تصميم بيئة تعلم إفتراضية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المواقع التعليمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

تکنولوجيا التعليم ـ کلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر التفاعل بين تطبيقين للحوسبة السحابية؛ وهما: Google Drive, Drop box في بيئة تعلم إفتراضية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج المواقع التعليمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، تضمنت إجراءات الدراسة اختيار عينة مکونة من عدد (60) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية (الأولى) "تلاميذ يدرسون من خلال تطبيق Drop box للحوسبة السحابية في بيئة التعلم الافتراضية" وعددهم (30) تلميذًا، (والثانية) "تلاميذ يدرسون من خلال تطبيق Google Drive للحوسبة السحابية في بيئة التعلم الافتراضية" وعددهم (30) تلميذًا، واعتمد البحث الحالي على التصميم التجريبي المعروف باسم: (تصميم المجموعة التجريبية ذي الاختبار القبلي والبعدي)؛ وتمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة تقييم المنتج التعليمي، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS V 24"، ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث أثر بيئة التعلم الافتراضية القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المواقع التعليمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، يتضح ذلک في الأثر للتلاميذ والذين يدرسون بتطبيق Drop box، وأوصت بضرورة الاستفادة من بيئات التعلم الإفتراضية القائمة علي تطبيقات الحوسبة السحابية، وتعميم استخدامها وتوظيفها في مواد دراسية أخرى کالرياضيات، والعلوم، واللغة العربية، والدراسات الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
عبد الوکیل ,إبراهيم الفار. (2006). تصمیم وبناء المواقع الإلکترونیة: تجربة تدریب أعضاء هیئة التدریس بکلیات جامعة طنطا على تصمیم وإنتاج وتطویر مواقع إلکترونیة للمقررات التی یقومون بتدریسها على هیئة وسائط متعددة تفاعلیة بهدف التعلیم والتعلم من خلال الویب. المؤتمر والمعرض الدولی الأول لمرکز التعلم الإلکترونی 17-19 إبریل.
عبد الوکیل ,إبراهيم الفار. (2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین تکنولوجیا ویب (2,0). القاهرة: دار الفکر العربی.
محمد,أحمد أبو الخیر. (2014). فاعلیة توظیف بعض تکنولوجیات الجیل الثانی للویب فی تصمیم المواقع الإلکترونیة التعلیمیة وإنتاجها لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الأزهر بالقاهرة.
یوسف,إزدهار الحجیلان. (2014). فاعلیة تدریس وحدة فی الحاسب الآلی باستخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة التنور المعلوماتی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة القصیم.
جابر,إسلام علام. (2009).تصمیم برنامج کمبیوتروقیاس فاعلیته في تنمیةالمهارات والاتجاهات نحواستخدام الانترنت لدى التلامیذالمعاقین سمعیا.مجلةکلیةالتربیة، جامعةالإسکندریة. 3(19)،(ب)
السید ,أسماء محمد عبد الصمد. (2011). تطویر الاختبارات الإلکترونیة للتلامیذ الصم وتوظیفها بالمرحلة الإبتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة حلوان.
فتحی,أکرم  مصطفى. (2008). إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة: رؤیة ونماذج تعلیمیة معاصرة فی التعلم عبر مواقع الإنترنت. القاهرة: عالم الکتب.
ابراهیم ,أکرم حماده. (2017). أثر تصمیم بیئةالتعلم المخلط التشارکى المدعم بتطبیقات الحوسبةالسحابیةعلى تنمیةالأداءالمعرفى والحضورالاجتماعى والرضانحوالتعلم لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رابطة التربویین العرب. مجلد 3.               547 -579.
 
