واقع الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. The Professional Performance Status-quo of the School Scoail Specialist in the Light of the Knowledge Economy Requirements

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

أستاذ مجالات الخدمة الاجتماعية المساعد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بقنا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي  في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة،  واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي،  وکانت أدوات الدراسة استبيان طبق على عينة قوامها (300) من الإخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بمحافظة قنا، وأظهرت النتائج أن واقع الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي  في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة جاء في مجمله  بمستوى دلالة متوسط ومنخفض ولم يتحقق وفقا لاستجابات عينة الدراسة وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها، نشر ثقافة مجتمع المعرفة بجميع المراحل التعليمية،وإنشاء موقع إلکتروني للخدمة الاجتماعية المدرسية بالمدارس  لإضافة إلى عمل شبکة تواصل تضم الإخصائيين الاجتماعيين والأکاديميين لنتبادل المعرفة من خلال شبکة الانترنت  وضرورة تأهيل الإخصائيين الاجتماعيين بالمدارس من خلال دورات تدريبية عن آليات تطبيق مجتمع المعرفة ومتطلباته.
The study aimed to identify the reality of the professional performance of the school social worker in the light of the requirements of the knowledge society. The study used the descriptive method. The study tools were a questionnaire based on a sample of (300) social workers working in the primary, preparatory and secondary stages in Qena Governorate. The social school in the light of the requirements of the knowledge society came in its entirety with a medium and low significance level and was not achieved according to the responses of the sample of the study. DONC cartoonish site social service school schools to add to the network continues to include social workers and academics to share our knowledge through the Internet and the need for rehabilitation of social workers in schools through training for the mechanics of the application of the knowledge society and the requirements of the development of performance cycles in the light of knowledge and age of digital society work.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

سلیمان، أحمد الفارسی (2010). دور مجتمع المعرفة فی رفع کفاءة إدارة المنظمات. مجلة جامعة دمشق للعلم الاقتصادیة والقانونیة، 26(2).
عصام، عبد الرازق فتح الباب (2000). المؤشرات المهنیة فی مبادئ خدمة الجماعة دراسة مطبقة فی مراکز الشباب بمحافظة القاهرة. المؤتمر العلمی الثالث عشر، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.
عصام، عبد الرازق فتح الباب (2000). المؤشرات المهنیة فی مبادئ خدمة الجماعة دراسة مطبقة فی مراکز الشباب بمحافظة القاهرة.المؤتمر العلمى الثالث عشر، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.
محمد السید علی هاشم. (2006). معوقات الأداء المهنی للأخصائیین  الاجتماعیین  العاملین بمحاکم الأسرة بمحافظة الشرقیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
شروق، عیسى أحمد أبو حمور (2010). دورالأخصائی الاجتماعی الطبی فی المستشفیات الأردنیة من وجهة نظر الأطباء (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
حسنی، عوض ورائد نمر (2010). واقع تطبیق مهنة الخدمة الاجتماعیة فی المیدان الطبی ومعوقاتها من وجهة نظر العاملین فی المؤسسات الطبیة فی محافظتی قلقیلیة وطولکرم. مجلة العلوم الاجتماعیة.
ثروت، عیسى  (2008). أسالیب الاستفادة من إدارة المعرفة بالمؤسسات التعلیمیة: المفهوم، العملیات، النواتج. قسم الإدارة والتخطیط، جامعة الأزهر.
زینب، السحیمی (2009). جاهزیة المنظمات العامة لإدارة المعرفة: حالة تطبیقیة جامعة الملک عبدالعزیز، المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة. معهد الإدارة العامة، بالریاض.
أبو فارة، یوسف؛ وعلیان، حمد (2009). دور عملیات إدارة المعرفة فی فاعلیة أنشطة المؤسسات الأهلیة فی القدس الشرقیة، المؤتمر العلمی الثالث لکلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، (إدارة منظمات الأعمال). جامعة العلوم التطبیقیة الخاصة.
إیمان، أبو خضیر (2009). تطبیقات إدارة المعرفة فی مؤسسات التعلیم العالی: أفکار وممارسات. المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة. معهد الإدارة العامة، الریاض.
أمیرة، صبحی (2011). تفعیل دور التعلیم الثانوی فى تلبیة متطلبات مجتمع المعرفة فى جمهوریة مصر العربیة: دراسة استشرافیة (رسالة دکتوراة). کلیة التربیة، جامعة حلوان.
