التنبؤ بالتحرر المقنن من التبعية من خلال الثقة بالنفس والمثابرة وتقدير الذات لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي Predictability of Independency Controlled -Liberation through Self-Confidence, Perseverance and Self-Esteem among Children of First Cycle of Basic Education

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس الصحـة النفسيـة، قسم الصحة النفسية، کلية التربية بالقاهــرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على إمکانية التنبؤ التنبؤ بالتحرر المقنن من التبعية من خلال الثقة بالنفس والمثابرة وتقديرالذات لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. وشملت عينة الدراسة (100) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المقيدين بالصف السادس في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (10–12) عامًا بمدرسة الشهيد محمد أشرف عبد الفتاح بإدارة شرق مدينة نصر بالقاهرة. کما استخدمت الدراسة المقاييس التالية (التحرر المقنن من التبعية – الثقة بالنفس – المثابرة – تقدير الذات) إعداد الباحث. کما تم معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وقد دعمت نتائج الدراسة فروضها حيث أظهرت نتائج الدراسة إمکانية التنبؤ التنبؤ بالتحرر المقنن من التبعية من خلال الثقة بالنفس والمثابرة وتقديرالذات لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
The current study investigates the predictability of independency through self-confidence, perseveranceand self-esteem among children of first cycle of basic education. Participants of the study were 100 pupils enrolled in grade six (10- 12 years) at Mohammad Ashraf AbdElfattah eleementarey school at Naser city. The study used independecy scale,self-confidence scale, perseverance scaleand self-esteem scale by the researcher. Data was statistically computed. Study resultssupported its hypotheses.Independency can be predicted through self-confidence, perseveranceand self-esteem among children of first cycle of basic education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
فرحان,أمجد الرکیبات (2015). تقدیر الذات وعلاقته بدرجة الاستقلالیة الممنوحة للمراهق لدى عینة من طلبة الصف العاشر الأساسی. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد 4، العدد 5.
إیمان عباس على، سؤدد محسن الطعان (2007). السلوک الاستقلالی. مجلة العلوم النفسیة، العدد 12، کلیة التربیة الأساسیة، الجامعة المستنصریة.
بسیونی ,بسیونی سلیم (2003). الثقة بالنفس. بحث مرجعی مقدم إلى لجنة ترقیة الأساتذة بجامعة الأزهر.
عبد السلام,حامد زهران (1977). علم نفس النمو والمراهقة. بیروت: دار العودة.
المجادی,حياة (2001). أسالیب ومهارات ریاض الأطفال. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
أینون, دوروثی (2000). دلیل التعلم المبکر للأطفال. ترجمة: مرکز التعریب والبرمجة، بیروت: الدار العربیة للعلوم.
شریم ,رغدة(2009). سیکولوجیة المراهق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
عبد الواحد,زينب (2013). أثر برنامج القراءة الإبداعیة فی تطویر الإبداع وتقدیر الذات لدى الموهوبین من طلاب الصف الثالث الابتدائی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی.
مهدی,سامي العزاوی (2000). أثر الإرشاد باستخدام الألعاب التربویة فی تنمیة مفهوم الذات لدى أطفال الریاض. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دیإلى.
فراج,سناء (2014). مقیاس تقدیر الذات للأطفال، القاهرة: الأنجلو المصریة.
عبد الحمید،شاکر عبد المطلب خلیفة (2000). دراسات فی حب الاستطلاع والإبداع والخیال. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
الجلالی,طارق (2009). فعالیة برنامج تدریبی على الدافعیة الداخلیة والثقة بالنفس فی تنمیة القدرات الإبداعیة لدى الفائقین عقلیا من تلامیذ المرحلة الاعدادیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
على,طالب مطلب (2005). بناء مقیاس الشخصیة الاستقلالیة لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بغداد.
سلیمان,عبد الرحمن (1992). بناء مقیاس تقدیر الذات لدى عینة من أطفال المرحلة الابتدائیة بدولة قطر، القاهرة، مجلة علم النفس: الهیئة المصریة العامة للکتاب، 88-103.
