تصميم بيئة تدريبية قائمة على استراتيجيات التفکير وأدوات الاتصال وفاعليتها في تنمية مهارات تدريس عمليات الکتابة والتواصل الإلکتروني لدى عينة من الطلاب المعلمين Designing a Training Environment Based on thinking Strategies and communication Tools and its effectiveness in developing writing processes teaching skills and e-communication among a sample of student

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية بالقاهرة -جامعة الأزهر

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم والمعلومات المساعد کلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم بيئة تدريبية للطلاب المعلمين قائمة على استراتيجيات التفکير (سکامبر – العصف الذهني الإلکتروني ) وأدوات الاتصال ( المدونات – الويکي) وقياس أثرها في تنمية مهارات تدريس عمليات الکتابة، صمم البحث من خلال المنهج الکمکيفي ؛ حيث يتم جمع البيانات کميا من خلال الاختبارات وبطاقات تقدير الأداء التدريسي لمهارات تدريس عمليات الکتابة، ومهارات التواصل الإلکتروني، کما جمعت البيانات الکيفية من خلال استمارة تأمل ذاتي أعدت لهذا الغرض. وکان التصميم البحثي الذي اعتمد عليه البحث التصميم التفاعلي 2 ×2 واستخدمت طريقة التحليل النوعي للبيانات التي يرمز إليها بالرمز  (P.E.E.L)، وبلغ عدد المشارکين في في تجربة البحث (158) طالب معلم من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، تم تطبيق تجربة البحث عليهم خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018 / 2019 وتوصل البحث لعدد النتائج من أهمها فاعلية استراتيجتي سکامبر والعصف الذهني الإلکتروني في تنمية الجوانب التحصيلية والأدائية المرتبة بمهارات تدريس عمليات الکتابة، دون النظر لأية متغيرات أخرى، وبمقارنة استراتيجية سکامبر باستراتيجية العصف الذهني دلت النتائح لوجود فروق لصالح المجموعات التي درست باستراتيجية سکامبر وعند النظر لتأثير متغير أدوات التواصل المستخدمة نجد المدونات کانت أکثر فاعلية من الويکي، وباعتبار التفاعل بين المتغيرين بمستوييهما وجد هناک تفاعل دال وجه لصالح استخدام استراتجية سکامبر من خلال المدونة.کما أشارت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجتي سکامبر والعصف الذهني الإلکتروني في تنمية الجوانب التحصيلية والأدائية المرتبة بمهارات التواصل الإلکتروني، دون النظر لأية متغيرات أخرى، وبمقارنة استراتيجية سکامبر باستراتيجية العصف الذهني دلت النتائح لوجود فروق لصالح المجموعات التي درست باستراتيجية سکامبر وعند النظر لتأثير متغير أدوات التواصل المستخدمة نجد المدونات کانت أکثر فاعلية من الويکي، وباعتبار التفاعل بين المتغيرين بمستوييهما وجد هناک تفاعل دال وجه لصالح استخدام استراتجية سکامبر من خلال المدونة.وأوضحت نتائج التحليل الکيفي عدد من الإيجابيات والمحددات التي يمکن اعتبراها في ظهور النتائج على النحو السابق عرضه، وهذا بدوره يشير إلى وجود اتساق واضح بين نتائج البحث الکمية والکيفية، کما أن النتائج الکيفية توضح أسباب ملموسة من واقع تجربة الطلاب لهذه النتائج.
This study aimed to design a training environment for student teachers based on some thinking strategies (SCAMPER - e-brainstorming) and communication tools (blogs - wiki) and assessing its effect on the development of teaching writing processes skills. The study utilized the quantitative-qualitative mixed research design. More specifically, data are quantitatively collected via tests and teaching performance rubric of writing processes teaching skills and e-communication skills. Qualitative data are then collected via self-reflection worksheets designed for this purpose.  The researchers adopted the interactive design 2 × 2 utilizing the qualitative analysis of data which is abbreviated as P.E.E.L. Participants of the study are comprised of 158 third-year Arabic student teachers, Faculty of Education for Boys (Cairo), Al-Azhar University. The study was administered in the first semester of the academic year 2018/2019. The results of the study revealed the effectiveness of SCAMPER and e-brainstorming strategies in developing the cognitive and performance aspects writing processes teaching skills regardless of other variables. Results also revealed that SCAMPER strategy outperformed e-brainstorming strategy. Regarding the communication tools, blogs were found to be more effective than that of the wiki-based communication. With reference to the interaction between the variables SCAMPER strategy utilizing blogs were found the most effective in developing the target skills. The qualitative analysis revealed some limitations and advantages that might affect the results of the study which in turn reveals consistency among the qualitative and quantitative results of the study. Moreover, the qualitative results referred to realistic rationale based on the actual experiences of the student teachers for such results.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    1. الشوادفی، أ. (2011) تصمیم تعلیمی مقترح لموقع إلکترونی تفاعلی فی الدراسات الاجتماعیة وأثره فی تنمیة التفکیر الناقد وبعض مهارات التواصل الالکترونی لدى تلامیذ الصف السابع من التعلیم الاساسی، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 31، ص ص 14-105.
    2. آل مسعد، أ. ز. (2012) أثر المزاملة القائمة على أدوات التواصل الإلکترونی فی التحصیل الدراسی لطلاب کلیة التربیة بجامعة الملک سعود" مجلة الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، 39،الریاض، ص ص 1-32.
    3. عبد الوهاب، أ. ح. (2014) فاعلیة استخدام التعلیم المدمج والمدونات الإلکترونیة فی تنمیة مهارات الفهرسة المقروءة فی تنمیة مهارات الفهرسة المقروءة آلیًا لدی طلاب المکتبات والمعلومات وتکنولوجیا التعلیم، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة بالقاهرة، جامعة الأزهر.
    4. نوبی، أ. م. والبطل، ه. أ. (2009)أثر نمط التواصل الإلکترونی على التحصیل ومهارات الإخراج الصحفی لطلاب قسم الإعلام بجامعة المملکة بالبحرین، مجلة کلیة التربیة، 6(3) جامعة بورسعید، ص ص 629 – 686.
    5. أسماء إبراهیم علی شریف، أ. إ. (2015)استراتیجیة تولیفیة قائمة على الدمج بین مدخل عملیات الکتابة وما بعد المعرفة لتنمیة مهارات الکتابة الإقناعیة الحجاجیة لطالبات قسم الصحافة والإعلام بکلیة الآداب جامعه جازان بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة القراءة والمعرفة، 17،  کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ص ص67 – 115.
    6. محمد، أ. س. م. (2015) فاعلیة اسالیب العصف الذهنی الإلکترونی القائمة على تطبیقات الجیل الثانی للویب فی تنمیة مهارات اتخاذ قرارات إدارة مراکز مصادر التعلم، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
    7. عمر، أ. (2012)مدى ممارسة معلمی التربیة الإسلامیة لأسالیب التفکیر الإبداعی لدى طلبة الصف التاسع بمدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 1(20)، ص ص 91-129.
    8.  مصطفى، أ. ف.(2016) کفاءة التمثیل المعرفی للمعلومات ونمط التفاعل فی بیئات التعلم المنتشر، Cybrarians Journal، البوابة العربیة للمکتبات والمعلومات، 41، ص ص 1 – 12.
    9. أبو سیف، آ. م. (2017) أثر استراتیجیة تولید الأفکار (سکامبر) فی تحسین مهارات الکتابة الإبداعیة لدى طالبات الصف العاشر فی الأردن، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 3(25)، ص ص.289-306.
      1. فهمی، آ. وزعزع، م. (2013). أثر التعلم التعاونی باستخدام أداة الویکی على بعض سمات الشخصیة لدى عینة من طالبات جامعة الملک خالد، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 43، ج 2،43-94.
      2.  الموجی، أ. ومختار، ه. (2011) فاعلیة برنامج مقترح للتنمیة المهنیة قائم على التعلم الذاتی لمعلمی العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی تنمیة أدائهم التدریسی وأثره فی مهارات التفکیر تفکیر تلامیذهم، مجلة کلیة التربیة بالإسکندریة، 6(21)، مصر، ص ص 123-227.
      3.  طایل، أ. م. خ. (2013) فاعلیة استخدام استراتیجیة العصف الذهنی الالکترونی عبر المواقع الالکترونیة التعلیمیة فی تنمیة الوعی ببعض القضایا المعاصرة فی مادة الاجتماع لدی طلاب المرحلة الثانویة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة بالعریش، جامعة قناة السویس.
      4.  بوحجی، ب. م. (19-21 مایو 2015) فاعلیة برنامج أنشطة موجهة فی تنمیة قدرات التفکیر الإبداعی لدى طالبات المرحلة الثانویة بمملکة البحرین، المؤتمر الدولی الثانی للموهوبین والمتفوقین -تحت شعار "نحو استراتیجیة وطنیة لرعایة المبتکرین"، قسم التربیة الخاصة، کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، ص ص 43-69.
      5. الطیب، ب. (2012) فاعلیة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات تدریس التفکیر الإبداعی والناقد لمعلمی اللغة العربیة وأثره على الکتابة الابداعیة لدى تلامیذهم، مجلة القراءة والمعرفة، 127، مصر، ص ص 112-188.
      6. ترافینجر، د. ج. ونیساب، ک. (2006) أسس التفکیر وأدواته: مفاهیم وتدریبات فی تعلم التفکیر بنوعیه الإبداعی والناقد، (ترجمة منیر الحورانی، محمد جهاد جمل)، العین:  دار الکتاب الجامعی.
      7.  النعیمی، ت. (2010) معاییر التمیز فی مراکز التنمیة المهنیة للمعلمین فی المنطقة العربیة، المملکة الأردنیة الهاشمیة حالة دراسیة. ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء الثالث عن المعلم العربی "وضع معاییر لمراکز التمیز للمعلمین ودراسة سبل تطویرها"، القاهرة.
      8. عبد الحمید، ج. (2008) استراتیجیات التدریس والتعلم، القاهرة: دار الفکر العربي.
      9. محمد، ج. ع. (2007) التدریب الإلکترونی للمعلمین ومتطلبات تطبیقه بمصر فی ضوء خبرات بعض الدول، مجلة کلیة التربیة، 133(2)، جامعة الأزهر.
      10. زیتون، ح. ح. (2008) تعلیم التفکیر رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة، القاهرة: عالم الکتب.
      11. شحاتة، ح. س. وسلیمان،  د. س. والسمان، م. أ. (2015) مدخل عملیات الکتابة وتأثیره فی تنمیة مهارات الکتابة الوظیفیة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة، مجلة کلیة التربیة، 39 (4)، کلیة التربیة جامعة عین شمس، ص ص 203 – 236.
      12.  عصر، ح. (2001) التفکیر مهاراته واستراتیجیات تدریسه، الأسکندرية:  مرکز الإسکندریة للکتاب.
      13. علی، ح. م. (2013) تصمیم بیئة مقترحة للتعلم التشارکی قائمة على توظیف الشبکات الاجتماعیة کفضاء تعلیمی اجتماعی لتنمیة مهارات التواصل الإلکترونی الشبکی والاتجاه نحو تعلم الکیمیاء عبر الویب، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 35(3)، ص ص 72-125.
      14. الزنبقی، ح. س. (٢٠١١) التدریب الالکترونی، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
      15. نجم الدین، ح. ع. (2014). فاعلیة قائمة تولید الأفکار لبرنامج سکامبر Scamper فی فهم الأحداث التاریخیة وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى طالبات الصف الثالث الثانوی الأدبی بمحافظة جدة، مجلة الطفولة والتربیة، 18(6)، جامعة الاسکندریة کلیة ریاض الاطفال، ص ص 117-165.
      16. محمد، ح. ع. (2014). أثر استراتیجیة سکامبر فى تنمیة التحصیل ومهارات حل المشکلات وبعض عادات العقل فى مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 51، السعودیة، ص ص 77 – 118.
      17. سلیمان، خ. وصالح، ش. وصالح، ت. (2009). تنمیة التفکیر الإبداعی فی العلوم والریاضیات باستخدام الخیال العلمی، عَمان: دار المسیرة.

