فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب وخرائط التفکير على تنمية التحصيل والتفکير البصري في الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية جامعة الطائف

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
- الشوبکى، فداء . ( 2010 ) . " أثر توظیف المدخل المنظومى فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر البصری بالفیزیاء لدى طالبات الصف الحادی عشر"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة .
- العتیبى، وضحى . (2013) . " فاعلیة خرائط التفکیر فی تنمیة عادات العقل ومفهوم الذات الاکادیمى لدى طالبات قسم الأحیاء بکلیة التربیة "، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، (5)، 1، ینایر، 188-250 .
- العفون، نادیة  والصاحب، منتهى. ( 2012 ) .  التفکیر وأنماطه ونظریاته وأسالیب تعلیمه ، ط 1، عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع .
- الکحلوت، آمال عبد القادر . ( 2013 ) . "فاعلیة توظیف إستراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر البصری الجغرافیا لدى طالبات الصف الحادی عشر بغزة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة
- جابر، جابر عبد الحمید . (2008) . أطر التفکیر ونظریاته: دلیل للتدریس والتعلم والبحث، ط1، دار المسیرة .
- حسین، محمد . (2003) . تربویات المخ البشرى، عمان، الأردن، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع .
- حمادة، محمد محمود . (2009) . "فاعلیة شبکات التفکیر البصری فی تنمیة مهارات التفکیر البصری والقدرة على حل وطرح المشکلات اللفظیة فی الریاضیات والاتجاه نحو حلها لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی"، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 146، 621-645 .
- حناوى، زکریا . (2015). استخدام خرائط التفکیر فی تدریس الهندسة على تنمیة مهارات التفکیر المتشعب واتخاذ القرار لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة،المجلة العلمیة لکلیة التربیة بالوادی الجدید، جامعة أسیوط، (1)، 10.
- خلیل، کمال محمد . ( 2007 ). "مهارات التفکیر التباعدى" ، عمان، الأردن، دار المناهج للنشر.
 
 
 
- سندى، شذى زامل . (2012) . "فاعلیة وحدة مقترحة فی هندسة الفراکتال باستخدام الحاسوب لتنمیة التفکیر البصری والتحصیل لدى تلمیذات المرحلة الابتدائیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الطائف، المملکة العربیة السعودیة
-  صادق، منیر موسى . (2008 ). "التفاعل بین خرائط التفکیر والنمو العقلی فی تحصیل العلوم والتفکیر الابتکارى واتخاذ القرار لتلامیذ الصف الثالث الاعدادى "، مجلة التربیة العملیة، ( 11 )، 2، 69 – 140 .
- طافش، إیمان أسعد . ( 2011 ) . "أثر برنامج مقترح فی مهارات التواصل الریاضی على تنمیة التحصیل العلمی ومهارات التفکیر البصری فی الهندسة لدى طالبات الصف الثامن الأساسی بغزة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، غزة .
- عبد العظیم، ریم .( 2009 ). "فاعلیة برنامج قائم على استراتیجیات التفکیر المتشعب فی تنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة وبعض عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة "، مجلة القراءة والمعرفة، (94)، 32 – 112
- عبد المولا، أسامة . (2010) . "فاعلیة برنامج قائم على البنائیة الاجتماعیة باستخدام التعلم الخلیط فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة المفاهیم الجغرافیة والتفکیر البصری والمهارات الحیاتیة لدى التلامیذ الصم بالحلقة الإعدادیة "، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج . 
- عبد الوهاب، فاطمة . (2007) . "فعالیة استخدام خرائط التفکیر فی تحصیل الکیمیاء وتنمیة بعض مهارات التفکیر وعادات العقل لدى الطالبات بالصف الحادی عشر بسلطنة عمان "،سلسلة بحوث ودراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 2، 1-36.
- عبید، ولیم وعفانه، عزو، ( 2003 )، التفکیر والمنهاج المدرسی، الإمارات، مکتبة الفلاح .
- عفانه، عزو . ( 1995 ). التدریس الاستراتیجی للریاضیات الحدیثة، الطبعة الأولى، غزة، الجامعة الإسلامیة.
 
