ممارسة أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک لأساليب التفکير الإبداعي من وجهة نظر طلابهم ( دراسة تأصيلية ميدانية)

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارک بقسم التربية وعلم النفس،جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک لأساليب تنمية التفکير الإبداعي من وجهة نظر طلابهم " دراسة تأصيلية ميدانية " . ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع – المستوى الدراسي – التخصص الجامعي)، ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث استبانة تکونت من (34) فقرة اختار الباحث عينة عشوائية عنقودية من مجتمع الدراسة عدد أفرادها (281) طالباً وطالبة، منهم (69) طالباً (212) طالبة، مرحلة البکالوريوس (200) طالباً وطالبة، و مرحلة الماجستير  (81) طالباً وطالبة . وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: عمق أصالة التربية الإسلامية، وانفتاحها للعلوم الإنسانية واستيعابها لمستجدات العصر من العلوم بروح التجديد والمعاصرة . وأن من أبرز أساليب تنمية التفکير الإبداعي في التربية الإسلامية، أسلوب الطلاقة الفکرية، أسلوب البحث عن الخبرات والاستکشاف، أسلوب الألغاز، أسلوب طرح الأسئلة والحوار، أسلوب الحرية وإبداء الرأي،  أسلوب النقد البناء والاستنتاج العلمي، أسلوب التشجيع والتحفيز. وأن مستويات ممارسة أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک لأساليب التفکير الإبداعي على المحاور والأداة جاءت بدرجة متوسطة، وجود فرق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفکير الإبداعي تعزى لمتغير الدراسة (النوع) لصالح الطلبة الذکور على الإناث . وعدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفکير الإبداعي تعزى لمتغير الدراسة (المستوى الدراسي) بين طلبة البکالوريوس والماجستير . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفکير الإبداعي تعزى لمتغير الدراسة (التخصص الجامعي) لصالح طلاب قسم الدراسات الإسلامية أولاً ثم اللغة العربية.  وبناء على نتائج الدراسة خلصت إلى عدة توصيات . 
Study Summary:
          The study aimed to know the practice of faculty members in the Faculty of Education and Literature at Tabuk University for the methods of developing creative thinking from the point of view of their students. The researcher selected a random sample of the study population (281) male and female students, 69 of which were (212) students, bachelor's degree (200) students, and the master stage (81) students. The study concluded with a number of results: the depth of the originality of Islamic education, its openness to human sciences and its assimilation of contemporary developments of science in the spirit of modernity and innovation. And the most important methods of developing creative thinking in Islamic education, the method of intellectual fluency, the method of searching for experience and exploration, the style of puzzles, the method of asking questions and dialogue, the method of freedom and opinion, constructive criticism and scientific conclusion, And that the levels of practice of faculty members in the Faculty of Education and Literature at Tabuk University for the methods of creative thinking on the axes and the tool came to a medium extent, there is a difference of statistical significance of the degree of teaching staff members of the methods of development of creative thinking attributed to the variable of the study (gender) for male students on females. And the absence of a difference of statistical significance of the degree of practice of faculty members of the methods of development of creative thinking attributed to the variable study (level of study) between students of the bachelor and master. And the existence of differences of statistical significance of the degree of practice of faculty members of the methods of development of creative thinking attributed to the variable study (university specialization) for the benefit of students of the Department of Islamic Studies first and then the Arabic language. Based on the findings of the study, several recommendations were made.

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. الألوسی: السید محمد –روح المعانی فی تفسیر القرآن السبع المثانی- دار الکتب العلمیة –بیروت 1415هـ ط1، 1/3.
    2. البخاری: محمد بن إسماعیل، صحیح البخاری، دار السلام للنشر والتوزیع، الریاض، ط1، -1997م، ص124 رقم (604)، ص27 رقم (99)، ص28 رقم (103)،1 /34 رقم (61) .
    3. ابن تیمیة: أحمد، کتاب الفتاوى، علم السلوک، الریاض، ج 10 ص 85، 1960 .
    4. الخطیب البغدادی: أحمد بن علی، الفقیه والمتفقه، الریاض ط2، 1970، ج2 ص 32 .
    5. ابن عبدالبر: یوسف بن عبدالله بن محمد –صحیح جامع بیان العلم وفضله- مکتبة ابن تیمیة –القاهرة 1995م، ط1 ص 115، 114 .
    6. ابن منظور, جمال الدین محمد، لسان العرب ,دار إحیاء التراث, ط3 , لبنان , بیروت  ـ ,1999م ,ج 1 ص341 , 342،343 .
    7. بکار: عبدالکریم، فصول فی التفکیر الموضوعی، دار القلم، دمشق 2000 ط3، ص228 .
    8. البکر: رشید النوری، تنمیة التفکیر من خلال المنهج الدراسی، مکتبة الرشد، الریاض 2002 . ص 126 .
    9. جروان: فتحی عبدالرحمن، تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات، دار الکتاب الجامعی، العین الإمارات، 1999م ط1 . ص 16، ص119 ، ص90، .

    10. جروان: فتحی عبدالرحمن، الإبداع مفهومه وتدریبه، دار الفکر، الأردن، عمان 2002 . ص105

    11. ابن خلدون: عبدالرحمن محمد، مقدمة ابن خلدون، دار القلم، بیروت، 1984م، ط5، ص431، 432 .

