معوقات توظيف الآيباد في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمات العلوم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدف التعرف على معوقات توظيف الآيباد في تدريس العلوم من وجهة نظرمعلمات العلوم. والکشف عن الفروقات في المعوقات التي تعزى للمتغيرات التالية:- المؤهل العلمي والتخصص وسنوات الخدمة في التدريس والمرحلة الدراسية والمقررات والصفوف الدراسية وحضور دورات تدريبية عن استخدام الآيباد في التعليم. واستخدم المنهج الوصفي المسحي. وتم إعداد استبانة لقياس المعوقات. وطُبقت الاستبانة على عينة عشوائية تکونت من مائة وستاً وأربعين معلمة. وکشفت النتائج عن تحقق معوقات توظيف الآيباد في تدريس العلوم (الدرجة الکلية) بدرجة کبيرة، وتحققت المعوقات المرتبطة بتوافر البنية التحتية لتوظيف الآيباد في تدريس العلوم، والمعوقات الفنية لتوظيف الآيباد في تعليم العلوم ، والمعوقات المرتبطة بضعف مهارات توظيف الآيباد في تعليم العلوم بدرجة کبيرة. بينما تحققت المعوقات المرتبطة بضعف الوعي بأهمية توظيف الآيباد في التعليم والاتجاهات السلبية نحوه بدرجة متوسطة وتحققت المعوقات المرتبطة بالتأثيرات السلبية لتوظيف الآيباد ، والمعوقات الخاصة بالبيئة التعليمية بدرجة کبيرة. وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقييم المعلمات للمعوقات (الدرجة الکلية) راجعة للمتغيرات السابقة.
Obstacles of Integrating iPad in Teaching Science from the Perspectives of Female Science Teachers in  Light of some Variables
Abstract
The purpose of this research is to investigate obstacles associated with the integrate of iPad. from the perspectives of female science teachers. The research examined differences attributed to variables including: academic degree, years of teaching experience, specialization, courses  and classes taught, attended training courses associated with the use of  iPad in teaching. The current research used Descriptive Survey Method. The researcher was distributed a questionnaire to a random sampleof 146 female science teachers. The  findings showed that the obstacles associated with theintegrate of  iPad in science teaching as a whole were present with high level. This is to say; obstacles associated with the availability of infrastructure for the integrate ofiPad, technical obstacles associated with employment of iPad, and obstacles associated with weak employment of iPad skills were all present with high level. However, obstacles associated with awareness of the importance of using the iPad in education and users' negative attitudetowards IPad were present with moderate level whereas obstacles associated with negativeeffects of the use of the iPad and learningenvironment were present with high level.
 There were no statistically significant differencesat the level of 0.01 found in the reality of the obstacles associated with the integrate of  iPad inscience teaching (total score) attributed to the previous  a variables.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة:

