برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

ماجستير – کلية العلوم الاجتماعية – قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع الدراسة:

    1. أبو ریاش، حسین محمد؛ و شریف، سلیم محمد؛ و الصافی، عبدالحکیم. (2009 م). أصول استراتیجیات التعلم والتعلیم النظریة والتطبیق. ط1 عمان: دار الثقافة.
    2. أبو شریخ، شاهر. (2013 م). طرائق التدریس واستراتیجیاته. ط1. عمان: دار المعتز للنشر والتوزیع.
    3. بدوی، رمضان مسعد. (2010 م). التعلم النشط. ط1. الأردن: دار الفکر ناشرون وموزعون.
    4. بدیر، کریمان (2008): التعلم النشط، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    5. البغدادی، محمد رضا؛ و أبو الهدى، حسام الدین حسین؛ و کامل، آمال ربیع. (2005 م). التعلم التعاونی. ط1. القاهرة: دار الفکر العربی للنشر والتوزیع.
    6. بوقس، نجاة عبدالله. (2002 م). نموذج مقترح لبرنامج تدریبی فی تنمیة مهارات تدریس المناهج العلمیة، بکلیة التربیة، جدة، الدار السعودیة للنشر والتوزیع.
    7. الجهیمی، أحمد عبد الرحمن. (2010 م). فاعلیة استخدام استراتیجیة العصف الذهنی فی تحصیل طلاب کلیة أصول الدین بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة واتجاههم نحو مقرر المناهج وطرق التدریس (. . . . . .، 351).
    8. الحجیلی، محمد عبد العزیز. (2009). واقع استخدام معلمی الریاضیات بالمملکة العربیة السعودیة لمبادئ النظریةالبنائیة ومعوقات توظیفها من وجهة نظرهم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 3،(4)،75- 106
    9. الحمیری، عبد القادر بن عبد الله. (2009 م). أثر برنامج الکترونی مقترح لتدریب معلمی العلوم على بعض استراتیجیات التدریس الحدیثة. رسالة دکتوراه غیر منشوره. کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

    10. الخطیب، أحمد و الخطیب، رداح. (2014 م). الاتجاهات الحدیثة فی التدریب. ط1. عمان: دار ومکتبة الکندی للنشر والتوزیع.

    11. الخلیفة، حسن جعفر. (2007 م). مدخل إلىالمناهج وطرق التدریس. ط2. الریاض: مکتبة الرشد.

     

     

     

    12. الخماش، موضی عوض. (2013 م). فاعلیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط إلکترونیاً فی تنمیةالتفکیر البصری المکانی لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمدینة الطائف. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

    13. الدمیخی، عبدالله إبراهیم. (2003 م). أثر برنامج تدریبی لمعلمی الریاضیات فی مجال التدریس بأسلوبحل المشکلات فی التحصیل الدراسی لطلاب الصف الثانی المتوسط بمدینة الریاض. رسالة ماجستیرغیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.

    14. راغب، أمل رجاء. (2009 م). فاعلیة برنامج مقترح قائم على التعلم النشط فی اکتساب واستخدام طلاب کلیة التربیة النوعیة بعض مهارات تدریس الحاسب الآلی رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعةالمنیا، مصر.

    15. رفاعی، عقیل محمود. (2012 م). التعلم النشط " المفهوم والاستراتیجیات وتقویم نواتج التعلم ". الإسکندریة: دار الجامعة.

    16. زکی،یاسر مصطفى؛ و الحمدانی، محمد حسین؛ و کتبی، رفعت. (2012 م). التعلم النشط " الواقع والمأمول. ط1. الجیزة: دار نوبل للنشر والتوزیع.

    17. زیتون، حسن حسین. (2010 م). مدخل إلى المنهج المدرسی رؤیه عصریة. ط1. الریاض: الدار الصولتیة.

    18. السامرائی، قصی محمد والخفاجی، رائد إدریس. (2014 م). الاتجاهات الحدیثة فی طرائق التدریس. ط1. عمان: دار دجلة ناشرون وموزعون.

    19. سعادة، جودت أحمد؛ وعقیل، فواز؛ وزامل، مجدی؛ واشتیة، جمیل؛ و أبو عرقوب، هدى. (2011 م). التعلم النشط بین النظریة والتطبیق. ط1. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.

    20. سعید، عاطف محمد و عبدالله، محمد جاسم. (2008 م). الدراسات الاجتماعیة وطرق التدریس والاستراتیجیات. ط1. القاهرة: دار الفکر العربی للنشر والتوزیع.

    21. سلیمان، سمیحة محمد. (2011 م). فاعلیة بعض استراتیجیات التعلم النشط على التحصیل الدراسی فی مقرر أسس المناهج وتنظیماتها لدی طالبات قسم التربیة الخاصة بکلیة التربیة بجامعة الطائف. المجلة العلمیة لکلیة التربیة، أسیوط، 27 (1)

     

     

    22. سلیمان، ماجدة حبشی، وعبد القادر، أیمن مصطفى. (2006 م). فاعلیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة التفکیر الإبتکاری والاتجاه نحو مادة العلوم والریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی الأول (التعلیم والتنمیة فی المجتمعات الجدیدة)مارس 2006، ص ص 420 – 442

    23. السواعی، نایف (2004): تعلیم الریاضیات للقرن الحادی والعشرین، ط1، دبی، دار القلم.

    24. سید، أسامة محمد و الجمل، عباس حلمی. (2011 م). أسالیب التعلیم والتعلم النشط. ط1. دسوق: دارالعلم والإیمان للنشر والتوزیع.

