علاقة المناخ الأسري بسلوک التنمر لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

ﻣدرس علم نفس (الصحة النفسية)، بکلية التربية النوعية، جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحثإلىالتعرف على المناخ الأسري بأبعاده وعلاقته بسلوک التنمر  لدى طلاب المرحلة الإعدادية،کما يهدف الي الکشف عن وجود فروق ذات دلالة احصائية علي مقياس المناخ الأسري ومقياس سلوک التنمر لدى أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس(ذکور-اناث)،ومعرفة هل يمکن التنبؤ بسلوک التنمر لدى طلاب المرحلة الإعدادية من خلال المناخ الأسري بأبعاده، ولتحقيقذلکتم تطبيقمقياس المناخ الأسري اعداد محمد بيومي خليل ومقياس سلوک التنمر اعداد الباحثة عليعينةمکونةمن(340 ) طالبا وطالبة للعام الدراسي(2017-2018)، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة عکسية دالة احصائياً بين درجات التلاميذ على مقياس سلوک التنمر بأبعاده ودرجاتهم على مقياس المناخ الأسري بأبعاده،، کما وجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات الذکور والإناث علي مقياس المناخ الأسري بأبعاده لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث علي مقياس سلوک التنمر بأبعاده لصالح الذکور، کما يمکن التنبؤ بسلوک التنمر من خلال أبعاد المناخ الأسري (وضوح الأدوار وتحديد المسئوليات الأسرية، الضبط ونظام الحياة الأسرية، الأمان الأسري) فقط .
The research aims to identify the family climate dimensions and its relationship to bullying behavior among students in the preparatory stage, It also aims to detect the existence of statistical differences on the family climate scale and bullying behavior in the sample members attributed to the gender variable (male-female), and knowing whether you can predict the behavior of bullying in students of the preparatory stage through the family climate dimensions, To achieve this, done  the Family Climate Scale was prepared by Mohamed Bayoumi Khalil and the Bullying Behavior Scale by the researcher on a sample of (340) students for the academic year (2017-2018), The results have resulted in a statistically significant inverse relationship between the pupils' scores on the bullying behavior dimensions and their scores on the family climate scale in its dimensions. Females are on the scale of bullying behavior in favor of males, and bullying behavior can be predicted only through the dimensions of the family climate (clarity of roles and determination of family responsibilities, control and family life system, family safety) only.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

أحمد خلیل القرعان (2004). الطفولة المبکرة: خصائصها، مشاکلها، حلولها. دار الإسراء للنشر والتوزیع.
أحمد محمود الزعبی (2001). الأمراض النفسیة والمشکلات السلوکیة والدراسیة عند الأطفال. دار زهران للنشر والتوزیع.
أسامة، حمید؛ والصوفی، فاطمة هاشم المالکی (2012). التنمر عند الأطفال وعلاقته بأسالیب المعاملة الوالدیة لدی المرحلة الابتدائیة بمدینة بغداد والعراق. مجلة البحوث التربویة والنفسیة (35)، 146-188 .
أسماء، أحمد حامد عبده (2017). الأمن النفسی وعلاقته بالتنمر لدی المراهقین. مجلة البحث العلمی فی التربیة، کلیة البنات، جامعة عین شمس، (17).
أمل، کاظم میرة (2012). المناخ الأسری وعلاقته بالتکیف الأکادیمی عند طلبة الجامعة. مجلة البحوث التربویة والنفسیة (33)، 149-272 .
إیفلین، فیلد (2004). حّصن طفلک من السلوک العدوانی والاستهزائی: اقتراحات لمساعدة الأطفال علی التعامل مع المستهزئین والمتحرشین (مترجم). مکتبة جریر للنشر والتوزیع.
جمال، عبد العاطی (2009). أنماط المناخ الأسری وعلاقته بقلق الامتحان لدى الأبناء فی ضوء بعض متغیرات الشخصیة (رسالة ماجستیر). معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
حسین، عاید الفریجات (2015). المناخ الأسری وعلاقته ببعض مظاهر الصحة النفسیة لدى مجموعة من طلبة وطالبات کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة فی دبی. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 164(3)، 67-87 .
حمزة، بن خلیل مالکی؛ علی، عبدالرحمن أحمد بانقیب (2013). التنبؤ بالأمن النفسی من المناخ الأسری لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة.  دراسات تربویه ونفسیه، مجلة کلیة التربیه بالزقازیق، (78)، 1-27 .
خلود، الجزائری (2004). المناخ الأسری وعلاقته القلق فی مرحلة الطفولة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
دالیا، حافظ (2015). المناخ الأسری وعلاقته بالمخاوف الاجتماعیة لدی الأطفال. مجلة دراسات عربیة فی علم النفس، 14(1)، 163-217 .
