تقويم کتاب التاريخ في المرحلة الثانوية بنظام المقررات في ضوء معايير جودة الکتب بالمشروع الشامل لتطوير المناهج

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة الملک سعود - المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مدى تحقق معايير جودة الکتب بالمشروع الشامل لتطوير المناهج في کتاب التاريخ في المرحلة الثانوية بنظام المقررات، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باستخدام قائمة معايير هذا المشروع بعد إعادة ترتيبها وتحکيمها ومن ثم تحليل الکتاب من خلال المجالات التالية: (الإخراج – الأهداف– المحتوى - الصور والأشکال التوضيحية – الأنشطة التعليمية). واتبعت الدراسة منهج تحليل المحتوى لمناسبته لأسئلتها، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لذلک وهي: معادلة هولستي لحساب الثبات، والتکرارات والنسب المئوية للإجابة على الأسئلة ومعرفة مدى توفر المعايير بکتاب التاريخ. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن التقدير التقويمي للکتاب جاء بدرجة ضعيف، بينما اختلفت التقديرات على مستوى المجالات.ومن خلال نتائج الدراسة قدمت الباحثة عدداً من التوصيات التي من أهمها: تطوير محتوى کتب التاريخ بالمرحلة الثانوية بشکل عام في ضوء معايير المشروع الشامل لتطوير المناهج للحکم على جودة الکتب، الاهتمام بوضع الأهداف بداية کل وحدة وبداية کل درس، والعناية والدقة باختيار الصور والأشکال التعليمية وجعلها أکثر إثارة للمتعلم سواء بکتاب الطالب أو النشاط، وکذلک الاهتمام بالمعايير التي لم تتوفر فيه بدرجة جيد حتى تحقق الهدف الذي وضعت من أجله.
:
Evaluation of History Textbook at the Secondary  School in the Light of Books Quality Standards in Comprehensive Project  of Curriculum Development
ThisstudyAimed to Identify  to what Extent do Comprehensive Project Standards for the Development of Curriculum are Verified  to Judge the Quality of  History Textbook in Secondary Stage with Syllabi System. To Achieve this Goal, the Researcher Used the List of this ComprehensiveProjectStandardsafterRearranging and Arbitrating them, and  Analyzing the Textbook Through the Following Details: (Production, Goals, Content, Pictures and Illustrations, Learning Activities). TheStudy FollowedContent Analysis Method for its Appropriateness for the Study Objectives, and the Following Suitable Statistical Methods were Used: Holste Equation for Reliability Extractio, Frequencies and Percentages to Answer the Questions of the Study and to Identify the Availability of these Standards in History Textbooks. the Study Concluded that Evaluative Rating of the Textbook  Came at a weak  Degree, while Ratings Differed  in Domain Levels. Through the Results of the Study, the Researcher Presented A number of Recommendations, the Most Important of them are: Developing the Content of History Textbooks for in Secondary Stage in General in light of the Standards of Comprehensive Project for the Development of Textbooks, we Should be interested in Stating Objectives at the Beginning of Each Unit and at the Beginning of Each Lesson, Accuracy and Precision in Choosing Pictures and Educational Shapes and Making it More Motivating for the Learner Either in the Student Textbook or the Activity book, and Interest in Standards Which are not Available in a Good Degree to Achieve the Goal Set Forth.

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
-          القرآن الکریم.
-          الزوینی، ابتسام؛ والعرنوسی، ضیاء؛ وحاتم، حیدر.(2013). المناهج وتحلیل الکتب. عمان: دار صفاء.
-          إبراهیم، لینا. (2012). الجودة الشاملة فی التعلیم. الاردن: مکتبة المجتمع العربی.
-          إدارة المشروع الشامل لتطویر المناهج بوزارة التربیة والتعلیم. (1428). المعاییر العامة للحکم على جودة کتب الطالب، النشاط، المعلم. الریاض: مرکز التطویر التربوی.
-          ابن منظور، جمال الدین. (1984). لسان العرب. دار صادر. بیروت.
