المراجع
أولا: المراجع العربیة
1- أبو النصر، مدحت(2009). مهارات المدرب المتمیز. المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
2- بدران، شبل، وآخرون (2009). معلم الألفیة الثالثة" فی إطار معاییر جودة الممارسات المهنیة". القاهرة: دار الجامعة الجدیدة.
3- البدری، سلیمة بنت خمیس بنسیف(2014): مدى فاعلیة برامج التنمیة المهنیة الموجهة لمعلمی مرحلة التعلیم ما بعد الأساسی بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم والآداب-قسم التربیة والعلوم الإنسانیة، جامعة نزوى.
4- البستان، أحمد، وآخرون(2010). الإدارة والإشراف التربوی "النظریة، البحث، التطبیق ". الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
5- البلوشی، هانی بن عباس بن محمد(2009): فرص التنمیة المهنیة واحتیاجاتها فی مدارس الباطنة شمال بسلطنة عمان کما یدرکها المعلمون، کتاب التطویر التربوی، العدد الأول، سلطنة عمان.
6- تونی، ناصر عبد القادر نصر(2011). توظیف تکنولوجیا المعلومات والاتصال فی التنمیة المهنیة للمعلمین: منظور اقتصادی. مجلة کلیة التربیة -عین شمس -مصر، ع 35, ج 3، 191 - 220. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/136988
7- جابر، عبد الحمید جابر(2005). مدرس القرن الحادی والعشرون الفعال (المهارات والتنمیة المهنیة المستدامة). القاهرة: دار الفکر العربی.
8- الجمال، رانیا عبد المعز(2010). تطویر برامج التنمیة المهنیة للمعلمین فی مجال التربیة البیئیة بمصر فی ضوء بعض الخبرات العالمیة المعاصرة: دراسة مقارنة. التربیة -مصر، مج 13, ع 28 ، 123 - 185. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/87515
10- الحداد، یسری(2010). تمهین مهنة التعلیم فی مملکة البحرین: التنمیة المهنیة المستدامة للمعلمین طریق للنمو المهنی والترقی الوظیفی. التربیة -البحرین، س 8, ع 30 ، 32 - 52. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/74791
11- الحرملیة، لیلى بنت سلیمان(2015): فاعلیة المدرسة کوحدة للإنماء المهنی للمعلمین بمدارس التعلیم الأساسی بسلطنة عمان من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
12- رزق، حنان عبد الحلیم (2001). تحدید الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی التعلیم الابتدائی أثناء الخدمة فی ضوء کفایاتهم المهنیة: دراسة میدانیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة -مصر، ع 47 , ج 1 ، 3 - 68. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/6203
13- السنیدیة، صفیة بنت خلفان بن راشد(2009): دور الممارسات الإداریة والفنیة لمدیر المدرسة فی التنمیة المهنیة للمعلمین فی مدارس التعلیم ما بعد الأساسی من وجهة نظر المعلمین بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
14- سید، أسامة محمد، وآخرون(2014). التدریب والتنمیة المهنیة المستدامة. دسوق: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
15- الشحی، هدى بنت علی بن محمد(2009): الورش التدریبیة ودورها فی الإنماء المهنی للمعلم فی سلطنة عمان من وجهة نظر (المشرفین-مدیری المدارس-المعلمین)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس. سلطنة عمان.
16- شوق، محمود أحمد، وآخرون(2001). معلم القرن الحادی والعشرون" اختیاره، وإعداده، وتنمیته" فی ضوء التوجیهات الإسلامیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
17- الصالحیة، فاطمة بنت محمد بن سالم(2010): واقع تطبیق برامج التنمیة المهنیة المستدامة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة من وجهة نظر مدیری المدارس ومساعدیهم بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
18- ضحاوی، بیومی محمد، وآخرون(2009). التنمیة المهنیة للمعلمین "مدخل جدید نحو إصلاح التعلیم". القاهرة: دار الفکر العربی.
19- طاهر، رشیدة السید أحمد(2010). التنمیة المهنیة للمعلمین فی ضوء الاتجاهات العالمیة-تحدیات وطموحات. الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
20- عامر، طارق عبد الرؤوف(2011). النمو والتنمیة المهنیة للمعلم. القاهرة: دار الکتب والوثائق القومیة المصریة.
21- العامری، ناصر بن أحمد بن سعید(2008): تأثیر دور مشرف المجال الأول فی التنمیة المهنیة للمعلمات من التعلیم الأساسی بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
22- عبد السلام، مصطفى عبد السلام(2000). أساسیات التدریب والتطویر المهنی للمعلم. القاهرة: دار الفکر العربی.
