مدى تقبل المجتمع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الروضات والمدارس العادية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

کلية العلوم التربوية / جامعة جدارا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تقبل المجتمع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الروضات والمدارس العادية في ضوء بعض المتغيرات،  کما حاولت فحص فيما إذا کان مدى التقبل يختلف تبعاً لمتغيرات النوع، والعمر، والمؤهل الأکاديمي، وقد تکونت عينة الدراسة من (225) فرداً، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية تم إعداد استبانة مدى تقبل المجتمع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الروضات والمدارس العادية، والتي تضمنت - بصورتها النهائية - (45) فقرة، وقد أظهرت النتائج أن اتجاهات العينة إيجابية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الروضات والمدارس العادية، وأن هناک تقبلاً واضحاً لعملية الدمج وذلک يتجلى في المتوسط العام البالغ  (3.862) والذي يعکس موافقة العينة على الفقرات، في حين کانت اتجاهات العينة سلبية نحو الفقرات المتعلقة بدمج الحالات الشديدة وهي: الإعاقة البصرية الشديدة ، والصمم، و الشلل الدماغي، والصرع، والأمراض المزمنة، والاضطرابات السلوکية والانفعالية، وأغلب الظن أن هذا الاتجاه السلبي مرتبط بجهل المجتمع بقدرة هؤلاء الأفراد على الانخراط في مجتمعهم إذا توفرت لهم الوسائل المناسبة .
کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تقبل المجتمع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الروضات والمدارس العادية تعزى للنوع، أو العمر، أو المؤهل الأکاديمي،
 
Abstract
This study aimed at investigating the range of society acceptance of special needs students’ inclusion in kindergarten and regular schools. Furthermore, the study attempted to explore whether this range differs according to gender, age, or academic level. The sample of this study comprised of(225) subject. In order to achieve the goals of this study the Inventory of the Range of Society Acceptance of Special Needs Students Inclusion in Kindergarten and Regular Schools was constructed. The final version of this inventory consisted of (45) items. The results showed that the attitudes of the subjects was positive toward the acceptance of special needs students’ inclusion in kindergarten and regular schools. In addition, the subjects expressed some negative attitudes toward the inclusion of sever cases. The results also indicated that there were no significant differences (α≤ 0.05) according to the variables: gender, age, and academic level.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
إبراهیم، مها یوسف طه (2008) اتجاهات معلمی مرحلة الأساس نحو دمج ضعاف السمع فی المدارس العادیة بمحلیة الخرطوم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة النیلین، الخرطوم، السودان.
إبراهیم، ناصر بن حمد (2003) المشکلات التی تواجه مدیری المدارس الملحق بها فصول دمج المعوقین سمعیاً بوزارة المعارف "دراسة میدانیة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض .
الحمد، علی، والعتوم، نعیم (2016) الدمج لذوی الاحتیاجات الخاصة، دار المسیرة للطباعة والنشر، عمان، الأردن .
الخطیب، جمال ( 2009) التحدیات التی تواجه دمج الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی الدول العربیة، مجلة المعرفة الأرشیفیة، العدد 133، www.almarefh.org.
الخولی، هشام عبدالرحمن وقندیل، إیمان رجب (2010). دمجذویالاحتیاجاتالتربویةالخاصة " من ریاضالأطفالإلىالدمجالمجتمعی " مکتبة الأنجلو المصریة،جمهوریةمصرالعربیة.
الدبابنة، خلود أمین (2008) أثر الدمج على توفیر بیئة محفزة للأداء الأکادیمی والأداء الاجتماعی الانفعالی لدى الطلبة ذوی الحاجات الخاصة، مجلة کلیة التربیة /جامعة الإمارات العربیة المتحدة، السنة الثالثة والعشرون، العدد 25، ص87-131.
الدبابنة، خلود، والحسن، سهى (2009) دمج الطلبة ذوی الإعاقات السمعیة فی المدارس العادیة من وجهة نظر المعلمین، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 5، العدد 1 .
الصمادی، علی  (2010) ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﺤﻭل ﺩﻤﺞ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻗﻴﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﻭﻑ ﺍﻟﺜﻼﺜﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻤﻊ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻴﻴﻥ ﻓﻲ ﻤﺤﺎﻓﻅﺔ ﻋﺭﻋﺭ، ﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻹﺴﻼﻤﻴﺔ (ﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻴﺔ) ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ ﺍﻟﺜﺎﻤﻥ ﻋﺸﺭ، ﺍﻟﻌﺩﺩ ﺍﻟﺜﺎﻨﻲ، ﻴﻭﻨﻴﻭ، ﺹ٧٨٥- ٨٠٤  .
عمر، محمد کمال أبو الفتوح (2011) اتجاهاتمعلمیالمدارسالابتدائیةنحودمج أطفالالأوتیزم(الأطفالالذاتویین)مع أقرانهمالعادیینفیالمدارسالعامة (دراسةسیکولوجیةفیضوءبعض المتغیرات) بحثمنشورفیمجلدالأعمالالکاملة للمؤتمرالعلمیالثانیلقسمالصحةالنفسیة بکلیةالتربیةبجامعةبنها بجمهوریةمصرالعربیةفی17 -  18 یولیو 2011 م،مجلد ( 1 ).
المبارک، شوقی بن مهدی (2007) اتجاهاتمعلمیالمدارسالابتدائیةالعادیةالملحقبهاأطفالتوحدیوننحودمجالطلابالتوحدینبمدارسالبنینبالمنطقةالشرقیةبالسعودیة،رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا .
المهیری، عوشة (2008) اتجاهات المعلمات نحو دمج المعاقین سمعیا فی المدارس العادیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، السنة الثالثة والعشرون، العدد 25،ص181- 208.
 
