فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية التحصيل والتفکيرالابداعي لدى طلاب الثالث متوسط في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک – جامعة حفر الباطن، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور الخرائط الذهنية، في تنمية التحصيل والتفکير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث متوسط في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية، بمحافظة حفر الباطن. حيث استخدم الباحث التصميم التجريبي، وبلغت عينة الدراسة (48) طالباً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وعدد طلابها (23) طالباّ، وضابطة عدد طلابها (25) طالباً. وتکونت أداة الدراسة من اختبار تحصيلي، واختبار لمهارات التفکير الإبداعي. وقد بينت النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، لصالح المجموعة التجريبية في اختبار التفکير الإبداعي. وبناء على النتائج أوصت الدراسة تضمين الخرائط الذهنية في محتوي کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية لمراحل التعليم العام. عقد دورات لتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية قبل وأثناء الخدمة؛ للتدريب على استخدام الخرائط الذهنية أثناء التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
ابراهیم، عطیات محمد (2008). فاعلیة استخدام مدخل حل المشکلات المفتوحة النهائیة فی تدریس الفیزیاء فی التحصیل الدراسی والتفکیر الابتکاری لدى طالبات الصف الأول الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ع (139). کلیة التربیة. جامعة عین شمس، ص ص 111-143
اسماعیل، هشام ابراهیم (2011). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الخرائط الذهنیة ومهارات ما وراء المعرفة فی تحسین مهارة حل المشکلات الریاضیة اللفظیة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم، مجلة کلیة التربیة0(جامعة بنها) مصر.م (22) ع (88) ص ص 138 – 186.
أمبوسعیدی،عبدالله؛البلوشی،سلیمان.(2009)  طرائق تدریس العلوم مفاهیم وتطبیقات عملیة، عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع .
بابطین، هدى محمد حسین (2012). فاعلیة خرائط العقل فی تدریس العلوم على تنمیة التحصیل والتفکیر الإبداعی لدى تلمیذات الصف الأول متوسط بمدینة مکة المکرمة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، م ( 4 ) ع (1) ص 196- 239
البرعی، إمام محمد على (2010). تعلیم الدراسات الاجتماعیة وتعلمها. الواقع والمأمول. دسوق: دار العلم والإیمان.
البرکاتی، نیفین حمزه (2012). أثر التدریس باستخدام الخرائط الذهنیة الیدویة والتقنیة على تحصیل الطالبات بجامعة أم القرى، المجلة التربویة، الکویت، م(26) ع (103) ص 181 – 223.
البکر، رشید النوری (2004). مدى تنمیة معلم العلوم الشرعیة لمهارات التفکیر الناقد لدى طلاب المرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة الخلیج، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج العربی، العدد (91)، السنة (25)، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، ص ص 151 - 202
البکر، فهد (2008). مهارات التفکیر الإبداعی فی کتب النصوص الأدبیة المقررة بالمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة: دراسة تحلیلیة تقویمیة. المجلة الأردنیة للعلوم التطبیقیة -سلسلة العلوم الانسانیة , مج 11, ع 1
البلوی، لیلی؛ بنی فارس، محمود (2016). فاعلیة استراتیجیتی الخرائط الذهنیة المحوسبة وخرائط المفاهیم فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی بمقرر الدراسات الاجتماعیة والوطنیة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، مج5 ,ع4
بوزان،تونی. ( 2007 ) استخدم عقلک. ط 7،الریاض: ترجمةمکتبةجریر.
بوزان،تونی ( 2006 ) خریطةالعقل. ط 1،الریاض: ترجمةمکتبةجریر.
حسن، ثناء محمد (2009). فاعلیة خرائط التفکیر فی تنمیة التحصیل والتنظیم الذاتی للتعلم والاتجاه نحو مادة الأحیاء لطلاب الصف الأول الثانوی ، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ع 152
حسین، دینا محمد (2017). فاعلیة استخدام الخرائط الذهنیة لتنمیة التفکیر الإبداعی لدى أطفال ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه غیر منشورة ‘جامعة عین شمس.
