واقع توظيف برامج المحاکاة الحاسوبية وفاعليتها في التدريس لدى معلمات العلوم والرياضيات للمرحلة الابتدائية بمنطقة الرياض

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد الحاسب التربوي، قسم المناهج، کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة التعّرف على واقع برامج المحاکاة الحاسوبية في مادتي العلوم والرياضيات ومدى فاعليتها, ومعرفة المعوقات التي تحدّ من استخدامها للمرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية, واستخدمت هذه الدراسة الاستبانة کأداة لجمع المعلومات وتکونت من ثلاث مجالات وهي: مدى استخدام برامج المحاکاة الحاسوبية, ومعوقات استخدامها (الإدارية, الفنية, الشخصية) وأيضًا مدى فعاليتها کأسلوب للتدريس, وتکونت عينة الدراسة من 119 معلمة منهنّ 60 معلمة رياضيات و59 معلمة علوم, ومن أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة أنه ليس هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات العلوم والرياضيات في استخدام برامج المحاکاة الحاسوبية, وأن المعوقات الفنية تأتي في المرتبة الأولى من معوقات استخدام برامج المحاکاة الحاسوبية ثم المعوقات الشخصية ثم المعوقات الإدارية, وفي ضوء تلک النتائج التي تم التوصل إليها توصي الباحثة بما يلي:
1- إلحاق معلمات الرياضيات والعلوم في دورات تدريبية لازمة في استخدام برامج المحاکاة في التدريس، حيث بينت النتائج أن عدم تلقي التدريب الکافي لاستخدام برامج المحاکاة من المعوقات التي تحد من استخدامهن لمثل تلک البرامج.
2- الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين ممن يستخدمن التکنولوجيا في العملية التعليمية بشکل عام وبرامج المحاکاة الحاسوبية بشکل خاص، وذلک لتحفيزهن على الاستمرار، وتشجيع المعلمات الأخريات على استخدام تلک البرامج.
3- تبادل الزيارات بين المدارس وخاصة المدارس التي تستخدم مثل تلک التقنيات، وذلک لاکتساب الخبرات والتعرف على الفوائد الي تعود من استخدام برامج المحاکاة الحاسوبية.
The study aims to identify the reality of deploying computer simulation programs when teaching science and mathematics and their effectiveness in teaching and learning. To determine the obstacles teachers, face that limit the use of primary level in public schools. This study used questionnaires as a tool for information gathering, and it consisted of three areas: the extent of computer simulation program usage, and obstacles to use (administrative, technical, and personal) and also their effectiveness as a means of teaching. The study sample consisted of 119 teachers; 60 Math teachers, and 59 Science teachers. The research results to there are no statistically significant differences between science and mathematics teachers in the use of computer simulation programs variable. The data showed that technical issues come in the first rank of the obstacles to the use of computer simulation programs, then personal challenges, and then administrative challenges. Based on the reached results that have been reached, researchers recommend the following:

Enrollment of math and science teachers in needed training courses in the use of simulation software, where the results showed that not receiving adequate training to the use of simulation software is one of the constraints that limit the teachers use of such programs
Presenting material and moral incentives for teachers who use technology in the educational process in general and simulation programs, in particular, to continue to motivate and encourage other teachers on the usage of those programs.
exchanging visits between schools, especially schools that use such techniques to gain experience and learn about the benefits of the use of such programs.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

إبراهیم، محمود علی؛ وشاهین، سعاد أحمد؛ والبغدادی، محمد رضا (2014). برنامج مقترح باستخدام المحاکاة الکمبیوتریة لتلامیذ الصف الثالث الاعدادی لتنمیة بعض مهارات التفکیر التکنولوجی. مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربویة والنفسیة، 3 (1)، 68-98.
أبو شملة، فاتن (2008). أثر استخدام المحاکاة فی شرح مفهوم الکرة السماویة لطالبات الصف الأول الثانوی (رسالة ماجستیر). الجامعة العربیة المفتوحة.
أبو ماضی، ساجدة کامل (2011). أثر استخدام المحاکاة الحاسوبیة على اکتساب المفاهیم والمهارات الکهربیة بالتکنولوجیا لدى طلبة الصف التاسع الأساسی بغزة (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
أبو منسی، مراد مصلح (2016). فاعلیة المحاکاة الالکترونیة فی تنمیة مهارات التحکم المنطقی البرمجی لدى طلاب المهن الهندسیة بکلیة فلسطین التقنیة (رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة بغزة.
