فاعلية استراتيجية التعلم باللعب في تنمية مهارات التفکير الإبداعي والاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لطلاب الصف الثالث المتوسط في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم المناهج والتدريس، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة، السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن أثر استخدام استراتيجية التعلم باللعب في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي والاتجاهات نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في المملکة العربية السعودية. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي وفق التصميم من نوع قبلي بعدي، حيث بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (45) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط من مدرسة (مصعب بن عمير المتوسطة للذکور)، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وتم استخدام التعيين العشوائي لتوزيع العينة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (23) طالباً درسوا باستخدام استراتيجية التعلم باللعب، والمجموعة الضابطة وعدد أفرادها (22) طالباً درسوا بالطرقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعادة صياغة دروس الوحدة السابعة (مجالات العمل في المملکة) في کتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط وفق استراتيجية التعلم باللعب لتناسب تنمية التفکير الإبداعي والاتجاهات نحو المادة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام اختبار تورانس للتفکير الإبداعي الصورة اللفظية (أ)، ومقياس الاتجاهات نحو الدراسات الاجتماعية والوطنية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي بشکل عام، ولصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية، ولصالح المجموعة التجريبية، وبلغ المتوسط الحسابي العام للمجموعة التجريبية على اختبار التفکير الإبداعي القبلي (15،62)، و (10،71) على الاختبار البعدي، بينما بلغ المتوسط الحسابي العام للمجموعة التجريبية على اختبار الاتجاهات القبلي (72،3)، و (052،4) على الاختبار البعدي. مما يشير إلى ظهور تحسن في مستوى أداء أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختباري التفکير الإبداعي والاتجاهات نحو المادة، ودلت النتائج على وجود أثر لاستخدام استراتيجية التعلم باللعب في تدريس الدراسات الاجتماعية والوطنية على تنمية مهارات التفکير الإبداعي والاتجاهات نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في المملکة العربية السعودية.
ABSTRACT
Detectthe impact ofusing the strategy ofLearning by Playingin Social Studies on development of creative thinking among third intermediate grade students in the Kingdom of Saudi Arabia. The study was followed by a semi-experimental method. The sample of the study consists (45) of the third grade students from Musab bin Omair School for males, was selected by the random method. The experimental group consists (23) Students studied by using the strategy of playing, and the control group (22) students studied in the usual way. The results of the study showed that there are statistically significant differences in the development of creative thinking skills in general and for the benefit of the experimental group. There was also a statistically significant difference in the development of trends towards the subject of social and national studies for the benefit of the experimental group. The general arithmetic mean of the experimental group was 15.62 and 10.71 on the post-test, General account of the experimental group on the test of tribal trends (72.3) and (052.4) on the post-test. Which indicates an improvement in the level of performance of the experimental group members in the post-application of the tests of creative thinking and trends towards the material? The results showed an effect on the use of the strategy of learning by playing in the teaching of social and national studies on the development of creative thinking skills and attitudes towards the material among the third grade students in the Kingdom Saudi Arabia.                             

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربیة:

