فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات المعملية في مادة الکيمياء لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بالأردن

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية الکرک الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية – الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات العملية لدى طلبة الصف التاسع بالأردن، لعينة من (137) طالباً وطالبةً من طلبة الصف التاسع الأساسي بالأردن، وزعت على مجموعتين تجريبية (70) طالباً وطالبةً وضابطة (67) طالباً وطالبةً، ودرست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية العصف الذهني، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وللتحقق من أهداف الدراسة تم بناء أدوات البحث التالية: اختبار المفاهيم العلمية، وبطاقة ملاحظة المهارات المعملية، وأظهرت نتائج البحث فاعلية طريقة العصف الذهني في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات العملية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
Abstract:
The objective of the current research is to examine the effectiveness of a brain storming method to develop chemical concepts, scientific skills of the students in Grade nine in Jordan. The sample of the research was (137) female and male students in Grade nine in Jordan, they were distributed on two groups; an experimental group (70) students and a control group (67) students. The experimental group received teaching using the brain storming method , and to achieve the objectives of the research, the following research tools were built and used: a test of chemical concepts and an observation card for scientific. The results showed the effectiveness of using brain storming method on developing the chemical concepts, scientific skills and in the post application in the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أبو زید، محمد عبده ِأمین (2007): فعالیة إستراتیجیة الاستقصاء التعاونی فی تصویب بعض المفاهیم العلمیة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة والعربیة، جامعة الدول العربیة، القاهرة.
أبو زید، محمد عبده أمین (1428هـ): فعالیة إستراتیجیة الاستقصاء التعاونی فی تصویب بعض المفاهیم العلمیة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الدول العربیة، معهد الدراسات والبحوث العربیة، القاهرة، ص3.[1] سحر محمد عبد الکریم (1998م): "أثر تدریس مادة الکیمیاء باستخدام کل من خرائط المفاهیم وأسلوب المتشابهات على التحصیل والقدرة على حل المشکلات لدى تلامیذ المرحلة الثانویة"،( دکتوراه غیر منشورة)، کلیة النبات، جامعة عین شمس.
أبوسنینة, عودة(2008). أثراستخدامطریقةالعصفالذهنیفیتنمیةالتحصیلوالتفکیرالناقدفیمادةالجغرافیالدىطلبة کلیةالعلومالتربویةالأونروافیالأردن،مجلةجامعةالنجاحللأبحاث،مج 22،ع(5) عمان.
الأحمد, خالد. (2005). تکوین المعلمین من الإعداد إلى التدریب، الأمارات: دار الکتاب الجامعی، ص15.
الأسمر, رائد.  (2008). أثر دورة التعلم فی تعدیل التصورات البدیلة للمفاهیم العلمیة لدى طلبة الصف السادس واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
الثبیتی، مریم أحمد علی (2006): تطویر منهج الکیمیاء فی المرحلة الثانویة فی الجمهوریة الیمنیة فی ضوء التطبیقات الحیاتیة لعلم الکیمیاء، رسالة دکتوراه غیر منشورة،  کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ص5
جروان, فتحی. (2002). تعلیم التفکیر، مفاهیم وتطبیقات. الأردن: دار الفکر.
الجهوری, ناصر. (2008). فعالیة إستراتیجیة الشکل (v) فی تدریس الفیزیاء لتنمیة المفاهیم العلمیة والمهارات المعملیة لدى طلاب الصف العاشر الأساسی) فی تدریس الفیزیاء لتنمیة المفاهیم العلمیة والمهارات المعملیة لدى طلاب الصف العاشر الأساسی بسلطنة عمان. القاهرة، جامعة القاهرة،.
الحبشی, نجدی. (2005). أثر استراتیجیات تنظیم التعلیم ونماذج التعلم ونماذج التعلم العقلیة على استراتیجیات معالجة المعلومات لدى طلاب کلیة التربیة بالمنیا. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس. مجلد 18. العدد 4.
حسین، خدیجة عبید (2014): اثر استعمال أنموذج فرایر فی تصحیح الأخطاء الشائعة لدى طالبات الصف الثانی المتوسط فی المفاهیم الکیمیائیة، مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانیة، المجلد 22، العدد1.
حمدان، سید السایح (2003): استخدام أسلوب العصف الذهنی فی تدریس البلاغة وأثره فی تنمیة التفکیر الإبداعی والکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمی الخامس عشر، مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة، ج.
