بيئة العمل وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى الموظفين الإداريين بجامعة الحدود الشمالية"دراسة ميدانية" Work Environment and its relationship to the Administrative Creativity among the administrative staff at the University of Northern Borders (An Empirical study)

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد، قسم القيادة والسياسات التربوية، کلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى بيئة العمل وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى الموظفين الإداريين في جامعة الحدود الشمالية، والتي تعزى للمتغيرات (الجنس- المؤهل العلمي- سنوات الخدمة بالجامعة - المرتبة الوظيفية)، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثالمنهج الوصفي، وأعتمد على الاستبانه کأداة للدراسة، والتي تکونت من محورين هما محور بيئة العمل وتضمن (40) فقرة تقيس خمس أبعاد (الهيکل التنظيمي، التدريب، التقنية، الحوافز، ظروف العمل)، ومحور الإبداع الإداري وتضمن (12) فقرة، وقد تکونت عينة الدراسة من (288) موظفاً وموظفة بجامعة الحدود الشمالية في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1437/1438هـ، وأظهرت النتائج بأن المتوسط الحسابي العام لدى الموظفين الإداريين جاء في محور بيئة العمل بمستوى (متوسط)، وفي محور الإبداع الإداري بمستوى (عالي)، وجاءت أبعاد بيئة العمل (الهيکل التنظيمي، التقنية، التدريب، الحوافز) بمستوى (متوسط)، بينما جاء بعد (ظروف العمل) بمستوى (عالي), کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبه ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) بين مستوى بيئة العمل في جميع الأبعاد ومستوى الإبداع الإداري لدى الموظفين الإداريين بجامعة الحدود الشمالية.
     وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات أبرزها:

·     إجراء دورات تدريبية على متطلبات الإبداع الإداري لتشجيع الموظفين الإداريين بالجامعة.
·     إعطاء أهمية لتحسين بيئة العمل لدى الإناث عن طريق البرامج المتخصصة.
The study aimed to identify the level of the work environment and its relationship to the administrative creativity among the administrative staff at the University of Northern Borders according to the following variables (gender - scientific qualification - years of service at the university - job rank). In order to achieve the aim of the study, the researcher used the descriptive approach, and adopted the questionnaire as a tool of the study; which consisted of two axises. The first axe focused on the work environment as it included (40) paragraph that measure the following five dimensions (the organizational structure- the training- the technology- the incentives and the working conditions). The second axe also focused on the administrative creativity which included (12) paragraph.   The study sample consisted of (288) male and female of employees from the administrative staff of the University of Northern Borders in the second semester of the academic year 1437/1438. The results of the study indicated that the general average mean among the administrative staff was at the level of (medium) for the work environment axis, and it was at the level of high for the axis of administrative creativity. Also, the dimensions of the work environment (the organizational structure - the technical- the training and the Incentives) was at the level of medium, while the working conditions dimension was at the high level. Also, the results of the study showed a positive correlation of statistically significant at a level less than (0.05) between the level of the work environment in all dimensions and the level of the administrative creativity among the administrative staff at the University of Northern Borders. In light of the results, the researcher recommended several recommendations. Most of them are:  Conducting training courses on the requirements of the administrative creativity to encourage the administrative staff at the university. Giving importance to improve work environment among females through specialized programs.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

أبو حجیلة، بکر علی؛ والحراحشة، محمد عبود (2013). أبعاد المناخ التنظیمی السائدة لدى التربیة والتعلیم فی محافظة جرش وعلاقتها بالروح المعنویة لدى المعلمین. مجلة دراسات العلوم التربویة، 4(3)، 1409-1429.
إسماعیل، مودة إسماعیل حسن (2014). أثر بیئة العمل فی الإبداع الإداری (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
بدح، أحمد؛ والجغبیر، عبد الإله (2008). درجة الإبداع فی السلوک الإداری لمدیری المدارس الثانویة من وجهة نظر المعلمین. مجلة الثقافة والتنمیة، (24).