مسعود,عبد الرحمن (2008). أثر برنامج للتدریب على بعض أبعاد الثقة بالنفس فی الدافع للإنجاز الأکادیمی لدى الأطفال بطیئی التعلم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر. 
القوصي,عبد العزیز (1981). أسس الصحة النفسیة. الطبعة التاسعة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
خليفة,عبد اللطیف (2000). الدافعیة للإنجاز، القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
العتوم,عدنان ، شفیف علاونة، عبد الناصر الجراح، ومعاویة أبو غزال (2005). علم النفس التربوی، النظریة والتطبیق. عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع.
کفافي,علاء الدین (١٩٨٩). تقدیر الذات فی علاقته بالتنشئة الوالدیة والأمن النفسی، دراسة فی عملیة تقدیر الذات. جامعة الکویت، مجلس النشر العلمی، مجلة العلوم الاجتماعیة، المجلد 9، العدد 35، 212-225.
کفافی،علاء الدين , النحال، مایسة ومهیر سالم (2008). الارتقاء الانفعالی والاجتماعی لطفل الروضة. عمان: دار الفکر.
عبد الفتاح,فاروق (2009). دلیل مقیاس المثابرة الأکادیمی، القاهرة: الأنجلو المصریة.
البهی,فؤاد السید (1988). القاهرة: دار الفکر العربی.
هول,کالفين وجاردینر لیندزى (1978). نظریات الشخصیة، ترجمة فرج أحمد فرج، قدری محمود حفنی، محمد,لطفي فطیم، ط2، القاهرة: الهیئة المصریة العامة للتالف والنشر.
الدسوقی ,مجدي(1998). مقیاس المثابرة للأطفال، القاهرة: الأنجلو المصریة.
عبد الکریم,مجدي حبیب (2000). تنمیة الإبداع فی مراحل الطفولة المختلفة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
إبراهیم,محمد عید (2005). مقدمة فی الإرشاد النفسی. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
السید,محمد عبد الرحمن (1998). دراسات فی الصحة النفسیة. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
السید,محمد عبد الرحمن (2013). نظریات الشخصیة. الطبعة الثالثة، الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
نصر,محمد (2004). الاستقلال النفسی عن الوالدین وعلاقته بأسالیب التنشئة الوالدیة. مجلة جامعة دمشق، المجلد 20، العدد 2.
حامد,منى (2008). علاقة الکفایة المدرکة والاستقلال الذاتی بالتحصیل الدراسی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
إبراهیم,مواهب عیاد (1998). إرشاد الطفل وتوجیهه فی سنواته الأولى. الإسکندریة: منشأة المعارف.
بوشلالق,نادية (2006). الحاجة إلى الاستقلالیة الذاتیة والتفوق الدراسی لدى تلامیذ السنة السادسة أساسی بمدینة ورقلة. دراسات عربیة فی علم النفس، المجلد 5، العدد 3، یولیو، جامعة قاصدی مرباح، الجزائر، 501-532.
غانم,ناصر (2007). أثر برنامج تدریبی فی العلم المنظم ذاتیًا مستند إلى نظریة التعلم المعرفی الاجتماعی فی الدافعیة الداخلیة والفاعلیة الذاتیة لدى طلبة الصف السابع. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
محمد,نبيل الفحل (2002). دراسة تقدیر الذات ودافعیة الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانویة فی کل من مصر والسعودیة (دراسة ثقافیة). مجلة علم النفس، العدد 54، 6-25.
شعبان,نعمات وعبد الرؤوف الطلاع (2014). فاعلیة برامج إرشادی لتنمیة الثقة بالنفس وأثره فی زیادة التنمیة الإیجابیة، مجلة جامعة الأقصى فلسطین، مجلد18(2)،175-211.
سرایة,الهادي (2014). الثقة بالنفس وعلاقتها بالتکیف المدرسی والدافعیة للإنجاز – دراسة میدانیة على عینة من طلبة السنة الثالثة ثانوی بمدینة ورقلة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، العدد 15، جامعة الجزائر.
