تأثير أساليب حکي القصص الرقمية عبر تقنية البودکاستنج على تنمية الذکاء اللغوي والقدرة على التخيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين بصريًا

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم جامعة حلون

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى قياس تأثير أساليب حکي القصص الرقمية (حکي غير مباشر بصوت الراوي- حکي مباشر بصوت الشخصيات- حکي غير مباشر حر بصوت الراوي والشخصيات)عبر تقنية البودکاستنج في تنمية الذکاء اللغوي والقدرة على التخيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين بصريًا، وقد تم تطبيق هذا البحث على تلاميذ الصف الثاني الابتدائي کأحد أنشطة مادة اللغة العربية بمدرستي الأمل والنور للمعاقين بصريًا بمدارس إدارة النزهة التعليمية، للعام الدراسي 2016/2017 - الفصل الدراسي الثاني، وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في إعداد قائمة بمهارات الذکاء اللغوي، واختبار مهارات الذکاء اللغوي (إعداد الباحثتان) لقياس الذکاء اللغوي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا، واستبيان العمليات الخيالية القصيرة (تأليف سنجر وآخرون، ترجمه مديحة عثمان عبد الفضيل)، لقياس قدرة التلاميذ عينة البحث على التخيل، وذلک من أجل تحقيق أهداف البحث والتوصل لنتائجه.
The Effect of different methods of telling digital stories through podcasting Technique on the development of linguistic intelligence and the ability to imagine in Primary stage blind pupils
The objective of the current research is to identify the impact of different digital storytelling methods through podcasting techniques (Indirect narrative - Direct narrative - Free direct narrative) on the development of linguistic intelligence and the ability to imagine in Primary stage blind pupils. This research has been applied on pupils in the second grade primary school as one of the activities of the Arabic language at school of “ALAMAL WA ALNOUR” for the Blind pupil that follows the educational administration of ELNOZHA for the academic year 2016/2017-2nd semester, and it was based on the experimental method. The research tools represented in preparing a list of skills (Linguistic Intelligence), skills test of linguistic intelligence (prepared by researchers) to measure the linguistic intelligence of blind pupils , And a short fictional operations questionnaire (prepared by researchers) to measure the ability to imagine in pupils sample in order to achieve the research objectives and reach its results..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
أولا: المراجع العربیة:
ابتهاج طلبة(2000).برامج طفل ما قبل المدرسة، القاهرة,زهراء الشرق.
أحمد محمد نبوی، خالد عبد المنعم، أیمن محمد (2013).أثر تنوع أبعاد الصورة فی القصة الإلکترونیة على تنمیة الذکاء المکانی لتلمیذات الصف الأول الابتدائی ورضا أولیاء أمورهن، المؤتمر الدولی الثالث للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، المرکز الوطنی للتعلیم الإلکترونی ,الریاض.
أسماء عبد السلام السید حجازی(2014).فاعلیة استخدام البودکاستنج لدعم التعلیم التعاونی من خلال المدونات لتنمیة بعض کفایات إنتاج الصور الضوئیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیةالنوعیة، جامعة المنوفیة.
أمانی خمیس عثمان (2001). فعالیة برنامج متکامل لطفل ما قبل المدرسة فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة، جامعة حلوان.
إیمان زکى، فائقة على (2000).فعالیة القصص فی تنمیة المهارات اللغویة وبعض عملیات التفکیر عند طفل ما قبل المدرس، المؤتمر العلمی الثانی عشر، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس (مناهج التعلیم وتنمیة التفکیر( یولیو.
براعم عمر على دحلان(2016). فاعلیة توظیف القصة الرقمیة فی تنمیة مهارات حل المسائل اللفظیة الریاضیة لدى تلامیذ الصف الثالث الأساسی بغزه، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة غزه.
بسنت جلال محمد (2016). البروفیل الشخصی للذکاءات المتعددة للطفل الکفیف وأثر برنامج قائم على الذکاءات لتنمیة دافعیته للتعلم والمهارات الحیاتیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة.
تقوى عفیفی، حمدان على ناصر(2015).أثر تدریس التربیة الإسلامیة باستراتیجیتی السرد القصصی الشفوی والإلکترونی فی تحسین مهارات التخیل لدى طالبات المرحلة الأساسیة فی الأردن، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مج 11،     ع 4، ص ص 525 – 537.
