أثر برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التواصل لدى الأطفال متوسطي الإعاقة الذهنية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية جامعة الفيوم

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع العربیة:

    1. أحلام عبد الغفار(2003): تربیة المعاقین ذهنیا، القاهرة، دار الفجر.
    2. أحمد السید جابر(2001): تعلم المفاهیم لدى المعاقین ذهنیا، جامعة الزقازیق، مجلة کلیة التربیة، العدد التاسع.
    3. أحمد السید سلیمان (2002): مدى فاعلیة برنامج تدریبی لزیادة السلوک التکیفى لدى الأطفال ذوی الإعاقة العقلیة، مجلة علم النفس، العدد (62)، الهیئة المصریة العامة للکتاب.
    4. أحمد شفیق السکری(2000): قاموس الخدمة الاجتماعیة. دار المعرفة الجامعیة , القاهرة.
    5. أسماء حسین عبد الحمید( 2009): مدى فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة المهارات اللغویة عند عینة من الأطفال المصابین بمتلازمة داون، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
    6. أشرف محمد عبد الغنى(2000): مخاوف الأطفال المعاقین ذهنیا، الإسکندریة: المکتب العلمی للکمبیوتر والنشر والتوزیع.
    7. أشرف محمد على شلبی(2000): فاعلیة برنامج سلوکی  فی خفض درجة العنف لدى عینة من المعاقین ذهنیا (دراسة تجریبیة). رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة عین شمس.
    8. آلاء حفظی مهران (2006): أنشطة فنیة مقترحة لتنمیة مهارات التواصل اللفظی لدى تلامیذ مدارس التربیة الفکریة,رسالة ماجستیر ,جامعة عین شمس.
    9. آمال عبد السمیع أباظة (2007): اضطرابات التواصل وعلاجها، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة،  ط2.
    10. أموالأحمد (1994) برنامجتدریبیخاصلتعدیلالسلوکفیرفع مستوىبعضالمهاراتالاجتماعیةلدىالأطفالالمعاقینذهنیا،بدولةقطر، رسالةماجستیرغیرمنشورة،کلیةالتربیة،جامعةعینشمس.
    11. إیمان فؤاد محمد الکاشف(2001): الإعاقة الذهنیة بین الإهمال والتوجیه، دار قباء. القاهرة.
    12. توجهات الخطة الخمسیة للحد من الإعاقة، (القاهرة، المجلس القومی للأمومة والطفولة، 2005).
    13. جابر عبد الحمید جابر، أحمد خیری کاظم، مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس , دار النهضة العربیة، القاهرة، 1973م.
    14. الجریدة الرسمیة العدد (13) تابع فی مارس 1996، وقد عدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 الجریدة الرسمیة العدد 24 مکررا فی یونیه سنة 2008، والعدد 28 فی 10 یونیه سنة 2008.
    15. جمال محمد الخطیب(2007): مقدمة فی تعلیم ذوى الاحتیاجات الخاصة الخاصة، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
    16. خالد محمد رمضان (2008): فعالیة برنامج تدریبی بنظامی الدمج والعزل فی تعدیل اضطرابات النطق وأثره على تحسین السلوک التوافقی لدى الأطفال المعاقین ذهنیا، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة جامعة بنی سویف.
    17. دانیا ب – هالامان وجیمز م کوفمان(2008): ترجمة عادل عبد الله محمد. سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین وتعلیمهم ط1. عمان: دار الفکر العربی ناشرون وموزعون.
    18. رشاد على عبد العزیز موسى (2002). علم نفس الإعاقة. القاهرة:مکتبة الأنجلو المصریة.
    19. سامح سعید إسماعیل(2007): اثر استخدام استراتیجیة مقترحة فی تنمیة مهارات الکمبیوتر و التواصل للمعاقین ذهنیا ,رسالة دکتوراه , معهد البحوث و الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
    20. سهیرمحمدتوفیق( 2005 ): مدىفاعلیةبرنامجبورتاجفیالتنمیة اللُغویةوالمعرفیةللأطفالذویالإعاقةالذهنیةالبسیطةممنیعانونمن أعراضداون،معهدالدراساتالعلیاللطفولة،جامعةعینشمس.
    21. عبد الباسط متولی خضر(2005 ). التدریس العلاجی لصعوبات التعلم والتأخر الدراسی. القاهرة , دار الکتاب الحدیث.
    22. عبد العزیز السید الشخص: ( 1997 ) اضطرابات النطق والکلام , کلیة التربیة قسم الصحة النفسیة , جامعة عین شمس.
    23. عبد المطلب القریطى (2001). سیکولوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم ط3, القاهرة, دار الفکر العربی.
    24. عثمان لبیب فراج: الإعاقات الذهنیة فی مرحلة الطفولة – تعریفها – تصنیفها – أعراضها – تشخیصها– أسبابها –التدخل العلاجی، القاهرة، المجلس العربی للطفولة والتنمیة، 2002.
    25. عدلی سلمان (1995): العمل الجماعی والتنمیة من منظور الخدمة الاجتماعیة، مکتبة عین شمس، القاهرة.
    26. عزة عبد الرحمن مصطفى(2011): فاعلیة برنامجین لتعلیم التواصل اللفظی و الانتباه والإدراک السمعی والبصری لدى المعاقین ذهنیا القابلین للتعلیم، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
    27. عزت الرشیدی(2000): نمو النضج الاجتماعی لدى الأطفال المعاقین ذهنیا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس،ص69
    28. عفافعبدالمحسنإبراهیم (2007 ): فاعلیةبرنامجلتنمیةمهارات التواصلاللفظیکوسیلةلتحسینسلوکهمالتکیفیلفئةمنالأطفالالمعوقین ذهنیاًالقابلینللتعلیم،رسالةدکتوراهغیرمنشورة،معهدالدراساتالتربویة، جامعةالقاهرة.
    29. فاروق الروسان (2000): مقدمة فی الاضطرابات اللغویة, دار الزهراء للنشر والتوزیع, الریاض, السعودیة.
    30. قانون تأهیل المعاقین فی مصر: رقم 39 لسنة 1975, المادة رقم 2.
    31. کرمالدین عبد العزیز (2003)لغةأبنائنا،النموالسلیموتنمیتها،مجلةخطوة، القاهرة، العدد (20) یولیو.
    32. کرمالدین عبد العزیز: 2005: اللغة والمعاق ذهنیا، المؤتمرالدولیالثانی عشرللأطفالذویالاحتیاجاتالخاصة، مرکزالإرشاد النفسی،کلیةالتربیة، جامعةعینشمس.
    33. محمد احمد ردة (2001): فاعلیة برنامج تدخل مبکر فی تنمیة بعض المهارات اللغویة لدى عینة من الأطفال ذوى الإعاقة الذهنیة المتوسطة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
    34. محمود سعید محمود(2011): فاعلیة برنامج قائم على اللعب فی تنمیة مهارات التعبیر اللغوی لدى التلامیذ المعاقین ذهنیا القابلین للتعلیم, رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
    35. محمود فتحی عکاشة، محمد أبو حلاوة: سیکولوجیة الفئات الخاصة، بدون دار نشر، 2002.
    36. منىعبداللهحسن (2003 ): مدىفاعلیةنظامالدمجفیتنمیة المهاراتالسلوکالتکیفیلدىالمعوقینذهنیاًالقابلینللتعلیم،رسالةماجستیر غیرمنشورة،معهدالدراساتالتربویة،جامعةالقاهرة.
    37. هدی محمد قناوی: الطفل المعاق ذهنیا وتنشئة وحاجاته، القاهرة، مکتبة الآنجلو المصریة, 1999.