بدر، أریج سلیمان (2008). الحاجات التدریبیة لتنمیة مهارات الإبداع الإداری لتطویر العمل المدرسی لمدیرات ومساعدات المدارس المتوسطة والثانویة بمدینة مکة المکرمة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
بدران، شبل؛ والدهشان، جمال (2001). التجدید فی التعلیم الجامعی. دار قباء.
بن رحمون، سهام (2013). بیئة العمل الداخلیة وأثرها على الأداء الوظیفی- دراسة میدانیة بکلیات جامعة باتنة (رسالة دکتوراة). جامعة محمد خیضر.
بن سلمه، منصور عبدالعزیز (2008). اتجاهات ومفاهیم وتطبیقات حدیثة فی التربیة، سلسلة التثقیف التربوی. وزارة التربیة والتعلیم بالریاض.
بنات، عایدة سعید (2016). الثقة التنظیمیة لدى مدیری المدارس الابتدائیة بوکالة الغوث الدولیة بمحافظات غزة وعلاقتها بالمناخ التنظیمی السائد لدیهم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
التویجری، هیلة مندیل (2015). الإبداع الإداری وعلاقته بالأداء الوظیفی للعاملین الإداریین فی کلیة التربیة ببریدة فی جامعة القصیم. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
الجبالی، زکریا أحمد (2014). المناخ التنظیمی السائد فی المدارس ذات التحصیل العالی فی الثانویة العامة فی محافظة عجلون (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة العلوم التربویة، جامعة جرش.
جمعة، محمود حسن؛ ونوری، حیدر شاکر (2011). تأثیر القیادة الإداریة الناجحة فی تحقیق الإبداع الإداری - دراسة تطبیقیة لآراء القیادات العلیا فی جامعة دیالی. مجلة الإدارة والاقتصاد،34(90).
الحربی، رحاب یوسف (2014). درجة ممارسة موظفات جامعة أم القرى لمهارات الإبداع الإداری وسبل تنمیتها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
الحریری، رافدة عمر (2012). اتجاهات إداریة معاصرة. دار الفکر.
الحریری، رافدة عمر (2011). إدارة التغییر فی المؤسسات التربویة. دار الثقافة.
حسنی، محمود حسن (2004). إدارة أنشطة الابتکار والتغییر. دار المریخ.
حمود، خضیر کاظم (2002). السلوک التنظیمی. دار الصفاء.
خیر الله، جمال بن أنیس (2008). الإبداع الإداری. دار أسامة للنشر.
الدارجی، علی حطاب (2013). إدارة المعرفة وعلاقتها بالقیادة الإبداعیة لعمداء الکلیات فی جامعات محافظة بغداد (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة بغداد.
الدریبی، شریفه صالح (2015). واقع الإبداع الإداری وعلاقته ببیئة العمل الداخلیة لدى القیادات النسائیة بجامعة الأمیرة نوره بنت عبدالرحمن (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
راضی، جواد محسن (2010). التمکین الإداری وعلاقته بإبداع العاملین دراسة میدانیة على عینة من موظفی کلیة الإدارة والاقتصاد. مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، 12(1).
رزق الله، حنان (2010). أثر التمکین على تحسین جودة الخدمة التعلیمیة بالجامعة. جامعة منتوری.
الزامل، مها عثمان (2017). واقع تطبیق عناصر الإبداع الإداری ومعوقاته لدى إدارات جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن من وجهة نظر الإداریات العاملین فیها. المجلة التربویة، جامعة سوهاج، (48).
الزهرانی، مریم أحمد (2015). القیادة الإبداعیة للمدیرات وعلاقتها بالالتزام التنظیمی للمعلمات فی دور ریاض الأطفال بمدینة مکة المکرمة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
السعود، راتب؛ وسلطان، سوزان (2008). سلوک التطوع التنظیمی لدى أعضاء الهیئات التدریسیة فی الجامعات الأردنیة العامة وعلاقتها ببعض المتغیرات الدیموغرافیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 9(4)، 31-57.
