آليات تطوير الشراکة المجتمعية بمدارس مدينة تبوک Mechanisms of Developing Community Partnership in Tabuk City Schools

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

الماجستير في التربية تخصص الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية والآداب، جامعة تبوک، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الورقة تطوير الشراکة المجتمعية بمدارس مدينة تبوک، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت المنهج الوصفي، وجاءت مشتملة على الإطار العام لها، ثم محورين، تناول المحور الأول منهما الإطار المفاهيمي للشراکة المجتمعية من حيث مفهومها وأهدافها وأهميتها وأسسها ومبرراتها، وعرض المحور الثاني للآليات المقترحة لتطوير الشراکة المجتمعية، وأسفرت نتائج الدراسة عما يلي: يمکن التوصل إلى أن المجتمع المحلي ممثلاً في الأفراد (خبراء ومختصين وقادة مجتمع، ومنظمات وجمعيات أهلية يمکن أن يقوموا خبراتهم في مجال التربية والاقتصاد والفنون والآداب والعلوم وتوظيفها في الانتفاع بآرائهم ومقترحاتهم في سبيل النهوض برسالة المدرسة ومساعدتها على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية، وذلک عن طريق: تقديم المقترحات المتعلقة بالتطورات المعاصرة من ثورة معرفية وتکنولوجية، دعم حلقات النقاش والدورات التدريبية لتنمية العاملين بالمدرسة، إيجاد الحلول للمشکلات التي تواجهها المدرسة، دعم الأبحاث والدراسات المتعلقة بالإصلاح المدرسي، عقد الندوات والمؤتمرات المشترکة بين أولياء الأمور والعاملين بالمدرسة لتبادل الخبرات، مساعدة المدرسة في تطوير خدماتها الداخلية للطلاب والخارجية لأولياء الأمور، تنظيم زيارات ميدانية لربط الإطار النظري في المناهج بما هو عملي وتطبيقي، الشراکة في دعم الاحتفالات والأعياد الوطنية والدينية والتفاعل الإيجابي مع محيط المدرسة،يمکن تفعيل الشراکة المجتمعية بين مدارس مدينة تبوک ومؤسسات المجتمع المحلي من خلال عدة آليات تتمثل فيما يلي: معرفة المدرسة لأدوارها في عملية الشراکة، تفعيل مجالس الآباء، تفعيل دور منظمات المجتمع المدني، تفعيل متطلبات الشراکة المجتمعية، تفعيل آلية (نقل التکنولوجيا)، تفعيل برامج التعليم التعاوني، دور وزارة التعليم في المملکة العربية السعودية في تفعيل الشراکة الأسرية، تفعيل التواصل مع الأسرة، تفعيل شراکة المدارس مع القطاع الخاص، تفعيل الشراکة مع الجامعات.
The current study aimed at developing the community partnership in Tabuk city schools. To achieve such aim, the researcher made use of the descriptive method, and consisted of two main dimensions, namely, the general framework and then two dimensions. The first one dealt with the conceptual framework of the community partnership in terms of its concept, objectives, importance, foundations and justifications. The second dealt with the proposed mechanisms for developing the community partnership. The results of the study revealed that the local community represented by individuals (experts, specialists, community leaders, organizations and non-governmental organizations) can carry out its expertise in the field of education, economy, arts, literature and science and use it to benefit from the individuals’ suggestions and recommendations in order to develop the school mission and objectives via providing suggestions related to the contemporary developments such as knowledge and technological revolution, supporting seminars and training courses for the development of school staff, finding solutions to the problems faced by the school, supporting research and studies related to school reform, conducting joint seminars and conferences between parents and school staff to exchange experiences, organizing field visits to link the theoretical framework in the curriculum with the practical aspects, conducting partnership for supporting national and religious celebrations and holidays and positive interaction with the school environment. The community partnership between Tabuk schools and local community institutions can be activated through several mechanisms as follows: the school’s adherence to its roles in the partnership process, activation of parents’ counseling, activation of the civil society organizations roles, activation of the community partnership requirements, activation of the mechanism of transferring technology, activation of cooperative education programs, activation of the role of the Ministry of Education in Saudi Arabia in supporting the family partnership, activation of the communication with the family, activation of the school partnership with the private sector and activation of the partnership with the universities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
الأحمد، هند محمد. (2016). تفعیل الشراکة بین الجامعة والمؤسسات الإنتاجیة فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر الخبراء. مجلة العلوم التربویة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. الریاض.(4).430-478.