    1. البربری، رفیق سعد وعبد السلام، حنان رجاء.(2011).فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على تکنولوجیا التعلم المتنقل فی علاج الأخطاء التدریسیة الشائعة لدى معلمی المرحلة الثانویة. تکنولوجیا التعلیم سلسلة دراسات وبحوث محکمة.21 (2).ص ص167-210.
    2. الجهنی ، لیلى. (4-7 فبرایر2013) .فاعلیة التعلم المتنقل عبر الرسائل القصیرة فی تدریس بعض مفاهیم التعلیم الإلکترونی وموضوعاته لطالبات دراسات الطفولة .المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. المملکة العربیة السعودیة: الریاض.
    3. الحربی، نوار محمد سعد.(2-5مارس2015). فاعلیة برنامج تعلیمی الکترونی باستخدام الحواسب اللوحیة لإکساب طفل ما قبل المدرسة بعض المفاهیم الریاضیة. المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. المملکة العربیة السعودیة: الریاض.
    4. خمیس، محمد عطیه. (2004). "التعلم المتنقل: متعة التعلم الإلکترونی المرن، فی أی وقت، وأی مکان". تکنولوجیا التعلیم– سلسلة دراسات وبحوث محکمة –مصر. المجلد الرابع عشر، الکتاب السنوی– الجزء الثانی 1، ص ص1 - 4. تم استرجاعه فی التاریخ ‏14/‏محرم/‏1437هـ على الرابط  http://search.mandumah.com/Record/44873
    5. الدهشان ،جمال علی خلیل .(12-14أبریل2010).استخدام الهاتف المحمول Mobile Phone فی التعلیم والتدریب لماذا؟ وفی ماذا؟ وکیف؟. الندوة الأولى فی تطبیقات تقنیة المعلومات والاتصال فی التعلیم والتدریب المملکة العربیة السعودیة : الریاض جامعة الملک سعود.
    6. الرویلی، رمضان مرجی محمد.(2014) . فعالیة استخدام الحاسوب اللوحی وتطبیقاته التعلیمیة فی تنمیة تحصیل طلاب الصف الرابع الابتدائی فی مادة الریاضیات . مشروع بحثی ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستیر . قسم تقنیات التعلیم ، جامعة الملک عبد العزیز .
    7. سعفان، سامی عبدالوهاب. (2-5 مارس2015). أثر التفاعل بین الکمبیوتر والآیباد ونمطی عرض المحتوى (الوسائط الفائقة /الکتاب التفاعلی)فی تنمیة مهارات تصمیم واجهة التفاعل الرئیسیة للمقررات الإلکترونیة". المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. المملکة العربیة السعودیة: الریاض.
    8. السعوی، نورة محمد علی.(2-5 مارس2015) . أثر بعض تطبیقات التعلم النقال على تنمیة مهارات الحس العددی فی مادة الریاضیات لدى طالبات الصف الثانی الثانوی فی مدینة بریدة .المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. المملکة العربیة السعودیة : الریاض.
    9. سلیم ، تیسیر اندراوس .( اکتوبر2011)."تکنولوجیا التعلم المتنقل – دراسة نظریة ".مجلة المعلوماتیة .(36).ص ص 17:1. تم استرجاعه فی التاریخ ‏14/‏محرم/‏1437هـ على الرابط  http://search.mandumah.com/Record/510869

    10. السنوسی، هالة عبد القادر سعید.( نوفمبر2013) ."مدى وعی طلاب جامعة الدمام باستخدام التعلم بالجوال m- learning ".دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ASEP .( العدد الثالث والأربعون ). الجزء الثانی . ص ص 127-148.

    11. عبدالعظیم، عبد العظیم صبری.(2016).استراتیجیات وطرق التدریس العامة والإلکترونیة. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.

    12. العساف، صالح حمد.(1995).المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة.الریاض: مکتبة العبیکان.

    1. العمری، محمد عبد القادر.(2014). "درجة استخدام تطبیقات التعلم النّقال لدى طلبة الدراسات العلیا فی جامعة الیرموک ومعوقات استخدامها".المنارة . المجلد 20 (العدد 1/ب 2014) تم استرجاعه فی التاریخ 19 مایو 2016م على الرابط   .http://kenanaonline.com/users/tamer2011-com/posts/815890
    2. الغامدی، فائق بن سعید علی الضرمان.(2013)." استخدام التعلم المتنقل فی تنمیة المهارات العملیة والتحصیل لدى طلاب جامعة الباحة. الجزء الأول. Cybrarians  Journal،. (العدد  31). ص ص 122- 159.
    3. الغامدی، فائق بن سعید علی الضرمان. (2013)."استخدام التعلم المتنقل فی تنمیة المهارات العملیة والتحصیل لدى طلاب جامعة الباحة". الجزء الثانی. Cybrarians  Journal،(العدد  32). ص ص 88 - 112.
    4. الکنعان، هدى محمد ناصر.(2017). واقع استخدام معلمات العلوم للتعلم المتنقل فی تدریس العلوم. بحث مقبول للنشر فی مجلة العلوم التربویة ، جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامیة.
    5. محمد، إیمان مهدی.( 2013م). "واقع توظیف طلاب کلیة التربیة للهواتف المتنقلة والهواتف الذکیة فی العملیة التعلیمیة و اتجاهاتهم نحوها". مجلة کلیة التربیة– جامعة عین شمس. (العدد السادس والثلاثون) الجزء الثالث. ص ص128-203.