Errol Dupoux , Clara Wolman & Elisa Estrada  ( 2005 ) Teacher's attitudes toward integration of students with disabilities in Haiti and the United States , International Journal of Disability, Development and Education Volume 52Issue 1.
Al-Faiz, Hessah. (2006) Attitudes of elementary school teachers in Riyadh, SaudiArabia toward the Inclusion of children with Autism in Public Education. ADissertation Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degreeof Doctor of Philosophy, University of Arkansas
Fareo Dorcas Oluremi  (2015) Attitude of teachers to students with special needs in mainstreamed public secondary schools in south western Nigeria: the need for a change , European Scientific Journal April 2015 edition vol.11, No.10 ISSN: 1857 – 7881 .
Ferraioli, Suzannah; Harris, Sandra (2011) Effective Educational Inclusion of Students on the Autism Spectrum, Journal of Contemporary Psychotherapy,41 (1).
Fitzpatrick, K. and Ryan, T. (2001) Inclusion of disabled students, Retrieved from http://www.tiger,towson.edu/users/Kfitzp
Helps, S., Newsom-Davis, I., & Callias, M. (1999) Autism: The teacher's view, The International Journal of Research & Practice, 3(3)
Hendricks, D. R. (2008) A descriptive study of special education teachers serving students with autism: Knowledge, practices employed, and training needs ( ProQuest Information & Learning). Dissertation Abstracts International Section A: Humanities and Social Sciences, 68 (11)
 Jihad Al-Turki, Hisham Ali Al-Dmour ,  Khalil A.R Al-Maitah ,Mohammad Nayef Al-Sarayreh ( 2012 ) Requirements for the success of the integration  program of disabled students in the regular schools from the perspective of the teachers of the learning  resources roomsInternational Education Studies, 5 (1). 
Kogel,R. and Kogel, L. (2006) Pivotal Response Treatments for Autism: Communication, Social, and Academic Development, Brookes Publishing Co., Baltimeore, MD.
Loxley, A. and Thomas, G. (2007). Deconstructing Special Education andConstructing Inclusion, New York , Open University Press.
 Odom, S. ; Horn, E. ; Marquart, J. ; Hanson, M. and et al., (1999) On the forms of Inclusion: Organizational context and individualized service models, Journal ofEarly Intervention, 25 (3), 185-199.
Onbun, Angkhana. (2008) Educating young children with Autism in inclusiveClassrooms in Thailand. A Dissertation prepared for the degree of Doctor of Education, University of North Texas.
Al-Othman, I. (2002) Status of Special education Services for students withAutism in Saudi Arabia. A Dissertation prepared for the degree of Doctor ofEducation, University of Idaho.
Park, M. and Chitiyo, M. (2011) An Examination of teacher attitudes towardsChildren with Autism, Journal of Research in Special Educational Needs,11 (1).
Sharma, Umesh, Forlin,  Loreman, Chris  & Tim (2008) Impact of training on pre-service teachers' attitudes and concerns about inclusive education and sentiments about persons with disabilities, Disability & Society, Volume 23Issue 7
Scruggs, T & Mastropieri, M.(1996) Teacher perceptions of Mainstreaming / inclusion,1958-1995:A research synthesis. Exceptional Children, 63(1), 59-74.
Segall, M. (2008) Inclusion of students with autism spectrum disorder: Educator experience, knowledge, and attitudes, Unpublished master’s thesis, University of Georgia, Athens, USA.
 Al-Shammari, Zaid. (2006) Special Education Teachers' Attitudes toward Autistic Students in the Autism School in the State of Kuwait: A case study, Journal ofInstructional Psychology,18 (2), 170-178.