محمد,أميرة غانم. (2017). استخدام التعلم المدمج القائم على تطبیقات الحوسبةالسحابیةوأثره فی تنمیة إدارةالذات لدى طلاب المرحلةالثانویة. مجلة الجمعیةالعربیةلتکنولوجیات التربیة 34، 186- 153.
فوزی ,أيمن خطاب. (2010). أثر نموذج مقترح لتصمیم المقررات الإلیکترونیة على اکتساب التلامیذ الصم المفاهیم واتجاهاتهم نحو المقررات الإلیکترونیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
باری, ولیز. ( 2005). أفضل الأسرار حول التعلم عن بعد. تحریر المدرسة العربیة.
الملاح,تامر. (2014). الحوسبة السحابیة ، متاح على:
 kenanaonline.comSawsou, Mohamed.(2013) Cloud Computing Available at: ar.itp.net/mobile/594561
عبد الفتاح,تغريد الرحیلی. (2013). تطبیقات جوجل التربویة والحوسبة السحابیة فی التعلم التشارکی المدمج. الکویت: دار المسیلة للنشر والتوزیع.
سعادة,جودت. (2007). استخدام الحاسوب والإنترنت فی میادین التربیة والتعلیم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
الباتع,حسن محمد عبد العاطی. (2014). تکنولوجیا تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة والوسائل المساعدة. الاسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
محمد,حمدي یاسین. (2006). سیکولوجیة التعلُم – التعلیم. (ط 2). القاهرة: جامعه عین شمس.
على ,حنان أحمد آل کباس الغامدی. (2014). مبادئ التصمیم التعلیمی للتعلیم الإلکترونی فی ضوء النظریة الاتصالیة:
http://wessam.allgoo.us/t15570-topic(Retrieved on: 15/6/2014)
داود شیخی. (2015). الحوسبة السحابیة مبادئ تقنیة. متاح على:
 www.arageek.com/tech/.../a-study-about-cloud-computing-part2.html
 
عبد الفتاح, رضوى المصری. (2014). فعالیة استخدام المدعمات البصریة داخل الفصول الافتراضیة فی رفع کفاءة التعلم لدى الطلاب المعاقین سمعیا. رسالة ماجستیر غیر منشورة. القاهرة: معهد البحوث والدارسات العربیة. جامعة الدول العربیة.
 
عبد اللطیف,سامي عباس المنسی. (2018). فاعلیة تصمـیم بیئة افتراضیة قائمة علی تطبیـقات الحوسبة السحـابیة فی تنمیة المهارات التکنولوجیة والقابلیة للاستخدام والتواصل الإلکترونی للمعاقین سمعیًا. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الأزهر.
عبد الموجود ,سعيد على الأعصر. (2006). تصمیم منظومة قائمة على التعلم الإلکترونی للمعلمین بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع وتأثیرها على أدائهم العملی فی توظیف تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوها. رسالة دکتوراه غیر منشوره. کلیة التربیة النوعیة. جامعة عین شمس، 157.
عبد المولى, السید أبو خطوة. (2010). مبادئ تصمیم المقررات الإلکترونیة المشتقة من نظریات التعلم وتطبیقاتها التعلیمیة. دراسة مقدمة إلى مؤتمر "دور التعلم الإلکترونی فی تعزیز مجتمعات المعرفة" والمنعقد بمرکز زین للتعلم الإلکترونی، جامعة البحرین: فی الفترة من 6-8/4/2010.
بن عبدالله,عامر الشهرانی. (2005) . الجودة فی التعلیم. مجلة الوطن. عدد سبتمبر.
 
