فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين في تعليم القيم وأثره في إکسابها لطلابهم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المساعد کلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين في تعليم القيم وأثره في إکسابها لطلابهم؛ ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحديد قائمة القيم اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وتصميم برنامج تدريبي لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية تکون من أربعة أجزاء: تضمن الجزء الأول مفهوم القيم، وخصائصها، وتصنيفها، وتناول الجزء الثاني تدريب المعلمين على مهارات تحليل المحتوى في ضوء القيم، أما الجزء الثالث فقد تناول تدريب المعلمين على مداخل تعليم القيم والاستراتيجيات التي تنتمي لکل مدخل، وتناول الجزء الرابع تدريب المعلمين على تقويم تعلم القيم، وتکونت عينة الدراسة من (42) معلما من معلمي التربية الإسلامية؛ قسموا على مجموعتين إحداهما تجريبية (21) معلما، تلقوا التدريب على البرنامج، والأخرى ضابطة(21)، واستغرق التدريب 27 ساعة تدريبية على مدار ثلاثة أيام بمرکز التدريب التابع للإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة بلجرشي، کما قام الباحث بتصميم بطاقة تقييم الأداء لقياس أداء المعلمين (عينة الدراسة) في تعليم القيم صممت في ضوء مکونات البرنامج التدريبي؛ تم تطبيقها قبل البدء في التدريب وبعد الانتهاء من التدريب، کما قام الباحث بتصميم مقياس القيم في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية تکون من 20 موقفا يقيس أربعة مستويات: الأول الالتزام بالقيمة، الثاني: تفضيل القيمة، الثالث: تقبل القيمة، و الرابع عدم وجود القيمة وتم تطبيقه على (240) تلميذا من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمنطقة الباحة منهم (120) تلميذا من تلاميذ مجموعة المعلمين الذين تلقوا التدريب، و(120) من تلاميذ مجموعة المعلمين الذين لم يتلقوا تدريبا على تعليم القيم(تم اختيارهم عشوائيا)، وکشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المعلمين عينة الدراسة (الذين تلقوا التدريب بالبرنامج التدريبي) في الأداء القبلي والأداء البعدي في بطاقة تقييم الأداء، کما کشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درس لهم المعلمون الذين تلقوا التدريب بالبرنامج التدريبي) وتلاميذ المجموعة الضابطة (الذين درس لهم مجموعة المعلمين الذين لم يتلقوا التدريب) في مقياس القيم، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بتضمين قائمة القيم التي توصلت لها الدراسة في مناهج العلوم الشرعية بصورة واضحة، کما أوصى بضرورة تدريب المعلمين على تعليم القيم واستخدام المداخل التدريسية التي ترکز على القيم کمدخل توضيح القيم، ومدخل تحليل القيم، ومدخل التفکير الخلقي واستخدام استراتيجيات التدريس المناسبة لتدريس القيم، وتقويم القيم تقويما حقيقيا من خلال المواقف، والاستفادة من أدوات التقويم البديل؛ مما يسهم في تعزيز تعليم القيم.
Abstract
the effectiveness of a training program for teachers in values teaching and its impact on their students 'acquisition of these values
 The study aimed to reveal the effectiveness of a training program for teachers in values teaching and its impact on their students 'acquisition of these values. To achieve this goal, the researcher specified a list of the necessary values for primary school students, and designed a training program for teachers of Islamic studies at the elementary level, that had four parts. The first part included the concept of values, its characteristics, and its classification. The second part dealt with the training of teachers on content analysis skills in the light of the values. While the third part dealt with the training of teachers on values instruction approaches for primary school pupils. The fourth part dealt with training teachers to evaluate values acquisition. The study sample consisted of forty two milestone teachers of Islamic studies that have been trained on the training program. They have been divided into 2 groups, one of them is experimental group (21 teachers) and the other is the controlled group (21 teachers) The training program lasted for twenty seven hours of training over three days at the Training Centre in Bulgurashi. The researchers designed performance evaluation checklist to measure the performance of teachers (study sample) in the teaching of values, in the light of the training program components. The evaluation checklist has been applied before the training and after completion of the training. The researcher designed values measurement in the light of Sharia aims. It was consisted of twenty situations that measure four levels. It was applied on 240 students of the primary school students in Albaha region, 120 students from the students teachers groups who have received training, and 120 students of the teachers group who have not received training on values instruction (chosen randomly).
