درجة تطبيق معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية في الأردن للمعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنياَ من وجهة نظرهم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة العلوم الإسلامية العالمية کلية العلوم التربوية قسم المناهج والتدريس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف والاستقصاء عن درجة تطبيق(ممارسة والتزام) معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية في الأردن للمعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنياَ من وجهة نظرهم. ولتحقيق هدف هذه الدراسة، قام الباحث بإعداد استبانه اشتملت سبعة مجالات للمعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنياَ التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم مکونة من (56) فقرة موزعة على المجالات السبعة السابقة، وتکون أفراد عينة الدراسة من (60 ) معلماً ومعلمةَ. ولأجل استخراج النتائج استخدم الباحث تحليل التباين الأحادي وتحليل التباين الثنائي، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت).وکشفت النتائج أن معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية يطبقون المعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنياً بدرجة کبيرة. إذ بلغ المتوسط الحسابي الکلي  (3,73)، وهي قيمة کبيرة جدا، کما بلغت قيمة (ت) (12,40) وبدلالة إحصائية بلغت(0,010)عند مستوى الدلالة (0.05= α)، وهي قيمة دالة إحصائياً، وأظهرت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 = α)،  تعزى لمتغير الجنس، کما أظهرت أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة   (0,05 = α) لمتغير الخبرة ولصالح (أکثر من 10سنوات)، ووجود فروق لمتغير المؤهل ولصالح أعلى من البکالوريوس.
This study aimed to detect and investigates the degree of application (practices & compliance) of mathematics teachers for the basic stage in the Directorate of Higher Education for the Western District of the Northern Badia in jordan national standards for teacher professional development from the point of view. To achieve the goal of the study, the researcher building a questionnaire consisting of (56) represents the standard of national standards for the development of Jordanian teachers are distributed among the seven areas, and are members of the study sample (60) teachers. In order to extract the results use the analysis of variance bilateral, averages and standard deviations, and t-test. The findings revealed that teachers of mathematics to the stage of basic higher in the Directorate of Education for the brigade desert northwest apply national standards to develop teachers high professionally, with SMA (3,73). As the value of (f) (12.420) a statistically significant difference was (0.010), a value statistically significant at the significance level (α = 0.05), and also showed the presence of statistically significant differences at the significance level (α = 0.05), due to the variable of sex in favor of females showed also the presence of statistically significant differences at the significance level (α = 0.05) to the variable of experience and in favor (more than 10 years), and the existence of differences of a variable qualified and in favor of more than of BA.

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
أبو سنینة، عودة، درجة التزام معلمی الدراسات الاجتماعیة ومعلماتها فی المرحلة الأساسیة العلیا بالمعاییر الوطنیة لتنمیة المعلمین مهنیا من وجهة نظر مدیریهم فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، المجلد (28)العدد(4)، 2014.
بیومی، محمد وضحاوی، وآخرون، " الإدارة المدرسیة والإشراف التربوی"، الإمارات: جامعة الإمارات العربیة، (2004).
جرجیس، بسام یونس. درجة التزام معلمی محافظة الزرقاء بالمعاییر الوطنیة للمعلم فی مجال تقییم تعلم الطلبة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، لمجلد (21) العدد الأول، 2013.
الجمیل، أحمد، المعاییر الواجب توافرها فیمن یرغب فی مزاولة مهنة التدریس، رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى، کلیة التربیة السعودیة، (2008).
حسین، هشام، " التنمیة المهنیة والتدریس الأصیل دلیل للمعلمین والباحثین"، الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر، (2010).
الدریج، محمد وجمل، محمد،  "التدریس المصغر: التکوین والتنمیة المهنیة للمعلمین"، العین: دار الکتاب الجامعی، (2005)
الزعبی، طلال والسلامات، محمد خیر، "مدى امتلاک معلمی العلوم للمعاییر لتنمیة المعلمین مهنیاً من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر مدیری المدارس ومشرفی مادة العلوم، " الشارقة، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، المجلد (7)، عدد خاص، (2010).
الزهرانی، محمد بن مفرح، واقع أداء معلمی الریاضیات بالمرحلة المتوسطة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة وعلاقة ذلک بتحصیل طلابهم، رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة، (2008).
سعید، أحمد، " التنمیة المستدیمة للمعلم العربی مدخل للجودة الشاملة فی التعلیم"، القاهرة: وزارة التربیة والتعلیم، (2004).
شوق، محمود ومحمود، محمد، "معلم القرن الحادی والعشرین"، القاهرة: دار الفکر العربی، (2001).
صیام، محمود، دور أسالیب الأشراف التربوی والتقدیرات المتوقعة فی تطویر الأداء المهنی للمعلمین فی المدارس الثانویة فی محافظات غزة، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة- غزة، (2007).
ضحاوی، بیومی وحسین، سلامة، التنمیة المهنیة للمعلمین مدخل جدید نحو إصلاح التعلیم، القاهرة: دار الفکر العربی، (2009).
العلیمات، محمد، درجة ممارسة معلمی المرحلة الأساسیة الأولى فی الأردن للکفایات المهنیة فی ضوء المعاییر الوطنیة لتنمیة المعلمین مهنیا من وجهة نظر مدیری المدارس والمشرفین التربویین، مجلة الجامعة الإسلامیة، المجلد(18)العدد(2)، (2010).
الغامدی، سعید بن عبد الله، تقویم أداء معلمی العلوم الطبیعیة بالمرحلة المتوسطة فی ضوء المعاییر العالمیة للتربیة العلمیة، رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة، (2010).
الغزیوات، محمد، " مدى استخدام معلمی ومعلمات الدراسات الاجتماعیة للوسائل التعلیمیة فی محافظة الکرک"، مجلة دراسات، الجامعة الأردنیة، 27(2)، (2000).
طلافحة، حامد عبد الله. مناهج الدراسات الاجتماعیة وطرائق تدریسها، دار ومکتبة الفجر للنشر والتوزیع، أربد: الأردن، 2010
مدبولی، حمد، التنمیة المهنیة للمعلمین الاتجاهات المعاصرة- المداخل- الاستراتیجیة، العین: دار الکتاب الجامعی، (2002)
وزارة التربیة والتعلیم، تطویر التعلیم نحو الاقتصاد المعرفی "َ، عمان: الأردن (2003).
وزارة التربیة والتعلیم، "مؤتمر المعاییر الوطنیة لتنمیة المعلمین مهنیا"َ، عمان: الأردن. (2006).
المراجع الأجنبیة:
Bullock, A. School at The center A study of Decentralization." London and New York Rutledge", 17-19, (1996).         
Edsourse.standard Based Education,Retrieved,July 5(2010). from http://www.edsource.org/iss_sta.html,
Hartman,Stephanie.TeachingAmaricanHistory:Theinfluenceof professional Development of Elementary Teachers' self- Efficancy and classroompractice,PhdDissertation, Universityof Nvada,Reno(ED517183),2010.
Joyce, B. The Doors to School Improvement." Educational leadership". (84), 8, (1991).
Shough, L. (2010): Standards-based teacher evaluation: A professional development tool for improving instruction, Ed,D, dissertation, Arizona State University, Retrieved July 4, 2010 from ProQuest.
Laska,John," ASchooling and education Basic Concepts and Problems", N.y.Van Nostrand Company,(1986).