محمد,علي  عبد المنعم. (1997). مرتکزات اقتصادیات توظیف المستحدثات التکنولوجیة فى مجال التعلم. المؤتمر العلمى الخامس للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم (مستحدثات تکنولوجیا التعلیم و-تحدیات المستقبل)، الکتاب الأول (صفحات 49 -52). القاهرة: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.
محمد,عماد عبد العزیز سمرة. (2010). فاعلیة نمطی التعلیم الإلکترونی الشبکی والمدمج فی تنمیـة التحصیل ومهارات تصمیم وإنتاج المواقع التعلیمیة الإلکترونیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة: جامعة الأزهر بالقاهرة.
جلال الدین ,عمروأحمد علام. (2006). فاعلیة استخدام التعلم التعاونى فی تنمیة مهارات تصمیم مواقع الإنترنت التعلیمیة لدى معلمی الحاسب الآلی بالمعاهد الأزهریة واتجاهاتهم نحوها. مجلة التربیة، (جزء 2)، (131).
الشطیطی,فهد . (2017). واقع استخدام تطبیقات الحوسبةالسحابیةفی تدریس مقررالعلوم. مجلة الثقافة والتنمیة. 113 (17).
السید,محمد سلیمان. (2008).فاعلیة برنامج مقترح للوسائط الفائقة المتصلة بالانترنت فی إکساب مهارات إعداد وتصمیم الدروس الإلکترونیة لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة جامعة الأزهر. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة الأزهر بالقاهرة.
بدوی,محمد. (2016). فعالیةالتدریس باستخدام الفصول الإفتراضیة فی التحصیل وتنمیةمهارات التواصل الإلکترونی لدى طلاب الدبلوم التربوی واتجاهاته من حوها. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربویة. 26، ابریل 2016.
عبد الحمید,محمد. (2001). متطلبات التخطیط للمدرسة الإلکترونیة. المؤتمر العلمی الثامن:" المدرسة الإلکترونیة E-School القاهرة: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم بالاشتراک مع کلیة البنات جامعة عین شمس ، 29-31 أکتوبر ، 318.
عصام,محمد محمد سلام. (2008). فاعلیة موقع تعلیمی إلکترونی مقترح فی تـنمیة مهارات تکنولوجیا التعلیم لدى الطلاب التنافسیین والتعاونیین بکلیات التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة طنطا.
عطیة,محمد خمیس. (2011). الأصول النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلم الإکترونی. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
عطیه,محمد خمیس. (2018). بیئات التعلم الإلکترونی. القاهرة: دار السحاب.
محمد, محمد الهادى. (2005). التعلیم الإلیکترونى عبر شبکة الإنترنت. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
أحمد,محمود عبد الکریم، حسن فاروق محمود. (2006). أثر اختلاف نمط تصمیم صفحات الانترنت التعلیمیة ونوع الجنس على تنمیة التحصیل والاتجاه نحو التعلم من خلال شبکة لانترنت. حولیة کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة. القاهرة: کلیة البنات. جامعة عین شمس، 1، (7).
محمد,محمود على عتاقی. (2011).فاعلیة موقع تعلیمی الکترونی مقترح قائم على اختلاف نمط التفاعل فی تصمیم المحتوى فی إکساب مهارات تصمیم المواقع التعلیمیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الأزهر بالقاهرة.
عقیل, منال الحجی. (2018). فاعلیة برنامج إلکترونی مقترح لتنمیة المهارات التکنولوجیة لدى عضوات هیئة التدریس فی جامعة المجمعة. مجلة القراءة والمعرفة. مصر. ع199، 137- 196.
 