    27. عبد الرحیم، د. م. (2014) فاعلیة استراتیجیة العصف الذهنی الإلکترونی فی تدریس مقرر طرق التدریس الخاصة لطالبات الفرقة الثالثة علوم اجتماعیة بکلیة التربیة بینبع على تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 55، ص ص 17-38.

    28. نجم، د. (2015) فاعلیة برنامج سکامبر التعلیمی فی تنمیة القدرات الإبداعیة لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة، جامعة دیالی.

    29. عباس، ر. س. ص. (2015) بناء برنامج فی التبلیط وروابطه الریاضیة والفنیة وقیاس فاعلیة تدریسه باستخدام العصف الذهنی الإلکترونی فی تنمیة الحس الهندسی وفهم تذوق جمال الریاضیات لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة تربویات الریاضیات، 7(18)، ص ص 136-185.

    30. العطیوی، ر. (2014) درجة ممارسة معلمات الدراسات الاجتماعیة لمرحلة التعلیم المتوسط لمهارات التفکیر الإبداعی فی التدریس الصفی والصعوبات التی تواجههن، مجلة کلیة التربیة، 157(3)، جامعة الأزهر، ص ص 164-206.

    31. حجازی، ر.(2011)التعلیم الإلکترونی: رؤیة جدیدة لواقع جدید. المؤتمر العلمی الخامس عشر (التربیة العلمیة: فکر جدید لواقع.207 -جدید)، مصر، 185.

    32. حجازی، ر. (2011) التعلیم الإلکترونی: رؤیة جدیدة لواقع جدید. المؤتمر العلمی الخامس عشر (التربیة العلمیة:فکر جدید لواقع جدید)،الجمعیة المصریة للتربیة العملیة (سبتمبر)، 185-207.

    33. ثروت، ر. م. وأبو بکر، ع. (2014) فاعلیة موقع ویب قائم على العصف الذهنی الإلکترونی لمهارات استخدام المستحدثات التکنولوجیة فی تنمیة التفکیر الابتکاری لأخصائی تکنولوجیا التعلیم، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة المنیا.

    34. فاید، س. وسعید، س. (2012). فاعلیة استخدام الویکی فی تدریس التاریخ لتنمیة مهارات التفکیر المنظومى لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة، مجلة کلیة التربیة،45، جامعة طنطا، ص ص 432 -463.

    35. سبینی، س. (1991) التربیة اللغویة للطفل، (ترجمة فوزی عبدا لحمید عیسى، وعبد الفتاح حسن عبد الفتاح)، القاهرة: دار الفکر.