    18. Cottrell, Stella and Morri, Nell.(2016). مهارات التعلم أدوات التکنولوجیة العصریة. (ترجمة هبة عجینة).القاهرة المجموعة العربیة للتدریب والنشر.

    المراجع الأجنبیة:

    1-      Barbour, M. And Grzebyk, T. Q. .( 17Mar  2014). iPads for teachers? The challenges of integrating technology in the classroom. In M. Searson & M. Ochoa (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference in Jacksonville. Florida: United States. . [Available Online] Retrieved  17/2/2015 from  http://www.editlib.org/p/131006

    2-                  Barrett-Greenly, T. C. .(2012)." Investigating The  Impact Of  Professional  Development  On Teacher Practices And Beliefs FS Regarding  The Use Of Mobile Educational  Applications  In The Classroom". Unpublished Ph.D. dissertation , University of  Delaware .

    3-                  Benton, B. K. . (2012)."The IPAD As An Instructional Tools :An Examination Of Teacher Implemention Experiences". Unpublished Ph.D. dissertation, University of Arkansas .

    4-                  Geer, R., White, B.. Zeegers, Y., AU, W., and Barnes, A. .(2015)."Emerging pedagogies for the use of IPads in Schools" . British Journal of Educational Technology ,p.p.1-9 .

    5-                  Gong , Z. and Wallace,  J. D.. (February 2012)." A Comparative Analysis of iPad and Other M-learning Technologies: Exploring Students’ View of Adoption, Potentials, and Challenges" . Journal of Literacy and Technology ,Volume 13. (Number 1).2-29 .

    6-                  Gros, L. H. . ( May 2013) .'' Obstacles  And Opportunities  Of IPAD Use Balance Of Acceptance In Texas School  System''. Ph.D. dissertation Submitted to the SoutheasternLouisianaUniversity, Hammond : Louisiana .

    7-                  Karsenti, T. et al . (2013) . The iPad in education: uses, benefits,and challenges – A survey of 6057 students and 302 teachers in Quebec, Canada. . [Available Online] Retrieved  19 May 2016 from http://www.karsenti.ca/ipad/pdf/iPad_report_Karsenti-Fievez_EN.pdf

    8-                  Kim, . and Ong, S. M. .(Fall 2005)."An Exploratory Study Of Factors InfluencingM-Learning Success ". Journal Computer Information Systems.46.(1) . P.P.92-97

    9-                  Melhuish, K. and  Falloon, G.. (2010). Looking to the future: M-learning with the iPad. Computers in New Zealand Schools: Learning, Leading, Technology. 22(3).1-16 .

     

     

     

    10-              Messinger, J. .(December 2011) .'' M-Learning : AN Exploration Of  The Attitudes  And Perceptions OfHigh School Students Versus Teachers Regarding The Current And Future Use Of Mobile Devices For Learning". Ph.D. dissertation  , PepperdineUniversity.

    11-              O’Malley P., Lewis, M.E.B., Donehower, C.  and Stone. D. .(2014). "Effectiveness of Using iPads to Increase Academic Task Completion by Students with Autism ". Universal Journal of Educational Research .2.(1). p.p.  90-97.

    12-              Pavan, P.N.V. ;Santhi, H. ;and Jaisankar, N..  (June 2012) ." A Survey on M-Learning".  International  Journal  of  Computer Applications .Volume 48.( No.3). p.p.17-21

    13-              Sarrab, M., Al-shihi, H. and  Osama, M. H. R. .(2013). "Exploring Major Challenges and Benefits of M-learning Adoption". British Journal of Applied Science & Technology . 3.(4). 826-839 .

    14-              Vu, Phu. (2013) .'' An Inquiry Into How Ipads Are Used In Classrooms ''. Ph.D. dissertation  . Southern IllinoisUniversity, Carbondale.

    Yusuf , H. .(March/April 2014) ." Preliminary study on teachers' use of the ipad in bachelor of education program at a private university in Malaysi? ". TeachTrends. Volume 58(Number 2). P.P.14-19