أوتشیدا، دونا، مارفین سیترون، فلوریتا ماکینزی. (2004). إعداد التلامیذ للقرن الحادی والعشرین، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائی ومعهد التخطیط القومی. (2003). تقریر التنمیة البشریة مصر 2003، القاهرة.
البرنامج الوطنی لتطویر مدارس المملکة العربیة السعودیة. (2014). دلیل الشراکة الأسریة والمجتمعیة، الإصدار الأول.
البقمی، عبد الله راجح. (١٤٢٢ هـ). إدارة سیاسات تشجیع القطاع الخاص فی مجال التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة القاهرة.
جمال الدین، أحمد. (2004). التعلیم الجید یرتبط بتخفیض الکثافة فی الفصل، الأهرام التعلیمی، العدد 49، 13 نوفمبر.
الجوهری، عبد الهادی، وآخرون. (1999). دراسات فی التنمیة الاجتماعیة "مدخل إسلامی" المکتب الجامعی الحدیث، الإسکندریة.
الحارثی، إبراهیم بن أحمد مسلم. (2003). نحو إصلاح المدرسة فی القرن الحادی والعشرین، مکتبة الشقری، الریاض. 
الحامد، محمد بن معجب. (1426هـ). الشراکة والتنسیق فی تربیة المواطنة، دراسة مقدمة للمشارکة فی لقاء قادة العمل التربوی المنعقد فی الباحة خلال الفترة من 26-28/1/1426ه
الحبشی،صفاءمحمد. (2009)." نحومساهمةمجتمعیةفیالعملیةالتعلیمیة،مجلة المعرفة،الریاض،وزارةالتربیةوالتعلیم،ع١٧٥.
الحجار, رائد حسین. (2015). "استراتیجیةمقترحةلتعزیزالشراکة بینوزارةالتربیةوالتعلیموکلیات التربیةبالجامعاتالفلسطینیة", ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر التربیة ( 2015م) _ شرکاء التمیز – جامعة الأقصى.
حسام الدین، عاشور إبراهیم. (2008). تطویر القیادة فی التعلیم الثانوی بمصر فی ضوء المعاییر المحلیة والعالمیة، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث.
حسن، سماح رشاد إبراهیم. (2004). دور مجالس الآباء والمعلمین فی المدارس الابتدائیة "دراسة تقویمیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
حسونة، محمد السید. (2005). المشارکة المجتمعیة وتطویر التعلیم، المؤتمر العلمی السادس، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، ج 2.
حسین،سلامةعبدالعظیم.(٢٠٠٧). "المشارکةالمجتمعیةوصنع القرارالتربوی"، الإسکندریة،دارالجامعةالجدیدةللنشر.
خطاب،محمدمحمود.(١٤٢٧هـ). "البحث التربوی وتفعیل العملیة التعلیمیة"،مجلة البحوثوالدراساتالتربویة،الأحساء،کلیةالمعلمین،ع١.
الخطیب،أحمدوآخرون.(٢٠٠٦). "المدرسةالمجتمعیةوتعلیمالمستقبل"،عمان،جدارا للکتابالعالمیللنشروالتوزیع.
درادکة، أمجد ومعایعة، عادل. (2014). الشراکة بین الجامعات والقطاع الخاص ومعوقات تطبیقها من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الیرموک. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم العالی. 7. (15). 97-123.
الدسوقی، عید. (2005). تعلیم وتعلم العلوم بمرحلة التعلیم قبل الجامعی فی ضوء المشارکة المجتمعیة، المؤتمر العلمی السادس، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، ج2.
رستم، رسمی عبد الملک. (2003). تفعیل دور الشراکة المجتمعیة فی العملیة التعلیمیة وسلطات المحافظات فی إدارة التعلیم، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.
