واقع التربية الميدانية بکلية التربية جامعة الملک خالد من وجهة نظر فريق التدريب

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک – جامعة الملک خالد

2 ماجستير مناهج - مشرف تربوي، وزارة التعليم

المستخلص

هَدَفَت الدراسة الحالية إلى تعرُّف آراء الطلاب/المعلمين، ومشرفي المقرر وقادة المدارس المتعاونة تجاه مقرر التربية الميدانية بکلية التربية بجامعة الملک خالد، وعلاقة ذلک بمتغير الوظيفة والمرحلة والتخصص، ومن ثمَّ تقديم المقترحات اللازمة لتطوير هذا المقرر، ولتحقيق ذلک أعدَّ الباحثان استبانة لاستطلاع آراء عينة البحث والتي تکونت من (112) طالباً، و(14) مشرفاً، و(77) قائد مدرسة، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي أظهرت النتائج محايدة عينة البحث في الحکم على الجوانب التنظيمية وعلى مناسبة أساليب التخطيط والطرائق والوسائل وعلى وجود بعض المشکلات التي تواجه طلبة المقرر في حين اتفقت العينة على تحقيق المقرر لأهدافه وعلى مناسبة التقويم، ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات عينة البحث من المشرفين وقادة المدارس والطلاب المعلمين على أي من المجالات الخمسة، کما لم تظهر النتائج فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية في تقييم العينة للمجالات الخمسة عدا مجال مناسبة أساليب التخطيط والطرائق والوسائل التي أظهرت النتائج وجود فروق في تقديرات العينة لها تعزى للمرحلة الدراسية والتخصص، کما قدمت عينة البحث عددا من المقترحات التطويرية للمقرر کان أبرزها وضع أدلة متعددة لتوجيه عمل التربية الميدانية لکلٍ من الطالب المعلم والمشرف وقائد المدرسة، واختيار المدارس المناسبة للتدريب، وتخصيص الفصل الدراسي للتربية الميدانية فقط دون أي مقررات دراسية أخرى، وقدمت الدراسة بعض التوصيات بناء على ذلک.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
القرآن الکریم.
-          أبو ریا، محمد، (٢٠٠٧ ). تقویم برنامج التربیة العملیة فی الجامعة الأردنیة من وجهة نظر المدیرین والمعلمین المتعاونین وطلبة التربیة العملیة، دراسات، العلوم التربویة، ٣٤ (١ )، (1-11).
-          البحیری، محمد(2011). المشکلات التی تواجه المعلمین (تخصص العلوم الشرعیة) فی مقرر التربیة المیدانیة. مجلة کلیة التربیة، عین شمس، مجلد2، عدد35(195-219).
-          حمدان محمد، 2001، التربیة العملیة، مفاهیمها وکفایاتها وتطبیقاتها، عمان، الأردن، دار التربیة.
-          الخریشا، سعود و الشرعة، ممدوح و النعیمی، عز الدین (2010 ). الصعوبات التی تواجه طلبة التربیة العملیة فی الجامعة الهاشمیة وجامعة الإسراء الخاصة، مجلة جامعة النجاح (العلوم الإنسانیة)، مجلد 24، عدد 7، نابلس.
-          الخریشا، سعود، وآخرون: 2010 ، الصعوبات التی تواجه طلبة التربیة العملیة فی الجامعة الهاشمیة وجامعة الإسراء الخاصة، مجلة جامعة النجاح الوطنیة (العلوم الإنسانیة)، العد7.
-          الخلیفة، حسن جعفر (2010). المنهج المدرسی المعاصر, ط10. الریاض: مکتبة الرشد.
-          شحاتة، حسن سید؛ النجار، زینب محمد (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
-          شوق, محمود أحمد محمد (1995). تطویر المناهج الدراسیة.  السعودیة, الریاض: دار عالم الکتب.
-          الشهرانی، عامر عبد الله سلیم، (1994 ). مرشد الطالب المعلم فی التربیة المیدانیة، الطبعة الأولى، مطابع دار البلاد، جدة.
-          عبد الحق، کاید إبراهیم (1982 ). التربیة العملیة: أسسها وتطبیقاتها، ط 2، عمان: الکلیة.
-          العاجز، فؤاد وحماد، خلی ل، (١٩٩٩ ). أداء طلبة مساق التربیة العملیة بکلیات التربیة فی الجامعات الفلسطینیة (دراسة تقویمیة). مجلة الجامعة (١) الإسلامیة، ٧.
-          العبادی، حامد، (٢٠٠٤ ). مشکلات التربیة العملیة کما یراها الطلبة المعلمون فی تخصص معلم الصف وعلاقتها باتجاهاتهم نحو مهنة التدریس. دراسات العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة:31، (2) ٢42-٢53.
-          غنوم، أحمد، (2012). التربیة المیدانیة فی کلیة التربیة بجامعة الملک خالد بین الواقع والمأمول، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، عدد77.
-          الغیشان، ریما، والعبادی، محمد(2013). تقویم برنامج التربیة العملیة فی قسم العلوم التربویة فی کلیة الآداب فی جامعة الزیتونة الأردنیة الخاصة من وجهة نظر الطالبات المعلمات. مجلة العلوم التربویة، مجلد 40، ملحق2.
-          اللقانی, أحمد حسین؛ الجمل, علی أحمد (2003). معجم المصطلحات التربویة المعرفیةّ فی المناهج وطرق التدریس, ط3. القاهرة: عالم الکتب.
-          مرعی، توفیق ومصطفى، شریف (1996 ). التربیة العملیة، ط 2، عمان: جامعة القدس.
-          مطاوع، إبراهیم عصمت(1986). التربیة العملیة وأسس طرق التدریس. بیروت: دار النهضة.
-          المطلق، فرح(2010). واقع التربیة العملیة لطلبة معلم الصف فی کلیة التربیة بجامعة دمشق وآفاق تطویرها، مجلة جامعة دمشق، مجلد 26، العدد(1+2).
-          المغیدی، الحسن، 1998، تقویم برنامج التربیة العملیة فی کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل بالمنطقة الشرقیة، الأردن، عمان، مجلة اتحاد الجامعات العربیة ع 33(169-222).
-          المهدی، البدری، والشملتی، عمر(2008). دراسة تقویمیة لأداء طلاب التربیة المیدانیة، مجلة التربیة، عدد38، مجلد1.
-          نور الدین، وداد (2002 ). واقع برنامج التربیة العملیة من وجهة نظر الطالبة المعلمة فی کلیة التربیة لإعداد معلمات المرحلة الابتدائیة فی مدینة جدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
-          الوکیل، حلمی أحمد ؛ المفتی، محمد أمین (2011). أسس بناء المناهج وتنظیماتها. ط4، عمان: دار المسیرة.
-          یونس، کمال (2008)، المشکلات التی تواجه طلبة برنامج التربیة فی منطقة الخلیل التعلیمیة بجامعة القدس المفتوحة فی أثناء تطبیق التربیة العملیة، مجلة جامعة القدس المفتوحة، العدد الثانی، کانون ثانی: 194.
-       Carr souya, C. (1995). A prescribe model for preparing special. education in rural a veal specialized competencies
  Doukasl, eudokia (1996).  using attitude scales to investigate teachers. attitude to the communicative approach eit journal