المشکلات التي تواجه القيادة المدرسية في مدارس برامج الدمج بمنطقة الحدود الشمالية The Problems Encountered by the School Leaders in the Inclusion Schools in the Northern Borders Area

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد، قسم القيادة والسياسات التربوية، کلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى الکشف عن مشکلات القيادات المدرسية في مدارس الدمج بمنطقة الحدود الشمالية، والتي تتعلق بمحاور بـ (تخطيط برامج الدمج، والکادر التعليمي، وأولياء الأمور، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، والطلاب العاديين في مدارس الدمج، والإمکانيات المادية) ومعرفة أهم الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة والتي تعزي لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة الإدارية، المرحلة التعليمية). ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وللتحقق من صدق الأداة تم عرضها على عدد من المحکمين والأساتذة في الميدان التربوي کما تم حساب صدق الاتساق الداخلي أيضا للعبارات وتم التحقق من ثبات الأداة باستخدام معامل ألفا کرونباخ s Alpha) (Cronbaach وتم تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على مجتمع الدراسة المکون من (29) قائد/ة مدرسة دمج في منطقة الحدود الشمالية. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن المتوسط العام للمشکلات التي تواجه القيادات المدرسية في برامج الدمج بمنطفة الحدود الشمالية بلغ (3.51)، أي بدرجة تقدير مرتفعة، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) في المحور السادس (الإمکانيات المدرسية) لمتغير الجنس تعزى لصالح الذکور، کما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) في أي من المحاور أو الدرجة الکلية تعزى لمتغير المؤهل التعليمي. کما وجدت أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) في المحور الرابع (مشکلات تتعلق بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة) والمحور الخامس (مشکلات تتعلق بالطلاب العاديين في مدارس برامج الدمج) لمتغير سنوات الخبرة التعليمية، تعزى لصالح (من 5-10 سنوات، أکثر من 10 سنوات)، کما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) في أي من المحاور أو الدرجة الکلية تعزى لمتغير المرحلة التعليمية.
The study aimed to reveal the school leaderships' problems in the integration schools in the northern border region, which are related to the following axes (planning of integration programs, teaching staff, parents, students with special needs, ordinary students in schools of integration, and physical possibilities). Also, find out the most statistically significant differences among the members of the study population' responses which attributed to these variables (sex, academic qualification, years of administrative experience, and the educational stage). To achieve the aim of the study, the researcher used the analytical descriptive approach; and presented the instrument to a number of jurors and professors in the educational field to verify its validity.  Also, the validity of the internal consistency for the items was calculated and the stability of the instrument was verified using the Coefficient of Cronbaach's Alpha. The study' instrument (questionnaire) was applied to the study community consisted of (29) leader of school integration in the northern border region. The study concluded that: The overall average of the problems that face the school leaderships in the integration programs in the northern border region was (3.51) which is a high estimate. There are statistical significant differences at the level which less than (0.05) in the sixth axis (the physical possibilities) of the sex variable for masculine; and there are no statistical significant differences at the level which less than (0.05) in any of the axes or the total score for the educational qualification variable. There are statistical significant differences at the level which less than (0.05) in the fourt axis (problems that are relted to students with special needs) and the fifth axis (problems that are related to the ordinary students in schools of integration for the varible of educational experiences years for (5-10 years, and more than 10 years). Also, there are no statistical significant differences at the level which less than (0.05) in any of the axes or the total score for the educational stage variable.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربية

    أبو العلا، أمانی (2008). معوقات الدمج التی تواجه معلمات ریاض الأطفال عند تدریس غیر العادیین من وجهة نظر المشرفات والمدیرات والمعلمات (رسالة ماجستیر غیر منشورة). قسم الإدارة التربویة التخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    أبو فودة، أحمد (2008). مشکلات معلمی الصف فی المدارس الحکومیة بمحافظات غزة وسبل الحد منها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة.

    أبو قمر، باسم؛ و محمد، مصالح؛ و عبدالهادی، حمدان (2007). اتجاهات التلامیذ المعاقین بصریا وذویهم نحو برنامج الدمج المتبع فی مدارس محافظة غزة. مجلة الجامعة الإسلامیة، سلسلة الدراسات الإنسانیة،15(1)،593-621.

    إبراهیم، ناصر محمد (2003). المشکلات التی تواجه مدیر المدارس الملحقة بمدارس الدمج الحکومیة بمراحلها الثلاث بمحافظة جدة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    الحربی، ماجد زید (2014). المشکلات الإداریة والتعلیمیة فی برامج الدمج بمدارس القصیم من وجهة نظر معلمی التربیة الخاصة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    الحلو، محمد وفائی؛ و فحجان، سامی (2013). المشکلات التی تواجه معلمی التربیة الخاصة بمدارس محافظة غزة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 21، 3، 1-39.