    • ·         أبو جادو، صالح ،2003، أثر برنامج تدریبی مستند إلى نظریة الحل الإبداعی للمشکلات فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى عینة من طلاب الصف العاشر. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
    • ·         أبو حلو، یعقوب، 2007، تطویر مقیاس للاتجاهات نحو الدراسات الاجتماعیة، العلوم التربویة، 24(13)، ص ص: 45-68.
    • ·         أمیمة، محفوظ أمین، 2008، فاعلیة استراتیجیة تبادل الأدوار فی تنمیة التفکیر الناقد والاحتفاظ بمادة التربیة الاجتماعیة والوطنیة لدى طالبات المدینة المنورة فی السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طیبة، المدینة المنورة، السعودیة.
    • ·         جروان، فتحی،2002، الإبداع. ط1، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
    • ·         حجازی، حنان، 2012، أثر برنامج مقترح لتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مدارس الجلیل. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
    • ·         حدابی، أحمد، 2011، التحصیل وعلاقته بتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى الطلاب الموهوبین بالیمن. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی العربی الثامن لرعایة الموهوبین والمتفوقین، الیمن.
    • ·         الحراحشة، کوثر، 2014، أثر برنامج قائم على استراتیجیة التعلم التخیلی فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والدافعیة للتعلم لدى طلاب المرحلة الأساسیة فی الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، جامعة دمشق، 12(1)، 11-38.
    • ·         خریشة، على کاید والصفدی، حسین،2001، معرفة معلمی التربیة الاجتماعیة فی کلیات التربیة بالجامعات الأردنیة لمهارات التفکیر التاریخی. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة، 17 (3)، 119- 146.
    • ·         الخضرا، فادیة عادل، 2005، تنمیة التفکیر الناقد والإبداعی: دراسة تجریبیة، عمان: دار دیبونو للطباعة والنشر.
    • ·         الزایدی، فاطمة بنت خلف، 2009، أثر التعلم النشط فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طالبات الصف الثالث الأساسی فی مدارس مکة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
    • ·         السحار، هشام موسى، 2016، أثر استخدام استراتیجیتی الألعاب ولعب الأدوار فی تنمیة المفاهیم العلمیة لدى طلاب الصف الثالث الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة العلوم الإسلامیة، غزة.
    • ·         السویلمیین، منذر بشارة، 2014، فاعلیة تدریس العلوم بأسلوب القصة على التحصیل العلمی والتفکیر لدى طلاب الصف الخامس الأساسی فی الأردن، العلوم التربویة، 3(2)، 351-382.
    • ·         سمیر، محمد حسین، 2003، فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى الصف العاشر فی الأردن، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
    • ·         شعبان، منال محمد حسین، 2010، أثر برنامج التخیل البعید لتریفنجر فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وتحسین مفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الابتدائیة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة: عمان، الأردن.
    • ·         صرایرة، محمد شاکر، 2011، أثر التدریس باستخدام الألعاب التعلیمیة فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة لدى طلاب الصف السابع فی محافظة الکرک. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.
    • ·         صعوب، ماجد محمود، 2006، درجة ممارسة معلمی التاریخ للمرحلة الثانویة فی محافظة الکرک لمهارات التفکیر. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.
    • ·         صلاح، أحمد، 2015، أثر استراتیجیة التعلم النشط فی تدریس العلوم على تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف السادس الأساسی فی مدارس غزة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 24(2)، ص: 45-55.
    • ·         الطویل، رهام، 2011، أثر توظیف الدراما فی تنمیة المفاهیم العلمیة وعملیات العلم لدى طلاب الصف الأول الابتدائی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث، القاهرة، مصر.
    • ·         عابدین، سمر،2009، فاعلیة برنامج تدریبی مبنی على استراتیجیات العصف الذهنی والتخیل والتکرار فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى عینة من طلاب الصف العاشر. دراسة مقدمة إلى المؤتمر السادس لرعایة الموهوبین والمتفوقین، عمان، الأردن.
    • ·         عبد الرضا، حیدر، 2012 ، أثر برنامج کوستا وکالیک فی تنمیة التفکیر الإبداعی باستخدام عادات العقل لدى طلاب المرحلة الثالثة فی کلیة التربیة الریاضیة. مجلة علوم التربیة الریاضیة، 1(5)،72-98.
    • ·         الفتلاوی، سهیلة محمد (2006)، تعدیل السلوک فی التدریس. ط1، عمان: دار الشروق، الأردن.
    • ·         القضاة، هبه، 2008، اتجاهات معلمی الدراسات الاجتماعیة نحو المناهج المطورة فی ضوء خطة الاقتصاد
    • ·         المعرفی فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
    • ·         قطامی، یوسف، قطامی، نایفة، جابر، ماجد، نزیه، حمدی، صبحی، تیسیر،1996، التفکیر الإبداعی. جامعة القدس المفتوحة.
    • ·         کلوب، أمانی (2014)، أثر توظیف الألعاب التعلیمیة فی تنمیة المفاهیم العلمیة وعملیات العلم لدى طلاب الصف الثالث الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة العلوم الإسلامیة، غزة.
    • ·         نبهان، یحیى محمد ( 2008)، الأسالیب الحدیثة فی التعلم والتعلیم. عمان: دار الیازوری للطباعة والنشر، الأردن.
    • ·         نصر الله، آلاء عادل (2015)، أثر استخدام استراتیجیة لعب الدور فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب المرحلة الأساسیة فی طولکرم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح، نابلس.
    • ·         وزارة التربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، 2012 ، المشروع الشامل لتطویر التعلیم الأساسی، الریاض: الإدارة العامة للمناهج، وکالة الوزارة للتخطیط والتطویر.

    المراجع الأجنبیة:

    • Asha, Intisar,2016, Impact of Cooperative Learning on developing the six grade students, decision making skill, and academic achievement, Journal of Education, 7(2), 60- 78.
    • Torrance, E. & Paul, K. 1996, Fostering Academic Creativity in Gifted Students.
    • Clearinghouse on Handicapped and Gifted Children Reston VA.
    • Edgar, M, B. 2014, Effects of Classroom Assessment on the Critical Thinking and Academic Performance of Students, Asia Pacific Journal, 2 (1), 67-87
    • Miramar, M, 2015, Creative Education and New Learning as Means of Encouraging Creativity, Journal of Business Venturing, 1(19), 88-112. 
    • Masran, N. 2005, Historical Thinking Skills of Pre-Service Teachers in Secondary School social Studies Methods course. PH.D Thesis, University of Towa.
    • Najidi, W. and Sweller, J. 2012, Cognitive Load and the Imagination Effect. Cognitive Psychology.18 (1), 857-875.
    • Wirawani, B. K. 2015, Affect of Play on Critical Thinking: What are the Perceptions of Preserves Teachers, International Journal of Social Science and Humanity, Vol. 5, No. 12, pp: 1024-1032.