القحطانی, مها. (2017). أثراستخدام الحوسبةالسحابیة (Drop Box) فی متابعةالواجبات المنزلیةعلى التحصیل الدراسی ومستوى تنفیذالواجبات لوحدةمکونات الحاسب المادیة وملحقاتها للصف الاول المتوسط فی محافظة القویعة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. 1 (6).
نبیل جاد عزمی ، سهام عبد الحافظ مجاهد، مروة حسن حامد. (2014). بیئات التعلم الافتراضیة. فى نبیل جاد عزمى (محرر)، بیئات التعلم التفاعلیة (ص431-494). القاهرة: دار الفکر العربی.
نبیل جاد عزمی. (2008). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونى. القاهرة: دار الفکر العربى.
نبیل جاد عزمی. (2014، أ). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی. (ط 2). القاهرة: دار الفکر العربی.
نبیل جاد عزمی. (2014، ب). بیئات التعلم التفاعلیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
نبیل جاد عزمی. (2015). الدلیل الشامل للبحث والتطویر فی تکنولوجیا التعلیم. ج.1. القاهرة: یسطرون للطباعة والنشر
نبیل جاد عزمی. (2015). بیئات التعلم التفاعلیة. ط. 2. القاهرة: یسطرون للطباعة والنشر.
نبیل جاد عزمی، سهام عبد الحافظ ، و مروة حسن. (2014). بیئات التعلم الافتراضیة. فى نبیل جاد عزمى (محرر). القاهرة: دار الفکر العربی، 431-494.
أحمد, نجلاء یس. (2014). الحوسبة السحابیة للمکتبات حلول وتطبیقات. القاهرة: العربی للنشر والتوزیع.
نهال فؤاد اسماعیل. (2013). تکنولوجیا شبکات الاتصال فی البیئة الافتراضیة. الاسکندریة، مصر:  دار المعرفة الجامعیة.
نوره عبدالله.(2018). أثرنمط التعلم التشارکی فی بیئةالحوسبةالسحابیةلتنمیة الکفایات التکنولوجیةلدى معلمات الحاسب الآلی. المجلةالدولیةللعلوم التربویةوالنفسیة. 11. ج.1، 144- 177.
سعد, هدى السید. (2009). الجامعة الافتراضیة والتعلم مدی الحیاه. الندوة العلمیة الأولى: بعنوان التعلم الإفتراضی. جامعة کفر الشیخ. کلیة التربیة. ابریل.
 
هشام المفدی. (2014). الحوسبة السحابیة . متاح على:
 bcie2014.blogspot.com/p/blog-page_5.html
هند مؤید الدلیمی. (2018). بیئات التعلم الإفتراضیة. القاهرة: دار السحاب للنشر.
شعبان , وائل عبد الستار عطیه. (2014). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الرحلات المعرفیة عبر الویب فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج صفحات الویب التعلیمیة لدى معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الابتدائیة الأزهریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الأزهر بالقاهرة.
سالم, ولید, محمد الحلفاوی. (2006). مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلوماتیة. القاهرة: دار الفکر العربى.
 
2)    المراجع العربية المترجمة
Translation of the Arabic References
Abdul Wakeel , I. A.. (2006). Designing and building websites: the experience of training faculty members in Tanta University Facultys on designing, producing and developing websites for the courses they teach in an interactive multi-media format with the aim of teaching and learning through the web. The first international conference and exhibition of the e-learning center, 17-19 April.  
Abdul Wakeel , I. A. . (2012). The twenty-first century technology education, web technology (2,0) . Cairo: Arab Thought House. 
Muhammad , Ahmad Abu al -Khair. (2014). The effectiveness of employing some second generation web technologies in designing and producing educational websites for students of the Division of Education Technology . Unpublished Master's thesis. Faculty of Education. Al-Azhar University in Cairo. 
Yusef , A.. (2014). The effectiveness of teaching a computer unit using cloud computing applications in the development of information enlightenment among secondary school students . Unpublished Master's thesis. Faculty of Education. Qassim University. 
Jaber , I. A.. (2009). Designing a computer program to measure its effectiveness in developing the skills and attitudes towards using the Internet for students with hearing disabilities. Journal of the Faculty of Education, University of Alexandria. 3 (19), (b)
Esayed. A. M. a.. (2011). Developing and employing electronic tests for deaf students in the elementary stage . Unpublished Master's thesis. Faculty of Education. Helwan University. 
Fathy , Akram Mustafa. (2008). The production of educational websites: a contemporary educational vision and models in learning via the Internet . Cairo: The World of Books. 
Abraham , A.H.. (2017). The impact of designing a mixed, participatory learning environment supported by cloud computing applications on the development of cognitive performance, social presence, satisfaction and learning among students of education technology . Arab Educators Association. Volume 3 . 547 -579.                 
 