    الخشرمی، سحر (2003). تقییم البرامج التربویة الفردیة للأطفال فی مدارس الدمج ومعاهد التربیة الفکریة فی مناطق جنوب المملکة العربیة السعودیة. مجلة الطفولة العربیة، (5)، 9-25.

    الخطیب، فرید (2002). تنظیم الخدمات التربویة المختصة بالأطفال ذوی الإعاقة الفکریة فی المؤسسات والمراکز النهاریة فی الأردن (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.

    الخطیب، جمال & والحدیدی، منى (2003). قضایا معاصرة فی التربیة الخاصة. أکادیمیة التربیة الخاصة.

    الخطیب، جمال؛ والحدیدی، منى (1998). التدخل المبکر: مقدمة فی التربیة الخاصة فی الطفولة المبکرة. دار الفکر.

    آل درعان، علی بن محمد؛ وأبو الحسن، أحمد صلاح (2016). الإدارة والإشراف فی میدان التربیة الخاصة بالمملکة العربیة السعودیة (ط2). خوارزم العلمیة.

    الدویش، عبدالعزیز (2006). تصور مقترح لتطویر إدارات المدارس الملحق بها برامج التربیة الخاصة فی ضوء بعض الاتجاهات العالمیة المعاصرة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

    الدیب، رندا محمد (2003). المشکلات التی تواجه عملیة دمج الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق،4 (2)، 2-36.

    الروسان، فاروق (1999). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین مقدمة فی التربیة الخاصة. دار الفکر.

    الروسان، فاروق (1998). قضایا ومشکلات فی التربیة الخاصة. دار الفکر.

    الرویلی، مدالله؛ و بطاینة، أسامة (2015). اتجاهات المعلمین نحو دمج الأطفال ذوی الإعاقة الحرکیة فی المدارس الحکومیة فی شمال المملکة العربیة السعودیة.  المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 11(2).

    آل سیف، مبارک سالم (2005). دور الإدارة المدرسیة فی رعایة الموهوبین بین الواقع والمأمول (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.

    الشخص، عبدالعزیز السید (2004). الدمج الشامل لذوی الاحتیاجات الخاصة. دار الکتاب الجامعی.

    الشعبان، خالد محمد (2008). الجودة الشاملة مدخل لتطویر الإدارة المدرسیة بمدارس الدمج الحکومیة بمراحلها الثلاث بمحافظة جدة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    الصباح، سهیر و خمیس، سهیلة وشیخة، شفاء و عواد، شیرین و سعید، محمد (2008). الصعوبات التی تواجه دمج الطلبة المعاقین من وجهة نظر العاملین فی المدارس الحکومیة الأساسیة فی فلسطین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة غزة.

    الصمادی، علی محمد علی (2010). اتجاهات المعلمین حول دمج الطلبة المعاقین فی الصفوف الثلاث الأولى مع الطلبة العادیین ذوی الاحتیاجات الخاصة وبعض المتغیرات ذات العلاقة تلک الاتجاهات. جامعة الملک سعود.

    العاید، واصف و کمال، سعید والشربینی، السید کامل وعقل، سمیر محمد (2009). المعوقات التی تواجه معلمی معاهد التربیة الخاصة وبرامج الدمج فی المدارس العادیة بمحافظة الطائف. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر (164)، 503-546.

    العاید، واصف (2003). مشکلات معلمی غرف مصادر المدرسة الأساسیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.

    العبدالجبار، عبدالعزیز (2002). تعدیل بیئة المبانی المدرسیة للتلامیذ ذوی الإعاقات الحرکیة فی ضوء بعض المتغیرات. بحث مقدم للمؤتمر العربی الثامن لاتحاد الفئات الخاصة والمعوقین، القاهرة.

    العنزی، نایف (2004). فعالیة الخطة الفردیة فی تدریس المهارات الریاضیة للمعاقین عقلیا فی السعودیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة.

    الفوزان، ابراهیم (2002). دمج الطالبات ذوات الإعاقة فی برامج التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة. بحث مقدم للمؤتمر العربی الثامن لاتحاد الفئات الخاصة والمعوقین، القاهرة.