شاکر,وفاء الحسینی، محمود کاظم (2011). الاستقلالیة لدى طالبات المرحلة الإعدادیة. مجلة جامعة بابل (العلوم الإنسانیة)، العراق، المجلد 19، العدد 3، 395-425.
أسعد,يوسف (2000). الثقة بالنفس. القاهرة: دار النهضة
 
2)    المراجع العربية المترجمة
Translation of the Arabic References
Farhan , A. R.t (2015)). Self-esteem and its relationship to the degree of independence accorded to the adolescent among a sample of tenth grade students. The International Special Education Review, Volume 4, Issue 5.
Abbas, I. A.&, Sadiq M. A. (2007). Autonomous behavior . Journal of Psychological Sciences, Issue 12, Faculty of Basic Education, Al-Mustansiriya University.
Bassiouni , B. S.(2003)). Self-assurance. Reference research submitted to the Professors Promotion Committee at Al-Azhar University.
Abdel Salam , H.Z. (1977)). Psychology of development and adolescence. Beirut: Dar Al-Awda.
Majdi , H (2001). Kindergarten techniques and skills. Kuwait: Al Falah Library for Publishing and Distribution.
Ionon , D (2000). A guide to early learning for children. Translated by: Center for Arabization and Programming, Beirut: Arab Science House.
Shariem , R (2009). Adolescent Psychology. Amman: Al-Masirah House for Publishing, Distribution and Printing.
Abdel Wahid , Z (2013). The effect of the creative reading program on developing creativity and self-esteem of gifted third-grade students, unpublished Master's thesis, Faculty of Graduate Studies, Arabian Gulf University.
Mahdi , S . A (2000)(The effect of counseling by using educational games on developing self-concept among kindergarten children. Unpublished PhD Thesis, Faculty of Education, Dey University.
Farrag , S (2014). Child Self-Esteem Scale, Cairo: The Anglo-Egyptian.
Abd al-Hamid, S.A.M. (2000)). Studies in curiosity, creativity and imagination. Cairo: Gharib House for Printing, Publishing and Distribution.
Al-Jalali , T (2009). The effectiveness of a training program on internal motivation and self-confidence in developing the creative abilities of the intellectually superior students of middle school students, an unpublished PhD thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University.
Ali , Student Demand (2005). Building the scale of the independence personality of university students, unpublished master's thesis, Faculty of Education, University of Baghdad.
Sulaiman , A. (1992)). Building a measure of self-esteem for a sample of elementary school children in the State of Qatar, Cairo, Journal of Psychology: The Egyptian General Book Authority, 103-88.
Masoud, A. (2008)). The Impact of a Training Program on Some Dimensions of Self-Confidence in the Motivation for Academic Achievement of Children with Slow Learning, Unpublished PhD Thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University. 
Al-Qousi , .A. (1981)). Foundations of Mental Health. Ninth edition, Cairo: The Anglo-Egyptian Library.
Khalifa, A.L. (2000).( Motivation for achievement, Cairo: Gharib House for Printing and Publishing.
Al-Atoum, A Sh A.& Abdel Nasser A., & Muawiyah A. (2005).( Educational psychology, theory and practice. Amman: Maisarah House for Publishing and Distribution.
Kafafi, Alaa El-Din (1989). Self-esteem in relation to parenting and psychological security, a study in the process of self-esteem. University of Kuwait, Scientific Publishing Council, Journal of Social Sciences, Volume 9, Issue 35, 212-225.
Kafafi, A. A.Maysa & Muhair S. (2008).( Emotional and social development for kindergarten children. Amman: Dar Al Fikr.
Abdel Fattah , F (2009). Academic Perseverance Scale Handbook, Cairo: The Anglo-Egyptian.
Al-Bahi , F.A (1988). Cairo: Arab Thought House.
Hall , C. & Gardiner L. (1978)). Theories of the Person, translated by Faraj Ahmed Farag, Qadri Mahmoud Hefni, Muhammad , Lotfi Fataim, 2nd floor, Cairo: The Egyptian Public Authority for Corruption and Publishing.
