أثر استخدام دورة التعلم الخماسي (5E's) في تنمية مستوى مهارات التفکير الناقد في تدريس المفاهيم النحوية في اللغة العربية لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مشرفة تربوية ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام دورة التعلم الخماسي (5E's) تنمية مستوى مهارات التفکير الناقد في تدريس المفاهيم النحوية في اللغة العربية لدى طالبات الصف الأول الثانوي،  وتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الشبه تجريبي،  حيث تکونت عينة البحث من (60) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين المجموعة التجريبية عددهن (30) طالبة،  والمجموعة الضابطة عددهن (30) طالبة،  وأعدت الباحثة اختبار التفکير الناقد في المفاهيم النحوية باللغة العربية بوحدة "النحوية" من منهج المستوى الأول الثانوي،  وقد توصل البحث إلى نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الناقد عند مهارات (الاستنتاج،  والاستدلال،  والتفسير،  والتقويم)،  وکذلک في الاختبار ککل لصالح المجموعة التجريبية،  وأثر استخدام دورة التعلم الخماسية (5E's) في تدريس المفاهيم النحوية باللغة العربية على تنمية التفکير الناقد لدى طالبات الأول الثانوي کان عاليًا،  وفي ضوء هذه النتائج وضعت الباحثة العديد من التوصيات والمقترحات.
Abstract
The research aims to identify the impact of the use of the five-learning course on critical thinking in the teaching of grammatical concepts in the Arab language development among students first grade secondary. And to achieve this goal،  use semi-experimental method. Find where the sample consisted of 60 students. It has been divided into two groups: the experimental group of (30) students. And a control group of (30) students. The researcher prepared a test of critical thinking in the grammatical concepts in Arabic. Unity "grammatical" from the book of the first grade secondary. The research has come to the results of the most important: the presence of statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of students in the experimental and control groups in the post application to test critical thinking when Skills (conclusion and reasoning،  interpretation،  and calendar)،  as well as in the test as a whole for the experimental group and the impact of the use of five-year learning cycle (5E's) in the teaching of grammatical concepts in Arabic on the development of critical thinking among the first secondary students was high،  and in the light of these results and the researcher developed many of the recommendations and proposals.

الموضوعات الرئيسية


المراجع
- الخضراء، فادیه عادل. (2005). تنمیة التفکیر الابتکاری والناقد، دراسة تجریبیة، دار دیبونو: عمان، الأردن.
- الزیادات، ماهر. (2003). اثر استخدام إستراتیجیة التدریس فوق المعرفیة والنموذج الاستقصائی فی التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد لدى طلبة الصف التاسع فی مبحث الجغرافیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
- الشبول، أریج صالح. (2004). أثر التعلم باللعب فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد فی مبحث الجغرافیة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
- النابلسی، دون. (1995). تصمیم حقیبة تعلیمیة لتعلیم القراءة فی اللغة العربیة لأطفال الروضة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
- النوایسه، عایش. (2007). تطویر نموذج للبیئة الصفیة التعلیمیة التعلمیة للدراسات الاجتماعیة قائم على مهارات التفکیر الناقد فی ضوء المعاییر المعاصرة وقیاس فاعلیته فی تنمیة تلک المهارات لدى الطلبة، رسالة  دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
-- شطناوی، فاضل. (2007). درجة امتلاک معلمی الجغرافیة فی المرحلة الثانویة فی الأردن لمفاهیم الاستشعار عن بعد ومهاراته ودرجة ممارستهم لها وتطویر برنامج تدریبی وفق ذلک وقیاس أثره فی تحصیل طلبتهم وتنمیة تفکیرهم الناقد، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
http://www.slideshare.net/KamalNaser/ss-47934808
إبراهیم،  عبد الله علی (2010). أثر استخدام مهارات التفکیر الناقد على اکتساب المفاهیم النحویة لطالبات الصف الرابع العلمی. مجلة التربیة والعلم،  17(3)،  297- 331.
أبو عطا،  أحمد عبد القادر (2013). أثر توظیف دورة التعلم الخماسیة (5E's) فی تدریس الریاضیات لتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ الصف التاسع الأساسی بمحافظات غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة الأزهر،  غزة.
أحمد،  صلاح عبد السمیع (2010). أثر استخدام دورة التعلم الخماسیة لتدریس القواعد النحویة على التحصیل وتنمیة التفکیر الاستدلالی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة القراءة والمعرفة بمصر،  (110)،  139- 194.
الأمین،  إسماعیل (2001). طرق تدریس الریاضیات،  نظریات وتطبیقات. القاهرة: دار الفکر العربی.
بوقحوص،  خالد (2009). مهارات التفکیر الناقد المتضمنة فی کتاب العلوم للمرحلة الإعدادیة فی البحرین. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. 5(4)،              293-307.