 
زعلوک، ما لک، والبیلاوی، حسن حسین، وموسى، بهجت عبد الغفار. (2003). مشروع إعداد المعاییر القومیة، لجنة المشارکة المجتمعیة، وزارة التربیة والتعلیم.
زیادة، مصطفى عبد القادر. (2010). متطلبات الشراکة بین المؤسسات الحکومیة (الرسمیة) ومؤسسات المجتمع المدنی العربی فی مجال رعایة الموهوبین، الملتقی الخلیجی الأول لرعایة الموهوبین، الریاض، 24- 28 یولیو.
سالم، رائدة خلیل. (٢٠٠٦). المدرسة والمجتمع. عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
سلیم، محمد الأصمعی محروس. (2005). الإصلاح التربوی والشراکة المجتمعیة المعاصرة من المفاهیم إلى التطبیق، دار الفجر للنشر والتوزیع، القاهرة
السنبل، عبد العزیز بن عبد الله. (2004). التربیة والتعلیم فی الوطن العربی: على مشارف القرن الحادی والعشرین. دمشق: منشورات وزارة الثقافة.
الشرعی، بلقیس غالب. (2007). دور المشارکة المجتمعیة فی الإصلاح المدرسی، دراسة تحلیلیة مقدمة لمؤتمر الإصلاح المدرسی "تحدیات وطموح" کلیة التربیة، جامعة الإمارات المتحدة.
الشویعر، نهلة صالح. (2017). واقع دور الشراکة المجتمعیة فی رعایة الطلبة الموهوبین فنیاً من وجهة نظر معلمی ومعلمات التربیة الفنیة فی مدینة الریاض فی ضوء بعض المتغیرات، مجلة البحث العلمی، کلیة البنات، جامعة عین شمس، العدد الثامن عشر، 389 – 426.
صالح، هالة محمد السید. (2006). دراسة تحلیلیة للشراکة بین الجامعة والمجتمع فی ضوء خبرات بعض الدول. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة. کلیة التربیة. جامعة بنها.
عابدین، محمد، ویوسف، أحمد. (2011). تقدیراتمدیریمدارسمحافظةراماللهوالبیرةواقعَمشارکةِمؤسّساتالمجتمعِالمحلیّ والمشارکةَالمأمولَفیهافیالإدارةالمدرسیّة، مجلةجامعةالنجاحللأبحاث(العلومالإنسانیة)، مج 25، ع 4.
عبد الله، غادة محمد فتحی أحمد. (2006). التنظیمات الشعبیة ودورها فی تحقیق الشراکة المجتمعیة فی التعلیم الثانوی العام "دراسة تقویمیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
عبید الله، شعاع عبد العزیز. (2013). الشراکة المجتمعیة المطلوبة بین مؤسسات التعلیم العام وأولیاء الأمور فی المدارس المتوسطة والثانویة للبنات بمنطقة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
العتیبی،فهدعباس.(١٤٢٥هـ). "إسهامالقطاعالخاصفیتمویلالتعلیمالعامبالمملکة العربیةالسعودیة"،رسالةدکتوراهغیرمنشورة،الریاض،جامعةالملکسعود،کلیة التربیة.
العتیبی، مستور. (2016). دور مدیری المدارس الثانویة بمدینة تبوک فی تفعیل الشراکة المجتمعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة تبوک.
العجمی، محمد حسنین. (2007). المشارکة المجتمعیة والإدارة الذاتیة للمدرسة، المنصورة، المکتبة العصریة للنشر.
عرابی، بلال. (2001). دور العمل التطوعی فی تنمیة المجتمع. مجلة النبأ.(٦٣).
العزیزی، أحمد الرفاعی بهجت. (٢٠٠٦). دراسات فی تمویل التعلیم والتنمیة البشریة. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
العلی، أحمد عبد الله. (2002). العولمة والتربیة. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
غنیمة، محمد متولی. (2002). تمویل التعلیم و البحث العلمی العربی المعاصر، أسالیب جدیدة، ط2، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.