 
 
-  عفانه، عزو . (2001) . "أثر استخدام المدخل البصری فی تنمیة القدرة على حل المسائل والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الثامن الأساسی بغزة "، المؤتمر العلمی الثالث عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ( مناهج التعلیم والثورة المعرفیة والتکنولوجیة المعاصرة )، ( 2)،،جامعة عین شمس، 24- 25 یولیو.
- على، علیاء وعبد السلام، مها . ( 2007 ) . " فعالیة استخدام خرائط التفکیر فی تنمیة التحصیل والتفکیر الابتکارى فی مادة العلوم لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی "، المؤتمر العلمی التاسع عشر: تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة، جامعة عین شمس، القاهرة، ( 3 )، 2، 1098 – 1136.
- عمران، تغرید. ( 2005 ). نحو أفاق جدیدة للتدریس فی واقعنا التعلیمی" التدریس وتنمیة التفکیر المتشعب والتدریس وتنشیط خلایا الأعصاب بالمخ "، القاهرة، دار القاهرة .
- فوزی، رحمة . (2016) . "فاعلیة إستراتیجیة خرائط التفکیر فی تنمیة مهارات الفهم القرائی للمسائل الریاضیة ومهارات تنظیم التفکیر لتلامیذ الصف الأول الاعدادى "، رسالة ماجیستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان .
– قرنى، زبیدة محمد . (2009) . "التفاعل بین خرائط التفکیر وبعض أسالیب التعلم وأثره فی تنمیة کل من التحصیل والتفکیر التأملی واتخاذ القرارات لدى تلامیذ الصف الثالث الاعدادى فی مادة العلوم "، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، (149)، 182- 236 .
- کمال، میرفت محمد . (2008). "أثر استخدام استراتیجیات التفکیر المتشعب فی تنمیة القدرة على حل المشکلات الریاضیة والاتجاه نحو الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة مختلفی المستویات التحصیلیة "، مجلة تربویات الریاضیات، الجمیعة المصریة لتربویات الریاضیات،کلیة التربیة، جامعة بنها .
- مهدی، حسن ربحی. (2006). "فاعلیة استخدام برمجیات تعلیمیة على التفکیر البصری والتحصیل فی تکنولوجیا المعلومات لدى طالبات الصف الحادی عشر"، رسالة ماجستیر غیر منشورة،الجامعة الإسلامیة، غزة .
 
 
 