الجوجو،  ألفت محمد (2011). فعالیة تدریس النحو فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة فی تنمیة بعض المفاهیم النحویة لدى طالبات الصف السابع الأساسی ضعیفات التحصیل. مجلة جامعة الأزهر بغزة،  سلسلة العلوم الإنسانیة،  13(1)،  1371-1422.
الحارثی، إبراهیم (2006). أنواع التفکیر. الریاض: مکتبة الشقری.
الحسامی،  عبد القوی سعید (2012). استراتیجیات التفکیر الناقد التی یستخدمها معلمی اللغة العربیة فی تدریس المفاهیم النحویة. تم استرجاعه بتاریخ: 14/12/2016م،  متوفر على الرابط:
الخالدی،  حمد بن خالد (2006). فعالیة استراتیجیة اتخاذ القرار فی تدریس العلوم على التحصیل والتفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة العلمیة،  9 (3)،  101- 120.
الخرمانی،  عابد حمید (2011). فاعلیة إستراتیجیة قائمة على الدمج بین دورة التعلم والخرائط المفاهیمیة فی تنمیة بعض المهارات النحویة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط واتجاهاتهم نحوها. رسالة دکتوراه غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة أم القرى المملکة العربیة السعودیة.
خطابیة،  عبد الله (2005). تعلیم العلوم للجمیع. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الدلیمی،  طه؛ الوائلی،  سعاد (2009). اتجاهات حدیثة فی تدریس اللغة العربیة. إربد: عالم الکتب الحدیث.
الدلیمی،  طه؛ کامل،  محمود (2004). أسالیب حدیثة فی تدریس قواعد اللغة العربیة. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
زیتون،  حسن؛ زیتون،  کمال (2003). التعلیم والتدریس من منظور النظریة البنائیة. ط2،  القاهرة: عالم
زیتون،  عایش (2007). النظریة البنائیة واستراتیجیة تدریس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
صقر، محمد (2005). التفکیر الناقد فی القرآن الکریم والحدیث الشریف، مجلة البحوث التربویة بکلیة المعلمین بالجوف، الجوف، (4)، 59-69.
عبابنة،  إیمان؛ نصر،  حمدان (2011). أثر استراتیجیة دورة التعلم فی اکتساب المفاهیم النحویة لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی لواء بنی کنانة. مجلة الطفولة العربیة- الکویت،  12(47)،  8- 25.
عبید،  ولیم؛ عفانة،  عزو (2003). التفکیر والمنهاج المدرسی. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
العظمة، رند (2007). تنمیة التفکیر من خلال برنامج الکورت. عمان: دیبونو للنشر والتوزیع.
العنزی،  خلف قلیل (2007). أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة بعض المهارات النحویة لدى الطلاب المعوقین سمعیًا فی الصف الأول الثانوی بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة أم القرى،  المملکة العربیة السعودیة.
عوض الله،  ممنى مصطفى (2012). أثر استراتیجیة دروة التعلم الخماسیة على تنمیة المفاهیم العلمیة وعملیات العلم بالعلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة،  کلیة التربیة،  الجامعة الإسلامیة،  غزة.
غباین، عمر (2004). تطبیقات مبتکرة فی تعلیم التفکیر. عمان: دار جهینة.
القیسی،  نایف (2006). المعجم التربوی وعلم النفس. عمان: دار أسامة.
اللولو،  فتحیة (2011). أثر توظیف نموذج الخطوات الخمس البنائی فی تنمیة مهارات التحلیل والترکیب والعلوم لدى طالبات الصف التاسع بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة،  کلیة التربیة،  الجامعة الإسلامیة،  غزة.
مرکز التطویر التربوی (2004).  دلیل المعلم لتنمیة مهارات التفکیر. الریاض: وزارة التربیة والتعلیم.
المیهی، رجب السید (٢٠٠٣). أثر اختلاف نمط ممارسة الأنشطة التعلیمیة فی نموذج تدریس مقترح قائم على المستحدثات التکنولوجیة والنظریة البنائیة على التحصیل وتنمیة مهارات قراءة الصور والتفکیر الناقد فی العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة ذوی مرکز التحکم الداخلی والخارجی. مجلة التربیة العلمیة،  الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 6(3) ، 1-44.
الهرف،  مشعل عبد الله (2008). أثر النصوص المقروءة فی تنمیة التراکیب النحویة لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة،  معهد تعلیم اللغة العربیة،  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة،  المملکة العربیة السعودیة.
وزارة المعارف (1434هـ). وثیقة سیاسیة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. المملکة العربیة السعودیة.
الوهر،  محمود (2002). درجة معرفة معلمی العلوم للنظریة البنائیة وأثر تأهیلهم الأکادیمی والتربوی وجنسهم علیها. مجلة مرکز البحوث التربویة،  (22)،  جامعة قطر.
 Jennifer, R and Jefrey, K. (2001). Teaching critical thinking in a community college history course: Empirical evidence from infusing Paul's model.  College Students Journal, 32(2), 44-50