البوعنین، نجلاء أحمد (2011). أثر المحاکاة الحاسوبیة فی اکتساب مهارات صیانة الحاسب الآلی والرضا عن التعلم (رسالة ماجستیر). جامعة الخلیج العربی.
الجهنی، أمانی عبد الله (2012). أثر المحاکاة الحاسوبیة فی تنمیة بعض عملیات العلم فی مقرر الفیزیاء لدى طالبات الصف الأول الثانوی بالمدینة المنورة (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة طیبة.
الحربی، عبد الوهاب سعید (2015). فاعلیة برنامج المحاکاة القائم على الویب فی تنمیة الأداء المهاری لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة القراءة والمعرفة، 169، 81-94.
الحمادی، عیسى سلمان (2011). أثر استخدام المحاکاة الحاسوبیة فی مادة العلوم على التحصیل الفوری والمؤجل لدى طلاب المرحلة المتوسطة (رسالة ماجستیر). عمادة الدراسات العلیا، جامعة طیبة.
الحیاوی، محب الدین؛ وصالح، عمر باسل (2011). أثر محاکاة مادة الفلک فی تحصیل طلبة الصف الثانی قسم الفیزیاء وتنمیة اتجاههم نحوها. مجلة التربیة والعلم، 18(4).
الدیک، سامیة عمر (2010). أثر المحاکاة بالحاسوب على التحصیل الآنی والمؤجل لطلبة الصف الحادی عشر العلمی واتجاهاتهم نحو وحدة المیکانیکا ومعلمها (رسالة ماجستیر). کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح.
ذکاء، خلیل الربابعة (2019). أثر استخدام المنهاج المحوسب فردیاً وتعاونیاً فی تحصیل طالبات الصف التاسع فی مادة الریاضیات. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، 16(63)، 50-75.‎
زنقور، ماهر محمد (2013). أثر برمجیة تفاعلیة قائمة على المحاکاة الحاسوبیة للأشکال الهندسیة ثلاثیة الأبعاد فی تنمیة مهارات التفکیر البصری والتعلم المنظم ذاتیاً لدى طلاب الصف الثانی المتوسط بمنطقة الباحة. مجلة تربویات الریاضیات، 16(2)، 30-104.
سعد الله، ابراهیم محمد (2014). فاعلیة برنامج قائم على المحاکاة المحوسبة لتنمیة مهارات ما وراء المعرفة فی التکنولوجیا لدى طلبة الصف العاشر الأساسی بغزة (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
صاوی، رغدة أحمد (2013). أثر برنامج حاسوبی قائم على الذاکرة العاملة فی تنمیة الفهم السماعی لأطفال ما قبل المدرسة (رسالة ماجستیر). جامعة الفیوم.
الصم، عبداللطیف (2009). أثر استخدام المحاکاة الحاسوبیة فی تنمیة مهارات حل المسائل الفیزیائیة لدى طلبة الصف الثانی الثانوی واتجاهاتهم نحو الفیزیاء (رسالة ماجستیر).
عبد المجید، محمد بهاء حمادی (2012). فاعلیة استخدام نماذج المحاکاة بالکمبیوتر فی تدریس العلوم على التحصیل المعرفی والوعی بتکنولوجیا المعلومات. المجلة التربویة، 32، 405-422.
عبد المعطی، أحمد & ومصطفى، محمد. (2013). متطلبات تطبیق الإشراف التربوی الالکترونی ومعوقاته فی التعلیم الثانوی العام من وجهة نظر المشرفین التربویین. مجلة مستقبل التربیة العربیة،20، 86.
عبدالعزیز، حمدی أحمد (2013). تصمیم بیئة التعلم الالکترونیة قائمة على المحاکاة الحاسوبیة وأثرها فی تنمیة بعض مهارات الاعمال المکتبیة وتحسین مهارات عمق التعلم لدى الطلاب المدارس الثانویة التجاریة. المجلة الاردنیة فی العلوم التربویة، 9 (3).