السلمی، سعود بن سعید (2007). الإبداع الإداری والممارسات السلوکیة لمدیری مدارس التعلیم العام بمحافظة جدة، (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
السواعید، منصور (2015). المناخ التنظیمی السائد فی المدارس الثانویة العامة فی عمان وعلاقته بفاعلیة اتخاذ القرارات لدى مدیری المدارس (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، الجامعة الهاشمیة.
السویدان، طارق بن محمد؛ والعدلونی، محمد بن أکرم (2011). مبادئ الإبداع. دار قرطبة.
الشریف، علی فهید فهد الفعر (2007). الثقافة التنظیمیة ودورها فی الإبداع الإداری بالجامعات السعودیة (رسالة دکتوراة غیر منشورة). جامعة أم القرى.
الشمری، فهد (2002). المدخل الإبداعی لإدارة الأزمات والکوارث. شرکة مطابع نجد.
الشمری، عادل عاید (2015). واقع المناخ التنظیمی بجامعة الملک فهد للبترول والمعادن. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 16(1)، 143-175.
الصرایرة، أکثم (2003). العلاقة بین الثقافة والإبداع الإداری فی شرکتی البوتاس والفوسفات. مجلة مؤتة، 18(4).
الصمادی، رقیة محمد (2015). المناخ التنظیمی فی الجامعات الأردنیة وعلاقتها بالولاء التنظیمی لأعضاء هیئة التدریس فی جامعة الیرموک وفیلادلفیا (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة جرش.
طویقات، مشهور بن محمد (2009). بناء برنامج تدریبی مقترح لتطویر المهارات القیادیة المبدعة لعمداء الکلیات ورؤساء الأقسام الأکادیمیة فی الجامعات الأردنیة فی ضوء الاتجاهات الإداریة المعاصرة. مجلة بحوث التربیة النوعیة، (13)، 159-182.
العازمی، محمد (2006). القیادة التحویلیة وعلاقتها بالإبداع الإداری (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
عبابنة، رامی محمود؛ والشقران، رامی إبراهیم (2013). درجة ممارسة للإبداع الإداری لدی القادة التربویین فی مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظة إربد. مجلة العلوم التربویة والنفسیة،14(2)، 459-486.
العبد، بهاء أحمد (2017). رؤیة 2030 ومستقبل المملکة العربیة السعودیة. الجنادریة للنشر.
عبیدة، سامی محمد (2016). العلاقة بین المناخ التنظیمی والسلوک الإبداعی دراسة تطبیقیة على الهیئات التدریسیة فی کلیات المجتمع المتوسطة فی قطاع غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة.
العدوانی، أفراح حسین (2016). ممارسة مهارات إدارة الذات وعلاقتها بالإبداع الإداری (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک عبدالعزیز.
عربیات، بشیر (2011). الإبداع الإداری لدى أعضاء هیئة التدریس فی کلیة الأمیرة عالیة الجامعیة بجامعة البلقاء التطبیقیة وعلاقته بالأداء الوظیفی لدیهم. مجلة کلیة التربیة، 3(35)، 359 - 380.
عمران، محمد ساسی؛ والصغیر، إبراهیم بشیر (2014). القیادة الإبداعیة لتطویر التعلیم الجامعی کما یراها أعضاء هیئة التدریس بالجامعة. المجلة اللیبیة للدراسات، 3(6)، 190-230.
العوفی، فوزیة بنت عید (2005). مدى تطبیق أسالیب الإبداع الإداری فی التعامل مع الأزمات لدى رؤساء الأقسام الأکادیمیة والإداریة بجامعة أم القرى بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الغامدی، فهد هزاع (2011). درجات الممارسة العملیة والاحتیاجات التدریبیة للقیادة الإبداعیة کما یتصورها القادة الأکادیمیون بجامعة الباحة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
غراغروی، غدیر عطا (2015). علاقة المناخ التنظیمی السائد فی المدارس الثانویة فی عمان بمستوى العلاقات الإنسانیة ومدیری المدارس (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط.
