معيقات تطبيق إدارة المعرفه في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس The Obstacles of Knowledge management Application in Umm Al Qura university from the faculty members' perspective.

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المساعد ، قسم التربية وعلم النفس الکلية الجامعية بالقنفذة - جامعة أم القرى- المملکة العربية السسعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معيقات تطبيق إدارة المعرفة في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وکذلک هدفت للتعرف على الفروق بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول معيقات تطبيق إدارة المعرفة في جامعة أم القرى حسب متغيرات الجنس، والکلية، والرتبة الأکاديمية، وسنوات الخبرة , والجنسية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبانة تکونت من (26) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وهي: مجال المعيقات الإدارية وتضمن (7) فقرات، ومجال المعيقات الفنية وتضمن (10) فقرات، ومجال المعيقات المعرفية وتضمن (9) فقرات تم توزيعها على عينة تکونت من (526) عضو هيئة تدريس في جامعة ام القرى. توصلت الدراسة أن مستوى المعيقات قد جاء بدرجة مرتفعة، وکان مجال المعيقات الإدارية قد احتل المرتبة الأولى بدرجة کبيرة، وجاء مجال المعيقات الفنية في المرتبة الثانية بدرجة کبيرة بينما احتل مجال المعيقات المعرفية المرتبة الأخيرة بدرجة متوسطة، کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الکلية وذلک لصالح الکليات العلمية ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الرتبة الأکاديمية، کما دلت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، وذلک لصالح تقديرات ذوي عدد سنوات الخبرة (اکثرمن 10 سنوات) وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنسية.
This study aimed at investigating the obstacles that hinder the application of knowledge management in Umm Al Qura University from the point of view of the faculty members. It also aimed at finding the differences between the ratios of the study respondents about the difficulties that facing the application of knowledge management according to; gender, college, academic rank and the years of experience.    
  To achieve the objectives of the study, a questionnaire consisted of 26 paragraphs was built to cover three domains of obstacles which included: managerial obstacles which consisted of (7) paragraphs, technical obstacles which consisted of (10) paragraphs in addition to the knowledge obstacles which consisted of (9) paragraphs . The questionnaire was distributed to a sample consisted of (526) faculty members in Umm Al Qura University. The study revealed that the level of obstacles reached a high level, where the domain of administrative obstacles ranked first and the domain of technical obstacles came in the second place. However, the domain of cognitive obstacles ranked last. The results revealed that there were no statistical differences attributed to   gender, academic rank, and nationality. There  were statistical differences attributed to college in favor of scientific colleges. Further, there were statistical differences attributed the years of experience (more than 10 years).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
بروستی، جیلیروت وآخرون (2001). إدارة المعرفة – بناء لبنات النجاح، عرض حازم حسین صبحی، سلسلة کراسات "عروض"، (القاهرة: المکتبة الأکادیمیة).
-        الثبیتی، جوبیر ماطر محمد (2002)."إدارة المعرفة والاستثمار فی رأس المال المعرفی فی الجامعات"، (نموذج نظری تحلیلی)، مجلة التربیة والتنمیة، السنة العاشرة، العدد 26، نوفمبر2002.
-        الجهنی، أریج مکی (2010). "واقع تطبیق إدارة المعرفة فی جامعة الملک سعود، دراسة میدانیة من وجهة نظر طالبات الدراسات العلیا فی کلیة التربیة"، رسالة ماجستیر، قسم الإدارة التربویة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
-        رزوقی، نعمة حسن جبر (2005)."إدارة المعرفة وهندستها لتحقیق مشروع الحکومة الالکترونیة"، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، العدد 117.
-        زاید، عادل (2003). الأداء التنظیمی المتمیز: الطریق إلى منظمة المستقبل، (القاهرة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة).
-        السلیمی، خالد بن سعد بن محمد (2016). "واقع تطبیق إدارة المعرفة بالجامعات السعودیة من وجهة نظر شاغلی الوظائف القیادیة الأکادیمیة"، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (رابطة التربویین العرب)، یونیو(74)، 323-351.
-        السمیح، عبد المحسن بن محمد (2005). "تطویر أداء أعضاء هیئة التدریس بالجماعات السعودیة فی ضوء خبرات بعض الدول الغربیة والعربیة"، مجلة التربیة، العدد 15، السنة الثامنة، 2005.
-        الشریف، طلال بن عبدالله حسین (2016). "واقع تطبیق إدارة المعرفة فی ضوء التحولات المعاصرة فی الجامعات السعودیة من وجهة نظر القیادات الأکادیمیة مع اقتراح تصور لتطبیقها- دراسة تطبیقیة على جامعات أم القرى والملک عبد العزیز والطائف والباحة"، مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها بمصر- کلیة التربیة)، 27(105)، 131-192.
-        الصقری، فهد عطیة عیاض (2017)."واقع تطبیق إدارة المعرفة فی الجامعات السعودیة: جامعة الملک سعود نموذجًا"،  دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (رابطة التربویین العرب)، نوفمبر (91)، 503- 528.
-        العلوانی، حسن (2001). "إدارة المعرفة – المفهوم والمداخل النظریة"، من بحوث المؤتمر العربی الثانی، المعنون بالقیادة الإبداعیة فی مواجهة التحدیات المعاصرة للإدارة العربیة، فی الفترة من6-8 نوفمبر 2001، (القاهرة: جامعة الدول العربیة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة).
-        العنزی، سعود بن عید، والحربی، نیفین حامد (2015). "معوقات إدارة المعرفة فی الجامعات السعودیة"، مجلة جامعة طیبة للعولم التربویة، 10(1)، 69-82.