علوب، خالد محمد (2015). استخدام المحاکاة الحاسوبیة فی تنمیة مهارات صیانة الحاسب الآلی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة العلوم والتقانة، جامعة أم درمان الإسلامیة.
عودة، فؤاد محمد (2006). استخدام معدلات الإنتاجیة فی بناء خطط الإنتاج عن طریق المحاکاة دراسة تطبیقیة تحلیلیة على قطاع النسیج والملابس فی قطاع غزة (رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة بغزة.
القاضی، أیمن عبد الجلیل (2012). محاکاة الاستراتیجیة المختلفة لکل مشکلة فی بیئة دینامیة دراسة تجریبیة عبر ثقافیة. مجلة کلیة الآداب- جامعة طنطا بمصر، 25(1)، 219-342.
موقع وزارة التعلیم الدلیل الاحصائی (د. ت). تم استرجاعه من: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/StatisticalInformation.aspx  
محمد، سامی عبد الحمید (2015). فعالیة المحاکاة الحاسوبیة فی علاج بعض المشکلات التعلیمیة لطلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج. مجلة التربیة، 1(163)، 181-220.
المزروع، هیا محمد؛ والمسعودی، عبیر (2014). فاعلیة المحاکاة الحاسوبیة وفق الاستقصاء فی تنمیة الاستیعاب المفاهیمی فی الفیزیاء لدى طالبات المرحلة الثانویة. مجلة دراسات العلوم التربویة، 41 (1).
مصطفى، أکرم فتحی (2013). أثر اختلاف نمط التعلیم باستخدام برامج المحاکاة الحاسوبیة على التحصیل المعرفی والأداء المهاری فی منهج الفیزیاء لدى طلاب الصف الثالث الثانوی. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 3(35)، 188-234.
المعمری، راشد جمعة (2014). أثر تدریس مادة الفیزیاء باستخدام المحاکاة الحاسوبیة فی تعدیل الأخطاء المفاهیمیة لدى طلبة الصف الحادی عشر فی سلطنة عمان (رسالة ماجستیر). جامعة نزوى.
نصر، نشوى فاروق (2016). أثر موقع الکترونی قائم على المحاکاة فی تنمیة مهارات انتاج البرمجیات التعلیمیة لطالبات کلیات ریاض الأطفال (رسالة ماجستیر). جامعة الفیوم.
هانی، عبدالله وشاح & عبدالعزیز، بن رفان العنزی (2019). أثر برنامج تدریبی مستند إلى محاکاة مواقف واقعیة فی تنمیة المعرفة المفاهیمیة لدى معلّمی الریاضیات مختلفی المعرفة الریاضیة فی المملکة العربیة السعودیة. المملکة العربیة السعودیة.

المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Ibrahim, M. A.; Shaheen, S. A.; & Al-Baghdadi, M. R. (2014). A proposed program using computer simulations for third-year high school students to develop some technological thinking skills. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, 3(1), 68-98.
Abu Shamla, F. (2008). The effect of using simulation in explaining the concept of the celestial sphere to the first-grade secondary school students (Master's thesis). Arab Open University.
Abu Madi, S. K. (2011). The effect of using computer simulation on technological acquisition of concepts and electrical skills for ninth grade students in Gaza (Master's thesis). Faculty of Education, Islamic University.
Abu Mansi, M. M. (2016). The effectiveness of electronic simulation in developing the programmatic logic control skills of students of engineering professions at Palestine Technical College (Master Thesis). The Islamic University of Gaza.
Al-Buanin, N. A. (2011). The effect of computer simulation on acquiring computer maintenance skills and learning satisfaction (Master's thesis). Arab Gulf University.
Al-Juhani, A. A. (2012). The effect of computer simulation on the development of some science processes in the physics course for the first-year secondary school students in Medina (Master’s thesis). Faculty of Education, Taibah University.
Al-Harbi, A. S. (2015). The effectiveness of the web-based simulation program in developing the skills performance of primary school students. Reading and Knowledge Journal, 169, 81-94.
Al-Hammadi, I. S. (2011). The effect of using computer simulation in the science subject on the immediate and delayed achievement of intermediate school students (Master's thesis). Deanship of Postgraduate Studies, Taiba University.