El Desouky , M (1998). Perseverance Scale for Children, Cairo: The Anglo-Egyptian.
Abdel-Karim , M. H. (2000)). Development of creativity in different stages of childhood. Cairo: The Anglo-Egyptian Library.
Ibrahim , M. E. (2005).( Introduction to psychological counseling. Cairo: The Anglo-Egyptian Library.
Al-Sayed , M. A. (1998)). Studies in mental health. Cairo: Qebaa House for Printing, Publishing and Distribution.
Al-Sayed , M..A (2013)). Personality theories. Third edition, Riyadh: Dar Al Zahraa for Publishing and Distribution.
Nasr , M (2004). Self-independence from parents and its relationship to parenting methods. Damascus University Journal, Volume 20, Issue 2.
Hamed , M (2008). The relationship of perceived sufficiency and autonomy to the academic achievement of fifth-grade students, unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Zagazig University.
Ibrahim , M. A. (1998).( Guiding and guiding the child in his early years. Alexandria: Knowledge Foundation.
Bouchlalq , N (2006). The need for autonomy and academic excellence among sixth-year pupils is essential in Ouargla. Arab Studies in Psychology, Volume 5, Issue 3, July, Qasidi Merbah University, Algeria, 501-532.
Ghanem , N (2007). The effect of a training program in self-organized science based on the theory of social cognitive learning on the internal motivation and self-efficacy of seventh-grade students. Unpublished Master's thesis, University of Jordan, Amman.
Muhammad , N. A. (2002
)). A study of self-esteem and achievement motivation among secondary school students in both Egypt and Saudi Arabia (a cultural study). Journal of Psychology, Issue 54, 6-25.
Shaban , N.& Abdul-Raouf, A. (2014)). The Effectiveness of Irshadi Programs for the Development of Self-Confidence and its Impact on Increasing Positive Development, Al-Aqsa University Palestine Journal, Volume 18 (2), 175-211.
Saraya , A (2014). Self-confidence and its relationship to school adaptation and motivation for achievement - a field study on a sample of third-year high school students in Ouargla. Journal of Human and Social Sciences, Issue 15, University of Algiers.
Shaker , W. A& Mahmoud ,K. (2011). Independence among middle school students. University of Babylon Journal (Humanities), Iraq, Volume 19, Number 3, 395-425.
Asaad , Yusef (2000). Self-assurance. Cairo: Dar Al Nahda.
 
3)    المراجع الأجنبية
 
Second: English references
Be, X., Yang. Y., Li, H., Wang, M., Zhang, W & Deater, K. (2018). Parenting styles and parent-adolescent relationships: The mediating roles of behavior autonomy, Journal of Child and Family Studies, 25 (7) 2120-2129.
Costa, S., Barberis, N., Gugliandolo, MC, Larcan, R., & Cuzzocrea, F. (2018). The intergenerational transmission of trait emotional intelligence: The mediating role of parental autonomy support and psychological control. Journal of Adolescence, 68, 105--116.  
Costa, S., Cuzzocrea, F., Gugliandolo, MC, & Larcan, R. (2016). Associations between parental psychological control and autonomy support, and psychological outcomes in adolescents: The mediating role of need satisfaction and need frustration. Child Indicators Research, 9 (4), 1059-1076.   
Deci, E., Schwartz, A., & Ryan, R. (1996). An instrument to assess adult's orientations toward control versus autonomy with children; reflection on intrinsic motivation and perceived competence. Journal of Educational Psychology, 88 (5), pp. 642-650.
Du, H., Li, X., Pilian, C., Zhoa, S., Zhoa, J. (2019). Loneliness and self-esteem inn children and adolescents affected by parental HIV, Applied Psychology (1): 3-9.
Emmons, S., & Thomas, A. (2007). Power Performance for Singers: Transcending the Barriers. Briton: Oxford University Press.
