نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة
المؤلف
أستاذ أصول التربية المشارک بقسم التربية وعلم النفس،جامعة تبوک
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
المراجع:
10. جروان: فتحی عبدالرحمن، الإبداع مفهومه وتدریبه، دار الفکر، الأردن، عمان 2002 . ص105
11. ابن خلدون: عبدالرحمن محمد، مقدمة ابن خلدون، دار القلم، بیروت، 1984م، ط5، ص431، 432 .
12. الجرجانی: علی بن محمد –التعریفات- دار الکتاب العربی –بیروت 1998م ط4.ص 8 .
13. الحازمی: خالد حامد، التربیة الإبداعیة فی منظور التربیة الإسلامیة، مجلة الجامعة الإسلامیة العدد116، 1422هـ .ص 417
14. الزنتانی: عبدالحمید الصید، أسس التربیة الإسلامیة فی السنة النبویة، دار العربیة للکتاب، لیبیا 1984م .ص 516.
15. السعدی: عبدالرحمن ناصر، الریاض الناضرة والحدائق الزاهرة فی العقائد والفنون المتنوعة الفاخرة، المجموعة الکاملة، الثقافة، عنیزة، مرکز صالح الثقافی، 1412هـ ط2 . 6 / 53، 54 .
16. السویدان: طارق، العدلونی، محمد أکرم، مبادئ الإبداع، إصدار شرکة الإبداع الخلیجی، الکویت 2003م ـ ط1، ص100 بتصرف .
17. الشنقیطی: محمد حبیب، تصور مقترح لتنمیة التفکیر الإبـداعی لدى طلاب المرحلة الثانویة من منـظور التربیـة الإسـلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، 2005 .
18. عبادة: أحمد، التفکیر الابتکاری والمعوقات والمیسرات، مرکز الکتاب والنشـر، القاهرة، ط1، ص35، 38 .
19. العزری:محمودبنیوسفبنناصر،مدىممارسةمعلمیالعلوملمهارات تنمیةالتفکیرالإبداعیداخلالغرفةالصفیةوانعکاسهاعلىملفاتأعمال تنمیةالتفکیرالإبداعیداخلالغرفةالصفیةوانعکاسهاعلىملفاتأعمال الطلبة. رسالةماجستیرغیرمنشورة،جامعةالسلطانقابوس 2007 .
20. العسقلانی: أحمد بن علی بن حجر –فتح الباری شرح صحیح البخاری- المکتبة السلفیة –القاهرة 1960 م، 82/2 ، 1/ 197،1/ 146، 13/383، قال ابن حجر سنده جید .
21. عوض: محمدأنس، درجةممارسةمدرسیالبلاغةأسالیبتنمیةالتفکیرالإبداعی منوجهةنظرطلبةالصفالأولالثانویالعامفیمدینةدمشق،مجلةالجامعةالإسلامیةللدراساتالتربویةوالنفسیة،المجلدالثانیوالعشرون،العددالرابع،ص 283 – ص 304 أکتوبر 2014.
22. الفریحات: عمار، مستوىممارسةمعلمیالصفوفالثلاثةالأولىلأسالیبتشجیع التفکیرالإبداعیلدىطلبتهمفیمحافظةعجلونبالأردن. مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراسات - العددالحادیوالثلاثون - تشرینالأول2013 .
23. القرضاوی: یوسف، الرسول المعلم، مؤسسة الرسالة، بیروت 1991، ط5، ص51 .
24. صبری: ماهر إسماعیل، الموسوعة العربیة لمصطلحات التربیة وتکنولوجیا التعلیم،الرشد، الریاض،2002، ط، ص104 .
25. صوافطة: ولیدعبدالکریم،أثرالتدریسبطریقتیحلالمشکلاتوالخرائط المفاهیمیةفیاکتسابالمفاهیمالعلمیةوتنمیةمهاراتالتفکیرالإبداعی والاتجاهاتالعلمیةلدىالطلبة. رسالةدکتوراةغیرمنشورة،جامعةعمان 2005 .
26. طافش: محمود , الإبداع فی الإشراف التربوی والإدارة المدرسیة , دار الفرقان , الأردن , عمان , 2004م , ص17.
27. الماوردی: علی بن محمد، أدب الدنیا والدین، القاهرة ط3، ص 63، 77، 1955 .
28. وزارة التعلیم العالی: التقریر الوطنی الشامل عن التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة ، إدارة الدراسات والمعلومات،1994، ص 8 .
29. وزارة التعلیم العالی: نظام مجلس التعلیم العالی والجامعات ولوائحه، 1994، ص 293 .
30. المقرشی:سیفبنطالببنسعود، فاعلیةإستراتیجیةالعصفالذهنیفی تدریسالتربیةالإسلامیةعلىتنمیةالتفکیرالابتکاریوالتحصیللدىطلاب العاشرفیالتعلیمالأساسیبسلطنةعمان. رسالةماجستیرغیرمنشورة،جامعةالسلطانقابوس .2005
31. المنذری: زکی الدین عبدالعظیم، الترغیب والترهیب من الحدیث الشـریف، دار الفکر، بیروت، 1401هـ . 2 / 372 .
32. النیری:أحمدبنناصربنسالم،مدىاستخداممعلمیالتربیةالإسلامیة أسالیبتنمیةالتفکیرالإبداعیفیالتدریسبالحلقةالثانیةمنالتعلیمالأساسی منوجهةنظرالمشرفین. رسالةماجستیرغیرمنشورة،جامعةالسلطان قابوس . 2005