-          أبو ملوح، محمد یوسف. (2006). الجودة الشاملة فی التعلیم الصفی. غزة: مرکز القطان للبحث والتطویر التربوی.
-          بباوی، مراد حکیم. (2009). معیاریة تصمیم وإخراج الکتاب المدرسی. المؤتمر العلمی التاسع: کتب تعلیم القراءة فی الوطن العربی بین الانقرائیه والإخراج  (15-16 یولیو). القاهرة. الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة.
-          البربری، هند أحمد الشربینی. (2007). الجودة فی مدارس التعلیم العام. مؤتمر الجودة فی التعلیم العام. ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوی الرابع عشر الذی تقیمه الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن). الریاض. جامعة الملک سعود.
-          بحری، منى یونس. (2012). المنهج التربوی أسسه وتحلیله. عمان: دار صفاء.
-          الحریری، رافده. 2011. الجودة الشاملة فی المناهج وطرق التدریس. عمان: دار المسیرة.
-          الحسین، ابراهیم عبدالکریم. (1428). من المدرسـة التقلیدیة إلى مدرسـة الجودة- معـوقات التـحول. مؤتمر الجودة فی التعلیم العام. ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوی الرابع عشر الذی تقیمه الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن). الریاض. جامعة الملک سعود.
-          الحکمی، علی. (1428). التقویم التربوی وضمان الجودة فی التعلیم. ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوی الرابع عشر الذی تقیمه الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن). القصیم.
-          جعفر، اسمهان علی. (2006). دراسة تحلیله تقویمیه لمحتوى منهاج التاریخ فی الصف الاول الثانوی فی سوریه وفقًا لأهداف منهاج التاریخ فی المرحلة الثانویة وتصمیم منهاج مقترح وفق مدخل النظم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، قسم مناهج وأصول التدریس، جامعة دمشق: سوریا.
-          الزغبی، جیهان. (2010). دراسة تحلیلة تقویمیة لمحتوى مادة التاریخ للصف السادس الأساسی فی الجمهوریة العربیة السوریة وتصمیم وحدة دراسة وفق المعاییر الوطنیة لمناهج التعلم الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، مناهج وطرائق التدریس، جامعة دمشق: سوریا.
-          سعادة، جودت؛ وإبراهیم. (2011). المنهج المدرسی المعاصر. عمان: دار الفکر.
-          شحاته، حسن. (2009). منهجیة تقنیة وتحلیل الکتاب المدرسی. المؤتمر العلمی التاسع (کتب التعلیم فی الوطن العربی بین الانقرائیة والإخراج). مصر. القاهرة.
-          طعمیة، رشدی. (2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الانسانیة (مفهومة، أسسه، استخداماته). القاهرة: دار الفکر العربی.
-          الضبع. محمود. (2006). المناهج التعلیمیة، صناعتها وتقویمها. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-          العاجز، فؤاد؛ ونشوان، جمیل. (2007). تطویر التعلیم الجامعی الفلسطینی فی ضوء مفاهیم ادارة الجودة الشاملة. المؤتمر العلمی الدولی السابع: مؤسسات إعداد المعلم فی الوطن العربی بین الواقع والمأمول. جامعة الفیوم. 18-20 أبریل 2006.
-          عرفان، خالد محمود. (1430). المناهج الدراسیة. الریاض: الرشد.
-          العجمی، مها. (2005). المناهج الدراسیة أسسها، مکوناتها، تنظیماتها، وتطبیقاتها التربویة. مکتبة المک فهد الوطنیة: الهفوف.
-          عطیة، محسن. ( 2008). الجودة الشاملة والمنهج. عمان: دار المناهج.
-          علی، عبد الهادی. (2005). تطویر منهج مبادی التجارة بالمدارس الثانویة التجاریة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة للمنهج وقیاس فاعلیته. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی السابع عشر، مناهج التعلم والمستویات المعیاریة. المجلد الثالث. جامعة عین شمس، 26-27 یولیو2005م.
-          علی، محمد. (2007). التربیة العلمیة وتدریس العلوم. الأردن: دار المسیرة.