Fousiani, K., Dimitropoulou, P., Michaelides, MP, & Van Petegem, S. (2016). Perceived parenting and adolescent cyber-bullying: Examining the intervening role of autonomy and relatedness need satisfaction, empathic concern and recognition of humanness. Journal of Child and Family Studies, 25 (7), 2120-2129.   
Gagen, R., & Medsker, K. (1996). The condition for learning training applications. New York: Harcourt Brace Faculty Publishers.
Hanton, S., & Mellalieu, SD (2007). Self-confidence in decision-making. Psychology of Sport and Exercise 4. pp. 477-495.
Hurlock, E. (1990). Child development. London: Taylor and Francis Group.
Inguglia, C., Ingoglia, S., Liga, F., Coco, AL, & Cricchio, MGL (2015). Autonomy and relatedness in adolescence and emerging adulthood: Relationships with parental support and psychological distress. Journal of Adult Development, 22 (1), 1-13.   
Jess, S. (1987). The random house dictionary of English language. (Second Edition). New York: Random House Company.
Ji, J., (2016). Parenting styles of migrant worker households and effects on children, s self-confidence, Journal of Environmental and Occupational Medicine vol.33 (6): 585-587.
Katz, H. (2001). The relationship of intrinsic motivation, cognitive style and, tolerance of ambiguity and, creativity in scientists, Dissertation Prepared for the Degree of Doctor of Philosophy, Seton Hall University.
Keller, J. (1987). Strategies for stimulating the motivation to learning. Performance and Instructin. 21 (8) 1-7.
Kiang, L., & Bhattacharjee, K. (2019). Developmental Change and Correlates of Autonomy in Asian American Adolescents. Journal of Youth and Adolescence, 48 (2), 410-421.  
‏Nahid, K., Rezaian, f., Afsha, J. (2017). The impact of attachment disorder in school-agechildern on their academic achievement and self-confidence. Educational and management Studies, 7 (1) 12-16.
Parra, A., Oliva, A., & Sánchez-Queija, I. (2015). Development of emotional autonomy from adolescence to young adulthood in Spain. Journal of Adolescence, 38, 57-67.   
Pasveer, K. (1997). Validating a measure of self-trust: The role regulated attachment processes. Poster at the Anvil conference of the international network on personal relationship, Oxford, Britain.
Picariello, M. (2017). Children's receptions of autonomy in the classroom, doctoral, Brandeis University.
Pinquart, M & Dana, C. (2019). Association of parenting styles with self-esteem adolescents, Journal of Child and Family Studies, New York, 1-19.
Ryan, R., & Deci, E. (2006). Intrinsic and extrinsic motivations classic definitions and new direction. Contemporary Educational psychology, 31 (1), pp. 54-57.
Ryan, R., M, & Connell, JP (1989). Perceived Locus of Causality and Internalization Examining Reasons for acting two Dominos. Journal of Personality and Social Psychology, 57 (5), 749-761.
Sansone, C., & Harackiewicz, J. (2000). Controversies and Directions. Intrinsic Motivation and Extrinsic Motivation: pp. 311-333, San Diego: Academic Press.
Toledano-González, A., Labajos-Manzanares, T., & Romero-Ayuso, D. (2019). Well-Being, Self-Efficacy and Independence in older adults, Archives of Gerontology and Geriatrics, 83, 277-284.  
Tuckman, B. & Smith, D. (2002). Four techniques for building self – confidence, New Jeresy: Prentice Hall.
Vansteenkiste, M., Lens, W., & Deci, E. (2006). Intrinsic versus extrinsic goal contents in self-determination theory, Journal of Educational Psychologist, 41 (1), pp. 19-31.
Vasquez, AC, Patall, EA, Fong, CJ, Corrigan, AS, & Pine, L. (2016). Parent autonomy support, academic achievement, and psychosocial functioning: A meta-analysis of research. Educational Psychology Review, 28 (3), 605-644.  
Walter, M. (1986). Introduction to Personality. NY CBS Col-Leger Publishing 4 th ed.
Winterholler, S. (2006). Competence and confidence, Capella University. Full Citation and Abstract.