الفرص والتحديات التربوية لوسائل التواصل الاجتماعي وکيفية التعامل معها من وجهة نظر طلاب کلية التربية بجامعة حائل

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية بجامعة حائل ، تخصص أصول التربية.المملکة العربية السعودية

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى معرفة الفرص والتحديات التربوية لوسائل التواصل الاجتماعي وکيفية التعامل معها من وجهة نظر طلاب  کلية التربية بجامعة حائل. تکون مجتمع الدراسة أثناء إجرائها من (1900) طالب،  ووزعت أداة الدراسة على عينة قوامها(500) طالب. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي،  وتوصلت إلى تشخيص مجموعة من الفرص التربوية التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي،  والتي يمکن استفادتها من وسائل التواصل، حيث حصلت هذه الفرص التربوية والواردة بأداة الدراسة بشکل عام على مستوى موافقة بدرجة عالية،  وکذلک التحديات الواردة بأداة الدراسة والتي ينبغي الحذر منها وتعتبر من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي حصلت على مستوى موافقة بدرجة عالية فيما حصلت الحلول المقترحة لمواجهة هذه التحديات من وجهة نظر الطلاب على مستوى موافقة بدرجة عالية جداً. أوصت الدراسة أنه ينبغي للمسؤولين بالمؤسسات التعليمية وخاصة بالجامعات مراعاة الفرص لوسائل الاجتماعي التي تضمنتها الدراسة والتي حدث عليها التوافق بنسب عالية وتوجيه الطلاب نحوها للاستفادة منها،  وأن يدرک المعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات دورهم التربوي تجاه طلابهم بتوجيههم وإرشادهم فيما يتعلق بتحديات وسائل التواصل الاجتماعي والتحذير من مخاطرها،  وأن توفر المؤسسات التعليمية والتربوية عددًا من البرامج التدريبية المتعلقة بتوعية الطلاب وإکسابهم المزيد من الوعي فيما يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي للوقاية من تحدياتها والاستفادة من الإيجابيات.
Chaces And  Educational Challenges Of Social Network,How To Deal With Them From The Point Of View Of The Students Of The Faculty Of Education.
Abstract: the study aimed at knowing the education chances and challenges Social Network and how to deal with them fom the point of view of the students of the faculty of education in Hail. The society of the study consists of (1900) students ,and the study tools were distributed on a sample of (500) students. The study used the descriptive and survey method . the study reached at diagnosing a group of educational chances provided by Social Network, and which can be benefitted from, where these educational chances in the study tool has got highly accepted level .as well as the as the challenges in the syudy tools which might be taken care of and is considered one of the dangers of socail media  also got a very high level of acceptance. The study recmmeded that the pepole in charge in educational establishments , especially in universities , should take into consideration the chancees of Social Network which are mentioned in the study and which got a high level of approval and directing students to benefit from them. In addition,the  students and faculty at universities should realize their educational role towards their students by directing and guiding them regarding the challenges of Social Network and warning them against their danges. The education establishments should provide number of training Social Network to protect them challenges and benefit from the advantages.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-     إبراهیم، خدیجة، (2014م)، واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی العلمیة التعلیمة بجامعات مصر،  مجلة، العلوم التربویة،  العدد 3،  الجزء الثانی،  یولیو،  مصر.
2-      آل سعود،  نایف بن ثنیان (1433)، دوافع استخدامات الشباب السعودی الجامعی لشبکات التواصل الاجتماعی والإشباعات المتحققة منها، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، العدد 34 شهر محرم، جامعة الإمام محمد بن سعود،  الریاض.
3-      البحیری،  خلف محمد،  محمد،  هدى مصطفى، (2012م)،  معاییر لتقویم المحتوى التربوی فی شبکات التواصل الاجتماعی ،  الفیس بوک نموذجاً،  مجلة الثقافة والتنمیة، العدد 55،  أبریل،  مصر.
4-     التمیمی،  عبدالله عبد المؤمن .(2012م). استخدامات الشباب الجامعی لوسائل الإعلام والاشباعات المتحققة. حولیات آداب عین شمس،  المجلد 40.
