واقع التصورات البديلة عن بعض المفاهيم الکيميائية في کتاب الصف الأول المتوسط لدى معلمات علوم المرحلة المتوسطة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

طالبة دکتوراه

المستخلص

ملخص الدراسة:
           يشکلالمعلمحجرالزاويةفيإحداث التغيرالمفاهيميللتصوراتالبديلةلدىالمتعلمين, وهذهالمهاميصعبعلىالمعلمإنجازهاإذا کانتبنيتهالمعرفيةمليئةبالتصوراتالبديلةالتيمنالممکنأنتنتقلإلىتلاميذه. ومنهناجاءت هذه الدراسة التيتهدفإلى الکشف عن أکثر التصورات البديلة شيوعا لدى معلمات علوم المرحلة المتوسطة عن بعض المفاهيم الکيميائية الواردة في کتاب العلوم للصف الأول المتوسط. وقدتمتالإجابةعلىالتساؤلالتالي: ما التصورات البديلة لدى معلمات علوم المرحلة المتوسطة عن بعض المفاهيم الکيميائية الواردة في کتاب الصف الأول المتوسط؟
تکونتعينةالدراسةمن (50) معلمة علوم في المرحلة المتوسطة بالمدارس الحکومية والأهلية في مرکز التربية والتعليم بالروابي. وصممت الأداة على شکل اختبار اختيار من متعدد.
ومنأهمالنتائجالتيخرجتبهاالدراسة: وجود تصورات بديلة لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة عن بعض المفاهيم الکيميائية, وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 و0.05 فأقل بين إجابات معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة باختلاف متغير التخصص الأساسي لصالح معلمات العلوم اللآتي تخصصهن الأساسي کيمياء. وأخيرا قدمت الباحثة توصيات ومقترحات لدراسات مستقبلية.
Abstract
The Reality of Alternative Conceptions for Some Chemical Concepts in the Book of the Intermediate First Grade of the Intermediate School Science Teachers
     The teacher is the cornerstone of conceptual change for learners alternative  perceptions, these tasks are difficult to achieve if the teacher's knowledge structure is full of alternative conceptions that can be transmitted to his students. Hence this research which is designed to reveal the most common alternative perceptions of Intermediate  school science teachers about certain chemical concepts contained in the book of the first grade. It was the answer to the search question: what alternative concepts do the Intermediate school science teachers have about  certain chemical concepts contained in the book of the Intermediate first grade?
     The sample of the study consisted of (50) Intermediate school science teachers in Government and Private schools in the Education Center in Rawabi. The tool is designed in the form of multiple-choice test.
     Some of the most important results of the study are:  The teachers  of science in Intermediate school have alternative  perceptions about some chemical concepts, there are significant differences in the level of 0.01 and 0.05 and less, between the answers of the Intermediate school science teachers with primary specialization in favor of variable teachers of science whose basically specialize in chemistry . Finally, the researcher made recommendations and suggestions for future studies.

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
الأسمر, رائد یوسف. (2008).أثر دورة التعلم فی تعدیل التصورات البدیلة للمفاهیم العلمیة لدى طلبة الصف السادس واتجاهاتهم نحوها.رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة:غزة.
أبو طیر, بلال محمود. (2009).فاعلیة توظیف خرائط المعلومات فی تعدیل التصورات البدیلة للمفاهیم العلمیة لطلاب الصف الثامن الاساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة:غزة.
أمبو سعیدی, عبدالله؛ البلوشی, سلیمان. (2011). طرائق تدریس العلوم.(ط2). عمان: دار المسیرة.
أمبو سعیدی, عبدالله. (2009).أثر استراتیجیات التدریس القائمة على الذکاءات المتعددة على التحصیل الدراسی والفهم البدیل فی مادة الکیمیاء. مجلة جامعة الملک سعود، المجلد (21),ص ص1-33.
تیس, س ؛ناجمی, ب ؛بلعربی, ط. (2005). تشخیص ومعالجة تصورات بدیلة فی تعلم مفاهیم کیمیائیة أساسیة لبنیة المادة. مجلة العلوم الانسانیة, العدد23, ص ص 21-39.
حسن, السید أبو هاشم. الدلیل الإحصائی فی تحلیل البیانات باستخدام  spss.الریاض: مکتبة الرشد.
خطایبة, عبدالله محمد. (2011).تعلیم العلوم للجمیع.عمان:دار المسیرة.
خلیل, محمد أبو الفتوح. (2012). اتجاهات معاصرة فی تدریس العلوم. الریاض : دار تربیة الغد.
دودین, حمزة محمد. (2010). التحلیل الاحصائی المتقدم للبیانات باستخدام spss.عمان: دار المسیرة.
الدیب, محمد محمود. (2012).فاعلیة استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تعدیل التصورات البدیلة للمفاهیم العلمیة فی العلوم لدى طلاب الصف التاسع.رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة: غزة.
الرحیلی,فهد عبدالرحمن. (2010).التصورات البدیلة فی الفیزیاء وعلاقتها بالتفکیر الناقد لدى طلاب الصف  الثانی الثانوی.دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس.المجلد الرابع,ع1,ص ص 307-342
 