    12. الجرجانی: علی بن محمد –التعریفات- دار الکتاب العربی –بیروت 1998م ط4.ص 8  .

    13. الحازمی: خالد حامد، التربیة الإبداعیة فی منظور التربیة الإسلامیة، مجلة الجامعة الإسلامیة العدد116، 1422هـ .ص 417

    14. الزنتانی: عبدالحمید الصید، أسس التربیة الإسلامیة فی السنة النبویة، دار العربیة للکتاب، لیبیا 1984م .ص 516.

    15. السعدی: عبدالرحمن ناصر، الریاض الناضرة والحدائق الزاهرة فی العقائد والفنون المتنوعة الفاخرة، المجموعة الکاملة، الثقافة، عنیزة، مرکز صالح الثقافی، 1412هـ ط2 . 6 / 53، 54 .

    16. السویدان: طارق، العدلونی، محمد أکرم، مبادئ الإبداع، إصدار شرکة الإبداع الخلیجی، الکویت 2003م ـ ط1، ص100 بتصرف .

    17. الشنقیطی:  محمد حبیب، تصور مقترح لتنمیة التفکیر الإبـداعی لدى طلاب المرحلة الثانویة من منـظور التربیـة الإسـلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، 2005 .

    18. عبادة: أحمد، التفکیر الابتکاری والمعوقات والمیسرات، مرکز الکتاب والنشـر، القاهرة، ط1، ص35، 38 .

    19. العزری:محمودبنیوسفبنناصر،مدىممارسةمعلمیالعلوملمهارات تنمیةالتفکیرالإبداعیداخلالغرفةالصفیةوانعکاسهاعلىملفاتأعمال تنمیةالتفکیرالإبداعیداخلالغرفةالصفیةوانعکاسهاعلىملفاتأعمال الطلبة. رسالةماجستیرغیرمنشورة،جامعةالسلطانقابوس 2007 .

    20. العسقلانی: أحمد بن علی بن حجر –فتح الباری شرح  صحیح البخاری- المکتبة السلفیة –القاهرة 1960 م، 82/2 ، 1/ 197،1/ 146، 13/383‏، قال ابن حجر سنده جید .

    21. عوض:  محمدأنس، درجةممارسةمدرسیالبلاغةأسالیبتنمیةالتفکیرالإبداعی منوجهةنظرطلبةالصفالأولالثانویالعامفیمدینةدمشق،مجلةالجامعةالإسلامیةللدراساتالتربویةوالنفسیة،المجلدالثانیوالعشرون،العددالرابع،ص 283 – ص 304 أکتوبر 2014.

    22. الفریحات: عمار، مستوىممارسةمعلمیالصفوفالثلاثةالأولىلأسالیبتشجیع التفکیرالإبداعیلدىطلبتهمفیمحافظةعجلونبالأردن. مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراسات - العددالحادیوالثلاثون - تشرینالأول2013 .

    23. القرضاوی: یوسف، الرسول المعلم، مؤسسة الرسالة، بیروت 1991،  ط5، ص51 .

    24. صبری: ماهر إسماعیل، الموسوعة العربیة لمصطلحات التربیة وتکنولوجیا التعلیم،الرشد، الریاض،2002، ط، ص104 .

    25. صوافطة: ولیدعبدالکریم،أثرالتدریسبطریقتیحلالمشکلاتوالخرائط المفاهیمیةفیاکتسابالمفاهیمالعلمیةوتنمیةمهاراتالتفکیرالإبداعی والاتجاهاتالعلمیةلدىالطلبة. رسالةدکتوراةغیرمنشورة،جامعةعمان 2005  .

    26. طافش: محمود , الإبداع فی الإشراف التربوی والإدارة المدرسیة , دار الفرقان , الأردن , عمان , 2004م , ص17.

    27. الماوردی: علی بن محمد، أدب الدنیا والدین، القاهرة ط3، ص 63، 77، 1955 .

    28. وزارة التعلیم العالی: التقریر الوطنی الشامل عن التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة ، إدارة الدراسات والمعلومات،1994، ص 8 .

    29. وزارة التعلیم العالی: نظام مجلس التعلیم العالی والجامعات ولوائحه، 1994، ص 293 .

    30. المقرشی:سیفبنطالببنسعود،  فاعلیةإستراتیجیةالعصفالذهنیفی تدریسالتربیةالإسلامیةعلىتنمیةالتفکیرالابتکاریوالتحصیللدىطلاب العاشرفیالتعلیمالأساسیبسلطنةعمان. رسالةماجستیرغیرمنشورة،جامعةالسلطانقابوس    .2005

    31. المنذری: زکی الدین عبدالعظیم، الترغیب والترهیب من الحدیث الشـریف، دار الفکر، بیروت، 1401هـ . 2 / 372 .

    32. النیری:أحمدبنناصربنسالم،مدىاستخداممعلمیالتربیةالإسلامیة أسالیبتنمیةالتفکیرالإبداعیفیالتدریسبالحلقةالثانیةمنالتعلیمالأساسی منوجهةنظرالمشرفین. رسالةماجستیرغیرمنشورة،جامعةالسلطان قابوس . 2005