القحطانی، نجوى علی (2013). مقومات الإبداع الإداری لدى القیادات الأکادیمیة بجامعة الملک خالد (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک خالد.
القریوتی، محمد (2004). مبادئ الإدارة: النظریات العملیات الوظائف (ط2). دار وائل للنشر.
القطامین، أحمد (2002). الإدارة الاستراتیجیة: مفاهیم وحالات تطبیقیة. دار مجدلاوی للنشر.
قندیل، علاء محمد (2010). القیادة الإداریة وإدارة الابتکار. دار الفکر.
اللحیانی، سلطان محمد (2017). علاقة المناخ المدرسی بسلوک المواطنة التنظیمی لمعلمی المرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة. مجلة القراءة والمعرفة (185)، 87-108.
محمد، ماهر؛ ومرسی، عمر (2012). الثقافة التنظیمیة وعلاقتها بالإبداع الإداری للقیادات الإداریة. المجلة العلمیة لکلیة التربیة، 28(2).
مخامرة، محسن والدهان، أمیمة (2008). العوامل المؤثرة على الإبداع لدى العاملین فی الشرکات المساهمة العامة المحدودة. مجلة الدراسات،15(2)، 151-173.
المشوط، محمد سعد (2011). أثر بیئة العمل على الإبداع الإداری- دراسة تطبیقیة على أکادیمیة سعد العبد الله للعلوم الأمنیة بدولة الکویت (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط.
المطرفی، محمد سلیم (2013). المناخ التنظیمی ودوره فی تطبیق إدارة المعرفة من وجهة نظر العاملین فی إمارة منطقة المدینة المنورة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
المطیری، نواف بن بجاد (2005). التعلم التنظیمی وتنمیة مهارات الإبداع الإداری من وجهة نظر ضباط الجوازات بمنطقة مکة المکرمة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
المعایطة، عبد العزیز (2014). دور مدیر المدرسة الثانویة فی تحسین المناخ التنظیمی من وجهة نظر المشرفین التربویین والمعلمین فی محافظتی عمان والزرقاء. مجلة جامعة القدس،2(4)، 305-348.
مکاحلة، هنادة أحمد (2014). درجة ممارسة عمداء کلیات الصیدلة فی الجامعات الأردنیة للقیادة الإبداعیة وعلاقتها بمستوى دعمهم للإنتاجیة العلمیة لأعضاء هیئة التدریس (رسالة ماجستیر غیر منشورة). عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا، الجامعة الهاشمیة.
النتفات، محمد عامر (2006). المتغیرات التنظیمیة وعلاقتها بمستوی الإبداع فی الأجهزة الأمنیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
نسمان، ماهر زکی (2011). التمکین الإداری وعلاقته بإبداع العاملین الإداریین فی الجامعات الفلسطینیة بقطاع غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهر.
نصر الدین، بن نذیر (2010). الإبداع ودوره فی تعزیز تنافسیة منظمات الأعمال. مجلة الأبحاث الاقتصادیة، (4)، 225-238.
النفیعی، ضیف الله بن عبد الله (2003). الإبداع من أجل التطویر الإداری فی الأجهزة الحکومیة بمدینة الریاض. مجلة جامعة الملک عبد العزیز، 17، 3-33.
النفیعی، ضیف الله بن عبد الله (2005). معوقات الإبداع الإداری فی الأجهزة الحکومیة فی مدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، 31 (116).
النویقه، عطا الله بشیر (2011). المناخ التنظیمی السائد فی جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. مجلة البحوث التجاریة المعاصرة، 25(1)، 358-384.
الوزان، خالد محمد (2006). المناخ التنظیمی وعلاقته بالالتزام التنظیمی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.

المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abu Hujaila, B. A.; & Harahsha, M. A. (2013). Dimensions of the organizational climate prevailing in education in Jerash Governorate and its relationship to the morale of teachers.  Educational Sciences Studies Journal, 4(3), 1409-1429.
Ismail, M. I. H. (2014). The impact of the work environment on administrative creativity (Unpublished master's thesis). Sudan University of Science and Technology.
Badah, A.; & Al-Jaghbir, A. (2008). The degree of creativity in the administrative behavior of high school principals from the teachers' viewpoints. Journal of Culture and Development, (24).
Badr, A. S. (2008). The training needs concerning developing the skills of managerial creativity to develop the school work of middle and high school principals and assistants in the city of Makkah (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Badran, S; & Dahshan, G. (2001). Renewal in university education. Dar Quba .
Ben Rahmoun, S. (2013). The internal work environment and its impact on job performance: A field study at the faculties of the University of Batna (doctoral dissertation). Mohammad Khidr University.
Bin Salama, M. A. (2008). Modern trends, concepts and applications in education. Educational Series. The Ministry of Education in Riyadh.
Banat, A. S. (2016). The organizational confidence among the primary school principals in the International Relief Agency in Gaza governorates and its relationship to the organizational climate prevailing (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Islamic University.
Al-Tougri, H. M. (2015). Administrative creativity and its relationship to the job performance of the administrative workers at the Faculty of Education in Buraidah at Qassim University. Arab Education Office for the Gulf States.
Al-Jabali, Z. A. (2014). The organizational climate prevailing in high-achieving schools in general secondary education in Ajloun Governorate (Unpublished master's thesis). Faculty of Educational Sciences, University of Jerash.
Juma, M. H.; & Nuri, H. S. (2011). The effect of successful administrative leadership on achieving administrative innovation: An applied study of the views of the top leaders at Diyala University. Journal of Management and Economics, 34 (90).
Al-Harbi, R. Y. (2014). The degree to which female employees at Umm Al-Qura University practice administrative creativity skills and ways to develop them (Unpublished master's thesis). Umm Al Qura University.
Al-Hariri, R. O. (2012). Contemporary management trends. Dar Al-Fikr.
Al-Hariri, R. O. (2011). Managing change in educational institutions. Dar Al-Thaqafa‏.
Hassani, M. H. (2004). Managing innovation and change activities. Dar Al-Marikh.
Hammoud, K. K. (2002). Organizational behavior. Dar Al-Safaa.
Khair Allah, G. A. (2008). Administrative creativity. Dar Osama for Publishing.
Al Daraji, A. H. (2013). Knowledge management and its relationship to the creative leadership of the Faculties in the Universities of Baghdad Governorate (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Education, University of Baghdad.
Al-Deribi, S. S. (2015). The status-quo of administrative creativity and its relationship to the internal work environment of female leaders at Princess Noura bint Abdulrahman University (Unpublished master's thesis). Faculty of Postgraduate Studies, Naif Arab University for Security Sciences.
Radi, J. M. (2010). Administrative empowerment and its relation to the creativity of workers: A field study among a sample of the Faculty of Administration and Economics. Al-Qadisiyah Journal of Administrative and Economic Sciences, 12(1).
Rizkallah, H. (2010). The impact of empowerment on improving the quality of educational service at university. Mentouri University.
Al-Zamil, M. O. (2017). The status-quo of administering the elements of administrative creativity and its obstacles to the departments of Princess Noura Bint Abdulrahman University from the viewpoints of administrations. The Educational Journal, Sohag University,  (48).
Al-Zahrani, M. A. (2015). The creative leadership of female managers and its relationship to the organizational commitment of teachers in kindergartens in the city of Makkah (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Sood, R.; & Sultan, S. (2008). Organizational volunteering behavior of faculty members in public Jordanian universities and its relationship to some demographic variables. Journal of Educational and Psychological Sciences, 9(4), 31-57.
