· أبو جادو، صالح ،2003، أثر برنامج تدریبی مستند إلى نظریة الحل الإبداعی للمشکلات فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى عینة من طلاب الصف العاشر. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
· أبو حلو، یعقوب، 2007، تطویر مقیاس للاتجاهات نحو الدراسات الاجتماعیة، العلوم التربویة، 24(13)، ص ص: 45-68.
· أمیمة، محفوظ أمین، 2008، فاعلیة استراتیجیة تبادل الأدوار فی تنمیة التفکیر الناقد والاحتفاظ بمادة التربیة الاجتماعیة والوطنیة لدى طالبات المدینة المنورة فی السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طیبة، المدینة المنورة، السعودیة.
· جروان، فتحی،2002، الإبداع. ط1، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
· حجازی، حنان، 2012، أثر برنامج مقترح لتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مدارس الجلیل. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
· حدابی، أحمد، 2011، التحصیل وعلاقته بتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى الطلاب الموهوبین بالیمن. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی العربی الثامن لرعایة الموهوبین والمتفوقین، الیمن.
· الحراحشة، کوثر، 2014، أثر برنامج قائم على استراتیجیة التعلم التخیلی فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والدافعیة للتعلم لدى طلاب المرحلة الأساسیة فی الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، جامعة دمشق، 12(1)، 11-38.
· خریشة، على کاید والصفدی، حسین،2001، معرفة معلمی التربیة الاجتماعیة فی کلیات التربیة بالجامعات الأردنیة لمهارات التفکیر التاریخی. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة، 17 (3)، 119- 146.
· الخضرا، فادیة عادل، 2005، تنمیة التفکیر الناقد والإبداعی: دراسة تجریبیة، عمان: دار دیبونو للطباعة والنشر.
· الزایدی، فاطمة بنت خلف، 2009، أثر التعلم النشط فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طالبات الصف الثالث الأساسی فی مدارس مکة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
· السحار، هشام موسى، 2016، أثر استخدام استراتیجیتی الألعاب ولعب الأدوار فی تنمیة المفاهیم العلمیة لدى طلاب الصف الثالث الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة العلوم الإسلامیة، غزة.
· السویلمیین، منذر بشارة، 2014، فاعلیة تدریس العلوم بأسلوب القصة على التحصیل العلمی والتفکیر لدى طلاب الصف الخامس الأساسی فی الأردن، العلوم التربویة، 3(2)، 351-382.
· سمیر، محمد حسین، 2003، فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى الصف العاشر فی الأردن، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
· شعبان، منال محمد حسین، 2010، أثر برنامج التخیل البعید لتریفنجر فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وتحسین مفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الابتدائیة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة: عمان، الأردن.
· صرایرة، محمد شاکر، 2011، أثر التدریس باستخدام الألعاب التعلیمیة فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة لدى طلاب الصف السابع فی محافظة الکرک. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.
· صعوب، ماجد محمود، 2006، درجة ممارسة معلمی التاریخ للمرحلة الثانویة فی محافظة الکرک لمهارات التفکیر. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.
· صلاح، أحمد، 2015، أثر استراتیجیة التعلم النشط فی تدریس العلوم على تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف السادس الأساسی فی مدارس غزة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 24(2)، ص: 45-55.
· الطویل، رهام، 2011، أثر توظیف الدراما فی تنمیة المفاهیم العلمیة وعملیات العلم لدى طلاب الصف الأول الابتدائی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث، القاهرة، مصر.
· عابدین، سمر،2009، فاعلیة برنامج تدریبی مبنی على استراتیجیات العصف الذهنی والتخیل والتکرار فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى عینة من طلاب الصف العاشر. دراسة مقدمة إلى المؤتمر السادس لرعایة الموهوبین والمتفوقین، عمان، الأردن.
· عبد الرضا، حیدر، 2012 ، أثر برنامج کوستا وکالیک فی تنمیة التفکیر الإبداعی باستخدام عادات العقل لدى طلاب المرحلة الثالثة فی کلیة التربیة الریاضیة. مجلة علوم التربیة الریاضیة، 1(5)،72-98.
· الفتلاوی، سهیلة محمد (2006)، تعدیل السلوک فی التدریس. ط1، عمان: دار الشروق، الأردن.
· القضاة، هبه، 2008، اتجاهات معلمی الدراسات الاجتماعیة نحو المناهج المطورة فی ضوء خطة الاقتصاد
· المعرفی فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
· قطامی، یوسف، قطامی، نایفة، جابر، ماجد، نزیه، حمدی، صبحی، تیسیر،1996، التفکیر الإبداعی. جامعة القدس المفتوحة.
· کلوب، أمانی (2014)، أثر توظیف الألعاب التعلیمیة فی تنمیة المفاهیم العلمیة وعملیات العلم لدى طلاب الصف الثالث الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة العلوم الإسلامیة، غزة.
· نبهان، یحیى محمد ( 2008)، الأسالیب الحدیثة فی التعلم والتعلیم. عمان: دار الیازوری للطباعة والنشر، الأردن.
· نصر الله، آلاء عادل (2015)، أثر استخدام استراتیجیة لعب الدور فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب المرحلة الأساسیة فی طولکرم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح، نابلس.
· وزارة التربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، 2012 ، المشروع الشامل لتطویر التعلیم الأساسی، الریاض: الإدارة العامة للمناهج، وکالة الوزارة للتخطیط والتطویر.
المراجع الأجنبیة:
Asha, Intisar,2016, Impact of Cooperative Learning on developing the six grade students, decision making skill, and academic achievement, Journal of Education, 7(2), 60- 78.
Torrance, E. & Paul, K. 1996, Fostering Academic Creativity in Gifted Students.
Clearinghouse on Handicapped and Gifted Children Reston VA.
Edgar, M, B. 2014, Effects of Classroom Assessment on the Critical Thinking and Academic Performance of Students, Asia Pacific Journal, 2 (1), 67-87
Miramar, M, 2015, Creative Education and New Learning as Means of Encouraging Creativity, Journal of Business Venturing, 1(19), 88-112.
Masran, N. 2005, Historical Thinking Skills of Pre-Service Teachers in Secondary School social Studies Methods course. PH.D Thesis, University of Towa.
Najidi, W. and Sweller, J. 2012, Cognitive Load and the Imagination Effect. Cognitive Psychology.18 (1), 857-875.
Wirawani, B. K. 2015, Affect of Play on Critical Thinking: What are the Perceptions of Preserves Teachers, International Journal of Social Science and Humanity, Vol. 5, No. 12, pp: 1024-1032.