 
Study results showed that there are statistically significant differences at the 0.05 level at the average scores of teachers of the study sample (who received training program) in the pre and post performance of performance evaluation card. The study also revealed statistically significant differences at the level of 0.01 between the experimental group (students whom their teachers have received the training program) and students of the control group (whom their teachers have not received training) in the values scale.
In the light of the results, the researchers recommended including the list of values in Islamic studies and clearly, also recommended the necessity of training teachers to teach values and the use of teaching approaches that focus on values , such as, values clarification approach, value analysis approach, the use of appropriate teaching strategies for teaching values, a real evaluation of values through situations, and to benefit from the evaluation alternative tools; thereby contributing to enhance values education

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 المراجع:
ابن حمید، صالح عبدالله، وآخرون. (1418). موسوعة نضرة النعیم فی مکارم وأخلاق الرسول الکریم صلى الله علیه وسلم، ج1، ط1، دار الوسیلة، جدة.
أبو السل، محمد شحادة، أبو العناز، محمد علی. (2013). بناء مقیاس القیم المفضلة فی شخصیة طلبة الجامعات الأردنیة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد: الحادی عشر، العدد: الثانی.
أبو العینین، علی خلیل. (1988). القیم الإسلامیة والتربیة، دار الحلبی، المدینة.
أبو حسین، محمد کمال. (2000). برنامج مقترح للتدریب الصفی لمعلمی التعلیم الأساسی أثناء الخدمة فی ضوء فلسفته، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
أبو حشیش، بسام محمد.(2010). دور کلیات التربیة فی تنمیة قیم المواطنة لدى الطلبة المعلمین بمحافظة غزة، مجلة جامعة الأقصى، المجلد، 14، العدد، 1.
أبو شاوش، أیمن محمد.(2012). تقویم أداء معلمی اللغة العربیة فی تدریس القیم المضمنة فی کتاب لغتتنا الجمیلة للصف السابع الأساسی بفلسطین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة.
أبو علام، رجاء محمود (2012). الإحصاء فی البحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة. ط7، القاهرة: دار الفکر العربی.
أحمد، علا عبد الرحیم. (2013). تطور قیم طلاب الجامعة خلال خمسین عاما 1958- 2010، دراسة میدانیة، رسالة التربیة وعلم النفس، العدد: 42.
الأسطل، سماهر عمر. (2007). القیم التربویة المتضمنة فی آیات النداء القرآنی للمؤمنین وسبل توظیفها فی التعلیم المدرسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
إسماعیل، سیف الدین عبد الفتاح. (1996). مدخل القیم سلسلة مشروع العلاقات الدولیة فی الإسلام، القاهرة، المعهد العالمی للفکر الإسلامی، القاهرة.
بابکر، عائدة الضو محمد. (2013). توفر القیم الخلقیة الإسلامیة فی المقررات الدراسیة للحلقة الأولى بمرحلة التعلیم الأساسی بالسودان وسبل تنمیتها، مجلة کلیة التربیة، جامعة الخرطوم، العدد: 7.
بربخ، أشرف. (2000). القیم المتضمنة فی کتاب القراءة للصفین العاشر والحادی عشر بمحافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأقصى بالاشتراک مع جامعة عین شمس.
برکات، أحمد لطفی. (1993). القیم والتربیة، دار المریخ، الریاض.
برکات، علی، دواغرة، نایف. (2007). القیم التربویة اللازم تضمینها فی المناهج المدرسیة لتلامیذ الصفوف الأساسیة الثلاثة الأولى فی المدارس الأربعة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة أم القرى، العدد: الثامن.
الجسار، سلوى عبد الله.(2009). واقع تعلیم القیم فی التعلیم الأساسی، المنتدى الثانی للمعلم، کلیة التربیة،  جامعة الکویت.
الجلاد، ماجد زکی. (2003). دراسات فی التربیة الإسلامیة، دار الرازی، الأردن.
الجلاد، ماجد زکی. (2010). تعلم القیم وتعلمها تصور نظری وتطبیقی لطرائق واستراتیجیات تدریس القیم، دار المسیرة، عمان.
الجوهری، إسماعیل بن حماد.(1404). الصحاح تاج اللغة وصحاح العربیة، دار العلم للملایین، بیروت.