حورانی، حنینسمیرصالح(2011). أثر استخدام استراتیجیة الخرائط الذهنیة فی تحصیل طلبة الصف التاسع فی مادة العلوم وفی اتجاهاتهم نحو العلوم فی المدارس الحکومیة فی مدینة قلقیلیة، رسالة ماجستیر، جامعةالنجاحالوطنیة،نابلس– فلسطین.
الرفاعی،نجیب. ( 2009 ) الخریطةالذهنیةخطوة خطوة،ط 2،الکویت: مطابع الخط.
سالم، محمد عبد الستار (2013). أثر استخدام الخرائط الذهنیة على المستویات المعرفیة العلیا لبلوم لدى عینة من طلاب قسم التربیة الخاصة بجدة.   دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة، ع 33، ج 1، ص ص 143 – 168 .
سعادة، جودت أحمد (2003). تدریس مهارات التفکیر، عمان، دار الشرق للنشر والتوزیع.
سعد الدین خلیل عبد الله (2007). تنمیة القدرات الإبداعیة، (ط4)، القاهرة، دار دولاس للآداب والفنون والإعلام.
سلیم ، ابراهیم عبدالله محمد (2012). فاعلیة التعلم النشط القائم على الخرائط الذهنیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة الفهم الجغرافی  والتفکیر الناقد لدى تلامیذ الصف الاول الإعدادی. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة. مصر. ع 44 ص 15- 46
السودانی، عبدالکریم؛ الکرعاوی، ختام (2011). فاعلیة التدریس بالخرائط الذهنیة فی تنمیة التفکیر الابداعی لدى طالبات الصف الأول متوسط، مجلة القادسة فی الأدآب والعلوم التربویة، العراق. م (10) ع (34) ص ص 87 – 99.
شواهین، خیر سلیمان؛ شهرزاد صالح بدندی، تغرید صالح بدندی (2009). تنمیة التفکیر الإبداعی فی العلوم والریاضیات باستخدام الخیال العلمی ،(ط1)، عَمان ، دار المسیرة..
صالح، ماهر.( 2006 )  مهارات الموهوبین ووسائل تنمیة قدراتهم الابداعیة، ط1 ، دار المشرق الثقافی،عمان،الأردن
الصیفی، عبدالغنی؛ أبو دیاک عبیر (2017). ثر استخدام الخرائط الذهنیة والمفاهیمیة فی التحصیل وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى طالبات الصف السادس الأساسی فی العلوم فی فلسطین، مجلة جامعة التجاح للأبحاث، م (31)، ع (6).
الطناوی، عفت مصطفی (2007). تعلیم التفکیر فی برامج التربیة العلمیة. المؤتمر العلمی الحادی عشر التربیة العلمیة إلى أین؟ الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة الإسماعلیة 251 – 233
العبادی، حامد؛ الجرادات ،یونس (2015). أثر استخدام الخریطة الذهنیة الإلکترونیة فی تنمیة الاستیعاب القرائی فی مادة اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب الصف التاسع الأساسی، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 11 ،عدد 4
عبد الرزاق ، السعید السعید (2012). الخرائط الذهنیة الالکترونیة التعلیمیة، مجلة التعلیم الالکترونی، ع  ( 9 ).
عبید، ماجدة السید (2000). تربیة الموهوبین والمتفوقین،(ط1)،عمان ،دار صفاء.
عبیدات، ذوقان؛ وأبو السمید، سهیلة (2005). الدماغ والتعلم والتفکیر. دار دیبونو للنشر والتوزیع عمان.
العتوم، عدنان؛ الجراح، عبدالناصر؛ بشارة، موفق (2017). تنمیة مهارات التفکیر نماذج نظریة وتطبیقات علمیة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
عطوه ، محمد أمین. (2002). الخریطة المعرفیة وعلاقتها بتدریس بعض مهارات فهم الخریطة لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة بجامعة السلطان قابوس، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، القاهره، ع 78 ص ص 163- 185
العیبوی، طلال (2018). فاعلیة استراتیجیة الخرائط الذهنیة فی تنمیة المفاهیم العقدیة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، م (26) ع (2).