    36. عبد الرازق، س. س. (2012) أنماط بیئات التدریب الافتراضیة، مجلة التعلیم الالکترونی، 9، ص ص 21-25.

    37. حمدان، س. س. (2003) استخدام أسلوب العصف الذهنی فی تدریس البلاغة وأثره فی تنمیة التفکیر الإبداعی والکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمی الخامس عشر، "مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة"، ج2.

    38. أبو خطوة، س. ع. (21 – 26 ربیع الأول 1434 هـ 2 -7 فبرایر 2013). فاعلیة برنامج مقترح قائم على التدریب الإلکترونی عن بعد فی تنمیة بعض مهارات التعلیم الإلکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس، المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، «الممارسة والأداء المنشود»، ص ص 1-33.

    39. خیر الله، س. م. (1981) اختبار القدرة على التفکیر الإبداعی، القاهرة: عالم الکتاب.

    1. 40.  حسین، س. وجثیر، ه.(2014) واقع استعمال مهارات التفکیر الابداعی لدی مدرسی اللغة العربیة فی المرحلة الاعدادیة والثانویة فی محافظة بابل، مجلة العلوم الانسانیة، 22، کلیة التربیة صفی الدین الحلی، جامعة بابل، العراق، ص ص 261-272.

    41. الخطیب، س. (2010) استخدام طلبة الصف الأول الثانوی لمهارات عملیات التعبیر الکتابی فی مادة اللغة الإنجلیزیة دراسة میدانیة فی مدارس مدینة دمشق الرسمیة. مجلة جامعة دمشق، ع 26، ج2، ص ص 323-352.

    42. الطبیلى، ط. أ. (2014) أدوات توظیف التدریب الإلکترونی فی المناطق النائیة، مجلة التعلیم الإلکترونی، 12، ص ص 23-31، متاح على الرابطhttp://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=400 شوهدبتاریخ10/3/2014م.

    43. نشواتی، ع. (2003) علم النفس التربوی، (ط .4)، عمّان: دار الفرقان.

    44. الحسینی، ع. أ. (2008) برنامج سکامبر العاب وأنشطة خیالیة لتنمیة الإبداع: دلیل المدرب، عمان:  دار الفکر للنشر والتوزیع المملکة الاردنیة الهاشمیة.

    45. المحضار، ع. م. ( 22-26 ربیع الأول 4-7 فبرایر 2013) أثر مدونة إلکترونیة مقترحة على تنمیة مهارات الکتابةالإبداعیة لدى طالبات المرحلة الثانویة، المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، الریاض، ص ص 1-31.

     46- محمد، ع. ع. وعبد الجابر، ح. (2013) أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی لتنمیة التحصیل المعرفی وبعض مهارات التواصل الإلکترونی فی الجغرافیا لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة الثقافة والتنمیة، 86،              ص ص 1-64.

    47.  عبد الجلیل، ع. س. م. (2014) فاعلیة برنامج قائم على أدوات فی تنمیة بعض مهارات الاتصال الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بجامعة أسیوط، المجلة العلمیة، 2(30)، کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 293-319.

    48.  دویدی، ع. م. (2004) أثر العصف الذهنی من خلال الإنترنت فی تنمیة التفکیر لدى طلاب مقرر طرق تدریس اللغة العربیة بکلیة التربیة بالمدینة المنورة، مجلة التربیة، 71(18)، ص ص 33-81.

    49.  عمر، ع. ع. أحمد، ح. ع. (2018) فاعلیة مدونة تعلیمیة إلکترونیة فی تنمیة مهارات الکتابة لدى طالبات معلم الصف فی جامعة مؤتة واتجاهاتهم نحوها، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 3(24)، جامعة آل البیت -عمادة البحث العلمی، ص ص 131 – 163.

    50.  التودری، ع. (2004) تقنیات التعلیم وتطبیقاتها فی المناهج، الریاض: مکتبة الرشد.

    51.  بامفلح، ف. س. (2013) خدمات المعلومات فی ظل البیئة الالکترونیة، (ط.3)، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.

    52.  العنزی، ف. ع. (2015) فاعلیة استخدام استراتیجیة سکامبر فی تدریس العلوم علی تنمیة الدافعیة للتعلم لدی عینة من الطلاب الموهوبین بالصف الخامس الابتدائی فی مدینة عرعر بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیة التربیة، 3(31)، جامعة أسیوط، ج1، ص ص 61-97.

    53.  الحسینی، ف. أ. (2012) استخدام الفصول الافتراضیة فی تدریس التاریخ وأثرها على التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد وبعض مهارات التواصل الالکترونی لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 45، ص ص 111-160.

    54.  عوض، ع. ف. (2002). مقارنة بین المدخل التقلیدی ومدخل عملیات الکتابة فی تنمیة الوعی المعرفی بعملیاتها وتنمیة مهاراتها لدى طلاب الأول الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة، 16، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ص ص 23 – 77.

    55.  مجاهد، ف. (2012) استخدام الفصول الافتراضیة فی تدریس التاریخ وأثرها على التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد وبعض مهارات التواصل الإلکترونی لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة". مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 33، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ص ص 109-171.

    56.  یونس، ف. ع. (2004) أفکار حول القراءة وتنمیة التفکیر، الجمعیة المصریة للقراءة والمـعرفة، المؤتمر العلمی الرابع، والقـراءة وتنمیة التفکیر، القاهرة.

    57.  محمد، ف. س. (2017) فاعلیة التعلم المدمج باستخدام الویکی سبیس Wikis paces فی تنمیة مهارات الکتابة الإملائیة لدى طلاب الصف الخامس الابتدائی، مجلة الثقافة والتنمیة، 116(17)، جمعیة الثقافة من أجل التنمیة، ص ص 135 – 197.

    58.  بري، ق. ن. (2013) أثر استخدام منحى العملیات فی الکتابة فی تحسین مهارات کتابة القصة لدى طلاب المرحلة الأساسیة فی مدارس البادیة الشمالیة الغربیة، مؤتة للبحوث والدراسات -سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 7 (28)، جامعة مؤتة، ص ص 67 – 98.

    59.  عبد الوهاب، ي. ع. (2019) أنشطة إثرائیة مقترحة فى العلوم وفقاُ لبرنامج تولید الأفکار (سکامبر ) لتنمیة الخیال العلمى لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة القراءة والمعرفة، 210، جامعة عین شمس - کلیة التربیة - الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، ص ص 293 – 335.

    60.  حماد، م. م. (2018) أثر استخدام العصف الذهنى فى تحسن مهارة الکتابة والتفکیر الناقد لدى الطلبة العراقیین المتعلمین اللغة الانکلیزیة کلغة أجنبیة، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانیات والاجتماع، 29، کلیة الإمارات للعلوم التربویة، ص ص 366 – 380.

    61. المزروعي، ک. م. (2012). مدى استخدام طلبة الصف التاسع والمعلمین بدولة الإمارات العربیة المتحدة للمدونات البرید الإلکترونی وموقع التواصل الاجتماعی لتحسینمهارات التواصل الکتابی الإلکترونی، مجلة القراءة والمعرفة، 135 - مصر، ص ص 166 – 194.