حریری، عبد الله محمود. (1988). القیم فی القصص القرآنی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
حسن، عمران حسن.(2011). فاعلیة برنامج مقترح فی الثقافة الإسلامیة لتنمیة القیم الأخلاقیة لدى الصف الأول الثانوی، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، المجلد: 17، العدد:2.
حسونة، محمد السید. (2005) رؤیة مستقبلیة لتدریب المعلمین فی ضوء المستویات القیاسیة العالمیة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.
حمید، صالح، ملوح، صالح. (2007). موسوعة نضرة النعیم فی مکارم أخلاق الرسول الکریم صلى الله علیه وسلم، موسوعة قیم أخلاق التربیة الإسلامیة لما أمر به ونهی عنه فی الکتاب والسنة، دار الوسیلة. جدة.
الحمیدی، حصة بنت عبد الکریم.(2010). مدى تفعیل معلمات العلوم الشرعیة لأسلوب القصة فی تدعیم القیم الخلقیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة فی مدین الریاض، ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود.
خزعلی، قاسم محمد محمود. (2009). القیم التربویة فی ضوء الرؤیة القرآنیة والحدیث النبوی الشریف، مجلة جامعة القدس للأبحاث والدراسات، العدد، 25.
خطاب، على. (2001). القیاس والتقویم فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة، ط2.
الخطیب، رداح، الخطیب، أحمد. (2001). التدریب الفعال، دار الکتاب الجامعی، عمان.
خلیفة، عبد اللطیف. (1992). ارتقاء القیم، عالم المعرفة، الکویت.
الخوالدة، ناصر أحمد. (2005). إسهام معلمی التربیة الإسلامیة فی إکتساب طلبة التعلیم الثانوی للقیم الاجتماعیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات، السنة:20، العدد: 22.
خیاط، محمد جمیل.(1425). المبادئ والقیم فی التربیة الإسلامیة، مکتبة الفیصلیة، مکة المکرمة.
الرازی، محمد بن أبی بکر.(1986). مختار الصحاح، بیروت.
الرامینی، فواز فتح الله.(2010). تعلم الاتجاهات والقیم فی المجتمع المدرسی المنهج الخفی فی التدریس، دار الکتاب الجامعی، العین.
رسلان، مصطفى. (2015). مناهج التربیة الدینیة وتنمیة القیم، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر القومی التاسع عشر.
رضا عصر (2003م)، " حجم الأثر: أسالیب إحصائیة لقیاس الأهمیة العملیة لنتائج البحوث التربویة " المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس: مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة، المجلد الثانی، القاهرة: 21-22یولیو 2003م، ص ص 645-673.
رمزی، عبد القادر. (1984). الدراسات الإنسانیة فی میزان الروایة الإسلامیة، دار الثقافة، الدوحة.
الزنتانی، عبد الحمید الصید.(1993). أسس التربیة الإسلامیة فی السنة النبویة، الدار العربیة، طرابلس.
زهران، حامد عبد السلام. (2003). علم النفس الاجتماعی، عالم الکتب، القاهرة.
الزیود، ماجد. (2006). الشباب والقیم فی عالم متغیر، دار الشروق، عمان.
سعادة، جودة إبراهیم. (1997). المنهج المدرسی فی القرن الحادی والعشرین، مکتبة الفلاح، عمان.
سعد، عبد الخالق یوسف، سلام، محمد توفیق. (2002). الاتجاهات الحدیثة فی تدریب المعلمین أثناء الخدمة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.
سلوت، نور السید. (2005). مفاهیم القیم المتضمنة فی الأناشید المقدمة لطلبة المرحلة الأساسیة الدنیا فی مدارس فلسطین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
سلوم، طاهر عبد الکریم، و جمل، محمد جهاد. (2009). التربیة الأخلاقیة القیم ومناهجها وطرائق تدریسها، دار الکتاب الجامعی، العین.
السید، فؤاد البهی.(1980). علم النفس الاجتماعی، دار الفکر.
الشایع، عصام. (1429). المعلم بین السلبیات والإیجابیات، دار الوطن، الریاض.
الشحومی، محمد علی حمود. (2008). أثر استخدام استراتیجیة قائمة على المحاکمة العقلیة للقیم فی درجة تمثل القیم فی مبحث التربیة الإسلامیة فی دولة الکویت، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، المجلد:1، العدد: 68.