الغامدی، ابراهیم محمد (2013). فاعلیة استراتیجیة الخرائط الذهنیة فی تنمیة الحس العددی والتحصیل الریاضی لدى تلامیذ الصف السادس ابتدائی، مجلة تربویات الریاضیات، م (16) ج (1)
فارس، محمود جمعه (2013). ﺃﺜﺭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺇﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻌﻘل ﻓﻲ ﺍﻜﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻟﺘﺎﺭﻴﺨﻴﺔ ﻭﺘﻨﻤﻴﺔ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻹﺒﺩﺍﻋﻲ ﻟﺩﻯ ﻁﻼﺏ ﺍﻟﻤﺭﺤﻠﺔ المتوسطة  ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺩﻴﻨﺔﺍﻟﻤﻨﻭﺭﺓ. مجلة الجامعة الاسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، م (21) ع 4 ص  59– ﺹ94
قطامی، یوسف، الروسان، محمد ( 2005). الخرائط المفاهیمیة أسسها النظریة تطبیقات على دروس القواعد العربیة، ط1 عمان، دار الفکر.
قلادة،فؤادسلیمان. ( 2009 ). النماذج التدریسیة وتفعیل وظائف المخ البشری. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
مارجیولز، نانسی (2004). نخیط الذهن تعلم وتعلیم التخطیط المرئی، جده، دار المیمان للنشر والتوزیع.
محمود، صلاح الدین عرفه (2006). تفکیر بلا حدود رؤى تربویة معاصرة فی تعلیم التفکیر وتعلمه، عالم الکتب، القاهره.
المولد،حلیمةعبدالقادر .( 2009 ) أثراستخدام الخرائط الذهنیة في ا لتدریس على التحصیل لدى طالبات الصف الثالث  الثانوی فی مادةالجغرافیا. مجلةالقراءةوالمعرفة،الجمعیة المصریة للقراءةوالمعرفة،کلیةالتربیة،جامعةعین شمس، 9( 1) .144 -127
هلال، محمد عبد الغنی (2007). مهارات التعلم السریع  " القراءة السریعة والخریطة الذهنیة، القاهرة، مرکز تطویر الأداء والتنمیة.
2)    المراجع العربية المترجمة
Translation of the Arabic References
Ibrahim, A. M. (2008:( The effectiveness of using the approach to solving open-ended problems in teaching physics in academic achievement and innovative thinking among first-grade female students in the Kingdom of Saudi Arabia, the Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, p (139) Faculty of Education Ain Shams University, pp 111-143
Ismail, H. I. (2011)) The effectiveness of a training program based on mental maps and metacognition skills in improving the skill of solving verbal mathematical problems among students with learning difficulties, Journal  of the Faculty of Education  (Benha University) Egypt (22) P (88) pp 138-186
Ambussaidi, A. A. S. (2009)( Methods of Teaching Science, Concepts and Practical Applications, Amman, Jordan: Al-Masirah House for Publishing and Distribution  
Babtain, H.M. H. (2012) The Effectiveness of Mind Maps in Teaching Science on the Development of Achievement and Creative Thinking of First Grade Intermediate Students in Makkah City, Umm Al-Qura University Journal  for Educational and Psychological Sciences, Vol (4) P (1) pp 196-239
Al-Burai, I. M. A. (2010)) Teaching and learning of social studies Reality and hope Desouk: House of Knowledge and Faith
Al-Barakati, N. H. (2012) The effect of teaching using manual and technical mental maps on the achievement of female students at Umm Al-Qura University, The Educational Journal , Kuwait, M (26) P (103), pp 181-223
Al-Bakr, R. A. (2004)) The extent to which the forensic science teacher develops critical thinking skills among secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia, The Gulf resala, Bureau of Arab Education for the Arab Gulf States, Issue (91), Year (25), Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh, pp 151-202
Al-Bakr, F. (2008)) Creative thinking skills in literary textbooks established for the intermediate stage in the Kingdom of Saudi Arabia: an analytical and evaluative study The Jordanian Journal  of Applied Sciences - Humanities Series, Vol 11, No 1
Balawi, L& Benny, F. M (2016)( The effectiveness of the two strategies of computerized mind maps and concept maps in developing creative thinking skills in the Social and National Studies course for third-grade intermediate students, Specialized International Educational Journal , Volume 5, P4
