دور الأنشطة الطلابية وعلاقتها بتعزيز الأمن الفکري لدى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز•

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

استاذ مساعد بقسم التربية جامعة الأمير سطام المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة دور الأنشطة الطلابية وعلاقتها بتعزيز الأمن الفکري لدى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، ومعرفة مدى اختلاف وجهات نظر أفراد العينة نحو دور الأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري، وتقديم بعض الاقتراحات التي يمکن أن تسهم في استثمار الأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وللإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحث بعمل استبانة تشتمل على عدد من العبارات التي تحدد رؤية أفراد العينة، وتغطي محاور الدراسة وذلک في ضوء دراسته للأدبيات التربوية ومن خلال اطلاعه على الدراسات والبحوث السابقة، قام الباحث بإدخال وتحليل المعلومات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(Spss)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته العلمية في هذه الدراسة، وتطرق الباحث من خلال أدبيات الدراسة والإطار النظري للمباحث التالية : الأنشطة الطلابية في التعليم الجامعي، الأمن الفکري ، خطة الأنشطة الطلابية لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز،، ومن المأمول أن تسهم هذه الدراسة في مد المعنيين بالجامعة بالکيفية المثلى في تخطيط وتنفيذ الأنشطة الطلابية بالشکل الذي يضمن استثمار تلک الأنشطة الاستثمار الأمثل في تعزيز الأمن الفکري وحمايته، کما من المؤمل أن تسهم هذه الدراسة في التعرف إلى واقع الأنشطة الطلابية الحالي ومدى ملاءمته للاستثمار في تعزيز الأمن الفکري، واختيار الوسائل والطرق المقترحة من أفراد العينة ؛ لتجويد وتعزيز تلک الأنشطة ؛ لتقوم بدورها الأکمل في حماية الشباب وتوجيههم الوجهة السليمة؛ لاستکمال بناء العقل السليم في تعزيز قيم المواطنة، والحرص على أمن المجتمع.
  :Abstract
      The aim of this study is to know the relationship between student activities by enhancing the intellectual security of the students of Prince Sattam University, and to find out how different the views of the sample towards the role of student activities in enhancing intellectual security and making some suggestions that can contribute to the investment of student activities in enhancing intellectual security in Students of the University of Prince Sattam bin Abdul Aziz, and to answer the questions of the study, the researcher will do a number of statements that define the vision of the sample and cover the subjects of the study in the light of his study of educational literature and through the previous studies and research, The researcher will use the descriptive method in his scientific steps in this study. The researcher will examine the theoretical and theoretical framework of the following researches: student activities in university education, intellectual security, student activities plan for Prince Sattam University It is hoped that this study will contribute to the extension of the university stakeholders in the best way in planning and implementing the student activities in such a way that ensures the investment of these activities to optimize investment in the promotion and protection of intellectual security. Head to recognize the reality of the current student activities and its suitability for investment in the promotion of intellectual security, and the choice of means and proposed ways of respondents to improve and strengthen those activities to play its role fully in the protection of young people and guiding them the right direction to complete the building of a healthy mind in promoting the values ​​of citizenship, and to ensure the security of the community.

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1-        ابن منظور، أبی الفضل جمال الدین (1423هـ) . لسان العرب 1/223/222، دار صادر: بیروت.

    2-        أدم , محمد؛ دخیل، مفلح (1430، جمادى الأولى، 22). دور محتوی المناهج الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة فی مواجهة الإرهاب الفکری والتقنی .بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول ,"المفاهیم والتحدیات ": جامعة الملک سعود.

    3-        الأشقر، منصور بن ناصر. (2010). دور الأنشطة الطلابیة غیر الصفیة فی تعزیز الأمن الفکری : نحو بناء نموذج تربوی لتعزیز الأمن الفکری. رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات العلیا: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة .

    4-        نور، أمل أحمد عبدالله محمد (2010) . مفهوم الأمن الفکری فی الإسلام . بحث مکمل لنیل درجة الماجیستیر، ص 13.

    5-        البطوش، زیاد ( 2016). الأمن الفکری فی الدراسات الإسلامیة . (ط1) . الأردن : دار زهدی للنشر و التوزیع .

    6-        البقمی، سعود بن سعد محمد (1430هـ)، نحو بناء مشروع تعزیز الأمن الفکری بوزارة التربیة والتعلیم، بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری (المفاهیم والتحدیات) فی الفترة من 22-25 جماد الأول 1430ه- کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری، جامعة الملک سعود الریاض.

    7-        الحربی، یحیى بن صالح محیا.(2013م). تصور مقترح لتطویر النشاط الطلابی فی الجامعات الأهلیة بالملکة العربیة السعودیة فی ضوء التجارب العربیة والعالمیة،رسالة دکتوراه، کلیة العلوم الاجتماعیة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

    8-        الحقیل، سلیمان بن عبد الرحمن (1417هـ). متطلبات المحافظة على نعمة الأمن والاستقرار فی بلادنا. مطابع الحمیضی: الریاض .