قاسم، محمد رفعت قاسم، ومحمد، أبو النجا. (2006). تنظیم المجتمع"منظمات وتطبیقات"، القاهرة، دار الطباعة الحرة.
القحطانی، محمد. (2015). دورمدیریمدارسالتعلیمالعامفیتفعیلالشراکةالمجتمعیةفیمنطقة عسیر، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد، السعودیة.
القرشی، محسن بن علیان. (2011). المشارکة المجتمعیة المطلوبة لتطویر أداء المدارس الثانویة الحکومیة دراسة میدانیة على المدارس الثانویة الحکومیة بمحافظة الطائف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
 قندیل، أمانی. (2005). دور الجمعیات الأهلیة فی تنفیذ الأهداف الإنمائیة.
متولی، نبیل عبد الخالق. (2001). دور المشارکة الشعبیة فی تمویل التعلیم المصری: الواقع وسیناریوهات المستقبل، مجلة مستقبل التربیة العربیة، المجلد السابع، العدد 21، إبریل.
محمد سلامه غبارى. (2006). الخدمة الاجتماعیة فی المؤسسات التعلیمیة، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث.
محمد، ن. (2011). آلیات تطویر الشراکة المجتمعیة بین الجمعیات الأهلیة والمدارس لتدعیم اتجاه الطلاب نحو التطوع، مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، (12)، 31، 5345 -5414.
مطاوع، هبة مصطفی محمد. (2011). تطویر مؤسسات ریاض الأطفال فی مصر فی ضوء معاییر الجودة الشاملة بمصر، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بدمیاط، جامعة المنصورة.
النوح، عبد الله. (2015). دور إدارة المدرسة فی تفعیل الشراکة بین المدرسة وبین المجتمع المحلی دراسة میدانیة، مجلة العلوم التربویة - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة - السعودیة، (3)، 235 – 316.
وزارة التربیة التعلیم والبنک الدولی. (2001). مشروع تحسین التعلیم الثانوی، خمس سنوات على طریق تطویر التعلیم الثانوی فی مصر (1997- 2001)، القاهرة.
وزارة التربیة والتعلیم ووزارة الصحة. (2012). خدمات الصحة المدرسیة دلیل الأنشطة العملیة، وزارة التربیة والتعلیم.
وزارة التعلیم. (2014). الاستراتیجیة الوطنیة لتطویر التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة من عام (1434- 1444).
وفیق، طارق. (2005). فی مسألة الحوار و المشارکة المجتمعیة فی مصر، المکتبة الأکادیمیة، القاهرة.
 
2)    المراجع العربية المترجمة
Translation of the Arabic References
Al-Ahmad, H. M. (2016). Activating the partnership between the university and the productive institutions in the Kingdom of Saudi Arabia from the experts' point of view Journal of Educational Sciences Imam Muhammad bin Saud Islamic University Riyadh (4) 430-478
Uchida, D, Marvin C& Floretta. M. (2004). Preparing students for the twenty-first century, the Egyptian Lebanese House, Cairo
The United Nations Development Program and the National Planning Institute. (2003). Egypt Human Development Report 2003, Cairo
The National Program for the Development of Schools in Saudi Arabia .(2014). Family and Community Partnership Handbook, First Edition
Al-Buqami, A .R. (1422 AH). Management of the policies of encouraging the private sector in the field of education in the Kingdom of Saudi Arabia, unpublished PhD thesis, Cairo University
Jamal, A. A. (2004.) Quality Education Linked to Reducing Classroom Intensity, Al-Ahram Educational, Issue 49, November 13
El Gohary, A &  et al. (1999) .Studies in Social Development, "Islamic Introduction", Modern University Office, Alexandria
Al-Harithi, I. A. M. (2003). Towards School Reform in the Twenty-first Century, Al Shaqri Library, Riyadh
Al-Hamid, M. M. (1426 AH). Partnership and coordination in citizenship education, a study presented to participate in the meeting of educational leaders held in Al-Baha during the period from 26-28 / 1/1426
Al-Habashi, S. M. (2009). “A Community Contribution to the Educational Process, Al Maarifa Magazine, Riyadh, Ministry of Education, p 175
Al-Hajjar, R. H. (2015). “A proposed strategy to strengthen the partnership between the Ministry of Education and Education and the Education Agencies in Palestinian universities,” a working paper submitted to the Education Conference (2015) _ Partners of Excellence - Al-Aqsa University
Hussam A. A. I. (2008). The development of leadership in secondary education in Egypt in light of local and international standards, Alexandria, the modern university office
Hassan, S. R. I. (2004). The Role of Parent Teacher Councils in Elementary Schools "An Evaluation Study", an unpublished Master's Thesis, Girls' College, Ain Shams University