Buzan, T. (2007) Use Your Mind  Ed 7 , Riyadh: translation of Jarir Library    
Buzan, T. (2006) A Mind Map, ed 1 ,Riyadh: Torgomhmtbhjrr     
Hassan, Th. M. (2009)( The Effectiveness of Reflection Maps in the Development of Achievement and Self-Organization of Learning and the Trend Toward Biology for First-Year Secondary Students, Journal  of Studies in Curricula and Teaching Methods Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, No 152
Hussein, D. M. (2017)( The Effectiveness of Using Mind Maps for the Development of Creative Thinking among Preschool Children, Unpublished PhD Thesis' Ain Shams University
Hourani, H. S. S. (2011)) The effect of using the mind maps strategy on the achievement of ninth grade students in the subject of science and on their attitudes towards science in public schools in the city of Qalqilya, Master’s thesis, An-Najah National University, Nablus - Palestine 
Al-Rifai, N. (2009) Mind Map, step by step, 2 ed , Kuwait: Al- Khatt Press   
Salem, Muhammad Abdul Sattar (2013) The effect of using mind maps on Bloom's higher cognitive levels of a sample of students from the Department of Special Education in Jeddah Arab Studies in Education and Psychology - Saudi Arabia, No 33, Part 1, pp 143-168  
Saadeh, J. A. (2003)) Teaching thinking skills, Amman, Orient House for Publishing and Distribution
Saad al-Din ,Kh. A. (2007) Creative Capacity Development, (4th ed), Cairo, Doulas House for Literature, Arts and Media
Salim, Abraham Abdullah Muhammad (2012) The effectiveness of active learning based on mental maps in teaching social studies to develop geographical understanding and critical thinking among first-grade middle school students Journal  of the Educational Association for Social Studies Egypt Pp 44 pp 15-46 
The Sudanese, Ab. A. (2011)( The Effectiveness of Teaching with Mind Maps in the Development of Creative Thinking among First Intermediate Students, Al-Qadisah Journal  of Literature and Educational Sciences, Iraq M (10) P (34) pp 87-99
Shawahin, Kh. Soliman; Shahrazad Saleh Bedandi, Twitter, S. B. (2009)( The development of creative thinking in science and mathematics using scientific fiction, (1st ed), Amman, Dar Al Masirah
Saleh, M. (2006) The skills of talented people and means of developing their creativity, 1st ed, Dar Al Mashreq Culture, Amman, Jordan   
Al-Saifi, A.& Abu Diyak A. (2017) The Effect of Using Mind and Conceptual Maps on Achieving and Developing Creative Thinking among Sixth Grade Basic Students in Science in Palestine, Al-Tijah University Journal  for Research, Vol (31), P (6)
Al-Tanawy, E. M. (2007)( Teaching to think about scientific education programs The Eleventh Scientific Conference on Scientific Education, to where? Egyptian Society for Islamic Education 251 - 233
Al-Abbadi, H.J. Y. (2015)( The effect of using an electronic mind map on the development of reading comprehension in the English language subject among ninth grade basic students, The Jordanian Journal  in Educational Sciences, Volume 11, Number 4
Abdul Razzaq, A. . (2012)( Educational electronic mind maps, E-Learning Journal , P (9) 
Abed, Magda Al-Sayed (2000) Education for the gifted and talented, (1st edl ), Amman, Dar Safa
Ubaidat, Thouqan; And Abu Al-Simid, Suhaila (2005) Brain, learning and thinking Debono Publishing and Distribution House, Amman
Al-Atoum, Adnan; The surgeon, Abdel Nasser; Bishara, Mwafak (2017) Development of thinking skills, theoretical models and scientific applications, Amman, Dar Al-Masirah for publishing and distribution