    62.  السید، ل. ع. السید، س. م. ومکاوي، س. ف. (2017) استخدام الویکی فی تنمیة مهارات کتابة المقال الأدبی فی اللغة العربیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة، 8، رابطة التربویین العرب، ص ص 159 – 174.

    63.  الذبیاني، م. (2015) دور معلم اللغة العربیة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلاب معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها بالجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة، (رسالة ماجستیر)، معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة.

    64. ماهر صبری، م. والروینین، م. (2013) فاعلیة استراتیجیة سکامبر لتعلیم العلوم فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری لدی التلمیذات الموهوبات بالمرحلة الابتدائیة بالمدینة المنورة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 33(1)، ص ص 12-44.

    65.  عقل، م. س. (2012). فاعلیة استراتیجیة لإدارة الأنشطة والتفاعلات التعلیمیة الالکترونیة فی تنمیة مهارات تصمیم عناصر التعلم بمستودعات التعلم الالکترونی لدى طلبة الجامعة الإسلامیة، (رسالة دکتوراه)، جامعة عین شمس، کلیة البنات.

    66.  إبراهیم، م. ع. (2005) المنهج التربوی وتعلیم التفکیر، ج2، (ط. 2)، القاهرة: عالم الکتب.

    67. إبراهیم، م. ع. (2007) التفکیر من خلال استراتیجیات التعلیم بالاکتشاف، القاهرة: عالم الکتب.

    68.  عوض، م. أ. (2014) درجة ممارسة مدرسی البلاغة أسالیب تنمیة التفکیر الإبداعی من وجهة نظر طلبة الصف الأول الثانوی العام فی مدینة دمشق، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 4(22)، ص ص 283-304.

    69. التمیمی، م. ع. (2014) فاعلیة استراتیجیة تدریسیة قائمة على التعلم الإلکترونی المدمج فی تنمیة مفاهیم تکنولوجیا المعلومات ومهارات التواصل الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة فی جامعة حائل، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    70.  معیض، م. ع. (2008) تقویم أداء معلمی اللغة العربیة فی الحلقة الأخیرة من التعلیم الأساسی فی ضوء الکفایات التخصصیة اللازمة لهم، (رسالة ماجستیر)، جامعة صنعاء، الیمن.

    71.  عطیة، م. ع. (2015) توجهات أعضاء هیئة التدریس والطلاب نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعی الإلکترونی بالتعلیم الجامعی، المؤتمر الدولی الأول: التربیة آفاق مستقبلیة -کلیة التربیة -جامعة الباحة -السعودیة، مج2، الباحة، السعودیة: کلیة التربیة، جامعة الباحة، 845 -880.

    72.  خمیس، م. ع. (2009) تکنولوجیا التعلیم والتعلم، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزیع.

    73. الشنیطی، م. ف. (2003) أسس المنطق والمنهج العلمی، بیروت: دار النهضة العربیة.

    74. عبد الهادي، م. م. (2011) تنمیة مهارات استخدام المصادر الرقمیة لدی أمناء مراکز مصادر التعلم باستخدام أدوات الجیل الثانی للویب واتجاهاتهم نحوها. مجلة کلیة التربیة-جامعة الأزهر، 134 (4)، ص ص 1-160.

    75. الـحیلة، م. م. (2001) أثر الأنـشطة الفـنیة فـی التـفکیر الابتکاری لدى طالبات المرحلة التأسیسیة، مجلة مـرکز البـحوث التربویة، 19(10)، ص ص161-188.

    76. یاسین، م. وزیدان، ن.(2001) برامج تنمیة التفکیر انواعها– استراتیجیاتها– أسالیبها، کلیة التربیة، جامعة الموصل.

    77. علي، م. م. (2002) تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی، جدة: دار المجتمع للطباعة والنشر.

    78.  الأحمدی، م. م. (2008). استخدام أسلوب العصف الذهنی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وأثره على التعبیر الکتابی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. رسالة الخلیج العربی، 107، ص ص 59-93.

    79. .  الأحمدی، م. م. (2008)استخدام أسلوب العصف الذهنی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وأثره على التعبیر الکتابی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. رسالة الخلیج العربی، 107، ص ص 59-93.

    80. محمد، م. ع. حوالة، س. م. (2005) إعداد المعلم وتنمیته وتدریبه، الأردن: دار الفکر.

    81. الکناني، م. (2007) سیکولوجیة الابداع والتفکیر لدی الأفراد والمنظمات، القاهرة: دار الفکر العربی.

    82. الکناني، م. (2005) سیکولوجیة الإبداع وأسالیب تنمیته، عمان: دار المسیرة.

    83. عبد السلام، م. (2013) فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لإکساب معلمی العلوم مهارات التواصل الإلکترونی وأثره فی تحصیل واتجاهات تلامیذهم بالمرحلة المتوسطة نحو استخدامها، مجلة التربیة العلمیة، 5(16)، ص ص 41-92.

    84. منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة (2013). التربیة من أجل التنمیة المستدامة کتاب مرجعی، (ترجمة حنان عبد الله عنقادی)، منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة – الیونسکو، قطاع التربیة، مواد للتعلیم والتدریب رقم 4-2012.

    85. الغامدی، م. س.(2013) تصمیم دروس وحدة الأشکال الهندسیة وأنشطة مصاحبة باستخدام أدوات سکامبر واختبار التفکیر التباعدی لطالبات الصف الخامس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیة التربیة، 156 (2)، جامعة الأزهر، ، ص ص 595-625.

    86.  عزمي، ن. ج. (2008) تکنولوجیا التعلیم الالکترونی، القاهرة: دار الفکر العربی.

    87. مصطفی، ه. م. (2015) استخدام برنامج سکامبر وادماج مهاراته فی منهج ریاض الأطفال فی السعودیة، مجلة رابطة التربیة الحدیثة، 23، ص ص 358-376.

    88. عبد السمیع، ه. م. (2015). فاعلیة اختلاف حجم مجموعات التشارک فی العصف الذهنی الإلکترونی لتنمیة مهارات التفکیر الناقد ومستوی التقبل التکنولوجی لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.

    89. آل ثنیان، ه. ع. (2015) فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیات سکامبر فی تحسین مهارات تولید الأفکار فی التعبیر الکتابی لدی طالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن بمدینة الریاض، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 1(16)، ص ص 435-473.

    90. آل ثنیان، ه. ع. (2014)فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیات سکامبر فی تحسین مهارات تولید الأفکار فی التعبیر الکتابی لدى طالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن بمدینة الریاض، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 1(16)، ص ص. 435-473.

    91. عشیش، و. ح. (2012) فاعلیة وحدة دراسیة قائمة على برنامج قبعات التفکیر الست فی تنمیة التحصیل ومهارات التدریس الابداعی والاتجاه نحوها لدى الطالبات معلمات اللغة العربیة بالمرحلة المتوسطة، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة -العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 26، السعودیة، ص ص 16-104.

    92. العبدلي، ي. والحراصي، م. (2013). دور المدونات فی تهیئة البیئة المهنیة الرقمیة بمراکز مصادر التعلم: (مراکز مصادر التعلم بسلطنة عمان نموذجا)، المؤتمر التاسع عشر لجمعیة المکتبات المتخصصة، فرع الخلیج العربی: مستقبل المهنة: کسر الحواجز التقلیدیة لمهنة المکتبات والمعلومات والتحول نحو مستقبل البیئة المهنیة الرقمیة -الإمارات، ص ص 349 -369.