    القحطانی، عبدالله صالح (2007). مدى فاعلیة أسلوب تکلفة الاستجابة فی تعدیل السلوک العدوانی لدى الأطفال المتخلفین عقلیا من الدرجة البسیطة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

    القرنی، عبدالله (2012). فاعلیة استخدام التقریر الرمزی وتکلفة الاستجابة من خفض السلوک العدوانی لدى الطلاب المتخلفین عقلیا بمدارس الدمج الابتدائیة-دراسة میدانیة على منطقة عسیر (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.

    القمش، مصطفى والسعایدة، ناجی (2014). قضایا ومشکلات معاصرة فی التربیة الخاصة. دار المسیرة للنشر والتوزیع.

    المقید، عارف (2009). مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه معلمی المرحلة الابتدائیة بمدارس وکالة الغوث الدولیة وسبل التغلب علیها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.

    الموسى، ناصر علی (1998). دمج الأطفال المعوقین بصریا فی المدارس العادیة: طبیعة برامجه، ومبرراته. مرکز البحوث التربویة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.

    الموسى، ناصر علی (2002). تجربة وزارة المعارف بالمملکة العربیة السعودیة فی دمج الأطفال ذوی الإعاقات فی المدارس العادیة. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر القومی الثامن "معا على طریق الدمج الشامل"، المؤتمر العربی الثامن لاتحاد الفئات الخاصة والمعوقین، القاهرة.

    آل ناجی، محمد بن عبدالله (2005). الإدارة التعلیمیة والمدرسیة نظریات وممارسات فی المملکة العربیة السعودیة.

    النصار، أنور بن حسین (2005). أثر دمج المعوقین بصریا فی التعلیم العام بالمفهوم الشامل للمنهج المدرسی. ورقة عمل مقدمة فی ندوة التربیة الخاصة فی المملکة العربیة السعودیة لمواکبة التحدیث والتحدیات المستقبلیة.

    بخش، أمیرة طه (1999). فاعلیة أسلوب الدمج على مفهوم الذات والسلوک التکیفی لدى الأطفال المتخلفین عقلیا (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    ترکستانی، مریم حافظ (2008). دراسة مقارنة لبعض المتغیرات الشخصیة والمعرفیة والاجتماعیة لدى ضعیفات السمع المدموجات وغیر المدموجات فی مدینة الریاض، مع وضع تصور للدمج (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة العلوم الاجتماعیة وعلم النفس، جامعة الإمام محمد بن سعود.

    حبیب، علی وعبدالله، عثمان (2005). اتجاهات المدراء والمعلمین نحو دمج المعاقین فی الصفوف العادیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة النجاح.

    سالم، عبدالباقی محمد (2014). الإدارة والإشراف فی التربیة الخاصة. مکتبة الرشد.

    سورطی، یزید (2000). مشکلات المعلمین فی سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر، (18).

    صعدی، إبراهیم عبده (2015). تقییم واقع فصول التربیة الخاصة الملحقة بمدارس التعلیم العالم فی محافظة جدة من وجهة نظر المعلمین. مجلة البحث العلمی فی التربیة، (16).

    عبدالجبار، عبدالعزیز محمد (1999). دراسة للصدق العاملی لمقیاس الاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة وبعض المتغیرات ذات العلاقة بتلک الاتجاهات (رسالة ماجستير غیر منشورة) جامعة الملک سعود.

    عبدالله، قاسم (2003). مدى أهمیة تطبیق إجراءات التعرف على التلامیذ ذوی التخلف العقلی واحتیاجاتهم التربویة الفردیة من قبل برامج التربیة الفکریة فی المملکة العربیة السعودیة. المجلة التربویة، جامعة الکویت، (17).

    عزازی، فاتن وربیع، ولاء (2012). إدارة مؤسسات التربیة الخاصة.

    مراد، محمد حامد امبابی (2002). بعض المشکلات التی یواجهها الطالب المعلم بمعاهد وبرامج التربیة الخاصة أثناء التدریب المیدانی بالریاض: دراسة میدانیة. مجلة أکادیمیة التربیة الخاصة، (1)، 105-157.

    مسعود، وائل محمد و محمد، عبدالصبور منصور (2009). أسالیب تعامل المعلمین السلوک غیر الملائم فی فصول الدمج (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.

    مصیلحی، أسماء (2003). مدى کفایة تجهیزات أبنیة مدارس المعاقین فی تحقیق أهداف التربیة الخاصة فی مصر: دراسة میدانیة.

    المراجع العربية مترجمة

    Translaton of the Arabic References

    Abu Al-Ela, A. (2008). The inclusion obstacles that kindergarten teachers face when teaching non-ordinary students from the viewpoints of supervisors, directors and teachers (Unpublished master's thesis). Department of Educational Administration and Planning, College of Education, Umm Al-Qura University.

