العوامل المؤثرة في اختيار طلبة السنة التحضيرية لتخصصاتهم الأکاديمية بجامعة الملک خالد

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ تعليم الکبار والتعليم المستمر المساعد جامعة الملک سعود، کلية التربية، قسم السياسات التربوية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أهم العوامل المؤثرة في اختيار طلبة السنة التحضيرية لتخصصاتهم الأکاديمية بجامعة الملک خالد ومعرفة مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين آرائهم ومتغيرات الدراسة: الجنس، نوع المدرسة، المستوى التعليمي للأب، والمستوي التعليمي للأم. استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي بتطبيق استبانة خاصة بالعوامل المؤثرة باختيار التخصص من إعداد الباحث، وطبقت الاستبانة على عينة بلغت 389 من طلبة السنة التحضيرية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1437-1438 هـ وتوصلت الدراسة إلى أن أهم العوامل تأثيراً في اختيار التخصص الأکاديمي لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة الملک خالد هي المعدل التراکمي في المرحلة الثانوية، التوافق بين القدرات العلمية للطالب والتخصص، الأهداف المستقبلية للطالب تتفق مع التخصص، السمعة العلمية المرموقة للتخصص، ثم التخصص متوافق مع الميول الشخصية للطلاب. کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين آراء طلبة السنة التحضيرية بجامعة الملک خالد والعوامل المؤثرة في اختيارهم للتخصص الأکاديمي تُعزى لمتغيرات الدراسة الجنس، نوع المدرسة، المستوى التعليمي للأب، والمستوى التعليمي للأم.
Abstract:
The purpose of this study was to determine the most important factors that lead students in preparatory year at king Khalid University to choose their academic major. Furthermore, this study investigated whether there were relationship between the factors and selected demographic variables such as gender, type of school, the educational level of father, and the educational level of mother. The researcher developed a survey to measure the factors effecting to choose of the academic field. A total of 389 students completed the survey.
The results revealed that the most important factors effecting   students in preparatory year at king Khalid University in selecting the major were: high school GPA, general aptitude test, future goals, the reputation of the major, and the students’ personal tendency. In addition, the results showed that there were no significant differences between the factors and demographic variables of gender, type of school, the educational level of father, and the educational level of mother.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
بکر، محمد عبد الله (٢٠٠٤م). أثر البطالة فی البناء الاجتماعی للمجتمع: دراسة تحلیلیة للبطالة وأثرها فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم الاجتماعیة، جامعة الکویت المجلد (٣٢)، العدد (٢).
البلوی، خولة سعد (٢٠١٥م). المشکلات السلوکیة الشائعة وعلاقتها ببعض المتغیرات لدى طالبات السنة التحضیریة فی جامعة تبوک. دراسات العلوم الاجتماعیة، المجلد ٤٢، العدد ٣.
جامعة الملک سعود (٢٠١١م)، الدلیل التعریفی للسنة التحضیریة، الریاض، مطابع جامعة الملک سعود.
الحبیب، فهد بن إبراهیم، (٢٠٠٦م). مستقبل التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة: استراتیجیة مقدمة فی مؤتمر استشراف مستقبل التعلیم. جمهوریة مصر العربیة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
الحقیل، سلیمان بن عبد الرحمن، (١٤٢٤ه). نظام وسیاسة التعلیم فی المملکة "الجذور التاریخیة لنظام التعلیم" الأسس والأهداف وبعض وسائل تحقیقها، والاتجاهات، ونماذج من المنجزات. الریاض، مکتبة العبیکان.
زمزمی، عبد الهادی بن صدقة (٢٠١٤م). المشکلات الإداریة التی تواجه طلاب وطالبات السنة التحضیریة بجامعة أم القرى (رسالة ماجستیر غیر منشورة). مکة المرمة ، جامعة أم القرى.
الزهرانی، عبد الرجمن على أحمد (١٤٢٥ه). علاقة اتخاذ القرار التعلیمی والمهنی ببعض المتغیرات الشخصیة والاجتماعیة لدى الطلاب الملتحقین بکلیتی التقنیة والمعلمین بالباحة (رسالة ماجستیر غیر منشورة) مکة المکرمة، کلیة التربیة: جامعة أم القرى.
السنبل، عبد العزیز عبد الله، (٢٠٠٨م). نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض، دار الخریجی.
الشلوی، فیصل هویصین. (١٤٢٧). العوامل المرتبطة باختیار التخصص لدى طلبة البکالوریوس فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة بالریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الریاض: المملکة العربیة السعودیة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. 
الغامدی، حمدان، عبد الجواد، نور الدین (١٤٣١ه). تور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض: مکتبة الرشد.
محمود، عبد الله ربیع ثانی (١٤٣٢ه). مشکلات طلاب وطالبات السنة التحضیریة فی بعض الجامعات السعودیة والإسلامیة، ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء الدوری الرابع لوکلاء الجامعات السعودیة للشؤون التعلیمیة والأکادیمیة، الریاض، جامعة الملک سعود.
موقع جامعة جازان. الصفحة الرئیسیة ٢٠/٢/١٤٣٨ه http://www.jazanu.edu.sa/Pages/Default.aspx
موقع جامعة الملک خالد. الصفحة الرئیسیة ٢٠/٢/١٤٣٨ه https://www.kku.edu.sa
المعشی، أحمد علی (٢٠٠١م). خدمات الإرشاد النفسی والتوجیه الدراسی والمهنی فی المرحلتین الثانویة والجامعیة فی محافظة ظفار (رسالة ماجستیر غیر منشورة). بیروت، جامعة القدیس یوسف.
النجار، یحی محمود حویطی (٢٠٠٤م). فعالیة برنامج مقترح فی التوجیه المهنی لتخفیف مستوى مشکلات الاختیار المهنی لطلاب الصف العاشر الأساسی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عین شمس، مصر.
النوح، مساعد عبد الله (٢٠٠٦م) مبادئ البحث التربوی، الریاض: مکتبة الرشد.
النوبانی، مصطفى طه. (١٩٩٥).العوامل المؤثرة فی اختیار التخصص لدى طلبة البکالوریوس فی الجامعة الأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الأردن: الأردن. جامعة الأردن.
وزارة التخطیط والاقتصاد (١٤٣٧ه). خطة التنمیة العاشرة ١٤٣٧-١٤٤١ه. المملکة العربیة السعودیة، مطابع الوزارة.
وزارة التعلیم العالی (١٤٣١ه)، التعلیم العالی بالأرقام، ط١، الریاض.
المراجع الأجنبیة:
Paik, S., & Shim, W. w. (2013). Tracking and College Major Choices in Academic High Schools in South Korea. Asia-Pacific Education Researcher (Springer Science & Business Media B.V.), 22(4), 721-730.
Song, C., & Glick, J. E. (2004). College Attendance and Choice of College Majors Among Asian-American Students. Social Science Quarterly, (5). 1401.