أحمد، الزمیتى (2012). تحدیث التعلیم الثانوی فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة دراسة مستقبلیة (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة بالعریش، جامعة قناة السویس.
على، نصار (2014). تفعیل مقومات البحث التربوی على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة: رؤیة مستقبلیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، 86(1).
مها، أبو المجد (2014). التخطیط لمدرسة المستقبل بمصر فى ضوء تحدیات مجتمع المعرفة (رسالة دکتوراة). کلیة التربیة، جامعة بنها.
ریاض، على القطراوى؛ سمر، عبد الرازق الحاج (2016). واقع التحولات التربویة کمدخل لتحقیق مجتمع المعرفة کما یراه مدراء ومعلمو مدارس التعلیم الخاص فى فلسطین. مجلة العلوم النفسیة والتربویة 3(2)، 251-276.
کروز، تراحیب العجمی (2017). دور الإدارة المدرسیة بالمرحلة المتوسطة بالکویت فی تطویر الأداء المهنی للمعلم فی ضوء مجتمع المعرفة. مؤتمر الاردن التربوی، قضایا ومشکلات تربویة.
عبدالرحمن، عنیزان الرشیدى (2019). تطویر  الممارسات الإداریة لمدیری مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکویت فی ضوء متطلبات  مجتمع المعرفة: دراسة میدانیة (رسالة دکتوراة). کلیة التربیة بقنا، جامعة جنوب الوادی.
زین الدین، صلاح (2002). تکنولوجیا المعلومات والتنمیة الطریق إلى مجتمع المعرفة ومواجهة الفجوة التکنولوجیة فى مصر. مکتبة الشروق الدولیة.
وناس، المصنف (2002). مجتمع المعرفة والإعلام، الإذاعات العربیة. اتحاد إذاعات الدول العربیة: جامعة الدول العربیة.
برنامج الأمم المتحدة الانمائى (2003). تقریر التنمیة الإنسانیة العربیة للعام نحو إقامة مجتمع المعرفة. المکتب الإقلیمی للدول العربیة.
برنامج الأمم المتحدة الانمائى (2009). تقریر المعرفة العربی للعام دبی. دار الطباعة والنشر.
نادیة، حسین؛ عفاف، محمد (2008). تفعیل دور التعلیم الجامعی فى تأسیس مجتمع المعرفة رؤیة مستقبلیة. مؤتمر توظیف المعلوماتیة فى ثقافة الأجیال العربیة. المرکز العربی للتعلیم والتنمیة بالاشتراک مع جامعة سیناء والشبکة العربیة للتعلیم المفتوح بالقاهرة.
ربحی، مصطفى علیان (2012). اقتصاد المعرفة. دار صفاء للنشر والتوزیع.
منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة (2005). التقریر العالمى للیونسکو من مجتمع المعلومات إلى مجتمعات المعرفة. منظمة الیونسکو.
محمد، عودة الذیبانى (2012). دور الجامعات السعودیة فى بناء مجتمع المعرفة کخیار استراتیجی للمملکة العربیة السعودیة. مجلة رسالة الخلیج العربی، 124،161.
محمد، أحمد إسماعیل (2010). توجهات الفلسفة التربویة لمجتمع المعرفة ومعوقات تحقیقها بالمؤسسات التعلیمیة من وجهة نظر الطلاب المعلمین. المؤتمر الدولی الخامس ( مستقبل إصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة تجارب ومعاییر ورؤى) ، القاهرة، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة.
سلیمان، بن سالم الحسینی  (2010). الثوابت و المتغیرات فی مجتمع المعرفة، ندوة الإسلام و مجتمع المعرفة. مرکز السلطان قابوس للثقافة الإسلامیة.
زکی، حسیـن؛ لازم، المالکـی مجبل (2002) .المعلومـات والمجتمع. مؤسسـة الـوراق.
صلاح الدین، وأخرون (2007). دور التعلم الإلکترونی فى بناء مجتمع المعرفة العربی: "دراسة استشرافیة". مجلة کلیة التربیة بشبین الکوم، جامعة المنوفیة.
صلاح الدین، شروخ (د. ت). علم الاجتماع التربوی. دار العلوم للنشر والتوزیع.
الترتورى، محمد عوض (2010). نظریة المعرفة والواقع التربوی المعاصر. دار الأهلیة للنشر.
رعد، حافظ سالم (2000). التنشئة الاجتماعیة وأثرها على السلوک الإنسانی. دار وائل للنشر.
کمال، محمد مجید  (2000). العولمة والدیمقراطیة. دار الحکمة.