توماس هیدور(2008).الذکاءات المتعددة وجوده التعلیم، ترجمة محمد عبد الهادی حسین، دار العلوم للنشر والتوزیع.
جابر عبد الحمید جابر(2003).الذکاءات المتعددة والفهم: تنمیة وتعمیق، القاهرة، دار الفکر العربی.
جابر عبد الحمید، علاء الدین کفافی (1999).استراتیجیات التدریس والتعلم، القاهرة، دار الفکر العربی.
جمال الخطیب، منى الحدیدى(1998).التدخل المبکر: مقدمة فی التربیة الخاصة فی الطفولة المبکرة، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
جمال الدین حسین(2000). فن روایة القصة وقراءتها للأطفال، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
حسن إبراهیم عبد العال (2005).التربیة الإبداعیة ضرورة وجود، الأردن,دار الفکر ناشرون وموزعون.
حسین محمد أحمد عبد الباسط (2010). فاعلیة برنامج مقترح قائم على استخدام برمجیة Photostory3 فی تنمیة مفهوم ومهارات تصمیم وتطویر القصص الرقمیة اللازمة لمعلمی الجغرافیا قبل الخدمة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، جامعة عین شمس، ع29، نوفمبر، ص ص194-220.
حمدان الغامدى (2013). فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على القصص الإلکترونیة فی تنمیة بعض مهارات الاستماع لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الباحة.
حنان محمد کمال (2008). استخدام الصوت فی برامج الکمبیوتر التعلیمیة الترفیهیة وأثره فی التحصیل اللغوی ودافعیه الإنجاز لدى الأطفال فی مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
دالیا أحمد شوقی (2009). أسس تطویر المواد التعلیمیة التفاعلیة وغیر التفاعلیة للمعاقین بصریًا، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
رفقة مکرم مجلى (2006). فاعلیة برنامج أنشطة متکاملة لتنمیة بعض استعدادات طفل الروضة للتعلیم الابتدائی, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة، جامعة حلوان.
رندة محمود الشیخ(2011).الذکاءات المتعددة وأثرها على مستویات التفکیر، القاهرة، الشرکة العربیة المتحدة للتسویق والتوریدات.
روبنسون وسکوت (2000).الذکاء الوجدانی، ترجمة صفاء الأعسر، علاء الدین کفافی، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
ریما العتیبى(2015). البودکاست التعلیمی، مدونة ریما العتیبى.
سارة خالد عبید العصیمى (2013). فاعلیة تقنیة Podcast التعلیمی فی تدریس الأحیاء على التحصیل الدراسی لدى طالبات المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، السعودیة، کلیة التربیة، جامعة الباحة.
سامیة مصطفی على (2005). اتجاهات الإفادة العلمیة من نتائج بحوث برامج الفیدیو التعلیمیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
سناء محمد حسن، سارة بنت بدر العتیبى (2015). أنشطة تعلیمیة مقترحة لتنمیة الذکاء اللغوی فی مقرر العلوم للصف الثالث الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع164، ج2، یولیو.
شاکر عبد الحمید (1995) علم نفس الإبداع، القاهرة، دار غریب.
صباح یوسف أحمد (2003). فاعلیة أنشطة التهیئة السابقة لروایة القصة فی تنمیة التخیل لدى طفل الروضة الکفیف، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
عبد الکریم غریب، بریتماریبارک(2006) تعلم التجرید، ترجمة: عبد الکریم غریب، منشورات عالم التربیة.
عبد الکریم محمود(2011). أثر القصة الحرکیة فی تنمیه بعض الأنماط اللغویة والأدوات الحرکیة لدى أطفال السنة الأولى من التعلیم الأساسی فی الأردن، مجلة کلیة التربیة، جامعة الیرموک، مج 25، ع 98، ص ص 49 – 83.
عبد الله بن محمد آل تمیم (2009). فاعلیة استخدام القصص المسجلة على الأقراص المدمجة فی علاج صعوبات القراءة لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الملک عبد العزیز.
عبد الله خمیس أبو سعیدی، سلیمان بن محمد البلوشی(2009). طرائق تدریس العلوم: مفاهیم وتطبیقات عملیة، عمان، دار المسیرة.
