قدرة برنامج حافز على الحد من ظاهرة البطالة في المملکة العربية السعودية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

باحثة ماجسنير

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف على مدى قدرة برنامج حافز على الحد من ظاهرة البطالة من وجهة نظر المستفيدين وکذلک مدى قدرة البرنامج على توفير فرص وظيفية وبرامج تدريبية للأفراد عينة البحث، وکذلک التعرف على أهم المعوقات التي تقف في سبيل تحقيق برنامج حافز لأهدافه وسبل زيادة فاعلية برنامج حافز في تحقيق الأهداف التي وضع لأجلها؛ کما هدفت الدراسة إلى التعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط استجابات عينة البحث حول مدى قدرة برنامج حافز على الحد من ظاهرة البطالة تعزى لمتغير الجنس, المؤهل العلمي, الحالة الاجتماعية، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الدراسة المتمثلة في الاستبانة. وتمثل مجتمع الدراسة من: جميع المستفيدين من برنامج حافز في المملکة العربية السعودية، وتمثلت عينة البحث في (400) مفردة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها أن برنامج حافز يقوم بعدة أدوار في الحد من ظاهرة البطالة، کما أظهرت الدراسة مجموعة من المعوقات التي تقف في سبيل تحقيق برنامج حافز لأهدافه من وجهة نظر عينة الدراسة ومن أهمها: قلة انتظام المستفيدين من البرنامج في الدورات التأهيلية التي يقدمها برنامج حافز، وقلة تجاوب مؤسسات القطاع الخاص بعدم إتاحة فرص عمل للحاصلين على تدريب من قبل برنامج حافز. وبينت الدراسة وجهة نظر المستفيدين في سبل زيادة فاعلية برنامج حافز في تحقيق الأهداف المنشودة، وکشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول قدرة برنامج حافز على الحد من ظاهرة البطالة تعزى لمتغير الجنس ومتغير المؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول مدى قدرة برنامج حافز على الحد من ظاهرة البطالة تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية ومتغير ممارسة عمل قبل التعطل ومتغير فترة التعطل عن العمل، وبناء على نتائج الدراسة، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات أهمها : تغيير الصورة النمطية لتدريب الشباب السعودي التي تقتصر على التدريب على دورات الحاسب ودورات اللغة الإنجليزية لکي يتولى عملاً إدارياً في أحد المؤسسات، وضرورة التنسيق بين برنامج حافز والجامعات وذلک حتى تقوم الجامعات بإعادة هيکلة المواد التي تقوم بتدريسها حتى تتضمن مواد تلبي حاجة سوق العمل.