Hassouna, M. A. (2005). Community Participation and Educational Development, The Sixth Scientific Conference, Cairo, The National Center for Educational Research and Development, Part 2
 
Hussein, S. A .A. (2007). “Community Participation and Educational Decision Making”, Alexandria, New University Publishing House
Khattab, Muhammad Mahmoud (1427 AH) “Educational Research and Activating the Educational Process”, Journal of Educational Research and Studies, Al-Ahsa, Teachers College, p1
Al-Khatib, A & et al. (2006). “The Community School and Educating the Future”, Amman, as a wall for the international book for publishing and distribution
Darka, A & Maya'a, A. (2014). The partnership between universities and the private sector and the obstacles to its implementation from the viewpoint of the faculty members at Yarmouk University The Arab Journal for Quality Assurance of Higher Education 7 (15) 97-123
El Desouky, E. (2005). Teaching and Learning Science in the Pre-University Stage of Education in the Light of Community Participation, Sixth Scientific Conference, Cairo, The National Center for Educational Research and Development, Part 2
Rustem, R. A. (2003). Activating the role of community partnership in the educational process and the governorate authorities in the administration of education, the National Center for Educational Research and Development, Cairo
Zaalok, Malek, Al-Belawi, Hassan Hussein, Musa, Bahjat A. G. (2003). National Standards Preparation Project, Community Participation Committee, Ministry of Education
Ziyada, M. A .(2010). Requirements for partnership between governmental (official) institutions and Arab civil society institutions in the field of gifted sponsorship, The First Gulf Forum for Gifted Care, Riyadh, July 24-28
Salem, R. K. (2006). School and community Amman: Arab Society Library for Publishing and Distribution
Salim, M. A. M. (2005). Educational reform and contemporary community partnership from concepts to application, Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, Cairo
Sunbul, A. A. (2004). Education in the Arab world: on the eve of the twenty-first century Damascus: Publications of the Ministry of Culture
El Sharey, B. G .(2007). The role of community participation in school reform, an analytical study presented to the School Reform Conference "Challenges and Ambitions", Faculty of Education, United Arab Emirates University
 
Al-Shuwayr, N .S. (2017). The reality of the role of community partnership in caring for technically gifted students from the point of view of art education teachers in the city of Riyadh in light of some variables, Journal of Scientific Research, Girls College, Ain Shams University, Issue 18, 389-426
Saleh, H. M. A. (2006). An analytical study of the partnership between the university and society in light of the experiences of some countries Unpublished Master's thesis Department of Comparative Education and Educational Administration College of Education Banha university
 
Abdin, M, & Yusef, A. (2011). Estimates of the directors of Ramallah and Al-Bireh Governorate The reality of the participation of local community institutions and the Prospective participation in school administration, University of El-Najah Journal for Research (Humanities), Volume 25, Issue 4
Abdullah, G. M. F. A. (2006). Popular organizations and their role in achieving community partnership in general secondary education, "An evaluation study", an unpublished master's thesis, Girls' College, Ain Shams University
Abdullah, S. A. (2013). The required community partnership between public education institutions and parents in middle and high schools for girls in the Makkah region, unpublished Master's thesis, Umm Al-Qura University, Makkah
 
Al-Otaibi, F. A. (1425 AH). “The Contribution of the Private Sector to Funding Public Education in the Kingdom of Saudi Arabia”, unpublished PhD thesis, Riyadh, University of Saudi Arabia, College of Education
Al-Otaibi, M. (2016). The role of secondary school principals in Tabuk in activating community partnership, an unpublished master's thesis, University of Tabuk
Al-Ajami, M. H. (2007). Community participation and self-management of the school, Mansoura, Al-Asrya Publishing Library
