تقييم برنامج دمج بطيئي التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والاداريين في مدارس الدمج بالتعليم العام بين الواقع والمأمول بدولة الکويت. Evaluating the program of inclusion the slow primary education in the inclusion schools in general education in Kuwait from the perspective of teachers and administrators (a comparative study between reality and aspirations).

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة، کلية التربية الأساسية، جامعة الکويت

2 أستاذ مشارک – قسم التربية الخاصة، کلية التربية الأساسية، جامعة الکويت

المستخلص

هدف البحث الى الکشف عن الواقع الحالي والوضع المأمول لبرنامج دمج بطيئي التعلم وجهة نظر المعلمين والاداريين العاملين في مدارس الدمج بالتعليم العام وفقاً للمتغيرات التالية: المنطقة التعليمية، والمستوى الوظيفي والخبرة، وتکونت العينة من (196) معلماً وادارياً من مدارس دمج بطيئي التعلم، وقام الباحثون بتطبيق استبانة مکونة من (30) بنداً تعکس خمسة محاور تم التأکد من صدقها وثباتها بالطرق المناسبة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة وفقاً لمتغيرات البحث(المنطقة التعليمية، المستوى الوظيفي، الخبرة) من عدم الرضا عن الواقع الحالي لدمج بطيئي التعلم والتطلع إلى أن يکون أفضل في الوضع المأمول.
 
 
The aim of this Search is to reveal the current situation and the expected status of the program for the inclusion of slow learning in general education schools from the point of view of teachers and administrators working in inclusion schools according to the following variables: educational district, level of employment and experience. The sample of the Search consisted of (196) teachers and administrators from schools of slow learning inclusion. The researcher applied a questionnaire prepared by (30) items within (5) axes. The results showed that there were no statistically significant differences between the responses of the respondents to the questionnaire according to the Search variables (educational district, functional level, experience) than dissatisfaction with the current situation of the inclusion of slow learning and aspiration to be better in the desired situation.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

جعفر، غادة (2003). الصعوبات المرتبطة بدمج الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المدارس العادیة من وجهة نظر المعلمین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة.
جمعان، ماجدة حکم (1998). تجربة دمج ضعاف السمع فی الکویت، ورقة عمل مقدمة فی مؤتمر ذوی الاحتیاجات التربویة الخاصة. وزارة التربیة.
الخالدی، خالد (2003). الاتجاهات نحو ذوی الحاجات الخاصة من وجهة نظر المعلمین والطلاب العادیین فی شمال المملکة العربیة السعودیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة.
زیدان، حنان؛ وصادق، فاروق (2009). الاتجاهات العامة نحو الدمج الشامل وعلاقتها بالتفاعل الکفء بین ذوی الاحتیاجات الخاصة وأقرانهم من التلامیذ. مجلة دراسات نفسیة،2 (19)، 417- 499.
الشریف، منال (2003). مدى فاعلیة دمج طالبات معهد التربیة الفکریة بطالبات التعلیم العام بمکة المکرمة من وجهة نظر المعلمات (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
العبدالجبار، عبدالعزیز؛ ومسعود، وائل (2002). استقصاء آراء المدیرین والمعلمین فی المدارس العادیة حول برامج الدمج. مکتبة الأمیر سلمان، جامعة الملک سعود.
عبدالرزاق، منى (2003). مدى فاعلیة نظام الدمج فی تنمیة مهارات السلوک التوافقی وبعض الجوانب المعرفیة لدى المعوقین عقلیاً القابلین للتعلم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد الدراسات والبحوث التربویة.
العجمی، حمد؛ والعنزی، صالح؛ والظفیری، نواف؛ والعازمی، مناحی (2012). مقدمة فی التربیة الخاصة. دار المسیلة.
العوجه، ضیاء الدین (2017). تقویم واقع مدارس الدمج من وجهة نظر معلمی الحلقة الأولى من التعلیم الاساسی فی مدینة حمص. مجلة جامعة البعث، 9(39)، 45-72.
الفضالة، منیره محمد (1998). تجارب دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة. وزارة التربیة.
القحطانی، عبدالله (2003). اتجاهات معلمی المرحلة الابتدائیة نحو دمج الطلبة المکفوفین فی المرحلة الابتدائیة بمدینة الریاض مع أقرانهم العادیین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة.
مجلس الأمة الکویتی (2010). قانون رقم 8 لسنة 2010 فی شأن حقوق الأشخاص ذوی الإعاقة والمذکرة الإیضاحیة. أمانة مجلس الأمة الکویتی.
مرکز التدخل المبکر (1997). دراسة استطلاعیة للاتجاهات نحو دمج الأطفال المعاقین فی المدارس العادیة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة: درهم وقایة. مرکز التدخل المبکر فی مدینة الشارقة للخدمات الإنسانیة، (13)، 24-27.
المشعان، دلال (2009). رعایة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی دولة الکویت. وزارة التربیة، الأمانة العامة للتربیة الخاصة.
الموسى، ناصر؛ والسر طاوی، زیدان؛ وعبدا لجبار، عبدا لعزیز؛ والبتال، زید؛ والحسین، عبدا لله (2006). الدراسة الوطنیة لتقییم تجربة المملکة العربیة السعودیة فی مجال دمج التلامیذ ذوی الاحتیاجات التربویة الخاصة فی مدارس العلیم العام. الأمانة العامة للتربیة الخاصة.
وزارة التربیة (2011). المجموعة الإحصائیة للتعلیم 2009-2010. قطاع التخطیط والمعلومات.

المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Jafar, G. (2003). Difficulties related to integrating students with special needs in mainstream schools from the teachers' viewpoints (Unpublished master's thesis). University of Jordan.
Jamaan, M. H. (1998). The experience of inclusion of the hearing impaired in Kuwait. A paper presented at the conference of "Special Educational Needs”. Ministry of Education.
Al-Khaldi, K. (2003). Attitudes towards people with special needs from the viewpoints of teachers and ordinary students in the north of the Kingdom of Saudi Arabia (Unpublished master's thesis). University of Jordan.
Zaidan, H.; & Sadiq, F. (2009). Attitudes towards comprehensive inclusion and their relationship to efficient interaction between people with special needs and their peers. Journal of Psychological Studies, 2(19), 417-499.
Al-Sharif, M. (2003). The effectiveness of including the students of the Institute of Intellectual Education with the students of general education in Makkah from the viewpoints of the teachers (Unpublished master's thesis). Umm Al Qura University.
Al-Abd Al-Jabbar,  A. & Masoud, W. (2002). Survey the opinions of principals and teachers in regular schools about the integration programs. Prince Salman Library, King Saud University.
Abdul Razzaq, M. (2003). The effectiveness of the inclusion system in developing the skills of consensual behavior and some cognitive aspects of the mentally disabled who are able to learn (Unpublished master's thesis). Institute for Educational Studies and Research.
Al-Ajami, H.; Al-Anzi, S.; Al-Dhafiri, N.; & Al-Azmy, M. (2012). Introduction to special education. Dar Al-Massila.
Al-Ouj, D. (2017). Evaluating the status - quo of the inclusive schools from the teachers' viewpointa  of the first cycle of basic education in the city of Hems. Al-Baath University Journal, 9(39), 45-72.
Al-Fadala, M. M. (1998). Inclusion experiences for people with special needs. Ministry of Education.
Al-Qahtani, A. (2003). Attitudes of elementary school teachers towards integrating blind students in the elementary stage in the city of Riyadh with their ordinary peers (Unpublished master's thesis). University of Jordan.
The Kuwaiti National Assembly (2010). Law no. 8 of 2010 concerning the rights of persons with disabilities and the explanatory note. Secretariat of the Kuwaiti National Assembly.
Early Intervention Center (1997). A survey of the attitudes towards the inclusion of children with disabilities in regular schools in the United Arab Emirates: Prevention dirham. Early Intervention Center for Humanitarian Services  in Sharjah City, (13), 24-27.
Al-Mashaan, D. (2009). looking after special needy in the State of Kuwait. Ministry of Education, General Secretariat for Special Education.
Al-Mousa, N.; Al-Sirtawy, Z.; Abd Al-Jabbar, A.; Al-Batal, Z; & Al-Hussain A. (2006). The national study to assess the experience of the Kingdom of Saudi Arabia in the field of integrating students with special educational needs into public education schools. General Secretariat for Special Education.
Ministry of Education (2011). Education statistical outline 2009-2010. Planning and Information Sector.

المراجع الأجنبية

Beyer , J. R. (2002). A study of attitudes toward inclusion of learning – handicapped secondary students at SilverValleyHigh School (Doctoral dissertation). Pepperdine University.
Krishnakumar, P., Jisha, A. M., Sukumaran, S. K., & Nair, M. K. C. (2011). Developing a model for resource room training for slow learners in normal schools. Indian Journal of Psychiatry, 53(4), 336- 339.
Biggs, J. B. (2001). The revised two factor study process questionnaire: R. SPQ-2f. British Journal of Educational Psychology, 71, 133-149.
Hatamizadeh, N., Ghasemi, M., Saeedi, A., & Kazemnejad, A. (2008). Perceived competence and school adjustment of hearing impaired children in mainstream primary school settings. Child: Care, Health and Development, 34(6), 789-794.‏
Marzano , A. (2002). Regular education parents and students attitudes and perceptions toward inclusion education (Doctoral Dissertation). Kean University.
Praisner, C. L. (2003). Attitudes of elementary school principals toward the inclusion of students with disabilities. Exceptional Children, 69(2), 135-145.
Ridsdale, J., & Thompson, D. (2002). Perceptions of social adjustment of hearing-impaired pupils in an integrated secondary school unit. Educational Psychology in Practice, 18(1), 21-34.‏
Wodrich, D. & Smith, A. (2006). Patterns of learning disorders: Working systematically from assessment to intarvention. The Guilford Press.
Reschly, D. J. (2005). Learning disabilities identification: Primary intervention, secondary intervention, and then what? Journal of Learning Disabilities, 38(6), 510-515.‏