5-      تهامی، جمعة سعید، (2015م)،  دور الجامعة فی تعزیز القیم لدى طلابها فی ظل انتشار شبکات التواصل الاجتماعیة، المؤتمر القومی التاسع عشر (العربی الحادی عشر)،  16-17 سبتمبر.
6-     توفیق،  فیفی أحمد(2015م)،  الوعی بالاستخدامات التربویة لشبکات التواصل الاجتماعی لدى معلمی التعلیم الثانوی العام بمحافظة سوهاج،  المجلة العلمیة لکلیة التربیة،  جامعة أسیوط،  المجلد 31،  العدد الأول.
7-     جلولی،  مختار، (2015م)، الآثار النفسیة والاجتماعیة والصحیة لوسائل التواصل الاجتماعی على مستخدمیها،  مرکز جیل البحث العملی، مجلة جیل للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة،  العدد 11،  أیلول،  الجزائر.
8-     الجمال،  رباب رأفت، (2013م)،  تأثیر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی على تشکیل النسق القیمی الأخلاقی للشباب السعودی،  المجلة العربیة للإعلام والاتصال.
9-     حسانین،  بدریة محمد (2013م)، توظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی تعلیم العلوم وتعلمها بمراحل التعلیم قبل الجامعی،  ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی الدولی الرابع حول التعلیم وثقافة التواصل الاجتماعی، 24-25 إبریل.
10-  الحمد،  أیمن بن أحمد،  (1434/1435هـ).دور شبکات التواصل الاجتماعی فی دعم المنظومة التعلیمیة لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة أم القرى . متطلب لنیل درجة الماجستیر،  جامعة أم القرى،  مکة المکرمة،  المملکة العربیة السعودیة.
11- الزبون،  محمد سلیم،  أبو صعیلیک، ضیف الله عودة، (2014م)، " الآثار الاجتماعیة والثقافیة لشبکات التواصل الاجتماعی على الأطفال فی سن المراهقة فی الأردن"،  المجلة الأردنیة للعلوم الاجتماعیة،  المجلد 7،  العدد 2،  عمادة البحث العلمی،  الجامعة الأردنیة، عمان.
12- الزهرانی، محسن جابر، (2013م).دور مواقع التواصل الاجتماعی فی حل المشکلات التی تواجه طلاب التربیة العملیة واتجاهاتهم نحوها،  متطلب تکمیلی للحصول على درجة الدکتوراه، جامعة أم القرى،  کلیة التربیة،  مکة المکرمة.
13- الزیودی،  ماجد محمد، (2015م)، دور الشبکة الاجتماعیة الفیس بوک فی إحداث التغیرات السلوکیة نحوها،  جامعة طیبة، رسالة الخلیج العربی،  مکتب التربیة العربی لدول الخلیج،  الریاض،  العدد (135).
14- الشایع، حصة،  مروة،  بطیشة، (2013م)،  مقترح لتوظیف استخدام الشبکات الاجتماعیة لدى طالبات المرحلة الجامعیة فی المملکة العربیة السعودیة قائم على واقع استخدامهن لها،  مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر،  العدد 155،  الجزء الثانی،  أکتوبر.
15- الصاعدی،  سلطان مسفر.(1432هـ)،  الشبکات الاجتماعیة خطر أم فرصة. تم استعادتها عام 11/12/2016م،  من شبکة الألوکة الإلکترونیة www.alalkh.com
16-  الصویان،  نورة، (2013م)،  تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی علی الثقافة الاجتماعیة للشباب السعودی،  مجلة بحوث الشرق الأوسط ، العدد 34،  الجزء الثانی،  جامعة عین شمس،  مصر.
17- ضیف الله، أبو صعیلیک ( 2012م ) ،  اثر شبکات التواصل الاجتماعی الإلکترونیة على اتجاهات الطلبة فی الجامعات الأردنیة ودورها فی تنمیة الشخصیة المتوازنة لدیهم،  متطلب لإستکمال درجة الدکتوراه،  الجامعة الأردنیة،  عمان .