Mohammed , A. Gh.. (2017). The use of learning built - based applications of  Cloud computing in the development for administrating self   among  secondary students . Journal of the Arab Association for Educational Technologies 34 186-153 .  
Fawzi , A. Kh.. (2010). The impact of a proposed model for designing e-courses on the acquisition of deaf students of concepts and their attitudes towards e-courses . Unpublished PhD thesis. Faculty of Education. Ain Shams University. 
Barry , L.. (2005). The best secrets about distance learning. Editing the Arab School.
Al Mallah , T . (2014). Cloud computing, available at:
 kenanaonline.com Sawsou, Mohamed. (2013) Cloud Computing Available at: ar.itp.net/mobile/594561
Abdel-Fattah , T.A. (2013). Google's educational applications and cloud computing in the integrated collaborative learning. Kuwait: Dar Al-Masila for Publishing and Distribution.  
HE , J . (2007). The use of computers and the Internet in the fields of education and teaching . Amman: Sunrise Publishing and Distribution House.  
Alebatta , H.M.A. (2014). Technology for special needs education and aids . Alexandria: The New University House. 
Muhammad , Hamdi Yassin. (2006). The psychology of learning - education. (I 2). Cairo: Ain Shams University.  
Ali , Hanan Ahmed Al Kabas Al-Ghamdi. (2014). Principles of educational design for e-learning in based on the communicative theory:
http://wessam.allgoo.us/t15570-topic(Retrieved on: 15/6/2014)
Daoud She. (2015). Cloud computing technical principles. Available on: 
Radwa Abdel Fattah Al-Masry. (2014). The effectiveness of using visual aids in the virtual classroom in raising the learning efficiency of students with hearing disabilities . Unpublished Master's thesis. Cairo: Institute for Arab Research and Studies. The League of Arab States. 
 
Abd al-Latif , S. A.. (2018). The effectiveness of designing a virtual environment based on cloud computing applications in developing the technological skills, usability and electronic communication for the hearing impaired . Unpublished PhD thesis. Faculty of Education. Al Azhar university. 
Abdel M. , S.A. (2006). Designing a system based on e-learning for teachers in Al-Amal Schools for the deaf and hard of hearing, and its impact on their practical performance in the employment of education technology and their attitudes towards it . Unpublished PhD thesis. Faculty of Specific Education. Ain Shams University, 157. 
Abdel M. , S. A.. (2010). Principles of designing electronic courses derived from learning theories and their educational applications. A study presented to the conference "The Role of E-Learning in Promoting Knowledge Societies" held at the Zain Center for E-learning, University of Bahrain : from 6-8 / 4/2010. 
Bin Abdullah , A. Al- Sh. . (2005). Quality in education. Watan Journal . September issue. 
Muhammad , A.a.. (1997). The foundations of the economics of employing technological innovations in the field of learning. The Fifth Scientific Conference of the Egyptian Association for Education Technology (Educational Technology Advances and Future Challenges), first book (pages 49-52). Cairo: Egyptian Association for Educational Technology.  
Muhammad , E. a.s.. (2010). The effectiveness of the two integrated and online learning modes in developing the achievement and skills of designing and producing electronic educational sites among students of education technology . Unpublished PhD thesis. Faculty of Education: Al-Azhar University in Cairo. 
Jalaluddin , A.A.A. (2006). The effectiveness of using cooperative learning in developing the educational web design skills of computer teachers in Al-Azhar Institutes and their attitudes towards it. The Education Journal , (Part 2), (131). 
Al-Shatti , F . (2017). The reality of using cloud computing applications in teaching science course. Journal of Culture and Development. 113 (17).   
Elsayd. M.S. (2008). The effectiveness of a proposed program for Internet-related hypermedia in acquiring the skills of preparing and designing electronic lessons for students of education technology in the Faculty of Education, Al-Azhar University Unpublished PhD thesis . Al-Azhar University in Cairo. 
Badawi , M . (2016). The effectiveness of teaching using virtual classes in the collection and development of electronic communication skills for students of the educational diploma and its trends around it. King Khalid University Journal for Educational Sciences. 26 , April 2016.  
Abdul Hamid , M. (2001). E-school planning requirements. The Eighth Scientific Conference: “The E-School E-SchoolCairo: The Egyptian Association for Educational Technology in partnership with the Women's Faculty, Ain Shams University, 29-31 October, 318.
Essam , M. M.S. (2008). The effectiveness of a proposed educational website in developing the educational technology skills of competitive and cooperative students in quality education Facultys . Unpublished Master's thesis. Faculty of Education. Tanta University. 
Attia , M. Kh. (2011). Theoretical and historical assets of e-learning technology . Cairo: Dar Al-Sahab for Printing, Publishing and Distribution. 
Attia , M. . (2018). E-learning environments . Cairo: Dar Al-Sahab. 
Muhammad , M. A. (2005). E-learning via the Internet . Cairo: The Egyptian Lebanese House. 
Ahmed , M. A. & Hassan F. M. (2006). The impact of the difference in designing educational web pages and gender on the development of achievement and the trend towards learning through the Internet. Yearbook of the Girls' Faculty of Arts, Sciences and Education. Cairo: Girls Faculty. Ain Shams University, 1 , (7). 
Muhammad , M. A... (2011). The effectiveness of an educational website is a proposal based on the different style of interaction in designing content in acquiring the skills of designing educational websites for students of the Division of Education Technology . Unpublished Master's thesis. Faculty of Education. Al-Azhar University in Cairo.
Manal, A.A. (2018). The effectiveness of a proposed electronic program to develop the technological skills of the faculty members at Majmaah University. Reading and Knowledge Journal. Egypt. Pp 199 , 137- 196. 
 