23- عتریس، محمد عید(2010). ملخص دراسة عن تفعیل دور مدیر المدرسة فی تحقیق التنمیة المهنیة للمعلمین بالتعلیم قبل الجامعی فی ضوء مدخل المدرسة کمجتمع تعلم. التربیة -مصر، مج 13, ع 29، 11 - 152. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/106117
24- العجمی، هانی بن صالح بن علی (2008): دور مدیر المدرسة فی التنمیة المهنیة للمعلمین بمدارس التعلیم الأساسی بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
25- العزری، أحمد بن سالم(2009). العقد الدولی من أجل التنمیة المستدامة. ملحق تواصل. العدد العاشر. سلطنة عمان: اللجنة الوطنیة العمانیة للتربیة والثقافة والعلوم.
26- العلوی، راشد بن حمد بن سعید(2011): التنمیة المهنیة للقیادات التربویة بوزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان فی ضوء متطلبات تطبیق الإدارة الإلکترونیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
27- علی، محمد السید (2010). موسوعة المصطلحات التربویة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
28- علیان، ربحی مصطفى، وآخرون (2008). أسالیب البحث العلمی. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
29- عیدروس، أسماء بنت علی بن محمد (2009): التنمیة المهنیة لمعلم التعلیم الأساسی بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد البحوث والدراسات العربیة، جامعة الدول العربیة.
30- عیدروس، أسماء بنت علی بن محمد(2011). التنمیة المهنیة. القاهرة: مرکز الغندور.
31- العیسائیة، نعیمة بنت سعید(2013): التدریب الاحترافی مدخل للتنمیة المهنیة لمدیری المدارس بسلطنة عمان فی ضوء خبرات بعض الدول، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
32- کلش، عصمت سعید(2011). التدریب المباشر الإرشادی. بیروت: الدار العربیة للعلوم ناشرون.
33- الکیتانی، سعید بن سالم(2008). المعلم بین برامج الإعداد قبل الخدمة والتدریب أثناء الخدمة. رسالة التربیة. العدد(22). سلطنة عمان: وزارة التربیة والتعلیم.
34- المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون(2000-2025)، الدورة التاسعة عشر (شعبان 1419-دیسمبر 1999).
35- مدبولی، محمد عبد الخالق(2008). التنمیة المهنیة للمعلمین (الاتجاهات المعاصرة-المدخل – الاستراتیجیات). العین: دار الکتاب الجامعی.
36- مرسی، محمد منیر(2002). الاتجاهات الحدیثة فی التعلیم الجامعی المعاصر وأسالیب تدریسه. القاهرة: عالم الکتب.
37- المرهوبیة، حبیبة بنت راشد بن عامر(2014): ممارسات مدیری المدارس للإشراف التأملی فی تحقیق التنمیة المهنیة المستدامة لمعلمی التعلیم ما بعد الأساسی بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
38- المصری، إیهاب عیسى، وآخرون(2013). الکفایات المنیة والمهارات التدریبیة والتدریب. القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
39- مصطفى عزة، جلال(2008). آلیات التنمیة المهنیة لمدیری مدارس التعلیم قبل الجامعی. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
40- مصطفى، محمد کمال(2013). معجم مصطلح الموارد البشریة. القاهرة: مرکز الخبرات المهنیة للإدارة – بمیلک.
41- الهنائی، فاطمة بنت عامر بن محمد(2010): الإشراف التربوی ودوره فی تطویر الإنماء المهنی بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
42- وزارة التربیة والتعلیم (2014). خطة الإنماء المهنی، المدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة، سلطنة عمان.
43- وزارة التربیة والتعلیم(2014). دلیل إرشادی حول: المدرسة وحدة للإنماء المهنی، المدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة، سلطنة عمان.
44- وزارة التربیة والتعلیم(2015). المرکز التخصصی للتدریب المهنی للمعلمین. مسقط: سلطنة عمان.
ثانیا: المراجع الأجنبیة
1- Daniels, Angela A.M.(2014). Improving Teacher PRACTICES Through Professional Development in a Low- Performing City school: An Action Research study. Capella University. Retrieved from:
2- Goos, M, &Bennison. (2010).Learning to Teach Mathematics with Technology: A Survey of Professional Development Needs, Journal, 22, No. 1, 31-56. University of Queensland. Retrieved from:
4- Marrero,M.E., Woodruff,K.A., Schuster,G.S.,&Riccio,JF.(2010). Live, Online Short. Courses: Innovative Teacher Professional Development. Retrieved from:
5- Samuel E.O Aduwa-Ogiegbaen,(2009).Nigerian Inservice Teachers' Self- Assessment in Core Technology Competences and Their Professional Development Needs in ICT. Retrieved from:
6- Wam, Saiiy Wai- Yan& Lam, Patric Hak- Chung (2012). Factors Affecting Teachr's Participation in Continuing Professional Development (CPD): From Hong Kong Primary School. Retrieved from:
7- Wants &Lam, P. H (2010). Factors affecting teachers participation in continuing professional development. (CPD): From Hong Kong primary school teachers perspectives Retrieved from:
Http: //www.riyahedu.gov.sa/alan/TRBIH/gaazh6.htm. (10-6-