دالیا، مؤمن (2004). الأسرة والعلاج الأسری. دار السحاب للنشر والتوزیع.
رابعة، الخطیب (2015). المناخ الأسری فی الطفولة وعلاقته بضغوط الحیاة واستراتیجیات مواجهتها لدی طلبة الجامعات فی قطاع غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهر، غزة .
رشا، رفعت مرسی (2012). بروفیل التفاعلات الأسریة لدی الأطفال ذوی السلوک العدوانی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الآداب، جامعة حلوان.
سعید، حسنی العزة (2000). الإرشاد الأسری نظریاته وأسالیبه العلاجیة. مکتبة دارالثقافة للنشر والتوزیع.
سفیان، محمد أبو نجیلة (2013). مقیاس المناخ الأسری. مرکز البحوث الإنسانیة والتنمیة الاجتماعیة.
سهیر کامل أحمد (2000). التوجیه والإرشاد النفسی. مرکز الإسکندریة للکتاب.
طه، عبد العظیم (2005). سیکولوجیة العنف: المفهوم، النظریة، العلاج. الدار الصولتیة للنشر والتوزیع.
عبدالرحمن عیسوی (1993). مشکلة الطفولة والمراهقة: أسسها الفسیولوجیة النفسیة. دارالعلوم العربیة.
عبد العزیز ابراهیم سلیم (2011). المشکلات النفسیة والسلوکیة لدى الأطفال. دار المسیرة .
عبدالمجید، سید منصور، وزکریا، أحمد الشربینی (2000). الأسرة على مشارف القرن21. دارالفکرالعربی.
عبدالمعطی، حسن مصطفى (2004). الأسرة ومشکلات الأبناء. دار السحاب للنشر.
عفراء، خلیل (2013). التلوث الثقافی وعلاقته بالمناخ الأسری لدی عینة من طلبة الجامعة. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، (7)، 75-92 .
عکاشة، محمود (2004). الخوف والأرق عند الأطفال. دارالمسیرة.
علی عبدالرحمن الشهری (2003). العنف فی المدارس الثانویة من وجهة نظر المعلمین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
علی، موسى الصبحیین؛ محمد، فرحان القضاة (2013). سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقین: مفهومه  أسبابه  علاجه. مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر.
فاطمة، البدرانی (2009). المناخ الأسری لدی طلبة جامعة الموصل. مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، العراق،(4)، 90-113 .
فریج، العنزی (2004). العدوانیة وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة. المجلة التربویة، مجلس النشر العلمی،19(73)  .
کلیر فهیم (1980). أولادنا والأمراض النفسیة. مجلة دار الهلال (354)، 17-18.
محمد، بیومی خلیل (2012). سیکولوجیة العلاقات الأسریة. مکتبة دار قباء .
مجدی، محمد الدسوقی (2016). مقیاس السلوک التنمری للأطفال والمراهقین. دار جوانا للنشر والتوزیع .
محمد، سید صلاح الدین السید موسى (2017). المناخ الأسرى وعلاقته بالتحصیل الدراسى لدى عینة من طلبة الثانوى العام (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
محمد، الهابط (1983). التکیف والصحة النفسیة: الأمراض النفسیة -الأمراض العقلیة – مشکلات الأطفال وعلاجها (ط2). المکتب الجامعی الحدیث.
محمود، عکاشة (2004). الخوف والأرق عند الأطفال. دارالمسریة.
مشیل، دبابنة؛ ونبیل، محفوظ (2001). سیکولوجیة الطفل. دار المستقبل للنشر والتوزیع.
مصطفى، فهمی؛ ومحمد، القطان (1975).  علم النفس الاجتماعی ودراسات نظریة وتطبیقات عملیة. الأنجلو المصریة.
مصطفى، نوری القمش؛ وخلیل، عبد الرحمن المعایطة (2013). الاضطرابات السلوکیة والانفعالیة (ط4). دار المسیرة.
منصور، الشریینی (2000). الأسرة على مشارف القرن20. دار الفکر العربی.
مواهب، إبراهیم عیاد؛ لیلى، محمد الخضری (1995). إرشاد الطفل وتوجیهه فی الأسرة ودورالحضانة. المعارف للنشر .
میساء، أحمد السید البسیونی (2015). المناخ الأسری وعلاقته ببعض المشکلات الأسریة لدی طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی مدارس وکالة الغوث الدولیة- شمال غزة (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
نایفة، قطامی؛ ومنی، الصرایرة (2009). الطفل المتنمر. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
نورة، الهندلی (2014). المناخ الأسری وانعکاسه علی النضج الاجتماعی للأبناء (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التصامیم، جامعة أم القری.