 
المراجع الأجنبیة:
- Aval , E. ( 2016 ) , Promoting Critical Thinking and Inquiry in mathematics through Thinking Maps in Elementary classrooms , International Journal of Educational Research , V.21, N.1,       PP:65-79.
- Aydin , C. & etal .(2013) , A Comparative Study on the Relationship between Visual thinking and Motivation for Achievement among Gifted and Non-Gifted Secondary School Students , The online Journal of Distance Education and                e-learning , V.1 , N.3, PP: 1- 13 , July .
- Baroudi , M. ( 2015 ) , Thinking visually about Algebra , Journal of Mathematics teacher , V. 12 , N. 2 , PP: 212 – 230 .
- Burden , B. & Silver , J. ( 2006 ) , Thinking Maps in action Teaching Thinking Creativity , Available at: www.thinkingfoundation.org , PP: 38 – 42 .
- Cardellichio , T. (2002) , Seven Strategies that encourage neural branching , Paper at: California Journal of Science Education , V.2 , N.2 , PP ; 1-5 , available at http: scolar.google.com
- Cardellichio, T. & Field , W. (1997) , Seven Strategies that encourage Neural Branching (How children learn) , Feature Articles Educational Leadership ,V.54,N.6,pp:34-64.
- David , S. ( 2014 ) , Visual thinking and Gender Differences in High School Calculus , Journal of Elementary Education,V.12, N.15, pp:13-21.
- Erhan , N. ( 2016 ) , Using Computer Assisted Instruction in developing visual thinking in Middle School , Journal of Educational Leadership , V.47 , N.3 , PP:68-71.
- Fan , K. ( 2012 ) , Thinking Maps in Elementary School Students for developing creative thinking and achievement in mathematics , Universal Journal of Education Research , V.14,N.38,pp:31-46.
- Holzman , S. ( 2004 ) , Thinking Maps ; Strategy-based learning for English language learners , Annual Administrator conference 13th “ Closing the achievement gap for El students “ Sonoma country office of education , California Department of education , PP: 1-18.
- Hudson , F.& Darlene , K. ( 2016 ) , The effect of Thinking Maps on fifth grade mathematics achievement , Journal of Educational Leadership , V.47 , N.3 , PP:68-71.
- Hyerle , D. ( 2004 ) , Thinking Maps students success with thinking , Corwin , California.
- Hyerle , D. ( 2006 ) , Thinking Maps – Tools for learning , Available at: www.eric.ed.gov
- Hyerle , D. ( 2007 ) , Thinking Maps: A language for learning by Thinking Maps Incorporated , Journal of Education Technology Research and Development ,V.45, N.1,pp:51-64 .
- Hyerle , D. ( 2010 ) , Thinking Maps: Tools for learning Manual, available at http: scolar.google.com.
- Joseph , N. ( 2016 ) , An Effective Tool for Achieving Quality Mathematics classroom instruction and critical thinking in secondary school , Universal Journal of Educational Research , V. 23 , N. 12 , PP: 325 – 340.
- Keiser , M. & Jane , S. ( 2016 ) , Neural Branching Strategies to support students’ Mathematical disabilities in mathematical concepts in Middle School , Journal of Mathematics Teaching in the Middle School , V. 65 , N. 10 , PP: 506 – 520 .
- Krawec , J. & etal . (2012) , The Effects of Cognitive Strategy Instruction on Knowledge of Math Problem-Solving Processes of Middle School Students with Learning Disabilities , Journal of Learning Disability Quarterly , V.38 , N.2 , PP: 80-92 , May .
- Mariza , L. & Leondari , M. ( 2016 ) , Motivational and Affective Determinants of Neural Branching Strategies use in Elementary School in teaching mathematics for developing creative thinking and achievement , Journal of Educational psychology , V. 55 , N. 41 , PP: 351 – 372 .
- Mokos,  E. and Kafoussi , S. (2013) , Elementary Students’ Spontaneous Visual thinking skills in Different Types of Mathematical Problems , Journal of Research in Mathematics Education , V.2 , N.2 .
- Ozcan , H. ( 2016 ) , The Relation between Mathematical Problem Solving Skill and Neural Branching strategies on Meta cognition Skills , International Journal of Mathematical Education in technology , V. 10 , N. 3 , PP: 115- 135 .
- Russell , S. & Leslie , Q . ( 2016 ) , The Impact of Thinking Maps on Achievement and Mathematical thinking in Elementary School Students , Journal of Educational Computing Research,V.21,N.4, pp:75-86.
- Seta , K. & etal . ( 2013 ) , Visual thinking Skill training programme for first year bachelor students using thinking process externalisation environment , International Journal of knowledge and web Intelligence , V.4 , N.2 , PP: 217 – 237 , Sep.
 
- Simper , N. & Natalie , S. ( 2016 ) , The effect of Thinking Maps and Collaborative Instructional Strategies to enhance Mathematical Thinking and achievement in Middle School , Journal of Education leadership,V.3, N.5, pp:90-95.
- Tok , S. (2013) , Effects of the( Know – Want – Learn) Strategy on Students’ mathematics achievement , anxiety and Visual thinking skills , Journal of Meta Cognition learning , V.8 , N.2 . PP: 193 -212 , August .
- Wendy , F. (2004) ,  Seven Strategies to open Students’ Minds , Paper at: Journal of Educational Leadership , V.54 , N.6 , March , available at: www.eric.ed.gov
- Wileman , R .(1993) ,Visual Communicating Englewood cliffs , Journal of Educational Technology Publications , V.12 , N.4 , PP: 420- 440 .
- Yaghmour , M . ( 2016 ) , Effectiveness of Neural Branching strategies of the achievement on the achievement of third grade students’ in mathematics , Journal of Education and Practice , V.13 , N.8 , PP: 231 – 250 .
- Yang , H. and Lee , S. (2013) , The Effect of Instruction in Cognitive and Meta Cognitive Strategies on Ninth Grade Students Visual thinking Abilities , Journal of Educational Research & Development , V.16 , N.1 , PP: 215- 230 .
- Yanik , M. & Serin , S. ( 2016 ) , Two fifth grade teacher’s use of real world situations and Neural Branching Strategies in Mathematics lesson , Journal of Educational Strategies , Issues and Ideas , V. 27 , N. 3 , PP: 122- 140 .
- Yung & etal , ( 2015 ) , Effects of computer – based visual representations on visual thinking in Mathematical learning in secondary school , Journal of Educational Technology and Society , V.18 , N.4 , PP: 70 – 77