Al-Haiawy, M.; & Saleh, O. B. (2011). The effect of simulating astronomy on the achievement of second-grade students in the Physics Department and the development of their attitude. Journal of Education and Science, 18(4).
Al-Deek, S. O. (2010). The effect of computer simulation on the current and delayed achievement of students of the eleventh grade, and their attitudes towards the mechanics unit and its teacher (Master's thesis). Faculty of Graduate Studies, An-Najah University.
Zaka, K. R. (2019). The effect of using the computerized curriculum individually and cooperatively on the achievement of ninth grade students in mathematics. Journal of Educational and Psychological Research, 16(63), 50-75.
Zangour, M. M. (2013). The effect of an interactive software based on computer simulations of three-dimensional geometric shapes on developing the skills of visual thinking and self-organized learning among second-grade intermediate students in Al-Baha region. Journal of Mathematics Education, 16(2), 30-104.
Saad Allah, I. M. (2014). The effectiveness of a program based on computerized simulation to develop metacognitive skills in technology among tenth grade students in Gaza (Master's thesis). Faculty of Education, Islamic University of Gaza.
Sawy, R. A. (2013). The effect of a computer program based on working memory in developing the auditory understanding of preschool children (Master's thesis). Fayoum University.
Al-Soam, A. (2009). The effect of using computer simulation on developing the skills of solving physical problems of second-grade students and their attitudes towards physics (Master's thesis).
Abdul Majeed, M. B. H. (2012). The effectiveness of using computer simulation models in teaching science on cognitive achievement and awareness of information technology. The Educational Journal, 32, 405-422.
Abdel Moati, A. & Mustafa, M. (2013). Requirements for implementing electronic educational supervision and its obstacles in general secondary education from the viewpoint of educational supervisors. The Future of Arab Education Journal, 20(86).
Abdel Aziz, H. A. (2013). Designing an electronic learning environment based on computer simulation and its impact on developing some office business skills and improving the depth of learning skills of students in commercial high schools. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 9(3).
Alloub, K. M. (2015). The use of computer simulation in developing computer maintenance skills (Unpublished master's thesis). Faculty of Science and Technology, Omdurman Islamic University.
Odeh, F. M. (2006). The use of productivity rates in constructing production plans through simulation, an analytical applied study on the textile and clothing sector in the Gaza Strip (Master Thesis). The Islamic University of Gaza.
Al-Qadi, A. A. (2012). Simulating the different strategy for each problem in a dynamic environment: An experimental cross-cultural study. Journal of the Faculty of Arts - Tanta University, 25(1), 219-342.
The Ministry of Education's Statistical Guide website (N. D.). Retrieved from: https://www.moe.gov.sa/en/Pages/StatisticalInformation.aspx
Mohammad, S. A. (2015). The effectiveness of computer simulation in treating some educational problems among middle school students in Al-Kharj Governorate. Education Journal, 1(163), 181-220.
Al-Mazroui, H. M.; & Al-Masoudi, A. (2014). The effectiveness of computer simulation according to the survey in developing the conceptual understanding of physics among secondary school students. Journal of Educational Sciences Studies, 41(1).
Mustafa, A. F. (2013). The effect of different educational patterns using computer simulation programs on cognitive achievement and skill performance in the physics curriculum of third-grade secondary school students. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 3(35), 188-234.
Al-Maamari, R. J. (2014). The effect of teaching a subject of physics using computer simulation in amending the conceptual errors of the eleventh grade students in the Sultanate of Oman (Master's thesis). University of Nizwa.
Nasr, N. F. (2016). The effect of the website based on simulation in developing the skills of producing educational software for kindergarten college students (Master's thesis). Fayoum University.
Hani, A. W. & Abdul Aziz, R. A. (2019). The effect of a training program based on simulating realistic situations on developing the conceptual knowledge of mathematics teachers of various mathematical knowledge in the Kingdom of Saudi Arabia.

المراجع الأجنبية

Chen, S., Chang, W. H., Lai, C. H., & Tsai, C. Y. (2014). A comparison of students’ approaches to inquiry, conceptual learning, and attitudes in simulation‐based and microcomputer‐based laboratories. Science Education98(5), 905-935.
Garcia, I., & Pacheco, C. (2013). A constructivist computational platform to support mathematics education in elementary school. Computers & Education66, 25-39.