عبد المطلب أمین القریطى(2001). سیکولوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم، ط3، القاهرة، دار الفکر العربی.
عبد المنعم أحمد الدردیر (2004). دراسات معاصرة فی علم النفس المعرفی, القاهرة، عالم الکتب.
عصام على الطیب، ربیع عبده رشوان(2006).علم النفس المعرفی: الذاکرة وتشفیر المعلومات، القاهرة، عالم الکتب.
على أحمد مدکور(1991).فنون اللغة العربی، الریاض، دار بن خلدون.
على ماهر خطاب(2009).الإحصاء الاستدلالی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
عمر محمود غباین (٢٠٠١). التعلیم الذاتی بالحقائب التعلیمیة، الأردن، دار المسیرة.
غادة السید محمد صالح(2014). نظریات ترتبط بالتعلیم والتعلم وأخرى مرتبطة بمستحدثات التکنولوجیا، مدونة تکنولوجیا التعلیم.
فؤاد أبو حطب، آمال صادق (1991). مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
فؤاد إسماعیل عیاد (2014).التفکیر النظامی وعلاقته بالأداء الأکادیمی والقدرة على التخیل لدى الطالبات الخریجات فی برنامج إعداد معلم التکنولوجیا، مجلة العلوم التربویة ، ع4، أکتوبر.
فؤاد البهى السید(1978).علم النفس الإحصائی وقیاس العقل البشرى، القاهرة، دار الفکر العربی.
کمال الدین حسین (1998). مدخل فی أدب الطفل، القاهرة، مطبعه العمرانیة.
ماهر تیسیر(2012).فاعلیه برنامج تعلیمی محوسب لتنمیة اللغة التعبیریة لدى عینه من الطلبة ذوی الإعاقة السمعیة البسیطة، مجلة کلیة العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، مج 39، ع 2.
محمد أبو المعاطى عبد العزیز أبو المعاطى، بدران عبد الحمید حسن، جمال مصطفی عبد الرحمن الشرقاوی، منال بدوى شوقی(2015). تصمیم کائنات تعلم رقمیة قائمة على الدمج بین أنماط التفاعل وتقنیة بث الوسائط الصوتیة لتنمیة مهارة الاستماع لدى طلاب الصف الأول الثانوی، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفسالسعودیة، ع64، ص ص165-202.
محمد إسماعیل حسن(2011). استراتیجیة قائمة على التخیل فی تحسین مهارات الاستیعاب القرائی التفسیری الإبداعی والتعبیر الکتابی الإبداعی لدى طلبه الصف العاشر فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
محمد الشیخ (2000). أدب الأطفال وبناء الشخصیة، الإمارات العربیة المتحدة، دار القلم.
محمد عبد الحمید (2008).المدونات: الإعــلام البـــدیل، القاهرة، عالم الکتب.
محمد عبد الهادی الحسین(2003). تربویات المخ البشرى، عمان، دار الفکر.
محمد عبده راغب عماشة ( 2011). أثر برنامج تدریبی عن تقنیات الویب 2.0 الذکیة للتعلم الإلکترونی على استخدامها فی تصمیم وبث الدروس الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة، تکنولوجیا التربیة: دراسات وبحوث، أکتوبر، ص ص223-373.
محمد عبده راغب عماشة، على بن صالح الشایع(2012). استخدام تقنیة بث الوسائط (البودکاست) فی إدارة التعلم الإلکترونی لدى طلاب الجامعة، دراسات المعلومات، ع13، ص ص 87- 165.
محمد عطیة خمیس(2003). منتوجات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، دار الکلمة.
(2003).عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، دار الکلمة.
(2007). الکمبیوتر التعلیمی وتکنولوجیا الوسائط المتعددة، القاهرة، مکتبة دار السحاب للنشر والتوزیع.
محمد لطفی جاد(٢٠١٠).فاعلیة برنامج قائم على قٰراءة قصص الأطفال فی تنمیة مهارات التحدث لدى تٰتلامیذ الصف الخامس الابتدائی، مجلة العلوم التربویة، مج1، ع2، القاهرة، ص ص 211-175.