الشرعی، أحمد إسماعیل مقبل. (1999). مدى توفر القیم الخلقیة فی منهج التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة فی الیمن وتأثیرها على الطلاب، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة صنعاء.
الشرف، عادل عبد الوهاب. (2013). قیم الوسطیة الإسلامیة المتضمنة بمقرر التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة بدولة الکویت دراسة تحلیلیة، مجلة العلوم التربویة، العدد: الأول.
الشنقیطی، الطیب أحمد عبد الصمد. (1429). الأسالیب النبویة لتنمیة القیم الإیمانیة لدى الشباب المسلم فی ضوء التحدیات المعاصرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى
الصمدی، خالد.(2008). القیم الإسلامیة فی المنظومة التربویة دراسة للقیم الإسلامیة وآلیات تعزیزها، المنظمة الإسلامیة للعلوم والتربیة والثقافة.
الطعانی، حسن أحمد. (2007). التدریب مفهومه وفعالیاته فی بناء البرامج التدریبیة وتقویمها، دار الشروق، عمان.
طهطاوی، سید أحمد. (1996). القیم التربویة فی قصص القرآن، دار الفکر العربی، بیروت.
العبادی، محمد. (2004). القیم المضمنة فی کتاب القراءة للصفوف الأربعة الأولى من التعلیم الأساسی الحلقة الأولى فی سلطنة عمان، مجلة رسالة الخلیج، العدد: الحادی والتسعون.
عبد الحلیم، أحمد المهدی. (1993). تعلیم القیم فریضة غائبة، مجلة المسلم المعاصر ، 65/ 66. العدد2.
عبد الرحمن، سعد محمد (2003). الإحصاء النفسی. ط2، القاهرة: دار الغد العربی.
عبد الموجود، محمد عزت. (2004). تقویم مراکز تدریب المعلمین فی أثناء الخدمة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.
عریان، سمیرة عطیة. (2009). استخدام مدخل توضیح القیم فی تدریس وحدة مقترحة لتنمیة بعض القیم لدى الطلاب معلمی الفلسفة وزیادة اتجاههم الإیجابی نحو مهنة التدریس، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة،                    جامعة عین شمس، العدد:150.
عوادات، تمیم. (2009). تحلیل القیم الواردة فی کتب التربیة الإسلامیة للصفین الثامن والعاشر الأساسیین المقررة فی الأردن ومدى انسجامها مع المعاییر المستخلصة من رسالة عمان، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، المجلد: الخامس، العدد: الرابع.
فؤاد أبو حطب، وآمال صادق (1996م)، مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، ط2، القاهرة، مکتبة لأنجلو المصریة.
الفیومی، أحمد بن محمد.(1975). المصباح المنیر، المطبعة الأمیریة، القاهرة.
القرشی، فایز بن عبد الله.(1431).القیم المضمنة فی مقرر الحدیث للصف الثالث المتوسط ومدى تعزیز المقرر        لهذه القیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
قشلان، عبد الکریم. (2010). دور معلمی المرحلة الثانویة فی تعزیز القیم الإسلامیة لدى طلبتهم فی محافظات غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة.
القلاجی، بابطین محمد. (1993). دور التربیة فی غرس القیم الأخلاقیة فی نفوس الناشئ، ندوة الثقافة والعلوم، جائزة العویس للدراسات والابتکار، الدورة الثالثة، وزارة التربیة والتعلیم، الإمارات العربیة المتحدة.
قمیحة، جابر. (1985). المدخل إلى القیم الإسلامیة فی دراسات الحضارة الإسلامیة، هیئة الکتاب المصریة، القاهرة.
القیسی، مروان. (1995). المنظومة القیمیة الإسلامیة کما تحددت فی القرآن الکریم والسنة، مجلة دراسات فی العلوم الإنسانیة، کلیة الشریعة، جامعة الیرموک، المجلد: الثانی والعشرون، العدد: السادس
الکندری، مکثوم محمد، العازمی، مزنة سعد خالد. (2013). قیم المواطنة فی کتب التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة فی دولة الکویت دراسة تحلیلیة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، المجلد: الخامس، العدد: الأول.
محمد، ماهر أحمد حسن، الدوسری، نادیة بنت سالم. (1433). دور کلیات التربیة للبنات فی تنمیة القیم الجمالیة للطالبات فی ضوء متغیرات العصر دراسة تقییمیة بکلیة التربیة بالجبیل، رسالة التربیة وعلم النفس، العدد: 40.
