فاعلية برنامج تدريبي مطور في تطبيق المهارات اللازمة للقراءة الاستيعابية لدى الطالبات/ المعلمات تخصص معلم الصف في جامعة مؤتة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مناهج وأساليب تدريس اللغة العربية المساعد قسم المناهج والتدريس کلية العلوم التربوية جامعة مؤتة - الأردن

المستخلص

استهدفت الدراسة استقصاء فاعلية برنامج تدريبي مطور في تطبيق المهارات اللازمة للقراءة الاستيعابية لدى الطالبات/ المعلمات تخصص معلم الصف في جامعة مؤتة. تکونت عينة الدراسة من (43) طالبة/ معلمة قسّمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تعرضت للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة لم تتعرض له، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ تطوير برنامج تدريبي تضمن المهارات الأساسية للقراءة الاستيعابية، کما تمّ إعداد بطاقة ملاحظة لأداء الطالبات/ المعلمات بعد التأکد من صدق الأداتين وثباتهما. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في أداء الطالبات/ المعلمات على بطاقة الملاحظة تعزى للبرنامج التدريبي ولصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج أيضا وجود فاعلية للبرنامج التدريبي في إکساب الطالبات/ المعلمات المهارات اللازمة للقراءة الاستيعابية. وعلى ضوء النتائج السابقة تم التوصل إلى بعض التوصيات.
Abstract:
The efficiency of a developed training program
in the appliance of reading comprehension needed
skills among the student/teachers specialized
in class teachers at Mutah University
The study aimed to investigate the efficiency of a developed training program in the appliance of reading comprehension needed skills among the student/teachers specialized in class teachers at Mutah University. The sample of the study consisted of(43) female student/teachers divided into two groups: an experimental group exposed the training program, and a control group which did not expose the training program. To achieve the objectives of the study, the researcher developed a training program that included the basic skills of reading comprehension, also he prepared an observation card after ensuring their validity and reliability. the results showed statistically significant differences at the level of (α = 0.05) between the average scores of the experimental group, For the control group of female student/teachers in the performance of the trainees on the observation attributed to the training program in favor of the experimental group, moreover, the results showed the presence of the effectiveness of the program in providing student/teachers with the necessary skills for reading comprehension. In the light of the mentioned results, some recommendations were stated.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    • أبو لبن، وجیه المرسی (3011). مستویات الوعی الصوتی فی ضوء تحلیل المتطلبات المعرفیة لمهام الوعی الصوتی المختلفة،  مقالة نشرت 30 مایو 2011 م، تم استرجاعه بتاریخ 20 أب 2017م من الموقع:
    • http: kenanaonline.com/users/wageehelmorssi/posts/268747
    • إسماعیل، بلیغ (2013). استراتیجیات تدریس اللغة العربیة (أطر نظریة وتطبیقات عملیة) الطبعة الأولى، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان.
    • بابلی، جمیل شریف (2009). أثر برنامج تدریبی معرفی فی تنمیة مهارات الوعی الصوتی على سرعة القراءة والاستیعاب القرائی لدى طلبة صعوبات التعلم فی المرحلة الأساسیة فی قطر، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، رسالة دکتوراه.
    • البتال، زید (2014). أثر استخدام إستراتیجیة الکلمة المفتاحیة فی تدریس الکلمات الانجلیزیةللتلامیذ ذوی صعوبات التعلم فی المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة/ جامعة الإمارات العربیة المتحدة العدد (35) الصفحات 94-129 تم استرجاعه بتاریخ 15 تموز 2017 من الموقع:
    • http://fac.ksu.edu.sa/sites/default/files/thr_stkhdm_strtyjy_lklm_lmfthy_fy_tdrys_lklmt_lnjlyzy_0.pdf
    • البجة، عبدالفتاح (2001). أسالیب تدریس مهارات اللغة العربیة وآدابها، دار الکتاب الجامعی، العین، الإمارات العربیة المتحدة.
    • التل، شادیةومقدادی، محمد (1991). أثرالقدرةالقرائیةوطریقةعرض النصوصفیالاستیعاب.أبحاثالیرموک، سلسلةالعلومالإنسانیة، المجلد السابع، العدد الرابع، 57-84.
    • جابر، عبدالحمید جابر وشعبان، تهانی والسید، منى (2014). برنامج تدریبی قائم على تجهیز المعلومات لتنمیة الوعی اللفظی والإخراج الصوتی وآثره فی تحسین مهارات تعرف الکلمة والفهم والنطق لذوی صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، العلوم التربویة، العدد الثالث، ج2، استرجاعه بتاریخ 15 تموز 2017:
    • http://search.shamaa.org/PDF/Articles/EGJes/JesVol22No3P2Y2014/jes_2014-v22-n3-p2_577-600.pdf
    • الخوالدة، ناجح (2012). فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على إستراتیجیة التدریس التبادلی لتنمیة مهارات الفهم القرائی لذوی صعوبات التعلم فی المرحلة الأساسیة فی الأردن. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجمد ()1، العدد (4)، الصفحات 127-145، تم استرجاعه بتاریخ 6 حزیران 2017من الموقع:
    • http://www.iijoe.org/volume1/IIJE_02_04_12.pdf
    • السقا، شیماء (2016). الاستراتیجیات الهامة لمعلم المرحلة الابتدائیة فیما یخص القرائیة لصفوف الأولى (القرائیة للصفوف الأولى)، مقال منشور، تم استرجاعه بتاریخ 5 حزیران 2017 من الموقع:
    • https://egyyfast.blogspot.com/2016/02/kraaya.html
    • الشهرانی، خلیل بن محمد (2012). مستوى تمکن معلمی الصف الأول الابتدائی من أسالیب تنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذهم، رسالة ماجستیر، منشورة، جامعة أم القرى –السعودیة. تم استرجاعه بتاریخ 5 حزیران 2017من الموقع:

    http://libback.uqu.edu.sa/hipres/ABS/ind12989.pdf

    • طعیمة، رشدی والشعیبی، محمد (3006). تعلیم القراءة والأدب، دار الفکر العربی، القاهرة.
    • طلبة نیوز (20017). تحسن ملحوظ بمهارات القراءة والحساب لطلبة الصفوف الأولى، مقال منشور 27/4/2017، تم استرجاعه بتاریخ 8 حزیران 2017من الموقع:
    • http://talabanews.net/ar/%D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%86
    • الغزو، عماد وطیبی، سناء وعبدالعزیز، السرطاوی (2005). مدى إتقان تلامیذ الصفوف الابتدائیة الأولى بدولة الإمارات العربیة المتحدة للمهارات الأساسیة فی القراءة والکتابة والصعوبات المرتبطة بها، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، السنة العشرون، العد (22) 45-64. تم استرجاعه بتاریخ 6 حزیران 2017من الموقع:
    • http://www.gulfkids.com/pdf/Madaa_5.pdf
    • عطا، إبراهیم (2005). المرجع فی تدریس اللغة العربیة، مصر الجدیدة.
    • ·         عیش، نسرین (2016). أسالیب تدریس اللغة العربیة، تم استرجاعه بتاریخ 15 أیلول 2017من الموقع:
      • http://mawdoo3.com/
      • ·         الهاشمی، عبدالله وعلى، محمود(2011). استراتیجیات تعلم المفردات لدى دارسی اللغة العربیة فی جامعة العلوم الإسلامیة بمالیزیا واعتقاداتهم المتعلقة بها، المجلة الأردنیة فی العلوم التربیة، المجلد (8)، العدد (2) الصفحات 105-117.
      • ·         وزارة التربیة والتعلیم (2012). دلیل مشروع المسح الوطنی للصفوف الثلاثة الأولى، عمان، الأردن.
    • وزارة التربیة والتعلیم (2014). البرنامج التدریبی للمعلمین الجدد، المناهج المطورة للغة العربیة فی الریاضیات للصفوف الثلاثة الأولى، عمان، الأردن.
    • الیانور، صابغ حداد (2008). مهارات أساسیة فی اکتساب القراءة والکتابة، مقال منشور، تم استرجاعه بتاریخ 20 أب 2017م من الموقع:
    • http://cms.education.gov.il/NR/rdonlyres/DCBE2E90-9535-4886-843F 51554F5D1067/ 150296/Mivdak_ Kita_A_ arab.pdf
    • موسى، مصطفى(2002). قضایا وتجارب حدیثة فی تعلیم اللغة العربیة وتعلیمها، المنیا: دار الصفا للطباعة، مصر.
    • American Academic Support Centre. (2004). Comprehension Levels. Retrieved September, 15, 2017 from the world wide web: http/: www. Academic comprehension/ reading- teaching.
    • Byme, B, &, Fieding. Bamsley, B (1993) Evolution of program to teach phonemic awareness to yong children. AL-year Follow-up.Journal of Educational Psychology, 85, 104-111
    • Grawburg, Megham. (2004): A perception based phonological awareness training program for preschoolers with articulation disorders, Vol 43, No. 4, Diss Abs Inter, P.221.
    • Learner, J. (2000). Learning Disabilities, Theories, Diagnosis and Teaching Strategies. New York: Houghton Mifflin Company.

    Mosher D. J. (1999). Improving vocabulary Knowledge and reading attitudes in 4th grades students through direct vocabulary instruction. Linkoping studies in Education