     

    1)  Arabic References in English

    1. Shawadfy, A. (2011) A proposed educational design for an interactive website in social studies  and   its impact on the development of critical thinking  and   some electronic communication skills among seventh-grade students of basic education, The Journal of the Educational Association for Social Studies, 31, pp. 14-105.

    2. Al Mossaad, A. G. (2012) The Impact of Integration based on Electronic Communication Tools on Academic Achievement of Students of the College of Education at King Saud University, “Journal of the Saudi Society for Educational  and   Psychological Sciences, 39, Riyadh, pp. 1-32.

    3. Abdel Wahab, A. H. (2014) The effectiveness of using blended learning  and   electronic blogging in developing readable indexing skills in developing machine-readable cataloging skills of Bookshop , information  and   educational technology students, (PhD.), Faculty of Education in Cairo, Al-Azhar University.

    4. Nobi, A. M.  and   Al-Batal, H. A. (2009) The effect of electronic communication style on achievement  and   journalistic production skills for students of the Media Department at the University of the Kingdom in Bahrain, Journal of the College of Education, 6 (3), Port Said University, pp. 629-686.

    5. Sharif, A. I. (2015) A synthesis strategy based on the combination of the introduction of writing processes  and   post-knowledge to develop the persuasive  and   pilgrim writing skills of female students of the Department of Journalism  and   Information at the Faculty of Arts, Jazan University, Saudi Arabia, Reading  and   Knowledge Magazine, 17, College of Education, Ain Shams University, pp. 67-115

    6. Muhammad, A. S. M. (2015) The effectiveness of electronic brainstorming methods based on the second generation of web applications in developing the decision-making skills of the management of learning resource centers, (PhD thesis), Faculty of Education, Helwan University.

    7. Omar, A. (2012) The extent to which Islamic education teachers practice creative thinking methods among ninth grade students in UNRWA schools in Gaza governorates. Journal of the Islamic University for Educational  and   Psychological Studies, 1 (20), pp. 91-129.

    8. Mustafa, A. F. (2016) The efficiency of the cognitive representation of information  and   the pattern of interaction in diffuse learning environments, Cybrarians Journal, The Arab Portal for Libraries  and   Information, 41, pp. 1-12.

    9. Abu Seif, A. M. (2017) The Impact of the Idea Generation Strategy (SCAMPER) on improving the creative writing skills of tenth grade female students in Jordan, The Islamic University Journal for Educational  and   Psychological Studies, 3 (25), pp. 289-306.

    10. Fahmy, A.  and   Zaaza', M. (2013). The effect of cooperative learning using the wiki tool on some personality traits of a sample of King Khalid University students, Journal of Arab Studies in Education  and   Psychology, 43, Part 2.443-94.

    11. Al-Moji, A.  and   Mukhtar, H. (2011) The effectiveness of a proposed professional development program based on self-learning for primary science teachers in developing their teaching performance and   its impact on the thinking skills of their students' thinking, Journal of the Alex and  ria College of Education, 6 (21), Egypt, pp. 123-227.

    12. Tayel, A. M. Kh. (2013) The effectiveness of using the strategy of electronic brainstorming through educational websites in developing awareness of some contemporary issues in the subject of meeting among high school students, (Master's thesis), Al-Arish College of Education, Suez Canal University.

    13. Buhaji, B. M. (19-21 May 2015) The effectiveness of a program of targeted activities in developing the abilities of creative thinking among secondary school students in the Kingdom of Bahrain, the Second International Conference for the Gifted and   Talented - under the slogan “Towards a National Strategy for Fostering Innovators”, Department of Special Education, College of Education, United Arab Emirates University, PP. 43-69.

    14. Al-Tayeb, B. (2012) The effectiveness of a proposed program in developing the skills of teaching creative and   critical thinking to Arabic language teachers and   its impact on the creative writing of their students, Reading  and   Knowledge Magazine, 127, Egypt, pp. 112-188.

    15. Travinger,  D.  C. Wansab, K. (2006) Foundations of Thinking and   Its Tools: Concepts  and   Training in Learning Thinking in its Creative  and   Critical Types, (translated by Munir Al-Hourani, Muhammad Jihad Jamal), Al-Ain: Dar Al-Kitab University.

    16. Al-Naimi, T. (2010) Standards of excellence in professional development centers for Teachers in the Arab Region, Hashemite Kingdom of Jordan, Case Study. A working paper presented to the third meeting on the Arab teacher “Establishing standards for centers of excellence for teachers and studying ways to develop them”, Cairo.

    17. Abdel Hamid, J. (2008) Teaching and   Learning Strategies, Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.

    18. Muhammad, J.  A.   (2007) E-training for teachers and   the requirements for its application in Egypt According to the experiences of some countries, Journal of the Faculty of Education, 133 (2), Al-Azhar University.

    19. Zaitoon, H. H. (2008) Teaching Thinking Is an Applied Vision in The Development Of Thinking Minds, Cairo: The World of Books.

    20. Shehata, H. S. Suleiman, D. S.  and   Quail, M. A. (2015) The Introduction to Writing Operations and   Its Impact on the Development of Functional Writing Skills for Middle School Students, Journal of the College of Education, 39 (4), College of Education, Ain Shams University, pp. 203-236.

    21. Asr, H. (2001) Reflection, his skills and   the strategies of his teaching, Alexandria: Alexandria Book Center.

    22. Ali, H. M. (2013) Designing a proposed participatory learning environment based on employing social networks as a social educational space to develop electronic networking skills and   the trend towards learning chemistry via the web, Arab Studies in Education and   Psychology, 35 (3), pp. 72-125.

    23. Al-Zonboqi, H. S. (2011) E-Training, Amman: Dar Al-Massirah for Publishing and   Distribution.

    24. Star of Religion, H.  A.   (2014). The Effectiveness of the Idea Generation List for Scamper Program in Understanding Historical Events  and   Developing Creative Thinking for Female Students of the Third Secondary Literary Class in Jeddah Governorate, Journal of Childhood  and   Education, 18 (6), Alex and  ria University, Kindergarten College, pp. 117-165.

    25. Muhammad, H.  A.   (2014). The effect of Scamper  strategy on developing achievement, problem-solving skills and   some habits of mind in science for elementary school students, Arab Studies in Education  and   Psychology, 51, Saudi Arabia, pp. 77-118.

    26. Sulayman, Kh.  Saleh, Sh.  and   Saleh, T. (2009). The development of creative thinking in science and   mathematics using scientific imagination, Oman: Dar Al-Masirah.

    27. Abdul Rahim, D.  M. (2014) The Effectiveness of the Electronic Brainstorming Strategy in Teaching the Special Teaching Methods Course for Third Year Students of Social Sciences at the College of Education in Yanbu on the Development of Creative Thinking Skills, Journal of Arab Studies in Education and   Psychology, 55, pp. 17-38.

    28. Najm, D.  (2015) The Effectiveness of the Educational Scamper Program in Developing the Creative Capabilities of Elementary Students, (Master Thesis), College of Education for Human Sciences, Diyala University.

    29. Abbas, R. S. S. (2015) Building a program in tiling and   its mathematical  and   artistic linkages  and   measuring the effectiveness of its teaching using electronic brainstorming in developing the engineering sense  and   understand  ing the taste of the beauty of mathematics among elementary school students, Mathematics Education Journal, 7 (18), pp.136-185.