Orabi, B. (2001) .The role of volunteer work in communty development Al-Naba 'Magazine (63)
Al-Azizi, A. A. B. (2006). Studies in Education Financing and Human Development Cairo: Al-Nahda Egyptian Library
Al-Ali, A A (2002) Globalization and Education Cairo: Dar al-Kitab al-Hadith
Ghanima, M. M. (2002). Funding Contemporary Arab Education and Scientific Research, New Methods, 2nd Edition, The Egyptian Lebanese House, Cairo
Qasim, M. R. Q, & Muhammad, A. (2006) .Community organizing "Organizations and Applications", Cairo, House of Free Printing
Al-Qahtani, M. (2015). The Role of the Director of Public Education Schools, in Activating Community Partnerships in the Asir Region, Unpublished Master's Thesis, College of Education, King Khalid University, Saudi Arabia
 
Al-Qurashi,M A.  (2011). The required community participation to develop the performance of public secondary schools Field study on government secondary schools in Taif Governorate, unpublished Master's thesis, College of Education, Umm Al-Qura University
 Qandil, A. (2005). The role of NGOs in implementing development goals
Mutawalli, N. A. (2001). The Role of Public Participation in Financing Egyptian Education: Reality and Future Scenarios, The Future of Arab Education Magazine, Volume Seven, Issue 21, April
Muhammad S. G. (2006). Social service in educational institutions, Alexandria, the modern university office
Muhammad, N. (2011). Mechanisms for developing community partnerships between NGOs and schools to support students' tendency towards volunteering, Journal of Studies in Social Service and Human Sciences, (12), 31, 5345-5414
Mutawa, H. M. M. (2011). The development of kindergarten institutions in Egypt in light of comprehensive quality standards in Egypt, an unpublished PhD thesis, Damietta College of Education, Mansoura University
Badel, A. (2015). The role of school administration in activating the partnership between the school and the local community Field study, Journal of Educational Sciences - Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University - Saudi Arabia, (3), 235-316
The Ministry of Education and the World Bank (2001). Secondary Education Improvement Project, five years on the road to the development of secondary education in Egypt (1997-2001), Cairo
The Ministry of Education and the Ministry of Health (2012). School Health Services, Practical Activities Handbook, Ministry of Education
Ministry of Education. (2014). The National Strategy for the Development of Education in the Kingdom of Saudi Arabia (1434-1444)
Wafiq, T. (2005). On the issue of dialogue and community participation in Egypt, Academic Library, Cairo
3)    المراجع الأجنبية
 
Bower, H. A & Griffin, D. (2011). Can the Epstein Model of Parental Involvement Work in a High- Minority, High- Poverty Elementary School? A case Study, Professional School Counseling, Vol15,No2, December, 77-87
Griffin, D& Steen, S. (2010). School-Family-Community Partnerships: Applying Epsteins Theory of the Six Types of Involvement to School Counselor Practic, Professional School Counseling, Vol13,No4,April: 218-226
Gzirishyili, D. (2002). Participation in the preparation of the poverty Reduction and Economic Growth program in Georgia, the Secretariat of the Governmental Commission, Georgia,12 Oct
Hodges, T. L.(2013) .Survey of the effectiveness of Epsteins Model of family engagement with special needs parents, ,Wilmington University, Dover, Delaware
Kennedy ,R & et al .(2000). Public private Partnerships and Information and Communication Technologies in education risks and rewards, final report prepared for Industry Canada’s School Net, Canada,11oct 2000p7
Makuwira,J.(2004).”Non-Governmental organizations (NGOs)and participatory Development in Basic Education in Malawi”current Issues in comparative Education ,vol 6,No2,May
Reid,N. J. (2000).community participation – how people power brings sustainable benefits to community USD Arural Development office of community development, USA,June
Sande, L. (2010). parents and Teachers, what are they thinking bulletin, 275-65: 443 (65)
Willems, P. & Gonzalez, A.(2012). School-Community Partner Ship Contexts to Academically Motivate Students, School Community Journal,( 2)