sultanate of Oman as a model), the Nineteenth Conference of the Association of Specialized Libraries, the Arab Gulf Branch: The future of the profession: breaking the traditional barriers for the profession of libraries and information and the shift towards the future of the digital professional environment - the Emirates, A. PP. 369-349.