أولاً: المراجع العربیة:
- القرآن الکریم.
- الزوینی، ابتسام؛ والعرنوسی، ضیاء؛ وحاتم، حیدر.(2013). المناهج وتحلیل الکتب. عمان: دار صفاء.
- إبراهیم، لینا. (2012). الجودة الشاملة فی التعلیم. الاردن: مکتبة المجتمع العربی.
- إدارة المشروع الشامل لتطویر المناهج بوزارة التربیة والتعلیم. (1428). المعاییر العامة للحکم على جودة کتب الطالب، النشاط، المعلم. الریاض: مرکز التطویر التربوی.
- ابن منظور، جمال الدین. (1984). لسان العرب. دار صادر. بیروت.
- أبو ملوح، محمد یوسف. (2006). الجودة الشاملة فی التعلیم الصفی. غزة: مرکز القطان للبحث والتطویر التربوی.
- بباوی، مراد حکیم. (2009). معیاریة تصمیم وإخراج الکتاب المدرسی. المؤتمر العلمی التاسع: کتب تعلیم القراءة فی الوطن العربی بین الانقرائیه والإخراج (15-16 یولیو). القاهرة. الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة.
- البربری، هند أحمد الشربینی. (2007). الجودة فی مدارس التعلیم العام. مؤتمر الجودة فی التعلیم العام. ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوی الرابع عشر الذی تقیمه الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن). الریاض. جامعة الملک سعود.
- بحری، منى یونس. (2012). المنهج التربوی أسسه وتحلیله. عمان: دار صفاء.
- الحریری، رافده. 2011. الجودة الشاملة فی المناهج وطرق التدریس. عمان: دار المسیرة.
- الحسین، ابراهیم عبدالکریم. (1428). من المدرسـة التقلیدیة إلى مدرسـة الجودة- معـوقات التـحول. مؤتمر الجودة فی التعلیم العام. ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوی الرابع عشر الذی تقیمه الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن). الریاض. جامعة الملک سعود.
- الحکمی، علی. (1428). التقویم التربوی وضمان الجودة فی التعلیم. ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوی الرابع عشر الذی تقیمه الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن). القصیم.
- جعفر، اسمهان علی. (2006). دراسة تحلیله تقویمیه لمحتوى منهاج التاریخ فی الصف الاول الثانوی فی سوریه وفقًا لأهداف منهاج التاریخ فی المرحلة الثانویة وتصمیم منهاج مقترح وفق مدخل النظم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، قسم مناهج وأصول التدریس، جامعة دمشق: سوریا.
- الزغبی، جیهان. (2010). دراسة تحلیلة تقویمیة لمحتوى مادة التاریخ للصف السادس الأساسی فی الجمهوریة العربیة السوریة وتصمیم وحدة دراسة وفق المعاییر الوطنیة لمناهج التعلم الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، مناهج وطرائق التدریس، جامعة دمشق: سوریا.
- سعادة، جودت؛ وإبراهیم. (2011). المنهج المدرسی المعاصر. عمان: دار الفکر.
- شحاته، حسن. (2009). منهجیة تقنیة وتحلیل الکتاب المدرسی. المؤتمر العلمی التاسع (کتب التعلیم فی الوطن العربی بین الانقرائیة والإخراج). مصر. القاهرة.
- طعمیة، رشدی. (2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الانسانیة (مفهومة، أسسه، استخداماته). القاهرة: دار الفکر العربی.
- الضبع. محمود. (2006). المناهج التعلیمیة، صناعتها وتقویمها. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- العاجز، فؤاد؛ ونشوان، جمیل. (2007). تطویر التعلیم الجامعی الفلسطینی فی ضوء مفاهیم ادارة الجودة الشاملة. المؤتمر العلمی الدولی السابع: مؤسسات إعداد المعلم فی الوطن العربی بین الواقع والمأمول. جامعة الفیوم. 18-20 أبریل 2006.
- عرفان، خالد محمود. (1430). المناهج الدراسیة. الریاض: الرشد.
- العجمی، مها. (2005). المناهج الدراسیة أسسها، مکوناتها، تنظیماتها، وتطبیقاتها التربویة. مکتبة المک فهد الوطنیة: الهفوف.
