فاعلية بعض استراتيجيات تدريس مادة الأحياء في تنمية مستوى التحصيل والاتجاهات التعاونية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية للعلوم الصرفة

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف على اثر استراتيجية عظم السمک واستراتيجية حوض السمک في التحصيل لمادة الأحياء واتجاهاتهم التعاونية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. ولتحقيق هدف البحث تم اختيار عينة البحث والبالغة (81) طالباً وبعد استبعاد الطلاب الراسبين أصبحت العينة (75) طالباً مقسمين إلى ثلاث مجموعات متساوية وکل مجموعة (25) طالباً مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة. درست المجموعة التجريبية الأولى وفق استراتيجية عظم السمک فيما درست المجموعة التجريبية الثانية وفق استراتيجية حوض السمک ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. وأجرى الباحث تکافؤاً بين طلاب المجاميع الثلاث في عدد من المتغيرات. واستخدم الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي والاختبار البعدي وصاغ (62) هدفاً سلوکيا للموضوعات التي ستدرس أثناء مدة التجربة. واعد خططاً لتدريس مجموعات البحث واختباراً تحصيليا ومقياس للاتجاهات التعاونية بعد إجراء الصدق والثبات لهما. وبعد التحليل واستخدام الوسائل الإحصائية. أظهرت النتائج تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة في التحصيل والاتجاه. وفي ضوء ذلک تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.  
 

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. أبو جادو، صالح محمد علی (2011)، علم النفس التربوی، ط8، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان، الأردن.
    2. أبو علی، محمد زهران (2006)، فاعلیة توظیف العراق التعلیمیة القائمة على التقویم الحقیقی فی تنمیة مهارات التفکیر العلیا عند طلبة الصف العاشر وفی اتجاهاتهم نحو العلوم، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
    3. أبو فوده، باسل خمیس، ونجاتی، احمد بن یونس (2012)، الاختبارات التحصیلیة، مفهومها، کیفیة أعدادها، أسس بنائها وتکوینها ـ وتطبیقات میدانیة، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان، الأردن
    4. الأغا، ضیاء الدین فرید صالح (2013) " أثر توظیف استراتیجیة عظم السمک فی تنمیة المفاهیم العلمیة ومهارات التفکیر الناقد فی علوم الصحة والبیئة لدى طلاب الصف العاشر الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة فلسطین.
    5. أمبو سعیدی، عبد الله بن خمیس، والجوسنیة، هدى بنت علی (2016) " استراتیجیات التعلم النشط، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان، الأردن.
    6. بابیة، برهان نمر إبراهیم، وبابیة، محمد نمر إبراهیم (2014)، اثر استخدام عظم السمکة فی تنمیة حل المشکلات لدى طالبات جامعة الطائف فی مقرر الثقافة الإسلامیة، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد (3)، العدد (1) جامعة الطائف، المملکة العربیة السعودیة.
    7. البرکاتی، نیفین (2008)، أثر التدریس باستخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة والقبعات الست و K-W-L فی التحصیل والترابط الریاضی لدى طالبات الثالث المتوسط بمدینة مکة المکرمة، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
    8. حجازی، روجینا محمد علی (2003)، فعالیة استراتیجیة التعلم التعاونی فی تحصیل تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی مادة العلوم واتجاهاتهم نحو العمل الجماعی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، مصر.
    9. حسین، عبد المنعم خیری (2011)، القیاس والتقویم فی الفن والتربیة الفنیة، الطبعة الأولى، مرکز الکتاب الجامعی، عمان، الأردن.

     

     

    10. دار، السید محمد إبراهیم (2001)، أثر استخدام الألعاب التعلیمیة فی تدریس العلوم على تنمیة الاتجاهات التعاونیة لدى تلامیذ الصف الخامس من مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر.

    11. الدبس، احمد (2012)، اثر استخدام استراتیجیة عظم السمک فی تنمیة المفاهیم العلمیة فی مادة العلوم لدى طلاب الصف الرابع الأساسی فی محافظة ریف دمشق، مجلة جامعة دمشق، المجلد 28، العدد الثانی – کلیة التربیة، جامعة دمشق، دمشق، سوریا.

    12. الدلیمی، عامر عواد (2015)، مدى وعی طلبة تخصص العلوم الحیاتیة فی الجامعات الأردنیة القضایا البیواخلاقیة فی ضوء بعض المتغیرات، کلیة العلوم التربویة، جامعة آل البیت، الأردن.

    13. الریامی، سعود وآخرون (2004)، الجدید فی التعلم التعاونی لمراحل التعلیم والتعلیم العالی، الطبعة الأولى، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، الکویت.