    9-        الحیدر، حید بن عبد الرحمن (1423هـ). متطلبات المحافظة على نعمة المن فی مواجهة المؤثرات الفکریة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، قدمت لکلیة الدراسات العلیا بأکادیمیة الشرطة فی جمهوریة مصر العربیة.

    10-   الدعیج، عبد العزیز الدعیج (2002). أسباب عزوم طلبة جامعة الکویت عن الاشتراک فی الأنشطة الطلابیة. المجلة التربویة . العدد 64.

    11-   الرویس، سلطان بن سعود .(2012) . دور الأنشطة المدرسیة فی تنمیة الوعی الأمنی لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدیرین ورائدی النشاط، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة :  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

    12-   السدیس، عبدالرحمن (1426). الشریعة الاسلامیة ودورها فی تعزیز الأمن الفکری الاجتماع التنسیقی العاشر حول المن الفکری، مرکز الدراسات والبحوث، جامعة نایف العربیة للعلوم المنیة : الریاض.

    13-   الشهرانی، بندر علی (1430ه). تصور مقترح لتفعیل دور المدرسة الثانویة فی تحقیق الأمن الفکری، رسالة ماجیستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.

    14-   العساف، صالح حمد. (1416هـ). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة . (ط1) .الریاض : مکتبة العبیکان.

    15-   محمد، خلیفة برکات ( 1403). علم النفس التعلیم.(القیاس النفسی والتربوی) .(ط5). الکویت : دار القلم الکویت .

    16-   العفنان، على ( 2010) . دور الإدارات المدرسیة فی تعزیز الأمن الفکری للطلاب (دراسة میدانیة). رسالة ماجستیر. کلیة الدراسات العلیا: جامعة نایف للعلوم الأمنیة.

    17-   العلیان، السلیمان (1427ه) . مفهوم الأمن الفکری واشکالات وبدائل، بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول (المفاهیم والتحدیات) فی الفترة من 22-25 جمادی الأول 1430ه کرسی الأمیر نایف بن عبدالعزیز لدراسات الأمن الفکری بجامعة الملک سعود. الریاض.

    18-   عمران، کامل (1999). الشباب وفوائد استثمار وقت الفراغ. مجلة العلوم الاجتماعیة.  مجلد 27.

    19-   الفریح، صالح بن عبدالله (1429ه). الأمن الفکری ودور جمعیات تحفیظ القرآن فی ترسیخه فی المجتمع نظریا وعلمیا . الملتقى الرابع للجمعیات الخیریة لتحفیظ. تحت عنوان "دور الجمعیات الخیریة لتحفیظ القرآن فی تحقیق الأمن" : الدمام.

    20-   القضیب، فهد (2010) .دور المدرسة الثانویة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلابها من وجهة نظر المعلمین فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر. کلیة العلوم الاجتماعیة. جامعة الأمام محمد: السعودیة.

    21-   المالکی، عبد الحفیظ بن عبدالله (1427ه) .نحو بناء استراتیجیة وطنیة لتحقیق الأمن الفکری فی مواجهة الإرهاب، رسالة دکتوراه غیر منشورة جامعة نایف العربیة للعلوم المنیة، الریاض.

    22-   محمد، إبراهیم إسماعیل (1430ه) . الأمن الفکری فی ضوء متغیرات العولمة أبعاد الدراسة النظریة والمعالجة المجتمعیة. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری فی الفترة 22-25 جمادی الأول 1430 کرسی الأمیر نایف الأول للأمن الفکری جامعة الملک سعود، الریاض.

    23-   محمد، سویلم البسیونی (2007م). استراتیجیة تفعیل المشارکة فی الأنشطة الطلابیة بجامعة المنصورة. (ط1): جمهوریة مصر العربیة.

    24-   الیمنی، محمد بن عبد العزیز (1430، جمادى الأولى) . الأمن الفکری فی مناهج التربیة  الإسلامیة فی التعلیم الثانوی .بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول , "المفاهیم والتحدیات ": جامعة الملک سعود.

    المراجع الأجنبیة:

    1. Crowder,Melinda(2000).Student Activites 1998-1999 outcomes survey Executive Summary. Virginia polytechnic  institute and state University, p,3-9.
    2.  Call,CarolyneMary (2004); Intellectual Safety :and Epistemological Position in the college classroom. PH.D. dissertation, United States, NEW YORK, Comell university.
    3. Humphreys, Debra. (1998). The impact of diversity  on college students: The Latest Research. The For Foundation Campus Diversity  lnitiative,52-59.
    4. 37-W. James  Popbam, (2005). (Classroom Assessment)   University book House    Al Ain – United Arab Emirates  (P.P-327-328) .