- عطیة، محسن. ( 2008). الجودة الشاملة والمنهج. عمان: دار المناهج.
- علی، عبد الهادی. (2005). تطویر منهج مبادی التجارة بالمدارس الثانویة التجاریة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة للمنهج وقیاس فاعلیته. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی السابع عشر، مناهج التعلم والمستویات المعیاریة. المجلد الثالث. جامعة عین شمس، 26-27 یولیو2005م.
- علی، محمد. (2007). التربیة العلمیة وتدریس العلوم. الأردن: دار المسیرة.
- علیمات، عبیر راشد. ( 2006). تقویم وتطویر الکتب المدرسیة للمرحلة الدراسیة کتب التربیة الاجتماعیة والوطنیة. عمان: دار الحامد.
- فتح الله، مندوره. (2010). أساسیات المنهج المعاصر. مکتبة الرشد: الریاض.
- الفراجی، هادی وأبوسل. (2006). الأنشطة والمهارات التعلیمیة. عمان: دار کنوز.
- الفتلاوی، سهیله محسن. (2008). الجودة فی التعلیم المفاهیم المعاییر المواصفات المسئولیات. القاهره: دار الشروق.
- الکسبانی، محمد السید. (2010). المنهج المدرسی المعاصر بین النظریة والتطبیق. الاسکندریة: حورس الدولیة للنشر.
- اللقانی، أحمد؛ والجمل، علی. (2003). معجم المصطلحات التربویة المعروفة فی المناهج وطرق التدریس. القاهرة: عالم الکتاب للنشر.
- محمد، وائل؛ وعبد العظیم. 2011. تصمیم المنهج المدرسی. عمان: دار المسیرة.
- محمد، یعقوب. (2011). برنامج مقترح لتطویر منهج التاریخ بالمرحلة الثانویة فی السودان فی ضوء الاتجاهات المعاصره من وجهة نظر المعلمین. رسالة دکتوراه. مناهج وطرق تدریس، جامعة السودان، معهد دراسات التنمیة للبحوث الانمائیة: الخرطوم.http://www.uofk.edu
- محمود، شوقی حسانی. (2009). تطویر المناهج رؤیة معاصرة. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
- المحیمید، بندر محمد. (1430). تقویم منهج الفقه للصف الأول الثانوی (بنین) فی ضوء معاییر الجودة المقترحة من وجهة نظر المشرفین والمعلمین. رسالة ماجستیر. کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الامام محمد بن سعود: الریاض.
- مسلم، حسن أحمد. (2008). المناهج الدراسیة مفهومها، أسسها، عناصرها، تنظیماتها. الریاض: دار الزهراء.
- المطیر، منیرة راشد. (2013). تقویم کتاب الفقة المطور للصف الأول متوسط فی ضوء معاییر جودة الکتاب المدرسی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة الامام محمد بن سعود: الریاض.
- وزارة التربیة والتعلیم. 1433. دلیل التعلیم الثانوی لنظام المقررات. السعودیة.
- وزارة التربیة والتعلیم. (1431). دلیل المشروع الشامل. السعودیة.
- وزارة التربیة والتعلیم. (1434). کتاب دلیل المعلمة لمادة التاریخ لنظام المقررات. المملکة العربیة السعودیة.
- وزارة التربیة والتعلیم. (2005). الدلیل الاجرائی لتألیف الکتب الدراسیة. الریاض: مرکز التطویر التربوی.
- یوسف، ماهر اسماعیل صبری. (2010). المناهج ومنظومة التعلم، مکتبة الرشد: الکتاب الجامعی العربی.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
- Mahmood , K . , Iqbal ,M .Z .,& Saeed , M . (2009) . Textbook Evaluation Through Quality Indicators ( The Case of Pakistan) . Bulletin of Education and Research , December 2009, vol. 31, no.2.
- Michelle M. H. (2010) . Using the NCSS National Curriculum Standards for Social Studies: A Framework for Teaching, Learning, and Assessment to Meet State Social Studies Standards. Social Education: National Council for the Social Studies 74(4).
- Schader, B. , Demolli, A ., Devetaku, H., & Gashi, N. (2008). Quality Standards for Textbooks in the Republic of Kosovo, Board of Education and Zurich University of Teachers Education. Kosovo.