محمد مختار متولی ساطور(2012). تفعیل دور البودکاست کوسیط إعلانی متحرک جدید، مجلة علوم وفنون: دراسات وبحوث، مج24، ع2، ص ص15-33.
مختار عبد الخالق عبد الله عطیة (2016). فاعلیة استراتیجیة حکی القصص الرقمیة التشارکیة فی تنمیة مهارات الفهم الاستماعی والدافعیة لتعلم اللغة العربیة لدى متعلمیها غیر الناطقین بها، مجلة الثقافة والتنمیة، س16، ع100، ینایر ، ص ص 142: 71.
مروان أحمد(2010). التخیل العقلی وعلاقته بالإدراک المکانی: دراسة میدانیة على عینة من طلاب کلیة الهندسة المیکانیکیة بجامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، مج26، ع4
مریم سلیم( 2003 ).علم نفس التعلم، بیروت، دار النهضة العربیة.
مصری عبد الحمید حنورة(1997).الإبداع فی منظور تکاملی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
نادر سعید على شیمى (2009).أثر تغیر نمط روایة القصة الرقمیة القائمة على الویب على التحصیل وتنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد والاتجاه نحوها، مجلة تکنولوجیا التعلیم، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج (9)، ع (3) ، ص ص3 – 37.
نائل محمد عبد الرحمن، تاج السر عبد الله (2005).علم نفس النمو، الریاض، مکتبه الرشد.
نبیل السید محمد حسین(2015). فاعلیة التعلم المعکوس القائم على التدوین المرئی فی تنمیة مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة أم القرى، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، ع61، ص ص 113-176.
نجاة زکى حسن، مدیح عثمان الفضیل(1998). أسالیب التعلم المفضلة لدى طلاب المراحل المختلفة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی: دراسة تحلیلیة فی ضوء متغیری الجنس والتخصص الدراسی، مجلة التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة المنیا، ع2، مج12.
نجوى یحیى عبد الله بدوى(2014).تأثیر المداخل التفاعلیة فی القصة الکمبیوتریة التعلیمیة فی التحصیل المعرفی وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
نشوى رفعت محمد شحاتة (2014). تصمیم استراتیجیة تعلیمیة مقترحة عبر الویب فی ضوء نموذج أبعاد التعلم لتنمیة مهارات تطویر القصص الرقمیة التعلیمیة والاتجاه نحوها، مج24، ع2، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة.
هادی نعمان(1988).ثقافة الأطفال، سلسلة عالم المعرفة ، ع 33، الکویت، مطبعة السیاسة.
هانی إبراهیم البطل(2011).الإنتاج الإذاعی والتلفزیونی, القاهرة, عالم الکتب.
هبة عبد الحمید(2005).أدب الطفل فی المرحلة الابتدائیة، عمان، دار الصفاء للنشر والتوزیع.
هدى شریف فرید ذکى عبد السلام(2008). تصمیم قصص الأطفال التفاعلیة لتحقیق أهداف تربویة من خلال استخدام الأقراص المضغوطة، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان.
هدیل محمد عبد الله ( 2015 ). فاعلیه استخدام القصة الإلکترونیة فی تنمیة بعض المهارات اللغویة لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
هدیل محمد عبد الله العرینان(2015).فاعلیة استخدام القصة الإلکترونیة فی تنمیة بعض المهارات اللغویة لدى طفل الروضة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
هوارد جاردنر (2004). أطر العقل نظریة الذکاءات المتعددة، ترجمة محمد الجیوشى، الریاض، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
 یمنى السعید(2010). تقنیات السرد الروائی فی ضوء المنهج البنیوی، بیروت، دار الفارابی.
یوسف قطامی (2009),التفکیر الإبداعی القصصی للأطفال، عمان, دار المسیرة للنشر والتوزیع.
ثانیًا المراجع الأجنبیة:
Adam, & B Wild, M (1997). Applying C.D.Rom interactive story.
Al-balushi,s(2006).Enhancing multiple intelligence in children who one blind: Aguide to improving curricular Activities ,ICEVI 12TH World Conference From 16to21 july Malaysia ,kuala lumpur.
Allix,N,(2000). the theory of multiple intelligences:  acase of missing cognitive matter. Australian journal of education ,vol.44 (3)pp272-289.
Baddeley,a.d.(1992).working memory.science.
