فاعلية استراتيجية دورة التعلم السباعية في تنمية مستوى التحصيل والاتجاه نحو مادة الأحياء لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية الکرک الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية – الأردن

المستخلص

هدف الدراسةفحص فاعلية التدريس باستخدام دورة التعلم السباعية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة الأحياء لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بالأردن. لعينة من (118) طالبًا وطالبة من طلبة الصف العاشر في مدرسة جعفر الثانوية للبنين ومدرسة بنات مؤتة الثانوية, وقسمت إلى مجموعتين, التجريبية (61) طالبا وطالبة والضابطة (57) طالبا وطالبة, وتم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام دورة التعلم السباعية (7E's), وتدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية. ولتحقيق أهداف الدراسة, تم إعداد اختبار التحصيل ومقياس الاتجاه نحو مادة الأحياء, وتم التطبيق على مجموعتي الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية التدريس باستخدام دورة التعلم السباعية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة الأحياء.
Abstract:
 The present study investigated the effect of learning cycle (7E's) and its efficiency to enhance achievement and the attitude toward biology material among 10th graders in Jordan. The sample of the study included 118 male and female 10th graders in Ja'afar secondary school for boys and Mu'tah secondary school for girls whom were distributed into two groups , the experimental group which included (61) participants and the control group which included (57) participants. To achieve the goal of the study, achievement test for genetics unit was constructed and the attitudes toward biology were used and their reliability and validity were checked. To answer the study questions, the instruments of the study were distributed on the two groups pre and post the application. Results also indicated a significant statistical difference between means of the experimental group students' scores in pre and post application of achievement test and the scale of attitude toward biology, this difference was in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المراجع:
الأغا, حمدان. (2012). فاعلیة توظیف استراتیجیة (7E's) البنائیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة فی مبحث العلوم العامة الفلسطینی لدى طلاب الصف الخامس الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة الأزهر, غزة.
الجمعیة المصریة للتنمیة والطفولة، بالتعاون مع وزارة التربیة والتعلیم (1993م). المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، مؤتمر تطویر مناهج التعلیم الابتدائی 9-14 ینایر، القاهرة: مطابع روز الیوسف الجدید ص 70.
الخطیب، إبراهیم صادق ومصطفى ترکی إعبید (2008): الکیمیاء العامة، ط3، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان، الأردن.
رعد مهدی رزوقی وفاطمة عبد الأمیر (2012). فاعلیة إستراتیجیة تدریس قائمة على کل من السقالات التعلیمیة Educational Scaffold)) ودورة التعلم السباعیة (Seven E's Strategy) فی تدریس العلوم العملی فی تنمیة کل من مهارات التفکیر المنطقی ومهارات اتخاذ القرار. جامعة القاهرة، القاهرة.
زاهر نمر فنونة (2012). أثر استخدام نموذج التعلم التولیدی والعصف الذهنی فی تنمیة المفاهیم والاتجاه نحو مادة الأحیاء لدى طلاب الصف الحادی عشر بمحافظات غزة. رسالة ماجستیر, الجامعة الإسلامیة, غزة.
زبیدة محمد القرنی (2013). اتجاهات حدیثة للبحث فی تدریس العلوم والتربیة العملیة. القاهرة: المکتبة المصریة للنشر والتوزیع.
زیتون، عایش محمود (2007): النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم، دار الشروق  للنشر والتوزیع، عمان.
سارة آل هاشم (2002). أثر استخدام دورة التعلم على التحصیل والاحتفاظ بالتعلم لدى طالبات الصف الثانی الإعدادی فی مادة العلوم. جامعة السلطان قابوس، عُمان.
طنوس, انتصار. (2014). أثر استخدام استراتیجیة (7E's) التدریسیة فی فهم المفاهیم العلمیة واکتساب مهارات التفکیر الاستقصائی لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی ضوء مفهوم الذات الأکادیمی. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة, المجلد الثانی, العدد (8).
عایش زیتون (2007). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.
عبداللة محمد شهاب (2008). تطویر وحدة من مقرر الأحیاء للصف العاشر باستخدام أنظمة الوسائط المتعددة وأثرة فی تفکیر الطلبة العلمی واتجاهاتهم نحو دراسة الأحیاء وتحسین البیئة التعلیمیة. رسالة دکتوراه, جامعة الیرموک, الأردن.
عبدالله أمبوسعیدی وسلیمان البلوشی (2009). طرائق تدریس العلوم مفاهیم وتطبیقات علمیة، الأردن: دار المسیرة للطباعة والنشر.
عفیف حافظ عوض(2000). أثر استخدام أسلوب العمل فی مجموعات وأسلوب العمل الفردی فی تحصیل طلبة السنة الأولى فی مختبرات الأحیاء واتجاهاتهم نحو مادة الأحیاء. رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, جامعة القدس.
مجبل حماد الجوعانی (2011). أثر استخدام دورة التعلم 7E's على التحصیل ومستوى الطموح لدى طلاب الصف الثانی المتوسط فی مادة الریاضیات. مجلة دیالى، ع49. ص ص 364-369
محسن علی عطیة (2008). الجودة الشاملة والمنهج. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
محمد الطراونة (2011). أثر استخدام دورة التعلم فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات الصف العاشر الأساسی فی الأردن. مجلة جامعة الأبحاث، مج 25 ع 9 الأردن. ص ص 2292-2294.
نشوان، یعقوب حسین (2001): اتجاهات حدیثة فی تعلم العلوم، دار الفرقان للنشر والتوزیع، عمان.
هشام خلف عبد العزیز (2012). فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على البنائیة فی تنمیة المفاهیم البیولوجیة والاتجاه نحو مادة الأحیاء لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
یحیى سعید جبر (2010). أثر توظیف إستراتیجیة دورة التعلم فوق المعرفیة على تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر البصری فی العلوم لدى طلبة الصف العاشر الأساسی. کلیة الجامعة الإسلامیة،غزة.
Admin,T: Workshop on Search driven development (2009). Users Infrastructure, Tools and Evaluation. Collocated with 31st International Conference on Software Engineering (ICSE) Vancouver, Canada, May 16.
American Association for Advancement of Science (AAAS) 1989, Science for all Americans, Washington DC. PP. 3-5.
Demirdag, et al,. (2011). Developing Instructional Activities Based On Constructivist 7E's Model: Chemistry Teachers, Perspective Journal of TURKISH SCIENCE EDUCATION, Volume (8), Issue (4).
Kürşat YENILMEZ & Mehmet ERSOY (2008). Opinions of mathematics teacher candidates towards applying 7E instructional model on computer aided instruction environments, International Journal of Instruction, January. Vol.1, No.1.
Kürşat Yenilmez & Mehmet Ersoy (2008). Opinions of mathematics teacher candidates towards applying 7E instructional model on computer aided instruction environments, International Journal of Instruction, January. Vol.1, No.1.
Miami Museum of Science (2001). Constructivism and the Five E's, Report in, op. cit ().
Siribunnam, R. Sombat, T. (2009). Effects of 7E's, KWL and Conventional Instruction on Analytical Thinking Chemistry Learning. Journal of Social Sciences, 5(4), 279-282.