محمد، رعد کریم.(2011). تعلم القیم وتعلیمها فی الفکر التربوی الإسلامی،               مجلة الفاتح، العدد، 47، بعقوبة.
المخزومی، ناصر.(2008). القیم المدعاة لدى طلبة جامعة الزرقاء الأهلیة،               مجلة جامعة دمشق، المجلد، 26،
مرتجى، عاهد محمود.(2004). مدى ممارسة طلبة المرحلة الثانویة للقیم الخلقیة من وجهة نظر معلمیهم فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة.
مسعود، عبد المجید. (1991). القیم الإسلامیة التربویة والمجتمع المعاصر،              دار التوزیع والنشر الإسلامیة، القاهرة.
مسلم، فاطمة السید. (1998). فاعلیة استخدام مدخل تحلیل القیم فی تدریس الجغرافیا على تنمیة بعض القیم البیئیة والاجتماعیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی،           مجلة دراسات دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد: الثانی والخمسون.
المصری، دینا جمال. (2010). أثر لعب الأدوار فی اکتساب القیم الاجتماعیة المتضمنة فی محتوى کتاب لغتنا الجمیلة لطلبة الصف الرابع الأساسی فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
معروف، سعاد. (2014) القیم التربویة فی قصص سورة الکهف دراسة تحلیلیة مقاصدیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة أبی بکر بلقاید.
ملکاوی، فتحی حسن.(2008). التأصیل الإسلامی لمفهوم القیم، مجلة إسلامیة المعرفة، السنة:12، العدد: 45.
الناقة، محمود کامل.(2007). إطار عام لوثیقة المستویات المعیاریة لمناهج التربیة الإسلامیة، فی مراحل التعلیم العام، الجمعیة العربیة للمعاییر لضمان الجودة فی التعلیم، القاهرة.
النحلاوی، عبد الرحمن.( 1403). أصول التربیة الإسلامیة، دار الفکر، دمشق.
الهاشمی، عبد الحمید.(1984). المرشد فی علم النفس الاجتماعی، دار الشروق، جدة.
الهاشمی، عبد الحمید، عبد السلام، فاروق. (1420). البناء القیمی للشخصیة کما ورد فی القرآن الکریم، بحوث ندوة خبراء أسس التربیة الإسلامیة المنعقدة بمکة المکرمة.
هلالی، هدى محمد، عمارة، جیهان السید. (2008). فاعلیة استخدام استراتیجیة توضیح القیم الاجتماعیة ومهارات الاستماع الاستنتاجی لدى تلامیذ الصف الثلث الابتدائی، المؤتمر العلمی العشرون مناهج التعلیم والهویة الثفایة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة.
هنوش، عبد الجلیل. (2005 ). التربیة على القیم وإصلاح التعلیم رؤیة مقاصدیة، المنظمة الإسلامیة للعلوم والثقافة والتربیة.
یالجن، مقداد. (1993). الاتجاه الأخلاقی فی الإسلام، الخانجی، القاهرة.
 
 
 
 
 
 
المراجع الأجنبیة:
Cary. K, Jason. W. (2011). Adultlearning theory applications to non traditional college students, Journal of college reading and learning, vol.41, no.2.
David. C & Hosam. H.(2013). Adult learning theory Implications for learning and teaching in medical education guide, Journal of Medical Teacher, No.83.
Gail. D, Donald. L.(2013). Toward an understanding of andragogy' s role in the online curriculum of the us higher education system, Journal of distance education, vol. 2, issue.2.
Jannetle. C. (2004). Education Techniques for lifelong learning priceples of adult learning, Reading Graphic, Vol. 24, No. 5.
Joseph. C. (2014). Teaching non tradition adult student: adult learning student theories in practice, Journal of teaching in higher education, vol. 19, no.4, 406-418.
Richard Kiely, Lorilee R. Sandmann, Janet Truluck.(2004).Adult Learning Theory and the Pursuit of Adult Degrees, NEW DIRECTIONS FOR ADULT AND CONTINUING EDUCATION, no. 103.
Sharan. B, Marriam.(2008). Third update on Adult learning theory, Jossey Bass, San Francisco.
Victor C. X. Wang. (2010). Integration adult Learning and technologies for Effective Education Strategic Approaches, Herhey, New York.