    30. Al-Atwi, R. (2014) The degree of social studies teachers' practice of intermediate education in the skills of creative thinking in classroom teaching and   the difficulties they face, Journal of the Faculty of Education, 157 (3), Al-Azhar University, pp. 164-206.

    31. Hegazy, R. (2011) E-learning: A New Vision of a New Reality. The Fifteenth Scientific Conference (Scientific Education: A New Thinking of a New Reality 207), Egypt, 185.

    32. Hegazy, R. (2011) E-learning: a new vision of a new reality. The fifteenth scientific conference (Scientific Education: A new thought for a new reality), Egyptian Society for Practical Education (September), 185-207.

    33. Tharwat, R. M.  and   Abu Bakr, A.   (2014) The effectiveness of a web site based on electronic brainstorming of the skills of using technological innovations in developing the innovative thinking of education technology specialists, (PhD thesis), Faculty of Education, Minia University.

    34. Fayed, S. Saeed, S. (2012). The Effectiveness of Using the Wiki in Teaching History to Develop the Skills of Systematic Thinking among Middle School Students, Journal of the College of Education, 45, Tanta University, pp. 432-463.

    35. Spiny, S. (1991) Language Education for the Child, (translated by Fawzi Abd al-Hamid Issa and   Abdel Fattah Hassan Abdel Fattah), Cairo: Dar Al-Fikr.

    36. Abdel-Razek, S. S. (2012) Patterns of Virtual Training Environments, E-Learning Journal, 9, pp. 21-25.

    37. Hamdan, S. s. (2003) Using the method of brainstorming in teaching rhetoric and   its impact on the development of creative thinking and   creative writing among high school students, the Egyptian Association for Curricula  and   Teaching Methods, the fifteenth scientific conference, “Teaching Methods  and   Preparation for Contemporary Life”, Part 2.

    38. Abu Khotwa, S.  A.   (21-26 Rabi Al-Awal 1434 AH 2-7 February 2013). The effectiveness of a proposed program based on e-distance training in developing some e-learning skills for faculty members, the Third International Conference on E-Learning and   Distance Education, “The desired practice  and   performance,” pp. 1-33.

    39. Kheir Allah, S. M. (1981) Test of the Capacity for Creative Thinking, Cairo: Alam Al-Kotob.

    40. Hussein, S. and Jather, H. (2014) The reality of using the creative thinking skills of Arabic language teachers in the preparatory and   secondary stages in Babil Governorate, Journal of Human Sciences, 22, College of Education, Safi al-Din al-Hili, University of Babylon, Iraq, pp. 261-272.

    41. Al-Khatib, S. (2010) First-grade students' use of written expression operations skills in the English language subject, a field study in Damascus official schools. Damascus University Journal, 26(2), pp. 323-352.

    42. Al-Tabayli, i. a. (2014) Tools for Employing E-Training in Remote Areas, E-Learning Journal, 12, pp. 23-31, available at http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=400 viewed on / 10 / 3/2014 AD.

    43. Nashwati,  A.   (2003) Educational Psychology, (4th ed.), Amman: Dar Al-Furqan.

    44. Al-Husayni, A.   A. (2008). SCAMBER Program, Imaginary Games and   Activities for the Development of Creativity: A Trainer's Guide, Amman: Dar Al Fikr for Publishing and   Distribution, The Hashemite Kingdom of Jordan.

    45. Al-Mihdhar, A. M. (22-26 Rabi Al-Awal 4-7 February 2013) The impact of a proposed electronic code on developing the creative writing skills of high school students, the Third International Conference on E-Learning and   Distance Education, Riyadh, pp. 1-31.

     46- Muhammad, A.    A.    and   Abdul-Jaber, h. (2013) The effect of using social media networks to develop cognitive achievement and   some electronic communication skills on geography among secondary school students, Journal of Culture and   Development, 86, pp. 1-64.

    Abdul Jalil, A.   s. M. (2014) The effectiveness of a tool-based program in developing some electronic communication skills among students of the Faculty of Specific Education at Assiut University, Scientific Journal, 2 (30), College of Education, Assiut University, 293-319.

    48. Dowedy, A. M. (2004) The effect of brainstorming through the Internet on developing thinking among students of the Methods of Teaching Arabic Language course at the Faculty of Education in Medina, Journal of Education, 71 (18), pp. 33-81.

    49. Omar,  A.    A.   Ahmed, H.  A.   (2018) The effectiveness of an electronic educational blog in developing the writing skills of female students of the class teacher at Mu'ta University  and   their attitudes towards it, Al-Manara Journal for Research  and   Studies, 3 (24), Al-Bait University - Deanship of Scientific Research, pp. 131 - 163.

    50. Al-Toudri, A. (2004) Teaching Technologies and   their Applications in Curricula, Riyadh: Al-Rushd Bookshop.

    51. Bamfleh, F. S. (2013). Information Services According to the Electronic Environment, (3rd ed.), Cairo: The Egyptian Lebanese House.

    52. Al-Enzi, F.  A.   (2015) The effectiveness of using the SCAMBER strategy in teaching science on developing the motivation to learn among a sample of talented students in fifth grade in the city of Arar, Saudi Arabia, Journal of the College of Education, 3 (31), Assiut University, pp. 61-97.

    53. Al-Husayni, F. A. (2012) The Use of Virtual Classes in Teaching History and   Their Impact on Achievement  and   Development of Critical Thinking  and   Some Electronic Communication Skills for Female Students Teachers in the College of Education, Journal of the Educational Association for Social Studies, 45, pp. 111-160.

    54. Awad, A.  A.   (2002). A comparison between the traditional approach  and   the writing operations approach in developing cognitive awareness of its operations  and   developing its skills among first secondary students, Reading  and   Knowledge Magazine, 16, College of Education, Ain Shams University, pp. 23-77.

    55. Mujahid, F. (2012) The Use of Virtual Classes in Teaching History  and   Their Impact on Achievement  and   Development of Critical Thinking  and   Some Electronic Communication Skills for Female Students of the Faculty of Education. Journal of the Educational Association for Social Studies, 33, College of Education, Ain Shams University, pp. 109-171.

    . Yunus, F.  A.   (2004) Ideas on Reading and   the Development of Thinking, Egyptian Society for Reading and   Knowledge, Fourth Scientific Conference, Reading  and   Thinking Development, Cairo.

    57. Muhammad, F. s. (2017) The Effectiveness of Blended Learning by Using Wikis Paces in Developing Spelling Writing Skills for Fifth Grade Students, Journal of Culture and   Development, 116 (17), Association for Culture for Development, pp. 135-197.

    58. Brie, s. N. (2013) The effect of using the operations approach in writing on improving the story writing skills of primary school students in the northwestern Badia schools, Mu'tah Research and   Studies - Human  and   Social Sciences Series, 7 (28), Mu'tah University, pp. 67-98.

    59. Abdel-Wahab, y.  A.   (2019) Enrichment activities proposed in science according to the Ideas Generation Program (SCAMBER ) to develop the scientific imagination of middle school students, Reading and   Knowledge Magazine, 210, Ain Shams University - College of Education - Egyptian Association for Reading  and   Knowledge, pp. 293-335.

    60. Hammad, M. M. (2018) The Impact of Using Brainstorming on Improving the Skill of Writing  and   Critical Thinking of Educated Iraqi Students English as a Foreign Language, Journal of Arts, Literature, Humanities  and   Sociology, 29, Emirates College of Educational Sciences, pp. 366-380.