Atouh, M.A. (2002) The knowledge map and its relationship to teaching some skills of understanding the map among students teachers at the Faculty of Education at Sultan Qaboos University, Journal  of Studies in Curricula and Teaching Methods, Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Ain Shams University, Cairo, pp 78, pp 163-185
Al-Eibi, T. (2018) The Effectiveness of the Mind Maps Strategy in the Development of Intermediate School Students in the Kingdom of Saudi Arabia, The Journal  of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, M (26) P (2)
Al-Ghamdi, I. M. (2013)) The Effectiveness of the Mind Maps Strategy in the Development of Numerical Sense and Mathematical Achievement among Sixth Grade Primary Students, Mathematics Education Journal , M (16) C (1)
Fares, M. G. (2013) The effect of using the mind maps strategy on the acquisition of historical concepts and the development of creative thinking skills among middle school students in the Medina The Islamic University Journal  for Educational and Psychological Studies, Article (21), p 4, p 59 - p 94  
Qatami, Y, & Rousan, M. (2005)( Conceptual maps, based on theory, applications to the lessons of Arabic grammar, 1st Edition, Amman, Dar Al-Fikr
Pendant, F. . Instructional models and activation of human claw functions Alexandria: University Knowledge House   
Margiols, N. (2004) Mind drawing learning and teaching visual planning, grandfather, Al-Mayman House for Publishing and Distribution
Mahmoud, Salah al-Din Arafa (2006) Thinking without borders, contemporary educational visions in teaching and learning thinking, the world of books, Cairo
Al-Mawlid, H. A.  (2009) The effect of using mental maps in teaching on the achievement of third-year students in the subject of geography Journal  of Reading and Knowledge, Egyptian Association for Reading and Knowledge, Faculty of Education, Ain Shams University, 9 (1) 144-127    
Hilal, M. A.(2007) Accelerated Learning Skills “ Speed Reading and Mind Map, Cairo, Center for Performance and Development 
 
English  references
Crowe, M & Shappared, L, (2001): "Mind Mapping Research Methods", Quality and Quantity, doi: 10 1007 / s 11135-011-94638,
D'Antoni, A., V (2009) Relationship Between The Mind Map Learning Strategy And Critical Thinking In Medical Students Unpublished PhD Thesis, Seton Hall University
Elicia, L. p. (2010): Meeting The Demands of Confessional Education: A Study of Mind Mapping in Professional Doctoral Physical Therapy Education Program, Capella University
Gilhooly, K, G, Wood, M.(2005): “Using the wind Maps In Increasing skills of Maps Reading and Memory for Maps” Quarterly Journal  Of Experimental Psychology, vol 40, No 8,
 Harkirat, S, Dhindsa; Makarimi, Kasim; Anderson, Roger. (2010) Constructivist- visual mind map teaching approach and the quality of students' cognitive structures Journal  Of Science Education And Technology, 20 (2), 186-200
Hyerle, D. (2004) Designs for thinking represent thinking maps, lnc 
Retrieved from www thinking mapscom
Ismail, N, Nagh, A & Umar, N. (2010) The effects of mind mapping with cooperative learning on programming performance problem solving skill and meta computer science students Journal  of Education computing research, 42 (1), 35-61
Miftah, Z. (2009) Improving the tenth - year students' writing Ability at MA Mambous sholihin Gresik Through Mind Mapping
Mollberg, R, Surati, M, Demchuk, c, Fathi, R, Salama, AK, Husain, AN, Hensing, T & Salgia, R,.(2011): “Mind Mapping for lung Cancer: Towards a personalized Therapeutics Approach ", Advances in Therapy, V (28), N (3), doi: 101007 / 512325-0100103-9
Raymond, W & William, A:"how wind Maps Increase Recall of Instructional Text in Social Studies? ", Journal  of geography Education, vol 41, N04,2007
Stephanie, TS .(2010) What is A Mind Mapping From http; //