عبد القادر، حسن خلیفة (2009). التعلیم العربى فى عصر العولمة : ضرورات غائبة وتقلیدیة غالیة، فى إدارة منح ومعونات التعلیم فى الوطن العربى.  مجموعة بحوث وأوراق عمل مؤتمر، القاهرة، المنظمة العالمیة للتنمیة الإداریة.
عبد الحمید، شاکر (2005). عصر الصورة السلبیات والایجابیات: سلسلة عالم المعرفة. المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
یاسمین، فتدوح (2009). إشکالیة الترجمة فى الأدب المقارن. دار صفحات للدراسات والنشر.
عبد الحسن، الحسینی (2008). التنمیة البشریة وبناء مجتمع المعرفة. الدار العربیة للعلوم ناشرون.
أنطوان، زحلان (1998). العولمة والتطور التقانی: العرب والعولمة. مجموعة بحوث الندوة الفکریة بمرکز دراسات الوحدة العربیة.
أحمد،  عبد الحى رمزى (2013). التربیة العربیة وبناء مجتمع المعرفة. الوراق للنشر والتوزیع.
ربحی، مصطفى علیان (2012). مجتمع المعرفة: مفاهیم أساسیة. المؤتمر الـ23 للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات، الدوحة.
ناصر، احمد العمار (2017). التخطیط الاستراتیجی فی التعلیم. دار الفکر العربی.
راشد. مبارک العازمی (2019). تطویر التعلیم بالمرحلة المتوسطة بالکویت  فی ضوء مدخل إدارة المعرفة (رسالة دکتوراة). کلیة التربیة، جامعة جنوب الوادی.
عبدالرحمن، الرشیدی (2019). تطویر الممارسات الإداریة لمدیری مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکویت فی ضوء متطلبات مجتمع المعرفة: دراسة میدانیة (رسالة دکتوراة)، کلیة التربیة، جامعة جنوب الوادی.
على، محمد شمـو (2002). الاتصـال الدولـی والتکنولوجیـا الحدیثة. مکتبـة الإشعـاع الفنیـة.
سحر، فتحی مبروک (200). الخدمة الاجتماعی فی المجال المدرسی. المکتبة الجامعیة.
أبو الحسن، عبد الموجود (2012). الخدمة الاجتماعیة المدرسیة. المکتب الجامعی الحدیث.
أبو الحسن، عبد المعبود إبراهیم (2010). الخدمة الاجتماعیة فی المدرسة. المکتب الجامعی الحدیث.
عادل، محمود رفاعی (2019). هندرة الخدمة الاجتماعیة فی المجال التعلیمی. دار الفکر العربی.
علی، وطفة؛ و شهاب، علی (2003). علم الاجتماع المدرسی ، بنیویة الظاهرة المدرسیة ووظیفتها الاجتماعیة. مکتبة الطالب الجامعی.
عبد الإله، الحیزان (2002). لمحات عامة فى التفکیر الإبداعی. مجلة البیان.
جمل، محمد (2005). تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی. دار الکتاب الجامعی.
إبراهیم، القاعود (1991). الدراسات الاجتماعیة: مناهجها وأسالیبها وتطبیقاتها. دار الأمل للنشر والتوزیع.
انشراح، المشرفی (2005). تعلیم التفکیر الإبداعی لطفل الروضة. الدار المصریة اللبنانیة.
السید، عبد العزیز البهواشی (2004). تصور مقترح لتطویر النمو المهنی فى ضوء التغیرات المستقبلیة فى وظائف وأدوار المعلم وتجارب بعض الدول. – المؤتمر السادس عشر الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس (تکوین المعلم). دار الضیافة جامعة عین شمس.
عادل، رفاعی؛ ضاحی، حمدان الرفاعی (2016). قضایا ومشکلات اجتماعیة. دار المنار للنشر والتوزیع.
المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم (2000). مدرسة المستقبل. الوثیقة الرئیسیة للمؤتمر الثانی لوزراء التربیة والتعلیم والمعارف العرب.

المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Sulaiman, A. A. (2010). The role of the knowledge society in raising the efficiency of managing organizations. Damascus University Journal of Economics and Law, 26(2).
Essam, A. F. (2000). Professional indicators of the community service principles: A study administered in youth centers in Cairo governorate. The Thirteenth Scientific Conference, Faculty of Social Work, Helwan University.