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
أبو زیت، بلال(2010). "الحوافز والرضا الوظیفی." هدی الإسلام - الأردن مج 54,    ع 9: 144 - 149.
بن قاسم، عبد الله بن عبد العزیز بن إبراهیم (2012). دور برنامج حافز فی معالجة مشکلة البطالة فی المملکة العربیة السعودیة. مشروع بحث مقدم ضمن برنامج الماجستیر الموازی، کلیة إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود.
تقریر مؤسسة النقد الدولی (2012). المملکة العربیة السعودیة. تقریر رقم 12/271.
تومی، صالح (2004). مبادئ التحلیل الاقتصاد الکلی. دار أسامة للنشر، الجزائر.
جریدة الریاض (2005). مشکلات التعلیم فی المملکة(www.alriyadh.com).
جریدة الریاض (2012). ماذا بعد انقطاع إعانة حافز. موقع جریدة الریاض على الإنترنت.(www.alriyadh.com)
الجزار، جابر محمد عبد الجواد(2008). "قیاس تأثیر التعلیم العالی على معدل البطالة فی مصر"، مجلة مصر المعاصرة (الجمعیة المصریة للاقتصاد والتشریع السیاسی، العدد 489، ینایر 2008، الستة المائة).
حافظ، طلعت زکی (2011). جهود مشترکة لإنجاح برنامج حافز. جریدة الاقتصادیة الیومیة، العدد 6613.
حسین، صطوف الشیخ (2008). البطالة فی سوریا (1994-2004). المکتب المرکزی للإحصاء، دمشق، سوریا.
خالد، عبد العزیز (2012). البطالة فی المملکة : المعالجة تحتاج إلى معلومات تفصیلیة، مجلة التدریب والتقنیة, العدد 63.
الدخیل، عبد الرحمن (2004). قصور التربیة العربیة عن تحقیق التنمیة، دراسات تربویة؛ مجلة کلیة التربیة, المجلد 5.
الدوعان، محمود إبراهیم (2013). حافز .. ماله وما علیه. جریدة الریاض.
رمضان، أحمد وعاید عبد العزیز (2004). مبادئ الاقتصاد الکلی. الدار الجامعیة للنشر، دمشق.
الزبیدی، خالد (2011). بطالة خریجی مؤسسات التعلیم العالی السعودیین واقعها وأسبابها وحلولها دراسة تکمیلیة لنیل درجة الدکتوراه, جامعة أم القرى؛ مکة, غیر منشورة.
زکی، رمزی (1997). الاقتصاد السیاسی للبطالة، تحلیل لأخطر مشکلات الرأسمالیة المعاصرة. عالم المعرفة، الکویت.
الزواوی، خالد محمد (2004). البطالة فی الوطن العربی (2004). مجموعة النیل العربیة، القاهرة.
الساعاتی، عبد الإله (2005). دور الجامعات فی إعداد القوى البشریة العاملة فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر, جامعة أم القرى؛ مکة, غیر منشورة.
صخری، عمر (2005). التحلیل الاقتصادی الکلی. دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر.
العتیبی، محمد فهد (2006). علاقة البطالة بالأمن الوطنی السعودی: رؤیة المختصین للمشکلة وأسالیب علاجها. رسالة ماجستیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
عدون، ناصر والعایب، عبد الرحمن (2010). البطالة وإشکالیة التشغیل ضمن برامج التعدیل الهیکلی للاقتصاد (من خلال حالة الجزائر). دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر.
العطار، سهیر عادل (2004). بطالة خریجی الجامعات فی مصر فی الوضع الراهن وآلیات المواجهة (دراسة میدانیة على عینة من طلبة الدراسات العلیا)، دراسة مقدمة للمؤتمر السنوی التاسع لکلیة التجارة، جامعة عین شمس- القاهرة.
الغامدی، ثامر بن سعید عبد الله (2006). الجهود المبذولة من القطاعین الحکومی والخاص لمواجهة معوقات السعودة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
الغریب، مصطفى (2012). البطالة أکبر تحدی تواجهه دول الخلیج منذ عقود، موقع قناة العربیة الإخباری, صفحة الأسواق، 2 مایو 2012، منقول من ولید ناجی الحیالی، دراسة بحثیة حول البطالة مقدمة إلى الأکادیمیة العربیة المفتوحة فی الدانمرک.
غلبان، خالد (2004). سعودة سوق العمل فی الملکة العربیة السعودیة : الأبعاد والمعوقات والحلول المقترحة، الإدارة العامة, المجلد 38, العدد 3.
قدی، عبد المجید (2003). المدخل إلى السیاسات الاقتصادیة الکلیة: دراسة تحلیلیة تقییمیه. دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر.
کلو، مهدی (2002). الخروج من البطالة نحو وضعیات مختلفة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر، جامعة الجزائر.
لطفی، علی وندیم، إیهاب والجماعی، أیمن (1998). التحلیل الاقتصادی الکلی. مکتبة عین الشمس، القاهرة.
المالکی، عبد الرازق دخیل (2003). البطالة وعلاقتها بالجریمة فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
المرشد، سلطان عقلا، و سیف الدین على مهدى(2015). "المحددات الاقتصادیة والاجتماعیة للتوظیف والبطالة فی المملکة العربیة السعودیة: دراسة حالة واقع سوق العمل بمنطقة الحدود الشمالیة." مجلة الاقتصاد والتنمیة البشریة - مخبر التنمیة الاقتصادیة و البشریة - جامعة سعد دحلب البلیدة - الجزائر ع11 (2015): 92 - 108.
مشعال، محمود عبد العال محمد. "القیاس الکمی لخطر البطالة فی المملکة العربیة السعودیة." مجلة البحوث المالیة والتجاریة ( کلیة التجارة جامعة بور سعید )- مصر ع 1 (2013): 462 - 483.
المصبح، عماد الدین (2008). العوامل المؤثرة فی البطالة فی الجمهوریة العربیة السوریة باستخدام منهجیة التکامل المشترک. الملتقى الدولی حول أزمة البطالة فی الدولة العربیة، القاهرة، مصر.
منتدى الریاض الاقتصادی(2013). سیاسات العمل وتوطین الوظائف فی القطاع الخاص، الدورة السادسة، 8-6 صفر 1435 هجریاً.
منظمة العمل الدولیة، تقریر إحصائی لسنة 2007.
موقع برنامج حافز على الإنترنت. (www.hafiz.gov.sa/).
موقع سبق الإخباری (2012). خبراء اقتصادیون لـ "سبق": "العمل" قتلت "حافز".. وقضت على جهود "السعودة". الموقع الإلکترونی (موقع سبق، sabq.org).
میدل إیست أون لاین (2012). السعودیة تضیق الخناق على تحویلات العمالة الأجنبیة. الموقع الإلکترونی على الإنترنت.
 
 
الناصر، مرزوق (2012). أثر توطین الکوادر الصحیة علی مستوى الرعایة الصحیة من وجهة نظر المرضی: دراسة على برنامج مستشفی القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک عبد العزیز.
وزارة الاقتصاد والتخطیط (1390هـ): خطة التنمیة الأولى:1390-1395هـ، الریاض. مطابع وزارة التخطیط.
وزارة الاقتصاد والتخطیط (1425هـ): خطة التنمیة الثامنة: 1425-1430هـ، الریاض. مطابع وزارة الاقتصاد والتخطیط.
Alsunaid, S. A. A. (2012). Factors That Affect The Use of Online Application Program Hafiz to Search For Job in Saudi Arabia (unpublished Master Thesis). University of Mu'tah, Mu'tah.
Findlay, D. & College, C. (2007). Guide de l’étudiant en Macroéconomie. Pearson Education, France, 4emedition.
Gilbert, A. F. (2005). Introduction à La macro-economic Contemporaine. Economica, Paris, France.
Kpodar, K. (2007). Why Has Unemployment in Algeria been Higher than in Mena and Transition Countries. IMF Working Paper WP 07210, (Washington: International Monetary Fund).
Lange, T. & Maguire, K. (1998). Labor markets' unemployment and training for quality: Germany and Japan", Journal of European Industrial Training, Vol. 22, pp. 138-144.