Benjamin , et al(2010). Text Complexity and oral reading prosody in young readers, Reading research quatterly , 45 ( 4 ) ,     404: 688
Bernard R. Robin, Melissa E. Pierson(2005). A Multilevel Approach to Using Digital Storytelling in the Classroom,books to learning to read, journal of computer assisted learning.
Carlton Reeve( 2010): Narrative-Based Serious Games,74-89.
Costa et al (2000).Habits of mind development series, discovering and exploring association , dissertation abstracts international , vol. 52.N-12 , university of San Francesco , New York.
DeNatale, G.M.(9007). Digital Storytelling Tips and Resources. Boston: MA.
Dilek & Sibel ( 2010). The use of story telling to develop the primary school student`s critical reading skill , The primary education pre – service teacher`s opinions social and sciences.
Dogan , B , & Robin , B.( 2009) Implementation of digital story telling in the classroom by teachers trained in digital story telling work shop ,Proceedings of society for information technology and teacher education international conference Chesapeake , VA: AAce.
Donna E. Norton (1994). The effective teaching of language arts, Macmillan publishing company, New York.
Duane Szafron …etal.(2005).Writing interactive stories in the classroom. interactive multimedia electronic journal of computer-enhanced learning
Ertem (2010). The effect of electronic storybooks on struggling fourth grader,s reading, The Turkish Online Journal of Educational Technology, October 2010, volume 9 Issue 4.
Ertem (2010). The effect of electronic storybooks on struggling fourth grader,s reading, The Turkish Online Journal of Educational Technology , October, vol 9 Issue 4.
Fernandez, V.; Simo, P.; Sallan, J.M. (2009). Podcasting: A new technological tool to facilitate good practice in higher education,Computers & Education, 53(2). 385-392.
Feuerstein,R., Feuerstein,R. & Falik,L. (2004).User’s Guide to the Theory and Practice of The Feuerstein Instrumental Enrichment Program, Theory Instruments and didactic procedures, Jerusalem, The International Center for the Enhancement of Learning Potential.  
Glen Bull, Sara Kajder(2004). Digital storytelling in the language arts classroom.Learning & Leading with Technology, Vol 32 Nu 4.ISTE (International Society for Technology in Education).
Helen C. Barrett(2006).Researching and Evaluating Digital Storytelling as a Deep
Learning Tool, website: http: //electronicportfolios.org/ SlTE Storyte lling 2006.pdf, , P3.
Hronova, K.(2011). Using Digital Storytelling in the English LanguageClassroom. Bachelor Thesis. Masaryk University Brno: Faculty ofEducation.
Huang, et.al (2010).Social Learning Networks: Build Mobile Learning Networks Based on Collaborative Services. Educational Technology & Society, 13(3), 78—92.
Janet Salmons(2006). storytelling and collaborative E-learning resources for educators. Vision2lead INC.
Jason (2006).the world of digital storytelling, Educational leadership, v63, n4 ,p44.47.
Jason Ohler (2007).Art, Storytelling, and the digital Economy, The Art Education magazine for teachers. v107. n2. p58.59.
Kalyuga, S. (2000).when using sound with a text or pictures is not beneficial for learning,Australasian Journal of Educational Technology.16(1).
Karrer, T. (2007).Leaning and networkmg with a blog , vol.6 1 issue 9 p20-23.
Kasami, N. (2011) The Impacts of a digital storytelling-based project o student motivation in computer literacy education, in m. Koehler & P.Mishra (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology &Teacher Education International Conference, 1135-1142.
 
Lambert , t. ( 2007 ). Digital storytelling , cookbook. CA, Digital diner press.
Leopold, Lisa (2010 ). Digital media communication teacher, v 24. n4. p187-191 oct 2010.
Lanir, L.(2012). What is Digital Storytelling? High Tech Education Aids. Retrieved Feb 6/2017 from http: //www.Decodedscince. co m / auth or / Leslev- lanir.
Lisa (2010). Digital media communication teacher. V 24. n4.    p187-191 oct.
Lynch,et al (2008).parents and preschool children interacting with store books:  children`s early literacy achievement, Reading Horizons 48 ( 4 ) , 227 – 272
Mackown, B.,&Barnette , C.( 2007 ). Improving reading comprehension through higher – order thinking skills – unpublished Master:  Retrived February , 2009 from www.blackwell/publishing oxford uk
Mark O. Riedl (2010). A Comparison of Interactive Narrative System ApproachesUsing Human Improvisational Actors.June 18. Monterey. USA.