الزاغة, وفاء عبدالکریم. (2010). التفکیر الخرافی والمفاهیم العلمیة الخطأ.عمان: دیبونو للطباعة والنشر.
زیتون, عایش. (2001). أسالیب تدریس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
 زیتون، کمال عبدالحمید. (2002).تدریس العلوم للفهم-رؤیة بنائیة. القاهرة: عالم الکتب.
زیتون، کمال عبدالحمید. ( 1998 ). فعالیة إستراتیجیة التحلیل البنائی فی تصویب التصورات البدیلة عن القوة والحرکة لدى دارسی الفیزیاء ذوی أسالیب التعلم المختلفة. مجلة التربیة العلمیة. المجلد1، ع4،ص ص  83 – 140 .
السلیم، ملاک بنت محمد. (2004).فاعلیة نموذج مقترح لتعلیم البنائیة فی تنمیة ممارسات التدریس البنائی لدى معلمات العلوم وأثرها فی تعدیل التصورات البدیلة لمفاهیم التغیرات الکیمیائیة لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدینة الریاض. مجلة جامعة الملک سعود، المجلد (16), العدد (2)، الریاض.
السلیم, ملاک بنت محمد. (1996).تقویم المفاهیم الکیمیائیة لدى طالبات الصف الاول الثانوی.رسالة الخلیج العربی, العدد (26).
سلیمان, ماجدة حبشی. (2002).التصورات البدیلة لدى الطلاب معلمی العلوم عن بعض المفاهیم العلمیة ودور الإعداد التخصصی فی تصویب تلک التصورات.مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس. العدد67, ص ص223-229.
شاهین, نجاة. (2005). تصورات معلمی العلوم للمرحلة الابتدائیة لبعض المفاهیم الکیمیائیة الاساسیة. مجلة التربیة العلمیة, المجلد8, العدد2, ص ص 1-30.
صبری, ماهر. (2002). الموسوعة العربیة لمصطلحات التربیة وتکنولوجیاالتعلیم. الریاض: مکتبة الرشد.
الصلیهم, حنان. (2013). تحدید احتیاجات النمو المهنی لمعلمات العلوم للمرحلة الابتدائیة فی ضوء کفایات معلم العلوم. بحث ماجستیر غیر منشور. جامعة الملک سعود: الریاض.
طوالبه, روان. (2006). تصورات معلمی العلوم فی شمال الاردن للمفاهیم البدیلة وممارساتهم التعلیمیة فی ضوئها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الیرموک: الاردن.
عبدالسلام, عبدالسلام مصطفى. (2009). تدریس العلوم وإعداد المعلم .القاهرة:دار الفکر العربی.
عبده, فایز محمد. (2000). تصویب التصورات البدیلة لبعض المفاهیم العلمیة لدى تلامیذ المرحلة    الابتدائیة.مجلة التربیة العلمیة, المجلد3, العدد3, ص ص 129-164.
 العساف, صالح حمد. (2010). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. (ط1). الریاض: دار الزهراء.
العطار, محمد عبدالرؤف. ( 2002). مفاهیم الارض والفضاء لدى معلمی العلوم للمرحلة الابتدائیة. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس, العدد80, کلیة التربیة.
عطیو, محمد نجیب. (2006).طرق تدریس العلوم بین النظریة والتطبیق.الریاض:مکتبة الرشد.
الغلیظ, هبه صالح. (2007).التصورات البدیلة للمفاهیم الفیزیائیة لدى طلبة الصف الحادی عشر وعلاقتها بالاتجاه نحو مادة الفیزیاء. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة:غزة.
کلیة التربیة.قسم المناهج وطرق التدریس. (2005).دلیل کتابة خطة البحث لرسائل الماجستیر   والدکتوراه. الریاض:جامعة الملک سعود.
الکیلانی, صفا. (1996). المفاهیم البدیلة التی فی حوزة معلمی الصف للمرحلة الابتدائیة عن مفهوم التنفس. مجلة کلیة التربیة، المجلد1، العدد14, ص ص 47 – 78.
ملکاوی, علا علی. (2007). أثر استراتیجیة التدریس بدورة التعلم فی الحد من المفاهیم البدیلة فی مادة الکیمیاء لدى طالبات الصف التاسع الاساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الیرموک:الاردن.
الناشری, محمد احمد. (2008).التصورات البدیلة عن بعض مفاهیم الوراثة لدى طلاب الصف    الثالث متوسط بمحافظة القنفذة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة ام القرى:السعودیة.
الناقة,صلاح محمد. (2011). فاعلیة خرائط المعلومات فی تعدیل التصورات البدیلة لمفاهیم الضوء لدى طلاب الصف الثامن الاساسی.مجلة الجامعة الاسلامیة,المجلد19,العدد2,ص ص 91-115.
النجدی, احمد؛ راشد, علی؛ عبدالهادی, منى. (2003). طرق وأسالیب واستراتیجیات حدیثة فی تدریس العلوم. القاهرة : دار الفکر العربی.
وزارة التربیة والتعلیم. (2011).العلوم- الصف الاول متوسط-الفصل الدراسی الاول.الطبعة التجریبیة.مجموعة العبیکان,الریاض.
الوهر, محمود؛ أبو عجمیة, عصمت. (2004).فاعلیة کل من المقابلة العیادیة وخرائط المفاهیم فی الکشف عن المفاهیم البدیلة فی العلوم لدى طلاب وطالبات الصف الثامن الأساسی. مجلة کلیة التربیة، العدد21, ص ص 45 – 80.
یاسین, ثناء محمد. (1428). التصورات البدیلة لبعض المفاهیم العلمیة لدى طالبات الصف الثانی ثانوی علمی وبعض الاستراتیجیات المقترحة لتصویبها. مجلة القراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.ص ص 14-47.
المراجع الأجنبیة:
Chou, Ching -Yang . (2002). Science Teachers' Understanding of Concepts in Chemistry.  Retrieved February 4, 2013, [ Electronic Version] From
 Stein, Mary . C. R. ( 2008 ). A Study of common Beliefs and Misconceptions in Physical Science. [Electronic  Version] Journal of Elementary Science Education, Vol. 20, No. 2 (Spring 2008), pp. 1-11. Retrieved February 11, 2013, from