تطوير برنامج إلکترونى لتدريب معلمى المرحلة الإعدادية على تصميم صفحات الويب التعليمية وفقاً لمبادئ التعلم النشط وأثره عل يتنمية أسلوب التعلم العميق والاستراتيجى ودافعية الإنجاز لديهم. Develop an electronic program to train middle school teachers in designing educational web pages in accordance with the principles of active learning and its

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليمکليـة التربيــة النوعيـة – جامعـة عـين شمـس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تدريب إلکتروني قائم على التعلم النشط وتم تصميم العديد من أنشطة التعلم الإلکتروني لتدريب معلمي المرحلة الإعدادية على تصميم صفحات الويب التعليمية لتنمية متغيرين هما: أسلوب التعلم: حيث اشتمل على ثلاثة محاور (التعلم العميق – التعلم السطحي –التعلم الاستراتيجي). والدافعية للإنجاز: وتم تطبيق البحث على معلمي المرحلة الإعدادية بمدرسة سراي القبة الإعدادية التابعة لإدارة الزيتون التعليمية، وتکونت عينة البحث من 20 معلمًا طبق عليهم مقياس أسلوب التعلم،  ومقياس الدافعية للإنجاز وتم تطبيق المقاييس على المجموعة التدريبية قبل التجربة وبعدها، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بالنسبة للمتغيرين لأسلوب التعلم والدافعية للإنجاز لصالح التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي.
Research Summary:  This research aims to design an e-learning program based on active learning. Many e-learning activities weredesigned to train middle school teachers in designing educational web pages to develop two variables: Learning method: It included three axes (deep learning - surface learning - strategic learning), and motivation for achievement. The research was applied to the preparatory stage teachers at Saray Al Qubba Preparatory School of the Olive Educational Administration. Motivation for achievement The measures were applied to the training group before and after the experiment.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