هشام، عبد الرحمن الخولی (2004). التنبؤ بسلوک المشاغبة /الضحیة من خلال الأسالیب الوالدیة لدی عینة من المراهقین. ورقة عمل مقدمة فی المؤتمر السنوی الحادی عشر للإرشاد، مرکز الارشاد النفسی، جامعة عین شمس، 333-280.

المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Ahmed, K. A. (2004). Early childhood: Characteristics, problems and solutions. Dar Al-Israa for Publishing and Distribution.
Ahmed, M. A. (2001). Psychological diseases and behavioral and study problems among children. Dar Zahran for Publishing and Distribution.
Osama, H.; & Al-Sufi, F. H. A. (2012). Bullying in children and its relationship to parenting methods in the elementary stage in Baghdad and Iraq. Journal of Educational and Psychological Research (35), 146-188.
Asmaa, A. H. A. (2017). Psychological security and its relationship to bullying among adolescents. Journal of Scientific Research in Education, Faculty of Women, Ain Shams University, (17).
Amal, K. M. (2012). The family climate and its relationship to academic adjustment among university students. Journal of Educational and Psychological Research (33), 149-272.
Evelyn, F. (2004). Immune your child from aggressive and ridiculous behavior: Suggestions to help children deal with mockers and harassers (Translated). Jarir Publication and Distribution Library.
Jamal, A. (2009). Family climate patterns and their relationship to children's test anxiety in the light of some personality variables (Master's thesis). Institute of Educational Studies and Research, Cairo University.
Hussein, A. A. (2015). The family climate and its relationship to some aspects of mental health for a group of students of the Faculty of Islamic and Arabic Studies in Dubai. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 164(3), 67-87.
Hamza, K. M.; & Ali, A. A. B. (2013). Predicting psychological security from the family climate of elementary students. Educational and Psychological Studies. Journal of the Faculty of Education in Zagazig, (78), 1-27.
Khouloud, A. (2004). Family climate and its relationship to anxiety in childhood (Unpublished master's thesis). Institute of Educational Studies and Research, Cairo University.
Dalia, H. (2015). The family climate and its relationship to social concerns of children. Journal of Arab Studies in Psychology, 14(1), 163-217.
Dalia, M. (2004). Family and family therapy. Dar Al-Sahab for Publishing and Distribution.
Rabiaa, A. (2015). The family climate in childhood and its relationship to life pressures and strategies for coping among university students in Gaza Strip (Unpublished master's thesis). Al-Azhar University - Gaza.
Rasha, R. M. (2012). Profile of family interactions for children with aggressive behavior (Unpublished master's thesis). Faculty of Art, Helwan University.
Saeed, H. A. (2000). Family counseling: Theories and treatments. Dar Al-Thaqafa‏ for Publishing and Distribution.
Sufyan, M. A. (2013). Household Climate Scale. Center for Human Research and Social Development.
Sahir, K. A. (2000). Directing and counseling. Alexandria Book Center.
Taha, A. (2005). Violence psychology: Concept, theory, treatment. Dar Al-Sawlatiyah for Publishing and Distribution.
Abdel-Rahman, E. (1993). The problem of childhood and adolescence is based on psychophysiological foundations. Dar Al-Arab for Sciences.
Abd al-Aziz, I. S. (2011). Psychological and behavioral problems among children. Dar Al-masirah.
Abdul Majeed, S. M. & Zakaria, A. E. (2000). The family is on the threshold of the 21st century. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Abdul Muti, H. M. (2004). Family and children's problems. Dar Al-Sahab for Publishing.
Afra, H. (2013). Cultural pollution and its relationship to the family climate among a sample of university students. Journal of Human and Society Sciences, (7), 75-92.
Akasha, M. (2004). Fear and restlessness among children. Dar Al- Maisarah.
Ali, A. A. (2003). Violence in secondary schools from the teachers' viewpoints (Unpublished master's thesis). Naif Arab University for Security Sciences.
Ali, M. A.; & Mohammed; F. A. (2013). Bullying behavior among children and adolescents: Concept, causes and treatment. King Fahd National Library for Publishing.
Fatima, A. (2009). The family climate of Mosul University students. Faculty of Basic Education Research Journal, (4), 90-113.
Farij, A. (2004). Aggression and its relationship to some personality traits. The Educational Journal, Scientific Publishing Council, 19(73).
Claire, F. (1980). Our children and the mental illnesses. Dar Al-Hilal Magazine, (354), 17-18.
Mohammad, B. K. (2012). The psychology of family relations. Dar Quba Library.