Mohammad A. A. H. (2006). Obstacles to the professional performance of social workers in the field of family courts in Sharkia Governorate (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Shorouk, I. A. A. (2010). The role of the medical social worker in Jordanian hospitals from the doctors' viewpoint (Unpublished master's thesis). Faculty of Postgraduate Studies, University of Jordan.
Hassan, A. & Raed, N. (2010). The status-quo of applying the social service profession in the medical field and its obstacles from the viewpoint of workers in medical institutions in Qalqilya and Tulkarm governorates. Journal of Social Sciences.
Tharwat, I. (2008). Ways to benefit from knowledge management in the educational institutions: concept, processes and outcomes. Department of Management and Planning, Al-Azhar University.
Zainab, A. (2009). The readiness of public organizations for knowledge management: An applied case, King Abdulaziz University. International Conference for Administrative Development, Institute of Public Administration, Riyadh.
Abu Farah, Y.; Walyan, H. (2009). The role of knowledge management processes in the effectiveness of the activities of civil institutions in East Jerusalem. The Third Scientific Conference of the Faculty of Economics and Administrative Sciences. (Business Organization Management). Private University of Applied Sciences.
Iman, A. (2009). Knowledge management applications in higher education institutions: Ideas and practices. The International Conference of Administrative Development. Institute of Public Administration, Riyadh.
Amira, S. (2011). Activating the role of secondary education in meeting the requirements of the knowledge society in the Arab Republic of Egypt: A prospective study (Doctoral dissertation). Faculty of Education, Helwan University.
Ahmed, A. (2012). Modernizing secondary education in the light of the requirements of the knowledge society: A future study (Doctoral dissertation). Faculty of Education in Al-Areesh, Suez Canal University.
Ali, N. (2014). Activating the components of educational research in the light of the requirements of the knowledge society: A future vision. Journal of the Faculty of Education, Mansoura University, 86(1).
Maha, A. (2014). Planning for the School of the future in Egypt in the light of the challenges of the knowledge society (Doctoral dissertation). Faculty of Education, Benha University.
Riyadh, A. A. & Samar, A. A. (2016). The status-quo of educational transformations as an entry point to achieving a knowledge society, as realized by the principals and teachers of private education schools in Palestine. Journal of Psychological and Educational Sciences, 3(2). 251-276.
Cruz, T. A. (2017). The role of school administration in the middle stage in Kuwait in developing the professional performance of the teacher in light of the knowledge society. The Jordan Educational Conference, Educational Issues and Problems.
Abdulrahman, O. A. (2019). Developing the management practices for middle school principals in the State of Kuwait in the light of the requirements of a knowledge society: A field study (Doctoral dissertation). Faculty of Education in Qena, South Valley University.
Zein Al-Din, S. (2002). Information technology and development: The road to the knowledge society and facing the technological gap in Egypt. Shorouk International Library.
Wanas, A. (2002). Knowledge and media society: Arab Radios. Arab States Broadcasting Union: The League of Arab States.
United Nations Development Program (2003). Arab human development report for the year towards establishing a knowledge society. The Regional Office for the Arab States.
United Nations Development Program (2009). The Arab knowledge report for Dubai. Printing and Publishing House.
Nadia, H.; Afaf, M. (2008). Activating the role of university education in establishing a knowledge society: A future vision. Conference on the use of informatics in the culture of Arab generations. The Arab Center for Education and Development in Partnership with the University of Sinai and the Arab Network for Open Education in Cairo.
Rabhi, M. A. (2012). Knowledge economy. Dar Safaa for Publishing and Distribution.
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (2005). UNESCO global report from the information society to knowledge societies. UNESCO.
Mohammad, O. A. (2012). The role of Saudi universities in developing a knowledge society as a strategic option for the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Arabian Gulf Message, 124 -161.
Mohammad, A. I. (2010). The educational philosophy trends of the knowledge society and the obstacles of achievement in the educational institutions from the viewpoint of student teachers. The Fifth International Conference (Future Arab Education Reform for the Knowledge Society: Experiences, Standards and Visions). The Arab Center for Education and Development.
Sulaiman, S. A. (2010). Constants and variables in the knowledge society. The Symposium of Islam and the Knowledge Society. Sultan Qaboos Center for Islamic Culture.
Zaki, H.; Lazem, A. M. (2002). Information and society. Al-Warraq Foundation.
Salah Al-Din; et al. (2007). The role of e-learning in developing the Arab knowledge society, "a prospective study". Journal of the Faculty of Education in Shebin Al-Kom, Menoufia University.