جودت، سعادة وآخرون (2006).التعلم النشط بین النظریة والتطبیق. دار الشروق.
جیهان، عبد الفتاح عزام (2010). تقییم برامج اعداد المعلمین ومخرجاته وفقاً لمعاییر الجودة کلیة التربیة.
حسین، أبو ریاش؛ سلیم، عبد الحکیم الصافی (2009). أصول استراتیجیات التعلم والتعلیم. دار الثقافة للنشر.
حسین، بشیر محمود (2012). وثیقة المستویات المعیاریة للتعلیم الالکترونی للتعلم قبل الجامعی. الهیئة القومیة لضمان جودة التعلم والاعتماد.
حلمی، الشیبانی (2006). تقویم الکفاءات الادائیة للمعلمین فی مدینة تعز فی ضوء محددات استراتیجیات التعلیم الإبداعی. المؤتمر العلمی الثامن عشر، مناهج التعلیم وبناء الانسان العربی، جامعة عین شمس.
حمدی، علی الفرماوی (1988). الدافع المعرفی وعلاقته بالاتجاه نحو التعلم الذاتی عند طلاب المرحلة الثانویة. دراسات تربویة.
رضا، مسعد عصر (2002). اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التعلیم. کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
رمضان، مسعد بدوی (2010). التعلم النشط. دار الفکر.
زید، الهویدی (2007). الابداع: ماهیته – اکتشافه – تنمیته. دار الکتاب الجامعی.
علیه، حامد إبراهیم؛ وآخرون (2005). الموسوعة المرجعیة: التعلم النشط، دلیل التعلم النشط. مرکز تطویر المناهج التعلیمیة.
سامی، محمد نصار (2002). قضایا تربویة فی عصر العولمة وعصر ما بعد الحداثة. الدار المصریة اللبنانیة.
سمیرة، أبو زید نجدی (2013). تکنولوجیا تعلیم المعوقین. المؤتمر العلمی السابع، منظومة تکنولوجیا التعلیم فی الجامعات. القاهرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.
عبد الحمید، زهری سعد (2006). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة کفاءات التدریس وتحقیق متطلبات الجودة لدی معلمی اللغة العربیة بالمرحلة الإعدادیة. مجلة القراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
عبد العزیز، طلبة عبد الحمید (2011). أثر تصمیم استراتیجیة للتعلم الالکترونی قائمة علی التولیف بین أسالیب التعلم النشط عبر الویب ومهارات التنظیم الذاتی للتعلم علی کل من التحصیل واستراتیجیات التعلم الالکترونی المنظم ذاتیاً وتنمیة مهارات التفکیر التأملی. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة.
عماد، ثابت سمعان (2012). أثر استخدام الاختبارات الالکترونیة التشعبیة فی التدریبات الریاضیة علی حل المسائل الریاضیة لدی تلامیذ التعلیم الاعدادی بسوهاج. المجلة التربویة.
علی، راشد (2003). خصائص المعلم العصری وأدواره. دار الفکر العربی.
کریمان، بدیر (2008). التعلم النشط. دار المسیرة.
کوثر، کوجاک وآخرون (2005). الموسوعة المرجعیة للتعلم النشط المرشد للموسوعة المرجعیة للتعلم النشط. مرکز تطویر المناهج والمواد التعلیمیة.
محمد، احمد شوق (2011). تطویر المناهج الدراسیة. دار عالم الکتب.
محمد، عطیة خمیس (2011). الأصول النظریة والتاریخیة لکنولوجیا التعلیم الالکترونی. السحاب للنشر والتوزیع.
محمد، عطیة خمیس (2013). منتجات تکنولوجیا التعلیم. مکتبة دار الکلمة.
نادیة، کامل توفیق (2013). الکفایات التعلیمیة لدی المعلمات فی ضوء اتجاهاتهن نحو الابتکار. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس.
نبیل، جاد عزمی (2008). تکنولوجیا التعلیم الالکترونی. دار الفکر العربی.
هناء، عبد الحمید عیسی السید (2013). الکفایات المهنیة اللازمة للمعلمین فی ضوء معاییر الجودة (رسالة ماجیستیر). کلیة التربیة النوعیة، جامعة بنها.
وحید، جبران (2002). التعلم النشط الصف تمرکز تعلیم حقیقی. مرکز الاعلام والتنسیق التربوی.
محمد، عطیة خمیس ( 2000). معاییر تصمیم نظم الوسائل المتعددة / الفائقة التفاعلیة وانتاجها القاهرة. المؤتمر العلمی السابع الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.
السید، عبد المولى السید ( 2013). فاعلیة برنامج مقترح قائم على التدریب الالکترونی عن بعد فی تنمیة بعض مهارات التعلیم الالکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس. المؤتمر الدولی الثالث للتعلیم الالکترونی والتعلیم عن بعد، الریاض.
عبد المحسن، عبد الرزاق الغدیان (2011). المتطلبات الأساسیة للتدریب الالکترونی الفعال فی ضوء معاییر الجودة الشاملة وجهات نظر الموظفین. المؤتمر الدولی الثانی للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد، الریاض.
علی، شرف الموسری (2010). التدریب الالکترونی وتطبیقاته فی تطویر الموارد البشریة. ورقة عمل مقدمة فی الندوة الأولى فی تطبیقات تقنیة المعلومات والاتصالات فی التعلیم والتدریب، کلیة التربیة.
محمد، السید الکسبانی (2010). برنامج مقترح عبر الانترنت لتنمیة کفایات التدریب لدی موجهی التعلیم العام.مؤتمر کلیة التربیة، معاییر الجودة والاعتماد فی التعلیم المفتوح فی مصر والوطن العربی.
نبیل، جاد عزمی (2008). تکنولوجیا التعلیم الالکترونی. مکتبة دار الفکر العربی.
رزق، علی احمد محمد (2006). تصمیم موقع ویب تعلیمی وأثره على تنمیة بعض المهارات الأساسیة فی صیانة الکمبیوتر لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة. جامعة المنیا.
علی، شقور (2007). معاییر تصمیم مواقع المدارس العربیة على الشبکة العنکبوتیة. مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة.
وفاء، الدسوقی ( 2008). انقرائیة ووضوح وتفضیل النصوص العربیة فی صفحات الویب التعلیمیة. المؤتمر العلمی الثالث لکلیات التربیة النوعیة جامعة المنصورة.

المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Jawdat, S. & et al. (2006). Active learning between theory and practice. Dar Al-Shorouk.
Jehan, A. A. (2010). Evaluating teacher education programs and outputs according to the quality standards of the College of Education.
Hussein, A. & Salim, A. A. (2009). Origins of learning and teaching strategies. Dar Al-Thaqafa  for Publishing.
Hussein, B. M. (2012). Document of the standard levels of e-learning for pre-university learning. The National Authority for Quality Assurance of Learning and Accreditation.
Helmy, A. (2006). Evaluating the performance competencies of teachers in Taiz in the light of the determinants of creative education strategies. The Eighteenth Scientific Conference, Teaching Curricula and Building the Arab Human Being, Ain Shams University, 25-26 July
Hamdi, A. A. (1988). Cognitive motivation and its relationship to the attitude towards self-learning among secondary school students. Educational studies.
Rida, M. A. (2002). Modern trends in curriculum and teaching methods. Faculty of Education, Menoufia University.
Ramadan, M. B. (2010). Active learning. Dar Al-Fikr.
Zaid, A. (2007). Creativity: Essence, discovery and development. University Book House.
Alia, H. I. et al. (2005). Reference encyclopedia: Active learning, a guide to active learning. Educational Curriculum Development Center.
Samy, M. N. (2002). Educational issues in the era of globalization and the postmodern era. The Egyptian Lebanese House.
Samira, A. N. (2013). Technology for the education of the disabled. The Seventh Scientific Conference, the System of Education Technology in Universities. Egyptian Association for Educational Technology, Cairo.
Abdel Hamid, Z. S. (2006). The effectiveness of a training program for the development of teaching competencies and the fulfillment of quality requirements for Arabic language teachers in the middle school. Reading and Knowledge Journal, Faculty of Education, Ain Shams University.
Abdel Aziz, T. A. (2011). The impact of designing an e-learning strategy based on the combination of active learning methods via the web and self-organizing skills for learning on both achievement and strategies for self-organized e-learning and the development of reflective thinking skills. Journal of the Faculty of Education in Mansoura.
Emad, T. S. (2012). The effect of using electronic branching tests in mathematical exercises on solving mathematical problems for middle school students in Sohag. The Educational Journal.
Ali, R. (2003). The characteristics and roles of the modern teacher. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Keriman, B. (2008). Active learning. Dar Al-Maissarah.
Kawther, K. et al. (2005). The reference encyclopedia of active learning guidance of the reference encyclopedia of active learning.. Educational Curriculum and Material Development Center.
Mohammad, A. S. (2011). Curriculum development. Books World House.
Mohammad, A. K. (2011). Theoretical and historical foundations of e-learning technology. As-Sahab for publishing and distribution.
Mohammad, A. K. (2013). Education technology products. Dar Al Kalima Library.
Nadia, K. T. (2013). The educational competencies of female teachers in the light of their tendencies towards innovation. Journal of Education and Psychology Message.
Nabil, G. A. (2008). E-learning technology. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Hana, A. E. E. (2013). The professional competencies required for teachers in the light of quality standards (Master's thesis). Faculty of Specific Education, Banha University.
Wahid, G. (2002). Classroom active learning: Centers of real learning. Center of Information and Educational Coordination.
Mohammad, A. K. (2000). Standards for designing and producing multi-media/hyper-interactive systems. The Seventh Scientific Conference of the Egyptian Association for Educational Technology. Cairo.
Al-Sayed, A. A. (2013). The effectiveness of a proposed program based on e-distance training in developing some e-learning skills of faculty members. The Third International Conference on E-Learning and Distance Education, Riyadh.
Abdul Mohsen, A. A. (2011). The basic requirements for effective electronic training in the light of comprehensive quality standards and employee perspectives. The Second International Conference on E-learning and Distance Education, Riyadh.
Ali, S. A. (2010). E-training and its applications in developing human resources. A Paper Presented at the First Symposium on Applications of Information and Communication Technology in Education and Training, Faculty of Education.
Mohammad, A. A. (2010). A proposed online program for the development of training competencies for public education directors. The Faculty of Education Conference, Quality Standards and Accreditation in Open Education in Egypt and the Arab world.
Nabil, G. A. (2008). E-learning technology. Dar Al Fikr Al Arabi.
Rizk, A. A. M. (2006). Designing an educational website and its impact on developing some basic skills in computer maintenance among students of the Faculty of Quality Education. Minia University.
Ali, S. (2007). Standards of designing Arab schools' websites. An-Najah University Journal for the Humanities.
Wafa, E. (2008). The intelligibility, clarity, and preference of Arabic texts in educational web pages. The Third Scientific Conference of Faculties of Specific Education, Mansoura University.
 

المراجع الأجنبیة:

Ames, C. A. (1990). Motivation: What teachers need to know. Teachers College Record. 91(3).
 Biggs, J. B. (1987). Student approaches to learning and studying. Research monograph. Australian Council for Educational Research.
Hall, S. R., Waitz, I., Brodeur, D. R., Soderholm, D. H., & Nasr, R. (2002, November). Adoption of active learning in a lecture-based engineering class. In 32nd Annual Frontiers in Education (Vol. 1, pp. T2A-T2A). IEEE.
 O'Hara, M. (2004). Teaching 3-8: Meeting the standards for initial teacher training and induction. Bloomsbury Publishing.
Lepper, M. R. (1988). Motivational considerations in the study of instruction. Cognition and Instruction5(4), 289-309.
 Robin, B. (2006). The educational uses of digital storytelling. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference . Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
Stipek, D. J. (1993). Motivation to learn: From theory to practice (3rd ed). Allyn and Bcon.
Edward, D. (2001). Achieving success with intranet based online documentation. Retrieved from: http://www.stc.org/confproceed/2001/PDFs/STC48-000050.PDF
Lisa, A. (2001). Designing for the web: special considerations for safety information. Retrieved from: http://www.stc.org/confproceed/2001/pdfs/stc45-000174.pdf.
Ruffini, M. F. (2000). Systematic planning in the design of an educational web site. Educational Technology40(2), 58-64.