-          علیمات، عبیر راشد. ( 2006). تقویم وتطویر الکتب المدرسیة للمرحلة الدراسیة کتب التربیة الاجتماعیة والوطنیة. عمان: دار الحامد.
-          فتح الله، مندوره. (2010). أساسیات المنهج المعاصر. مکتبة الرشد: الریاض.
-          الفراجی، هادی وأبوسل. (2006). الأنشطة والمهارات التعلیمیة. عمان: دار کنوز.
-          الفتلاوی، سهیله محسن. (2008). الجودة فی التعلیم المفاهیم المعاییر المواصفات المسئولیات. القاهره: دار الشروق.
-          الکسبانی، محمد السید. (2010). المنهج المدرسی المعاصر بین النظریة والتطبیق. الاسکندریة: حورس الدولیة للنشر.
-          اللقانی، أحمد؛ والجمل، علی. (2003). معجم المصطلحات التربویة المعروفة فی المناهج وطرق التدریس. القاهرة: عالم الکتاب للنشر.
-          محمد، وائل؛ وعبد العظیم. 2011. تصمیم المنهج المدرسی. عمان: دار المسیرة.
-          محمد، یعقوب. (2011). برنامج مقترح لتطویر منهج التاریخ بالمرحلة الثانویة فی السودان فی ضوء الاتجاهات المعاصره من وجهة نظر المعلمین. رسالة دکتوراه. مناهج وطرق تدریس، جامعة السودان، معهد دراسات التنمیة للبحوث الانمائیة: الخرطوم.http://www.uofk.edu
-          محمود، شوقی حسانی. (2009). تطویر المناهج رؤیة معاصرة. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
-          المحیمید، بندر محمد. (1430). تقویم منهج الفقه للصف الأول الثانوی (بنین) فی ضوء معاییر الجودة المقترحة من وجهة نظر المشرفین والمعلمین. رسالة ماجستیر. کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الامام محمد بن سعود: الریاض.
-          مسلم، حسن أحمد. (2008). المناهج الدراسیة مفهومها، أسسها، عناصرها، تنظیماتها. الریاض: دار الزهراء.
-          المطیر، منیرة راشد. (2013). تقویم کتاب الفقة المطور للصف الأول متوسط فی ضوء معاییر جودة الکتاب المدرسی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة الامام محمد بن سعود: الریاض.
-          المؤتمر الدولی الاول للجودة الشاملة فی التعلیم العام (5-3-1434) .http://www.almarefh.net
-          الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتمادwww.masress.com/dostor/29540
-          وزارة التربیة والتعلیم. 1433. دلیل التعلیم الثانوی لنظام المقررات. السعودیة.
-          وزارة التربیة والتعلیم. (1431). دلیل المشروع الشامل. السعودیة.
-          وزارة التربیة والتعلیم. (1434). کتاب دلیل المعلمة لمادة التاریخ لنظام المقررات. المملکة العربیة السعودیة.
-          وزارة التربیة والتعلیم. (2005). الدلیل الاجرائی لتألیف الکتب الدراسیة. الریاض: مرکز التطویر التربوی.
-          وکالة التخطیط والتطویر بوزارة التربیة والتعلیم،2013، استرجع من موقعها: http://ed.edu.sa/about_us   
-           یوسف، ماهر اسماعیل صبری. (2010). المناهج ومنظومة التعلم، مکتبة الرشد: الکتاب الجامعی العربی.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
-       Mahmood , K . , Iqbal ,M .Z .,& Saeed , M . (2009) . Textbook Evaluation Through Quality Indicators ( The Case of Pakistan) . Bulletin of Education and Research , December 2009, vol. 31, no.2.
 
-       Michelle M. H. (2010) . Using the NCSS National Curriculum Standards for Social Studies: A Framework for Teaching, Learning, and Assessment to Meet State Social Studies Standards. Social Education: National Council for the Social Studies 74(4).
 
 
-       Schader, B. , Demolli, A ., Devetaku, H., & Gashi, N. (2008). Quality Standards for Textbooks in the Republic of Kosovo, Board of Education and Zurich University of Teachers Education. Kosovo.