الدوسری, راشد. (2005). أثر استخدام کل من طریقة العصف الذهنی والاستقصاء فی تنمیة التفکیر الناقد فی الدراسات الاجتماعیة لدى طلبة المرحلة الثانویة فی دولة قطر. جامعة عمان العربیة، الأردن.
الرحیلی, فضیلة, (2010). فعالیة نموذج أبعاد التعلم لمارزانو فی تنمیة مهارات حل المشکلة ریاضیة للصف التاسع من التعلیم الأساسی. رسالة الماجستیر. کلیة التربیة جامعة السلطان قابوس عمان.
الرشید، منیرة بنت محمد بن فهد (1999م): "مدى فاعلیة استخدام طریقة دورة التعلم على اکتساب بعض المفاهیم الکیمیائیة لدى تلمیذات الصف الثانی من المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة",( ماجستیر منشورة )
الزیادین, ماهر و العدوان, زید. (2009).أثراستخدامطریقةالعصفالذهنیفیتنمیةمهارةاتخاذالقرارلدىطلبةالصف التاسعالأساسیفیمبحثالتربیةالوطنیةوالمدنیةفیالأردن. مجلة الجامعة الإسلامیة،مج (17)، ع(2) یونیو. ص473
السامرائی، فائق فاضل، وقدوری، عبد القادر إبراهیم (2007): أثر استخدام أنموذج بوسنر فی تغییر المفاهیم الریاضیة والتحصیل لدى طلاب الصف الثانی المتوسط، جامعة دیالی، العراق.
سعادة, جودت وآخرون (2006). التعلم النشط بین النظریة والتطبیق. الأردن.
سلیم، رحاب أحمد عبد الفتاح (2001م): "فاعلیة برنامج لمحاکاة بعض التجارب الکیمیائیة باستخدام الکمبیوتر فی تنمیة التحصیل، وبعض مهارات عملیات العلم، والاتجاه نحو البرنامج لدى طلاب الصف الأول الثانوی"،(ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
 
 
سلیمان, سمیحة. (2011). تفعیل المختبرات المدرسیة فی إکساب عملیات العلم والمهارات العملیة المناسبة وتنمیة الاتجاهات نحو العمل المخبری فی الفیزیاء لدى طالبات الصف الأول الثانوی، مجلة رسالة الخلیج العربی. ع(113) السعودیة. ص6.
السمیری, عبدربه. (2006).أثراستخدامطریقةالعصفالذهنیلتدریسالتعبیرفیتنمیةالتفکیرالإبداعیلدىطالبات الصفالثامنالأساسیبمدینةغزة.الجامعةالإسلامیة،غزة.
السهو, مساعد. (2012). فاعلیة برنامج قائم على المدخل البنائی فی تصویب تصورات المفاهیم الکیمیائیة الخطأ وتنمیة المیول العلمیة لدى طلبة الصف الثانی الثانوی فی دولة الکویت. القاهرة، جامعة القاهرة.
سویدان, طارق والعدلونی, محمد. (2002).،مبادئ الإبداع، شرکة الإبداع الخلیجی للاستثمار والتدریب، الکویت: ط2. ص 99
عبد السلام، مصطفی عبد السلام (2005): " فعالیة نموذج بنائی مقترح فی تصویب تصورات تلامیذ الصف الخامس الابتدائی عن مفاهیم الطاقة "، المؤتمر السنوی التاسع لمعلمی العلوم والریاضیات، الجامعة الأمریکیة فی بیروت، کلیة الآداب والعلوم، المرکز التربوی للعلوم والریاضیات، لبنان.
العبری, فاطمة. (2004). أثر التدریس بالاکتشاف فی تحصیل العلوم وتنمیة عملیات العلم لدى طالبات الصف التاسع من التعلیم العام. مسقط: جامعة السلطان قابوس.
علی، محمد السید، ویوسف، محرز عبده (1999م): "فعالیة استخدام بعض استراتیجیات تجهیز المعلومات فی التحصیل والقدرة على حل المشکلات الکیمیائیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی ذوى السمات العقلیة المختلفة"، مجلة التربیة العلمیة، المجلد (2) العدد(4).
العلیمات, محمد. (2008). أثر طریقتی العصف الذهنی والاکتشاف فی تدریس العلوم فی تنمیة التفکیر الإبداعی لطلبة الصف الثامن الأساسی فی الأردن. مجلة جامعة الشارقة, المجلد 5 (1), 99-127.