Mark O. Riedl, Carlos León (2008).Toward Vignette-Based Story Generation for Drama Management Systems.Papersfrom the INTETAIN 2008 Workshop. Playa del Carmen. Mexico. 
Mathew Fugere, Randi Pawson, Christopher Ramsley, (2010). Wind's End An Experiment In interactive story Genertion interactive media and Game development
Miller , E. ( 2009 ) Digital story telling , unpublished master`s thisis , University of Northern lowa , USA.
Mira William(2011).The Impact of reading expressiveness on the listening comprehension of story books by pre kinder garden children , Master of educational psychology , Athens , Georgia
Moore,M& Kearsley,G(1996). Distance education: Asystemsview. Belmont, CA,Wadsw rth,pp.203-204.
Moore,M.G.(1990).Three types of interaction, the American gournal of Distance education,3(2),1-3.
Norman , A. ( 2011 ) Digital story telling in second language learning , master`s thesis in didactics for English and foreign languages , Norwegian university of science and technology , Norway.
Nula. ( 2014 ).Implementing Digital story as a technology integration approach with primary school children , learning , teaching and technology center , V01 ( 3 ) ISS ( 1 ).
Palitha E.,et.al, (2007). podcasting to provide teaching and learning support for anundergraduate module on English language and communication, Turkish Online Journal of Distance Education, TOJDE July, ISSN 1302-6488, Vol: 8 Number: 3 Article: 6.
Pillay, H. (2002). Understanding learner-centeredness: does it consider the diverse needs of individuals? Studies inContinuing Education, 24 (1), 93-102.
Pylyshyn ,ynz.w. ( 1991 ) the role of cognitive architecture in theories of cognition. In Van, k.l.(Ed) , Architectures for intelligence ( pp.189-223). HiIIsdaIe, NJ: ErIbaun.
Reisser , L , ( 1996 ). Increasing Beginning Readers Reading Success without increasing direct instruction time by using books on tape in Rural Coals 2000 , Building program that work , U.S , west Virginia.
Robert Clarke, Andrea Adam(2012): Digital storytelling in Australia: Academic perspectives and reflections, SAGE, Arts and humanities in higer education.
 
Robin , B. ( 2008 ) Digital story telling:  A powerful technology into practices, 47 ( 3 ) , pp220 – 228.
Rorty,R.(2000), Being that can be understood is language , london.
Ryan, R. M., & Deci, E. L. (2000). Self-determination theory and the facilitation of intrinsic motivation, social development, and well-being. American Psychologist, 55, 68-78.
Sadik (2008). Digital storytelling: a meaningful technology-integrated approach for engaged student learning, Education Tech Research. Association for Educational Communications and Technology,Dev 56,487–506.
Simonson,M.(1999).Equivalency theory and distanc education, Tech Trends Journal,43(5).
Strahhovnik , V. & Mecava , B. ( 2009 ). Story telling and web 2.0 services:  A synthesis of old and new ways of learning , ( 15 ) , 3. Retrieved from http: www.elearning gewro pa. info / files / media /media 1974. Pdf
Thomas. H.(1995 ). Talking with poets, New York.
Vallett , R.E. ( 1983 ). strategies for developing creative imagination and thinking skills. Retrieved December , , from www.eric.ed.gov.
Vygotsky (2004 ) Imagination and creativity in childhood. Journal of Russian and East European psychology , 42 ( 1 ) , 7-97
Vygotsky، L.S.(1978) Mind in Society. Cambridge , Harvard University Press.
Xu, Y., Park, H., & Baek, Y. (2011). A New Approach Toward DigitalStorytelling: An Activity Focused on Writing Self efficacy in a Virtual Learning Environment, Educational Technology & Society, Vol. (14),N(4), 181-191.
Yang, Y., & Wu, W. (2012). Digital storytelling for enhancing student academic achievement, critical thinking, and learning motivation: A year-long experimental study. Computers & Education, 59 (1), 339-352.
Yuksel ,et al(2009).Educational uses of digital storytelling around the world.