    61. Al-Mazrouei, K. M. (2012). The extent to which ninth grade students  and   teachers in the United Arab Emirates use blogs, e-mails  and   social media sites to improve written electronic communication skills, Reading  and   Knowledge Magazine, 135 - Egypt, pp. 166-194.

    62. Mr., L.  A.   Mr., S. M.  and   irons, S.  A.   (2017) The Use of Wiki in Developing the Skills of Writing Literary Essay in the Arabic Language for High School Students, Arab Research Journal in the Fields of Specific Education, 8, Arab Educators Association, pp. 159-174.

    63. Al-Dhabyani, M. (2015) The role of the Arabic language teacher in developing the skills of creative thinking among students of the Institute for Teaching Arabic Language to Non-Speakers at the Islamic University of Madinah, (Master’s Thesis), Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers, the Islamic University of Medina.

    Sabry, M.  and   the Ruin, M. (2013) The Effectiveness of Skumber's Strategy for Science Education in the Development of Innovative Thinking Skills for Gifted Primary Students in Madinah, Journal of Arab Studies in Education  and   Psychology, 33 (1), pp. 12-44.

    65. Mind, M. s. (2012). The effectiveness of a strategic management of electronic educational activities  and   interactions in developing the skills of designing learning elements in the electronic learning repositories of the students of the Islamic University, (PhD thesis), Ain Shams University, Girls' College.

    66. Abraham, M.  A.   (2005) Educational Curriculum  and   Teaching Thinking, Part 2, (2nd ed.), Cairo: Alam Al-Kotob.

    67. Abraham, M.  A.   (2007) Thinking through Strategies for Learning by Discovery, Cairo: Alam Al-Kotob.

    68. Awad, M. a. (2014) The degree of practice by Al-Balagha teachers of methods of developing creative thinking from the point of view of first-grade general secondary students in the city of Damascus, Journal of the Islamic University for Educational  and   Psychological Studies, 4 (22), pp. 283-304.

    69. Al-Tamimi, M.  A.   (2014) the effectiveness of an instructional strategy based on integrated electronic learning in developing the concepts of information technology  and   electronic communication skills among students of the College of Education at the University of Hail, (PhD thesis), College of Education, Umm Al-Qura University.

    70. Maid, M.  A.   (2008) Evaluating the performance of Arabic language teachers in the last cycle of basic education According to the specialized competencies needed for them, (Master's thesis), Sana'a University, Yemen.

    71. Atiyah, M.  A.   (2015) Attitudes of faculty members  and   students towards using electronic social media in university education, the First International Conference: Education: Future Prospects - College of Education - Al-Baha University - Saudi Arabia, Block 2, Al-Baha, Saudi Arabia: College of Education, Al-Baha University, 845-880.

    72. Thursday, M.  A.   (2009) Teaching  and   learning technology, Cairo: Dar Al-Sahab for publication  and   distribution.

    73. Al-Shaniti, M.  A.   (2003) The foundations of logic and   scientific method, Beirut: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

    74. Abdul-Hadi, M. M. (2011) Developing the skills of using digital resources among the trustees of learning resource centers using the tools of the second generation of the web and   their attitudes towards it. Journal of the Faculty of Education - Al-Azhar University, 134 (4), pp. 1-160.

    The trick, M. M. (2001) The Effect of Artistic Activities on Innovative Thinking of Foundation Stage Female Students, Journal of the Center for Educational Research, 19 (10), pp. 161-188.

    76. Yaseen, M. Zaidan, N. (2001) Thinking Development Programs - Their Types - Strategies - Methods, Faculty of Education, University of Mosul.

    77. Ali, M. M. (2002) Developing the Skills of Creative Thinking, Jeddah: Society House for Printing and   Publishing.

    78. Al-Ahmady, M. M. (2008). Using the method of brainstorming in developing the skills of creative thinking and   its effect on written expression among third-grade intermediate students. Journal of Risalat Ul-Khaleej Al-Arabi, 107, pp. 59-93.

    79.. Al-Ahmady, M. M. (2008) Using the method of brainstorming in developing creative thinking skills and   its effect on written expression among third-grade intermediate students. Journal of Risalat Ul-Khaleej Al-Arabi, 107, pp. 59-93.

    80. Muhammad, M.  A.   Hawala, S. M. (2005) Teacher Preparation, Development and   Training, Jordan: Dar Al Fikr.

    81. Al-Kanani, M. (2007) The Psychology of Creativity and   Thinking of Individuals  and   Organizations, Cairo: Dar Al Fikr Al Arabiyya.

    82 Al-Kanani, M. (2005) Psychology of Creativity and   Its Development Methods, Amman: Dar Al-Masirah.

    83. Abdul Salam, M. (2013) the effectiveness of a proposed training program for science teachers' acquisition of electronic communication skills  and   its impact on the attainment  and   attitudes of their intermediate school students towards their use, Journal of Scientific Education, 5 (16), pp. 41-92.

    84. United Nations Educational, Scientific and   Cultural Organization (2013). Education for Sustainable Development as a reference book, (translated by Hanan Abdullah Angadi), United Nations Educational, Scientific and   Cultural Organization - UNESCO, Education Sector, Teaching  and   training materials No. 4-2012.

    85. Al-Ghamdi, M. S. (2013) Designing the Geometry Unit lessons  and   accompanying activities using SCAMBER tools  and   the divergent thinking test for fifth grade primary students in the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of the College of Education, 156 (2), Al-Azhar University, pp. 595-625.

    86. Azmi, N. C. (2008) E-learning technology, Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.

    . Mustafa, H. M. (2015) Using the SCAMBER program and   integrating its skills in the kindergarten curriculum in Saudi Arabia, Modern Education Association Journal, 23, pp. 358-376.

    88. Abdel Sami, H. M. (2015). The effectiveness of the different size of participatory groups in electronic brainstorming to develop critical thinking skills and   the level of technological acceptance of education technology students, (Master Thesis), Faculty of Specific Education, Ain Shams University.

    89. Al Thanayan, H.  A.   (2015) The effectiveness of a training program based on the strategies of Skype in improving the skills of generating ideas in written expression among the students of Princess Noura Bint Abdul Rahman University in Riyadh, Journal of Educational  and   Psychological Sciences, 1 (16), pp. 435-473.

    90. Al Thanyan, H.  A.   (2014) The effectiveness of a training program based on the strategies of Skumber in improving the skills of generating ideas in written expression among the students of Princess Noura Bint Abdul Rahman University in Riyadh, Journal of Educational  and   Psychological Sciences, 1 (16),  A.   435-473.

    91. Aishish, W. H. (2012) The Effectiveness of a Study Unit Based on the Six Thinking Caps Program in the Development of Achievement and   Creative Teaching Skills  and   Attitude Toward Female Students, Intermediate School Arabic Language Teachers, Journal of Imam Muhammad bin Saud Islamic University - Human  and   Social Sciences, 26, Saudi Arabia, pp. 104-104.

    92. Al-Abdali, Y. Al-Harrasi, M. (2013). The role of blogs in preparing a professional digital environment in learning resource centers: (Learning Resource Centers in the Sultanate of Oman as a model), the Nineteenth Conference of the Association of Specialized Libraries, the Arab Gulf Branch: The future of the profession: breaking the traditional barriers for the profession of libraries and   information and   the shift towards the future of the digital professional environment - the Emirates,  A.   PP. 369-349.