Al-Salmi, S. S. (2007). Administrative creativity and behavioral practices of directors of public education schools in Jeddah governorate (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Sawaid, M. (2015). The organizational climate prevailing in public secondary schools in Amman and its relationship to the effectiveness of decision-making among school principals (Unpublished master's thesis), Faculty of Education, Hashemite University.
Al-Swaidan, T. M.; & Al-Adlouni, M. A. (2011). Creative principles. Dar Cordoba.
Al-Sharif, A. F. F. A. (2007). Organizational culture and its role in administrative creativity in Saudi universities (Unpublished doctoral dissertation). Umm Al Qura University.
Al-Shammari, F. (2002). Creative approach to crisis and disaster management. Najd Printing Company.
Al-Shammari, A. A. (2015). The status-quo of the regulatory climate at King Fahd University of Petroleum and Minerals. Journal of Educational and Psychological Sciences, 16(1), 143-175.
Al-Sarayrah, A. (2003). The relationship between culture and managerial creativity in the potash and phosphate companies. Mu'tah Journal, 18 (4).
Al-Samadi, R. M. (2015). The organizational climate in Jordanian universities and its relationship to the organizational loyalty of faculty members at Yarmouk University and Philadelphia (Unpublished master's thesis). Faculty of Economics and Administrative Sciences, University of Jerash.
Tuwaiqat, M. M. (2009). Develping a proposed training program to develop creative leadership skills for faculty deans and heads of academic departments in Jordanian universities in the light of contemporary administrative trends. Journal of Qualitative Education Research, (13), 159-182.
Al-Azmi, M. (2006). Transformational leadership and its relationship to managerial creativity (Unpublished master's thesis). College of Postgraduate Studies, Naif Arab University for Security Sciences.
Ababneh, R. M.;  & Alsharkan, R. I. (2013). The degree of practicing administrative creativity among educational leaders in the directorates of education in the governorate of Irbid. Journal of Educational and Psychological Sciences, 14 (2), 459-486.
Al-Abd, B. A. (2017). Vision 2030 and the future of the Kingdom of Saudi Arabia. Janadriyah for Publishing.
Obeida, S. M. (2016). The relationship between the organizational climate and creative behavior: An applied study on the teaching staff of middle community colleges in Gaza Strip (Unpublished master's thesis). Faculty of Commerce, Islamic University.
Al-Adwani, A. H. (2016). Practicing self-management skills and their relationship to administrative creativity (Unpublished master's thesis). King Abdul Aziz University.
Arabiyat, B. (2011). Administrative creativity among the faculty members of the Princess Alya Faculty at Al-Balqa Applied University and its relationship to their job performance. Faculty of Education Journal, 3 (35), 359-380.
Imran, M. S.; & Soghair, I. B. (2014). Creative leadership for the development of university education as seen by the university's faculty members. The Libyan Journal of Studies, 3(6), 190-230.
Al-Oufi, F. E. (2005). The extent of application of administrative creativity methods in dealing with crises by the heads of the academic and administrative departments at Umm Al-Qura University in the city of Makkah from their viewpoints and that of the faculty members (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Ghamdi, Fahd Hazaa (2011). Degrees of practical practice and training needs for creative leadership as envisioned by academic leaders at Al-Baha University (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Gharagrawi, G. A. (2015). The relationship of the organizational climate prevailing in the secondary schools in Amman with the level of human relations and school administrators (Unpublished master's thesis). Middle East University.
Al-Qahtani, N. A. (2013). Elements of administrative creativity at the academic leaderships at King Khalid University (Unpublished master's thesis). King Khalid University.
Karouti, M. (2004). Management principles: Theories, operations, functions (2nd ed). Dar Wael for Publishing.
Al-Qatamin, A. (2002). Strategic management: Concepts and cases of application. Dar Majdalawi for Publishing.
Qandil, A. M. (2010). Management leadership and Innovation Management. Dar Al Fikr.