18- الطیار، فهد على.(2014م).شبکات التواصل الاجتماعی وأثرها على القیم لدى طلاب الجامعة " تویتر نموذجاً". المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب،  المجلد 31 العدد 61،  ص193 - 226، الریاض.
19-   عبدالصادق،  حسن عبدالصادق، (2012م)،  اتجاه الشباب الجامعی العربی نحو العلاقة بین التعرض لموقع القیس بوک والهویة الثقافیة،  مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة،  العدد 146،  جامعة الکویت.
20- عبدالمعطی،  أحمد حسین .(2015م)،  شبکات التواصل الاجتماعی وتأثیر،  على مهارتی التفاوض التربوی والعلاقات البینشخصیة،  المجلة العلمیة لکلیة التربیة، جامعة أسیوط،  المجلد 31،  العدد الأول.
21- عماشه،  محمد عبده،  الشایع، على صالح، (1429/1430هـ)،  إدارة التعلیم إلکترونیا باستخدام خدمات الشبکات الاجتماعیة، دراسة تطبیقیة على مدراء المدارس بمنطقة القصیم،  المؤتمر الثانی عشر تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی بین تحدیات العصر وآفاق المستقبل،  الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.
22- عوض، حسنی، (2013م)، تصور مقترح لاستخدام شبکة التواصل الاجتماعی الفیس بوک فی الإرشاد التربوی فی ضوء ادراک المرشدین التربویین لأهمیته،  جرش للبحوث والدراسات،  الأردن.
23- مرکز رؤیة للدراسات الاجتماعیة.(2014م). أثر مواقع التواصل الاجتماعی على عملیة الضبط الاجتماعی . دراسة قام بها المرکز، الریاض .
24- مریم،  غزال،  نور الهدى شعوبی (2013/2014م) تأثیر مواقع التواصل الاجتماعی على تنمیة الوعی السیاسی لدى الطلبة الجامعیین،  مذکرة مقدمة لاستکمال متطلبات شهادة اللسسانس،  جامعة قاصدی مرباح،  ورقلة، الجزائر.
25- مسعودان،  أحمد،  وارم، العید، (2012م)، استخدام وسائل الاتصال والإعلام الجدیدة وعلاقته بالعزلة الاجتماعیة،  مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر،  العدد 151 الجزء الأول،  دیسمبر.
26- المطیری،  صالح محمد، (1435ه)، العربیة فی شبکات التواصل الاجتماعی،  مجلة الجوبة، النادی الأدبی بالجوف،  الجوف، المملکة العربیة السعودیة.
27- الهزانی،  نورة سعود، (2013م)،  فاعلیة الشبکات الاجتماعیة الإلکترونیة فی تطویر عملیة التعلیم والتعلم لدى طالبات کلیة التربیة فی جامعة الملک سعود،  المجلة الدولیة للأبحاث التربویة،  جامعة الإمارات العربیة المتحدة،  العدد (33).
28- هلل،  شعبان أحمد، (2015 م)، الأخلاقیات التربویة لشبکت التواصل الاجتماعی لدى طلبة الدراسات العلیا،  مجلة مستقبل التربیة العربیة،  العدد 94،  المجلد 22،  أبریل.
 
المراجع الأجنبیة :
29-  W.Tariq,M.Mehboob,M.Khan,FaseeUllah.The Impact of Social Media and Social Networks on Education and Students of Pakistan. IJCSI International Journal of Computer Science Issues, Vol. 9, Issue 4, No 3, July2012..
 30-  W. Al-Rahmi,M.Othman, The Impact of Social Media use on Academic Performanceamong university students: A Pilot Study. JOURNAL OF INFORMATION SYSTEMS RESEARCH AND INNOVATION. ( (2013/2012.
 31- R. Junco, G. Heiberger , E. Loken.The effect of Twitter on college student engagement and grades. Blackwell Publishing Ltd Journal of Computer Assisted Learning. (2010) .