Salah al-Din, S. (N. D.). Educational sociology.  Dar El Oloom For Publishing & Distribution.
Al-Tartouri, M. A. (2010). The theory of knowledge and contemporary educational. Al Dar - Al Ahlia Bookstore.
Raad, H. S. (2000). Socialization and its impact on human behavior. Dar Wael for Publishing.
Kamal, M. M. (2000). Globalization and democracy. Dar- Alhikma.
Abdelkader, H. K. (2009). Arab education in the age of globalization: Absent necessities and expensive traditional in managing education grants and aids in the Arab World.
Abdel Hamid, S. (2005). The age of image negatives and pros: The world of knowledge series. National Council for Culture, Arts and Literature.
Yasmeen, F. (2009). The problem of translation in comparative literature. Dar Safahat for Studies and Publishing.
Abdul-Hassan, A. (2008). Human development and building a knowledge society. Arab Scientific Publishers.
Antoine, Z. (1998). Globalization and technical development: The Arabs and globalization. Research Group of the Symposium of the Center for Arab Unity Studies.
Ahmed, A. R. (2013). Arab education and building a knowledge society. Al-Warraq for Publication and Distribution.
Rabi, M. A. (2012). Knowledge society: Basic concepts. The 23rd Conference of the Arab Union for Libraries and Information.
Nasser, A. A. (2017). Strategic planning in education. Dar Al-Fir Al-Arabi.
Rashid. M. A. (2019). Education development in the middle stage in Kuwait in light of the knowledge management approach (doctoral dissertation). Faculty of Education, South Valley University.
Abdulrahman, A. (2019). Development of management practices for middle school principals in the State of Kuwait in the light of the requirements of the knowledge society: Field study (doctoral dissertation). Faculty of Education, South Valley University.
Ali, M. S. (2002). International communication and modern technology. Alexandria. Esha'a Technical Library.
Sahar, F. M. (200). Social service in the school field. University Library.
Abu Al-Hassan, A. (2012). School social service. Modern University Office.
Abu Al-Hassan, A. I. (2010). Social service in the school. Modern University Office.
Adel, M. R. (2019). Engineering social service in the educational field. Dar Al-Fir Al-Arabi.
A, W, &  Shehab, A. (2003). School sociology, the structure of the school phenomenon and its social function. University Student Library.
Abdul-AIlah, A. (2002). Overviews on creative thinking. Al-Bayan Journal, 12.
Gamal, M. (2005). The development of creative thinking skills. University Book House.
Ibrahim, Q. (1991). Social Studies: Curriculum, methods, and applications. Dar Al-Amal for Publishing and Distribution.
Anshrah, A. (2005). Teaching creative thinking to a kindergarten child. Al Dar Al Masriah Al Lubnaniah.
Al-Sayed, A. A. (2004). A proposed vision for developing professional growth in the light of future changes in the jobs and roles of the teacher and the experiences of some countries. The Sixteenth Conference of the Egyptian Association for Curriculum and Teaching Methods (Teacher Training). Dar Al Diafa, Ain Shams.
Adel, R.; & Dahi, H. A. (2016). Social issues and problems. Dar Al-Manar for Publishing and Distribution.
Arab Organization for Education, Culture and Science (2000). The future school. The Second Conference of Arab Ministers of Education and Knowledge.

المراجع الأجنبية:

Cheng, K. M., & Yip, H. K. (2006). Facing the knowledge society: Reforming secondary education in Hong Kong and Shanghai. Education working paper series. Number 5. Human Development Network Education.
Sørensen, B. H., Danielsen, O., & Nielsen, J. (2007). Children’s informal learning in the context of schools of the knowledge society. Education and Information Technologies12(1), 17-27.
Craig, C. J. (2007). Illuminating qualities of knowledge communities in a portfolio‐making context. Teachers and Teaching: Theory and Practice13(6), 617-636.
Gilbert, J. (2005). Catching the knowledge wave?: The knowledge society and the future of public education in New Zealand. Education Policy Directions in Aotearoa/New Zealand, 53-70.
UNESCO (2005). Towards knowledge societies. The United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization.
Britz, J. J., Lor, P. J., Coetzee, I. E. M., & Bester, B. C. (2006). Africa as a knowledge society: A reality check. The International Information & Library Review38(1), 25-40.
 
Encyctopedia of social work school social work (1971).  Encyctopedia of social work school social work. National Assoclaaso Social Workers.
Rosenblum-Cale, K. (1987). Teaching thinking skills: Does it improve creativity gifted Children Today, 7(2), p44-46.