    Abu Fouda, A. (2008). Classroom teachers' problems in public schools in Gaza governorates and ways of reducing them (Unpublished master's thesis). The Islamic University.

    Abu Qamar, B.; Mohammad, M.; & Abd al-Hadi, H. (2007). Attitudes of visually impaired students and their families towards the inclusion program followed in Gaza governorate schools. Journal of the Islamic University, Human Studies Series, 15 (1), 593-621.

    Ibrahim, N. M. (2003). The problems facing the headmaster of the schools attached to the government integration schools in its three stages in Jeddah Governorate (Unpublished master's thesis). College of Education, Umm Al-Qura University.

    Al-Harbi, M. Z. (2014). Administrative and educational problems in the integration programs in Al-Qassim schools from the viewpoints of special education teachers (Unpublished master's thesis). College of Education, Umm Al-Qura University.

    Al-Hilu, M. W., & Fahjan, S. (2013). The problems facing private education teachers in Gaza governorate schools. The Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 21, 3, 1-39.

    Al-Khashrami, S. (2003). An evaluation of the individual educational programs for children in integration schools and intellectual education institutes in the southern regions of the Kingdom of Saudi Arabia. Arab Childhood Journal, (5), 9-25.

    Al-Khatib, F. (2002). Organizing educational services for children with intellectual disabilities in day institutions and centers in Jordan (Unpublished doctoral thesis), Amman Arab University for Higher Studies.

    Al-Khatib, J. & Al-Hadidi, M. (2003). Contemporary issues in special education. Special Education Academy.

    Al-Khatib, G. & Al-Hadidi, M. (1998). Early intervention: An introduction to special education in early childhood. Dar A-fikr Al-Arabi.

    Aal-Daraan, A. M.; Abu Al-Hassan, A. S. (2016). Management and supervision in the field of education for the Kingdom of Saudi Arabia (2nd ed). Scientific Khwarezm.

    Al-Dawish, A. (2006). A proposed scenario for developing school administrations to which special education programs are attached in the light of some contemporary global trends (Unpublished doctoral dissertation). Imam Mohammad bin Saud Islamic University.

    Al-Deeb, R. M. (2003). Problems facing the integration process of children with special needs. Journal of the Faculty of Education, Zagazig University, 4(2), 2-36.

    Rousan, F. (1999). Psychology of abnormal children introduction to special education. Dar Al-Fikr.

    Rousan, F. (1998). Issues and problems in special education. Dar Al-Fikr.

    Al Rowley, M.; & Batayneh, O. (2015). Teachers’ attitudes toward inclusion of children with mobility disabilities in public schools in the North of the Kingdom of Saudi Arabia. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 11 (2).

    Al-Seef, M. S. (2005). The role of school administration in caring for gifted students between status-quo and expectations (Unpublished master's thesis). College of Education, King Saud University.

    Al-Shakhs, A. A. (2004). Comprehensive inclusion for people with special needs. University Book House.

    Al-Shaban, K. M. (2008). Comprehensive quality is an introduction to the development of school administration in the three stages of government integration schools in Jeddah Governorate (Unpublished master's thesis). College of Education, Umm Al-Qura University.

    Al-Sabah, S.; Khamis, S. and Sheikha, S.;  Awad, S. & Saeed, M. (2008). Difficulties facing the integration of students with disabilities from the viewpoint of those working in basic public schools in Palestine (Unpublished master's thesis). Gaza University.

    Al-Samadi, A. M. A. (2010). Teachers’ attitudes about integrating students with disabilities in the first three grades with the normal students with special needs and some attitudes-related variables. King Saud University.

    Al-Ayed, W.; Kamal, S.; Al-Sharbiny, E. K.& Akl, S. M. (2009). The obstacles that face teachers of special education institutes and integration programs in regular schools in Taif Governorate. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University (164), 503-546.

    Al-Ayed, W. (2003). The problems of teachers of primary school resource rooms (Unpublished master's thesis). Amman Arab University for Graduate Studies.

    Al-Abd Al-Jabbar, A. (2002). Modifying the school buildings environment for students with mobility disabilities in light of some variables. Research presented to the Eighth Arab Conference of the Union of Special Groups and the Handicapped, Cairo.

    Al-Enezi, N. (2004). The effectiveness of the Individual plan in teaching mathematical skills for the mentally handicapped in Saudi Arabia (Unpublished master's thesis). University of Jordan.