-        القطارنة، زیاد (2011). إدارة المعرفة، (عمان- الأردن: دار جلیس الزمان للنشر والتوزیع).
-        المطلق، ترکی بن علی حمود (2010). مبررات ومتطلبات تطبیق إدارة المعرفة فی جامعة حائل، مجلة التربیة (جامعة الأزهر – کلیة التربیة)، 6(144)، 257-337.
-        هاشم، نهلة عبدالقادر (2004). "إدارة المعرفة کحافز للإبداع التنظیمی فی الجامعات المصریة"، مستقبل التربیة العربیة، العدد 30.
-        الکبیسی، صلاح الدین عواد (2005). "إدارة المعرفة: مفاهیم أساسیة، نماذج، عملیات"، (القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة).
-        زناتی، أمل محبوب (2004). "تطور الأداء الإداری بالمدرسة الثانویة العامة ج.م. ع فی ضوء مدخل التعلیم التنظیمی"، رسالة دکتوراه، قسم التربیة المقارنة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
 
2)    المراجع العربية المترجمة
Translation of the Arabic References
- Prosti, G. & et.al. (2001). Knowledge Management - Building the Building Blocks for Success, Presented by Hazem Hussein Sobhi, "Presentations" Pamphlet Series, (Cairo: The Academic Library)        
- Al- Thubaiti, J. Mater M. (2002): “Knowledge Management and Investment in Knowledge Capital in Universities”, (A theoretical and analytical model), Journal of Education and Development, Year 10, Issue 26, November 2002        
- Al- Juhani, A. M. (2010). “The Reality of Knowledge Management Application in King Saud University, a Field Study from the Perspective of Postgraduate Students in the College of Education”, Master Thesis, Department of Educational Administration, College of Education, King Saud University        
- Razzouki, N. H. J. (2005). “Knowledge Management and Engineering to Achieve the E-Government Project”, Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies, Issue 117        
- Zayed, A. (2003). Distinguished organizational performance: the road to the Future Organization, (Cairo, the Arab Organization for Administrative Development)        
- Al- Sulaimi, K. S. M. (2016). “The reality of applying knowledge management in Saudi universities from the point of view of academic leadership positions,” Arab Studies in Education and Psychology (Arab Educators Association), June (74), 323-351        
- Al- Samih, A. M. (2005). “Improving the performance of the teaching staff in Saudi groups based on the experiences of some western and Arab countries,” Education Magazine, Issue 15, Eighth Year
- Al- Sharif, T . A. H. (2016). “The reality of applying knowledge management in based on contemporary transformations in Saudi universities from the point of view of academic leaders with a proposal for a conception of its application - An applied study on the universities of Umm Al-Qura, King Abdul Aziz, Taif and Al-Baha,” Journal of the College of Education ( Benha University, Egypt - Faculty of Education), 27 (105), 131-192        
- Al- Saqri, F. A. A. (2017). “The reality of applying knowledge management in Saudi universities: King Saud University as a model”, Arab Studies in Education and Psychology (Arab Educators Association), November (91), 503-528         
- Al- Alwani, H. (2001). “Knowledge Management - Concept and Theoretical Approaches”, from the research of the Second Arab Conference, entitled Creative Leadership in Face of Contemporary Challenges for Arab Management, in the period from 6-8 November 2001 (Cairo: League of Arab States, Arab Organization For Administrative Development)        
- Al- Enezi, S. E., & Al-Harbi, N. H. (2015). “Obstacles to Knowledge Management in Saudi Universities”, Taiba University Journal for Educational Globalizations, 10 (1), 69-82        
- Qatarization, Z. (2011). Knowledge Management, (Amman - Jordan: Jalis Al-Zaman House for Publishing and Distribution)        
- Al- Mutlaq, T. A. H. (2010). Justifications and requirements for applying knowledge management at the University of Hail, The Journal of Education (Al-Azhar University - College of Education), 6 (144), 257-337        
- Hashem, N. A. (2004). “Knowledge Management as a Catalyst for Organizational Creativity in Egyptian Universities”, The Future of Arab Education, Issue 30        
- Al- Kubeisi, S. E. A. (2005). “Knowledge Management: Basic Concepts, Models, Processes” (Cairo: The Arab Organization for Administrative Development)        
- Zenati, A. M. (2004). “The Evolution of Administrative Performance in the Public Secondary School in the Based on the Entrance to Organizational Education”, PhD thesis, Department of Comparative Education, Faculty of Education, Ain Shams University, Cairo        
3- المراجع الاجنبية
- Glickman, V. B. (2005). What Counts: Education Knowledge Management Practices The University of British Columbia Canada      
- Clarck, R. (2004). " the Knowledge On Management In the Main Library The, The of University Of the West The India, Trinidad", Information Last Activity : Development, Vol20, No 1,
- Amrung, P. A C. (2001). “Knowledge Management in Higher Education”, A Paper Presented at The first Seameo Education Congress, March 2001, Bangko, Thailand, Available at: http://wwwseameoorg      
- Coukos – S., E. & Dianne. (2001). "Knowledge Management Processes and Strategies Used in United ststes Research Universities", journal of Knowledge Management, Vol 63 No1       
- Linda, W. – F. (2000). "Managers' Perceptions Of the Organizational Learning And the Knowledge On Management, Education- the Business, Vol16, No 1,
- Rowley, J. (2000). "Is Higher Education Ready For the Knowledge Managment", The International Journal Of Education On Management, VOL 25, No 3,
- Rowley, J.: "Is Higher Education Ready for Knowledge Management?", The international journal of Educational Management, Vol25, No 3      
Son, M. M. (2001). “A Critical Review of Knowledge Management Tool” journal of Knowledge Management, Vol 4, No 3,