العنزی, مبارک. (2006). أثر طریقة العصف الذهنی فی تنمیة التفکیر الابتکاری لدى طلاب الصف الثانی المتوسط فی مقرر العلوم بمدینة عرعر فی السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة أم القرى, السعودیة.
غازی, إبراهیم. (2002). العصف الذهنی فی تدریس المهارات الحیاتیة والبیئیة على تنمیة مهارات طرح الأسئلة. المؤتمر العلمی السادس. الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة. ص122.
القرارعة, أحمد. (2014). أثر استخدام العصف الذهنی فی تدریس العلوم فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلبة الصف السابع الأساسی فی مدارس محافظة الطفیلة- جنوب الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة), المجلد 28 (4).
القرنی, زبیدة. (2013). اتجاهات حدیثة للبحث فی تدریس العلوم والتربیة العملیة. القاهرة.
محمد، السید شحاتة، وآخرون (2010) : " فعالیة برنامج قائم على التعلم من أجل الإتقان لإکساب تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی فی الجمهوریة الیمنیة المفاهیم والاتجاهات البیئیة وبعض عملیات العلم الأساسیة "، المجلة العلمیة، المجلد السادس والعشرون، العدد الأول، جزء أول ینایر 2010.
محمود، عدنان عبد الکریم، وعبد، صبار سعود (2012). أهمیة إستراتیجیة نصوص التغییر المفاهیمیة فی العملیة التربویة، مجلة الفتح، العدد 51.
محمود، هدى محمد (2012) : " أثر استخدام نموذج التعلم التولیدی فی تدریس العلوم على اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات ما وراء المعرفة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
المندلاوی، إبراهیم (2002). فاعلیة المعلمین فی تطبیق نموذج بنائی فی تدریس العلوم للصف الثالث الأساسی فی الأردن، مجلة دراسات، الجامعة الأردنیة، مجلد (29)، العدد (1).
وزارة التربیة والتعلیم (2008). وثیقة الخطوط العریضة لمنهج العلوم للمرحلة الأساسیة. الأردن إدارة الامتحانات والاختبارات.
Azevedo , M. & Etc.  ( 2012 ) : " The Impact of experimental activities on the motivation and acquisition of scientific concepts at the basic school level " Education Research Journal , Vol.  2 , No.  2 , pp.  30 : 36. (Available  at : htt // www.  res journal.  com).
Ben B. Graham (2003). Creativity in Problem Solving ,Internet. http://www.worksimp.com/articles/creativity%20in %20problem%20solving.  pdf.
 
Cakir, O & Ozlem, S(2008)." Examining the Fifth Grades" Understanding of Heat and Temperature Concepts via Concept Mapping. Hacettepe University, Journal of Education, VOL 34,. PP 54-62.
Ciolek,T.M.(2000)The internet in (2000). Opportunities and Disadvantages to Scholarly Work (Results of an online brainstorming session). Research School of Pacific and Asian Studies, Australian National University ,Canberra ACT0200, Australia.
Osborn, A (2001). applied Imagination Prin Ciples And Proceed Urea of Creative problem solving,3rd, Charles Scribers Some, united states of America, pp 151-152
Osborn, A (2001). applied Imagination Prin Ciples And Proceed Urea of Creative problem solving, Op. Cit. PP 196-170.
Paulson, D.R.,& Faust, J.L.,(2002). “Active Learning for the college Classrooms: Background & Definitions” Available on:http://www.calstela.edu/dept/chem/chem2/Active/EntryDate:1/1/2013
Ranellucci, John;et al (2013),To Master or Perform? Exploring  Relations between Achievement Goals and Conceptual Change  Learning British Journal of Educational Psychology, v83 n3  p431-451 Sep 2013.
Rosina, M, S & Enrique L, B, & Manuel, A, O(2001). "Public infrastructure and the performance of manufacturing industries: Short-and long-run," Working Papers in Economics 69, Universidad de Barcelona. Sepia de Rebecca en Economic.
Sally BIomstrom et al (2008). The Effects of Training on brainstorming, Journal of the Communication, Speech &Theatre Association of North.PP,23-26.
Taasoobshirazi, Gita; Sinatra, Gale M,(2011), A Structural   Equation Model of Conceptual Change in Physics Journal of  Research in Science Teaching, v48 n8 p901-918 Oct 2011
Zhou, George,(2010), Conceptual Change in Science: A Process of  Argumentation EURASIA Journal of Mathematics, Science &  Technology Education, v6 n2 p101-110 2010.