    Al-Fawzan, I. (2002). Inclusion of female students with disabilities in general education programs in the Kingdom of Saudi Arabia. Research presented to the Eighth Arab Conference of the Union of Special Groups and the Handicapped, Cairo.

    Al-Qahtani, A. S. (2007). The effectiveness of the response cost method in modifying aggressive behavior among children with mild mental retardation (Unpublished master's thesis). College of Social Sciences, Imam Mohammad bin Saud Islamic University.

    Al-Qurni, A. (2012). The effectiveness of using the symbolic report and the cost of the response in reducing the aggressive behavior of the mentally retarded students in the primary integration schools: A field study on Asir region (Unpublished master's thesis). Umm Al Qura University.

    Al-Qamish, M. & Sa`eedah, N. (2014). Contemporary issues and problems in special education. Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

    Al-Maqid, A. (2009). Classroom management problems that face primary school teachers in UNRWA schools and ways to overcome them (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Islamic University.

    Al-Musa, N. A. (1998). Inclusion of visually impaired children in regular schools: The nature of programs, and justifications. Educational Research Center, College of Education, King Saud University.

    Al-Mossa, N. A. (2002). The experience of the Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia in integrating children with disabilities in regular schools. A paper presented to the Eighth National Conference “Together on the Road to Comprehensive Inclusion”, the Eighth Arab Conference of the Union of Special Groups and the Handicapped, Cairo.

    Al Naji, M. A. (2005). Educational administration and school theories and practices in the Kingdom of Saudi Arabia.

    Al-Nassar, A. H. (2005). The impact of integrating the visually impaired in public education with the comprehensive concept of the school curriculum. a paper presented at the symposium on “Special Education in the Kingdom of Saudi Arabia to Keep Up with Modernization and Future Challenges” in 1426 AH.

    Bakhsh, A. T. (1999). Effectiveness of inclusion method on self-concept and adaptive behavior in mentally retarded children (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.

    Turkestanai, M. H. (2008). A comparative study of some personal, cognitive and social variables among the  impaired hearing: included and non-included students city of Riyadh with a vision for inclusion (Unpublished master's thesis). Faculty of Social Sciences and Psychology, Imam Mohammad bin Saud University.

    Habib, A. & Abdullah, O. (2005). Attitudes of principals and teachers towards integrating the disabled in regular classes (Unpublished master's thesis). An-Najah University.

    Salem, A. M. (2014). Management and supervision in special education. Al-Rushd Library.

    Surati, Y. (2000). The problems of teachers in Sultanate Oman and their relationship to some variables. Journal of the Center for Educational Research, Qatar University, (18).

    Saadi, I. A. (2015). An assessment of the status-quo of the special education classes attached to the world's education schools in Jeddah from the teachers' point of view. Journal of Scientific Research in Education, (16).

    Abdul Jabbar, A. M. (1999). A study of the global validity of the scale of attitudes towards integrating children with special needs and some variables related to those attitudes (Unpublished master’s thesis). King Saud University.

    Abdullah, Q. (2003). The extent of the importance of applying procedures for identifying students with mental retardation and their individual educational needs by intellectual education programs in the Kingdom of Saudi Arabia. The Educational Journal, University of Kuwait, (17).

    Azazi, F. & Rabia, W. (2012). Management of private educational institutions.

    Murad, M. H. I. (2002). Some of the problems that a student teacher faces in special education institutes and programs during field training in Riyadh: A field study. Academic Journal of Special Education, (1), 105-157.

    Masoud, W. M. & Mohammad, A. M. (2009). Methods of teachers dealing with inappropriate behavior in inclusion classes (Unpublished master's thesis). King Saud University.

    Moslehi, A. (2003). The adequacy of the equipment of the buildings for schools for the handicapped in achieving the goals of special education in Egypt: A field study.

    المراجع الأجنبية

    Bradshaw, K., Tennant, L., & Lydiatt, S. (2004). Special education in the United Arab Emirates: Anxieties, attitudes and aspirations. International Journal of Special Education19(1), 49-55.

    Estes, M. B. (2004). Choice for all? Charter schools and students with special needs. The Journal of Special Education37(4), 257-267.

    Kelly, Á., Carey, S., McCarthy, S., & Coyle, C. (2007). Challenging behaviour: principals' experience of stress and perception of the effects of challenging behaviour on staff in special schools in Ireland. European Journal of Special Needs Education22(2), 161-181.

    Mrazik, J. (2009). Teachers-problems-teachers' problems: What is considered as a problem, among the main teacher activities. Hungarian Teachers, Online Submission6(1), 58-67.