Maha, A. (2017). Cloud computing  impact (  Drop Box) In following homework on achievement school level  for computer material and accessories average first grade in Alqoah province. The Specialized Educational International Journal. 1 (6). 
Nabil G. A.& Siham A. & Marwa H, H. (2014). Virtual Learning Environments. In Nabeel Gad Azmy (Editor), Interactive Learning Environments (pp. 431-494). Cairo: Arab Thought House.
Nabil G.A. (2008). E-learning technology . Cairo: The Arab Thought House. 
Nabil G.A (2014, a). E-learning technology . (I 2). Cairo: Arab Thought House. 
Nabil G. A. (2014, b). Interactive learning environments . Cairo: Arab Thought House. 
Nabil G.A. (2015). A comprehensive guide to research and development in educational technology . C. 1. Cairo: Astron for printing and publishing 
Nabil Gad Azmi. (2015). Interactive learning environments . I. 2. Cairo: Line for printing and publishing. 
Nabil G. A.& Siham A. & Marwa H, H. . (2014). Virtual Learning Environments . In Nabil Gad Azmy (Editor). Cairo: Arab Thought House, 431-494. 
Naglaa A. N. (2014). Cloud computing for libraries, solutions and applications . Cairo: Al-Arabi Publishing and Distribution. 
Nihal F. I.. (2013). Network technology in the virtual environment . Alexandria, Egypt: University Knowledge House.  
Norah . (2018)Empact  of  learning  participatory in  Cloud computing  for developing competences for technology teachers. International Journal of Educational and Psychological Sciences . 11 . C. 1, 144--177.  
Hoda S. A.. (2009). Virtual university and lifelong learning. The first scientific symposium: titled virtual learning . Kafr El Sheikh University. Faculty of Education. April. 
 
Hisham A. (2014). Cloud computing. Available on:
 bcie2014.blogspot.com/p/blog-page_5.html
Hind M.A. (2018). Virtual learning environments . Cairo: Dar Al-Sahab Publishing. 
Wael ,Sh.A.. (2014). The effectiveness of a training program based on cognitive journeys via the web in developing the skills of designing and producing educational web pages for computer teachers in the elementary stage of Al-Azhar . Unpublished Master's thesis. Faculty of Education. Al-Azhar University in Cairo. 
WalidM S. M. A.. (2006). Educational technology innovations in the information age . Cairo: The Arab Thought House.