Al-Lahiani, S. M. (2017). The relationship between the school climate and the organizational behavior of high school teachers in the city of Makkah. Reading and Knowledge Journal (185), 87-108.
Mohammed, M.; & Morsi, O. (2012). Organizational culture and its relationship to the administrative creativity of leaderships. Academic Journal of the College of Education, 28(2).
Makhamrah, M. & El-Dahan, O. (2008). Factors affecting creativity among employees of public joint-stock companies. Studies Journal, 15 (2), 151-173.
Al-Mashout, M. S. (2011). The impact of work environment on administrative creativity: An applied study on Saad Al-Abdullah Academy for security sciences in the state of Kuwait (Unpublished Master's Thesis). Middle East University.
Al-Mutrifi, M. S. (2013). The organizational climate and its role in the application of knowledge management from the viewpoint of workers in Al-Madinah Al-Munawwarah region (Unpublished master's thesis). Faculty of Postgraduate Studies, Naif Arab University for Security Sciences.
Al-Mutairi, N. B. (2005). Organizational learning and developing administrative creativity skills from the viewpoint of passport officers in the Makkah region (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Ma`ita, A. (2014). The role of the high school principal in improving the organizational climate from the viewpoint of educational supervisors and teachers in the governorates of Amman and Zarqa. Al-Quds University Journal, 2(4), 305-348.
Makahla, H. A. (2014). The degree of practicing creative leadership by deans of faculties of pharmacy in the Jordanian universities and its relationship to the level of their support for the scientific productivity of faculty members (Unpublished master's thesis). Deanship of Scientific Research and Postgraduate Studies, Hashemite University.
Al-natfat, M. A. (2006). Organizational variables and their relationship to the level of creativity in the security services (Unpublished master's thesis), Faculty of Higher Studies, Naif Arab University for Security Sciences.
Nesman, M. Z. (2011). Administrative empowerment and its relationship to the creativity of administrative workers in Palestinian universities in Gaza Strip (Unpublished master's thesis). Al Azhar University.
Nasreddin, N. (2010). Creativity and its role in enhancing the competitiveness of business organizations. Journal of Economic Research, (4), 225-238.
Al-Nafi'i, D. A. (2003). Creativity for administrative development in the governmental agencies in Riyadh. King Abdul Aziz University Journal, 17, 3-33.
Al-Nafi'i, D. A. (2005). Obstacles to administrative creativity in the government agencies in Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies, 31(116).
Al-Nuwaiqah, A. B. (2011). The organizational climate prevailing in Taif University from the viewpoint of the faculty members. Journal of Contemporary Business Research, 25(1), 358-384.
Al-Wazzan, K. M. (2006). The organizational climate and its relationship to the organizational commitment (Unpublished master's thesis). Faculty of Higher Studies, Naif Arab University for Security Sciences.
 

 المراجع الأجنبية

Straka, G. A. (2000). Conditions promoting self-directed learning at the workplace. Human Resource Development International3(2), 241-251.
Manea, A. D. (2015). Innovation in the management of educational institutions. Procedia-Social and Behavioral Sciences209, 310-315.
Moshdey, A., & Arabshahi, S. (2010). Effective factors on creativity reinforcement in shirazuniversity of medical sciences in 2008. Australian Journal of Basic and Applied Sciences, 4 (11) 5658-  5663.
James, P. T. (2011). The creative university in the Thai creative economy. Research in Business and Economics Journal3, (1).
Schermerhron, J.; Hunt, J. & Osborn, R. (2000). Organizational behavior (5th ed). John willey.
Wetherington, John M. & Daniels, M. Kenneth (2013). The relationship between learning organization dimensions and performance in the nonprofit sector. Journal for Nonprofit Management, 16 (1), 90-107.
Wynett, C. (2002). Inspiring innovation. Harvard Business Review.
Yossef, S. A. M., & Rakha, A. H. H. (2017). Efficiency of personal and administrative skills for managerial leadership on administrative creativity at Najran University. Journal of Education and Practice8(6), 113-122.