Magdi, M. E. (2016). Bullying behavior scale for children and adolescents. Dar Joanna for Publishing and Distribution.
Mohammad, S. S. A. M. (2017). The family climate and its relationship to academic achievement of a sample of high school students (Master's thesis). Faculty of Education, Ain Shams University.
Mohammed, A. (1983). Coping and mental health: Mental illnesses - children's problems and their treatment (2nd ed). Modern University Office.
Mahmoud, A. (2004). Fear and restlessness among children. Dar Al Missarah.
Mechil, D; & Nabeel, M. (2001). Child psychology. Dar Elmoustakbal 
for Publishing and Distribution.
Mustafa, F.; & Mohammad, A. (1975). Social psychology, theoretical studies and practical applications. Anglo-Egyptian Bookstore.
Mustafa, N. A.; & Khalil, A. A. (2013). Behavioral and emotional disorders (4th ed). Dar Al-Massarah.
Mansour, A. (2000). The family is on the threshold of the 20th century. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Mawaheb, I. A.; Layla, M. A. (1995). Guiding and directing the child in the family and nurseries. Dar El Maaref for Publishing and Distribution.
Maysa, A. A. A. (2015). The family climate and its relationship to some family problems of upper elementary school students in UNRWA schools - North Gaza (Master's thesis). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Nayfa, K.; & Mona, S. (2009). The bullying child. Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Norah, A. (2014). Family climate and its reflection on the social maturity of children (Unpublished master's thesis). Faculty of Design, Umm Al-Qura University.
Hisham, A. A. (2004). Predicting riot / victim behavior through the parenting methods among a sample of adolescents. A paper presented at the 11th Annual Conference on Counseling, Center for Psychological Counseling, Ain Shams University, 333-280.

المراجع الأجنبية

Alkinson, M.  & Hornby, G. (2002). Mental health hand book for schools. Routledge Foelmer.
Beane, A. (1999). The bully free classroom: Over 100 tips and strategies for teachers. Minneapolis: Free Sprit Publishing.
Frisen, A., Jonsson, A., & Persson, C. (2007). Adolescent’s perception of bullying: Who is the victim? Who is the bully? What can be done to stop bullying? Educational Aspects of the Second Decade of Human Life, 42(168), 749-813.
Hodges, T. & Perry, D. (1996). Victims of peer abuse: An overview. Journal of Emotional and Behavioral Problems, 5,(1), 25-29.
Huang, Y. & Chien, C. (2010). An analysis of multiple factors of cyber bullying among junior high school student in Taiwan. Computers in Human Behavior, 26(6)1581-1590.
James, R. (2010). Trajectories of parents’ experiences in discovering, reporting, and living with the aftermath of middle school bullying (Doctoral Dissertation). Faculty of the University Graduate School, Indiana University.
Juvonen, J., Graham, S., and Shuster, M. (2003). Bullying among young adolescent: The strong, the weak, and the troubled. pediatrics, 112, (6), 1231 - 1238.
Nicholas & Debra. (2014). School climate and bullying victimization: A latent class growth model analysis. School Psychology Quarterly. 29(3).
Olweus, D. (1993). Bullying in school: What we know and what we can do. Psychology in the School, (40), 699 - 711.
Robyn, C. (2004). SMS bullying, (Bullying & Violence). Youth Studies Australia, 23(2), 3-5.
Sarah, W & White, E. (2005). The association between bullying behavior arousal levels and behavior problem. Journal of Adolescence, 28, (3), 381 - 395.
Sarzen, J. (2002). Bullies and their victims: Identification and intervention. (Unpublished master thesis). (University of Wisconsin).
Sehir, H. & Fulya, C. (2010). The role of social skills and life satisfaction in predicting bullying among middle school students. Elementary Education Online, 9(3), 1159-1173.
Stewin, L & Mah, D. (2001). Bullying in school: Nature, effects and remedies. Research Paper in Education. 16(3), 247-270.
Storey, K. & Slaby, R. (2008). Eyes on bullying what can you do? Newton: Education Development Center.
Smorti, A., Ortega, J., & Ortega, R. (2006). Discrepant Story Task (DST): An instrument used to explore narrative strategies in bullying. Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 9(2), 397-426.
Solberg, M. Olweus, D. (2003). Prevalence estimation of school bullying with the Olweus bully/victim (9) Questionnaire. Aggressive Behavior,(29), 239 - 268.
Wright, J. & Fitzpatrick. K. (2006). Socia-capital and adolescent violent behavior. Social Forces. 84(3),410 - 421.
Wolke, D.; Sarah, W.; Stanford, K. & Schulzs. (2002). Bullying and victimization of primary school children in England and German: Prevalence and school factors. British Journal of Psychology, 92, 673 – 696.