    المراجع الأجنبیة:

    1. Calabrese , Niki (2000). The impact of socio-dramatic play upon the language development of language-delayed primary-aged children. PhD. thesis. the Faculty of the Graduate School. The State University of New York
    2. Carnish, M. 2005): Receptive and expressive language skills in children with mentally handicapped and learning disabil،ities. Journal of Communication Disorder, Vol (31)
    3. Conner.Frances A. Rosrnquist,celia,J;Sligh ,Allison , C; Atwell , Julie ,A &Kiser, Tanya (2006) Phonological Reading Skills Acquisition by Children With Mental Retardation. Journal of developmental Disabilities ,27,2,121-
    4. Ezeil,G. (2008): Effect of Imitation language comprehension and tra،nsfer to production children with mental retardation, Journal of Speech and Hearing Disorders, Vol (54)
    5. Friedel &Jane, B (2004): Programs of Improving communication skill for Moderate mental Retardation students, special Education programs, Washington, Dc, U.S. Iowa
    6. Henley, M. (2004): A development model for the education of children evaluated mentally retarded, 31 P; Paper Presented at the Annual Presidential Lecture Series, 1st Westield MA. April 13,p64
    7. http: // www.montessori.org/sitefiles/lillard_study.pdf,1/8/2011(1),2:41p.m
    8. Kyoko,I & et al (2007): Language Intervention to aretarded child through cognitive training and pretend play, (corportate source) Tokyo Gabugei univ, Jappan Research for the education of Exceptional children ,Journal Articles (080) Reports Evaluative (1420) Rieec- Report , Vol (36).
    9. Litaka, K., Andrews, J, & Crealock, C. 2007: Language growth of mental retarded child through cognitive training and dec-eiving playing, Tokyou Gokvgei uni (Japan). Research Mental Retardation Children, Vol (36)
    10. Natsopuolos, D.(2004)  Comprehension of (before) and (after) by normal and education mantally retarded children, Psychol-ogical Abstracts, Vol.(75), N. (12)
    11. Nuccio, J. & Abbeduta, L. 2002): Relation between receptive langu،age and cognitive maturity in،persons with mental retarda،tion. American Association on Mental Retardation. Vol. (96) No. (2)
    12. Nuccio, J. B &Abbeduto, L (2001): Relation between Receptive Language and cognitive Maturity in persons with mental Retradation, American Association on Mental Retardation.
    13. peters, Marieke,. Verhoeven, L:,Van Balkom H:, de moor J. (2008): "Foundations of phonological awareness in pre-school in children with cerebral palsy "The impact of intellectual disabilities: Journal of Intellectual Disability research , Vol. 52,No.1
    14. Raynes, N. & Hogg, J. (2007): Assessing children with mental hand-capped. London, Gram Aehn.
    15. Robin, H. & Gottardo, A. (2001): Language analgsis skills of children with mental retardation. American Association on Mental Retardation. Vol. (29) No. (5).
    16. Smith, M. et al, (2004): Mental Retardation. 4th ed. U.S.A: Macm-illan College Publishing Company, Inc.
    17. Thorpe، Patricia. (2005): Spatial concepts and youn children. Intern-ational, Journal, of , Early, Years, Education, Vol. (3)        No. (2).
    18. Tredgold. A. & Soddy, K. (2003): A Text book on mental deficiency. (12th ed), London: Baltimore Williams & Wilkins, p65
    19. World health organization who (1992): international classification of diseases. 10th ed. , ICD-10 geneva , author.
    20. Zigler, E. (2007): Development of curiosity in mentally retarded. Journal of Mental retardation, New York, Vo1. (69).