    14. الریمی، زکیة حیدر (2006)، مدى إتقان الطلبة المعلمین فی کلیة التربیة (صنعاء) للمفاهیم العلمیة المتضمنة فی کتاب الأحیاء للصف الثالث الثانوی، رسالة ماجستیر غیر منشورة ـ جامعة صنعاء، الیمن .

    15. ریهام، السید احمد سالم (1999)، فاعلیة استراتیجیة التعلم المتمرکز حول المشکلة فی تنمیة التحصیل والتفکیر الابتکاری والاتجاه نحو العمل التعاونی فی مادة العلوم لدى تلامیذ التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا، مصر.

    16. زیتون، عایش (2013)، أسالیب تدریس العلوم ، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.

    17. الزیدی، عدی عبره عبید، والعطار، زید بدر محمد (2016)، أثر استراتیجیة حوض السمک فی فهم المقروء لدى طالبات الصف الرابع العلمی فی مادة المطالعة، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانیة، المجلد 24، العدد (11)، جمهوریة العراق.

    18. سعادة، جودت احمد وآخرون (2006) " التعلم النشط بین النظریة والتطبیق، الطبعة الأولى، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان الأردن.

    19. سید فهمی، محمد (2002)، طریقة العمل مع الجماعات بین النظریة والتطبیق (الممارسة والإشراف)، المکتب الجامعی الحدیث، القاهرة، مصر.

    20. شحاتة، حسن، والنجار، زینب (2003)، معجم المصطلحات التربویة النفسیة، الدار المصریة اللبنانیة، مصر.

    21. الشمری، محمد ماشی (2011)، استراتیجیة فی التعلم النشط، مطابع وزارة التربیة والتعلیم، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.

    22. الشوبکشی، هبة جلال السید محمود،(2007)، أثر إستخدام إستراتیجیات التعلم النشط على اکتساب المفاهیم العلمیة فی مادة العلوم وتنمیة الاتجاهات التعاونیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة،. کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

    23. عابد، رسمی علی (2008)، ضعف التحصیل الدراسی أسبابه وعلاجه، الطبعة الأولى، دار جریر، عمان، الأردن.

    24. عبد الرحمن، أنور حسین، وزنکنه، عدنان حقی (2007)، الأنماط المنهجیة وتطبیقاتها فی العلوم الإنسانیة والتطبیقیة، الطبعة الأولى، مطابع شرکة الوفاق، للطباعة والنشر، بغداد، العراق.

    25. عبد الرحمن، أنور، والصافی، فلاح (2005)، مناهج البحث بین النظریة والتطبیق، مطبعة التأمیم، کربلاء المقدسة، جمهوریة العراق.

    26. عدس، عبد الرحمن، وتوق، محی الدین (1998)، المدخل إلى علم النفس، ط5، دار الفکر للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.

    27. عطیة، محسن علی (2015) التعلم أنماط ونماذج حدیثة، الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.

    28. علیمات، أیمن (2012). أثر تدریس الفیزیاء باستخدام نموذج تعلیمی-تعلمی متمازج فی دافعیة التعلم واکتساب المفاهیم العلمیة والتفکیر الناقد لدى طلاب الصف التاسع الأساسی، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.

    29. عیشونی، محمد (2007) "ضبط الجودة: التقنیات الأساسیة وتطبیقاتها فی المجالات الإنتاجیة، دار الأصحاب للنشر والتوزیع، الریاض، السعودیة.

    30. قطامی، یوسف (2013)، استراتیجیات التعلم والتعلیم المعرفیة، الطبعة الأولى، دار المسیرة للطباعة والنشر، عمان، الأردن.

    31. الکبیسی، عبد الواحد حمید (2014) " أثر استراتیجیة حوض السمک فی تحصیل قسم الریاضیات فی مادة طرائق التدریس والتفکیر عالی الرتبة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد (45)، الجزء الثانی، مصر. ص281- 304

    32. الکبیسی، عبد الواحد حمید، والحسون، آفاقه (2014)، تدریس الریاضیات وفق استراتیجیات النظریة البنائیة (المعرفیة وما فوق المعرفیة)، الطبعة الأولى، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.

    33. ملحم، سامی محمد (2011) مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، ط6، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.

    34. النبهان، موسى (2004)، أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.

    35. الهاشمی، عبد الرحمن، الدلیمی، طه علی حسین (2008)، استراتیجیة حدیثة فی فن التدریس، دار الشروق، عمان، الأردن.

    1. Keck – Menulty , C.(2004) , Group leadership traning: what is learned using a fish bowl method , unpublished ph.D,thesis , kent , state university.

     

    Smulders , F , Vander Lugt , R&Smulders , D.(2004) Teaching the retical concepts to large groups of design students using fishbowl sessions. International Engineering and product Design Education conference , 2-3. Sep, Delft , Nethertands