    2)   English References:

    1. Avci، U.، & Askar، P. (2012). The Comparison of the Opinions of the University Students on the Usage of Blog and Wiki for Their Courses. Educational Technology & Society, 15(2), 194-205.
    2. ‏ Kamberi، L. (2015). Using Blogs in EFL Teaching-A Case Study of Macedonia Procedia-Social and Behavioral Sciences, 195, 957-962.
    3. Alsenaidi, S. F. (2012). Electronic brainstorming in Saudi primary education (Order No. U595616). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1442482163).
    4. Anderson, T., & Dron, J. (2011). Three generations of distance education pedagogy. The International Review of Research in Open and Distance Learning, 12(3), 80-97.
    5. Asoodar, M., Atai, M. R., & Vaezi, S. (2015). Blog-Integrated Writing With Blog-Buddies EAP Learners’ Writing Performance. Journal of Educational Computing Research, 0735633115615588.
    6. Banilower, E. R., Smith, P. S., Weiss, I. R., Malzahn, K. A., Campbell, K. M., & Weis, A. M. (2013). Report of the 2012 National Survey of Science and Mathematics Education. Horizon Research, Inc
    7. Barczyk, C. & Duncan, D. (2011). "Social Networking Media as a Tool for Teaching Business Administration Courses. International Journal of Humanities and Social Sclcncc.l. (17), November, pp 267-276.
    8. Buzzetto- More, N. (2012). "Social Networking in Undergraduate Education. Interdisciplinary Journal of Information. Knowledge, and Management.7, pp 63-90.
    9. Çelikler, D., & Harman, G. (2015). The Effect of the SCAMPER Technique in Raising Awareness Regarding the Collection and Utilization of Solid Waste. Journal of Education and Practice, 6(10), 149-159.
      1. ‏Coskun, H. (2011). The effects of group size, memory instruction, and session length on the creative performance in electronic brainstorming groups*. Kuram Ve Uygulamada Egitim Bilimleri, 11(1), 91-95.
      2. Deuja, A., Kohn, N. W., Paulus, P. B., & Korde, R. M. (2014). Taking a broad perspective before brainstorming. Group Dynamics: Theory, Research, and Practice, 18(3), 222.‏
      3. Fernandez-Ulloa, T (2013). "Teaching with Social Networks Facebook, Twitter and Edmodo". 16th Annual CSU Teaching Symposium The California Maritime Academy.
      4. Fillion, E. A. (2015). The impact of global and local processing on creative performance: (failing to) improve idea selection in brainstorming (Order No. 3731330). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1735448944).
      5. Guo, J. (2016). The stimulation impact of homogeneous and heterogeneous visuals on nominal and interactive group brainstorming (Doctoral dissertation, Cornell University.
      6. Harman, G., Aksan, Z., & Çelikler, D. (2015). Mental models which influence the attitudes of science students towards recycling. generations, 7, 2.‏
      7. Head, H. J. (2012). Using a network informed electronic brainstorming application to study collective human ideation (Order No. 1516642). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1037994388).
      8. Hodge, E. M., Tabrizi, M. H. N., Farwell, M. A., & Wuensch, K. L. (2008) Virtual reality classrooms: Strategies for creating a social presence. International Journal of Social Sciences, 2(2), 105-109.‏
      9. Javadi, E. (2011). The impact of user interface design on idea integration in electronic brainstorming: An attention-based view (Order No. 3503562). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1010263099).
      10. King, B. W. (2015). Wikipedia writing as praxis: Computer-mediated socialization of second-language writers. Language Learning & Technology, 106.
      11. Korde, R. (2014). Hybrid brain writing: The efficacy of alternating between individual and group brainstorming and the effect of individual differences (Order No. 3639669). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1620540750).
      12. Leino, J., Tanhua-Piiroinen, E., & Sommers-Piiroinen, J. (2013). Learning with social technologies: Workplace learner experiences of wiki and blog and perceptions of PLE. In Open and Social Technologies for Networked Learning (pp. 59-68). Springer Berlin Heidelberg.‏
      13. Li, X., Chu, S. K., & Ki, W. W. (2014). The effects of a wiki-based collaborative process writing pedagogy on writing ability and attitudes among upper primary school students in Mainland China. Computers & Education, 77, 151-169.
      14. Lillo-Bañuls, A., Perles-Ribes, J. F., & Fuentes, R. (2016). Wiki and blog as teaching tools in tourism higher education. Journal of Teaching in Travel & Tourism, 1-20.
      15. Mechinger, Y & Power, Q. (2006). Internet over-user s psychological: Behavior samplings analysis on internet addiction, Cyber Psychology and Behavior, 2(6), Pp. 143 – 150.
      16. Mentzer, N., Farrington, S., & Tennenhouse, J. (2015). Strategies for teaching brainstorming In Design Education. Technology and Engineering Teacher, 74(8),  8-13.
      17. Michinov, N. (2012). The use of Electronic Brainstorming for Collecting Ideas in Scientific Research Teams: A Challenge for Future Online Research. Online Research Methods in Urban and Planning Studies: Design and Outcomes: Design and Outcomes, 157-189.
      18. Michinov, N., Jamet, E., Métayer, N., & Le Hénaff, B. (2015). The eyes of creativity: Impact of social comparison and individual creativity on performance and attention to others’ ideas during electronic brainstorming. Computers in Human Behavior, 42, 57-67.
      19. Minas, R. K. (2014). Designing for the subconscious: A neurois study of priming and idea generation in electronic brainstorming.‏
      20. Minas, R. K., Jr. (2014). Designing for the subconscious: A neurois study of priming and idea generation in electronic brainstorming (Order No. 3631281). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1564764554).
      21. Miyazoe, T., & Anderson, T. (2012). Discuss, reflect, and collaborate: A qualitative analysis of forum, blog, and wiki use in an EFL blended learning course. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 34, 146-152.
      22. Özdemir, E., & Aydın, S. (2015). The Effects of Wikis on Motivation in EFL Writing. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 191, 2359-2363.
      23. Paulus, P. B., Kohn, N. W., Arditti, L. E., & Korde, R. M. (2013). Understanding the group size effect in electronic brainstorming. Small Group Research, 1046496413479674.
      24. Paulus, P. B., Korde, R. M., Dickson, J. J., Carmeli, A., & Cohen-Meitar, R. (2015). Asynchronous Brainstorming in an Industrial Setting Exploratory Studies. Human Factors: The Journal of the Human Factors and Ergonomics Society, 0018720815570374.
      25. Rahmany, R., Sadeghi, B., & Faramarzi, S. (2013). The effect of blogging on vocabulary enhancement and structural accuracy in an EFL context. Theory and Practice in Language Studies, 3(7), 1288.‏
      26. Woo, M. M., Chu, S. K. W., & Li, X. (2013). Peer-feedback and revision process in a wiki mediated collaborative writing. Educational Technology Research and Development, 61(2), 279-309.
      27. Wu, H. J. (2015). The Effects of Blog-supported Collaborative Writing on Writing Performance, Writing Anxiety and Perceptions of EFL College Students in Taiwan.
      28. Yuizono, T., Xing, Q., & Furukawa, H. (2014). Effects of Gamification on Electronic Brainstorming Systems. In Collaboration Technologies and Social Computing (pp. 54-61). Springer Berlin Heidelberg.