    25. سید، علی أحمد و سالم، أحمد محمد. (2004م). التقویم فی المنظومة التربویة. ط1. الریاض: مکتبة الرشد

    26. الشافعی، صبیحة عبد الحمید؛ و حسن، سعاد جابر؛ و المحلاوی، نجلاء أحمد. (2014 م). اتجاهات حدیثة فی استراتیجیات التدریس. ط1. الریاض: مکتبة الرشد.

    1. شاهین، إبراهیم خلیل. (2015 م). فاعلیة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات التعلم النشط لمعلمی الریاضیات وفی التحصیل واختزال القلق الریاضی لدى طلبتهم. مجلة تربویات الریاضیات، جامعة الأزهر، 18 (5)، ص ص 274 – 327

    28. الشایع، فهد سلیمان. (5 – 6 ینایر، 2010 م). تجربة مرکز التمیز البحثی فی تطویر العلوم والریاضیات،ورقة مقدمة إلى الملتقى العلمی الخامس عشر (تطویر التعلیم رؤى ونماذج ومتطلبات). الریاض: مرکز الملک فهد الثقافی.

    29. الشقیرات، محمود طافش. (2009 م). استراتیجیات التدریس والتقویم: مقالات فی تطویر التعلیم. ط1. عمان: دار الفرقان للنشر والتوزیع.

    30. الشمری، محمد ماشی. (2011 م). 101 استراتیجیة فی التعلم النشط. ط1. حائل: الإدارة العامة للتربیةوالتعلیم.

    31. الصادق، نهلة عبد المعطی. (2011 م). فاعلیة استراتیجیة مقترحة لتدریس الفیزیاء قائمة على النمذجة والتعلم النشط فی تنمیة مهارات الاستقصاء العلمی والمهارات الاجتماعیة والتحصیل لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

    32. طه، حسین و عمران، خالد. (2008 م). أسالیب التعلم الذاتی – الالکترونی – التعاونی رؤى تربویة معاصرة. ط1. کفر الشیخ: العلم والإیمان للنشر والتوزیع.

    33. العالول، رنا فتحی. (2012 م). أثر توظیف بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة مهارات حل المسألة الریاضیة لدى طالبات الصف الرابع الأساسی بمحافظة غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الأزهر، فلسطین.

    34. عامر، طارق عبد الرءوف و المصری، إیهاب عیسى. (2014 م). التعلم النشط. ط1. القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.

    35. عبد، إیمان؛ وعشا، انتصار؛ وأبو عواد، فریال؛ والشلبی، إلهام. (2010 م). أثر استراتیجیات التعلم النشطفی تنمیة التفکیر الریاضی لدى طلبة کلیة العلوم التربویة واتجاهاتهم نحو الریاضیات. إربد للبحوث والدراسات(العلوم التربویة)، 13 (2)، ص ص 163 – 202

    36. عبیدات، ذوقان و أبو السمید، سهیلة. (2009 م). استراتیجیات التدریس فی القرن الحادی والعشریندلیل المعلم والمشرف التربوی. ط2. عمان: دار دیبونو للنشر والتوزیع.

    37. عصر، رضا مسعد. (2001 م). فاعلیة التعلم النشط القائم على المواد الیدویة فی تدریس المعادلات والمتراجحاتالجبریة . مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، المجلد الرابع، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

    38. عطیة، محسن علی. (2008 م). الاستراتیجیات الحدیثة فی التدریس الفعال. ط1. عمان: دار صفاءللنشر والتوزیع.

    39. عماره، أسامة إبراهیم. (2012 م). أثر استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط على تطویر بعض المهارات التدریسیة للطالب المعلم. مجلة بحوث التربیة الریاضیة، جامعة الزقازیق، 46 (89)، ص ص 173 – 206

    40. فرج، عبداللطیف بن حسین. (2005 م). طرق التدریس فی القرن الواحد والعشرین. ط1. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

    41. القحطانی، أمل سعید. (2014 م). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على التعلم النشط واستراتیجیاته فی تعدیلالاعتقادات نحوه لدى معلمات الجغرافیا للصف السادس الابتدائی بالریاض. مجلة العلوم التربویة والنفسیة ،جامعة البحرین، 15 (1)، ص ص 417 – 458

    42. قرنی، زبیدة محمد. (2013 م). استراتیجیات التعلم النشط المتمرکزة حول الطالب. ط1. القاهرة: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.

    43. قندیل، یس عبدالرحمن. (2000م). التدریس وإعداد المعلم. ط3. الریاض: دار النشر الدولی للنشر والتوزیع.

    44. المالکی، عبد الملک بن مسفر. (2010 م). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح على إکساب معلمی الریاضیاتبعض مهارات التعلم النشط وعلى تحصیل واتجاهات طلابهم نحو الریاضیات. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

    45. محمد، منى مصطفى. (2011 م). برنامج تدریبی قائم على بعض استراتیجیات التعلم النشط وفاعلیته علىالتحصیل والأداء لتلک الاستراتیجیات والتفکیر الناقد لمعلمی العلوم حدیثی التخرج. مجلة التربیة العملیة، 16 (4)، ص ص 135 – 174

    46. مصطفى، أحمد السید، وأمین، مرفت فتحی. (2011 م). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على بعاستراتیجیات التعلم النشط فی اکتساب واستخدام مهارات التخطیط للتدریس لدى معلمی وموجهی الریاضیاتبالمنیا. المجلة العلمیة لکلیة التربیة بأسیوط، 27 (1)، ص ص 70 – 117

    47. المطرفی، صلاح غازی. (2010 م). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیةالمهارات التدریسیة لدى الطلاب المعلمین تخصص علوم طبیعیة بجامعة أم القرى. مجلة التربیة العلمیة،1 (13)، ص ص 119 – 167

    48. المطیری، مؤمنة شباب. (2012 م). فاعلیة استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة المفاهیم الفقهیة لدىطالبات الصف الأول الثانوی بمدینة الریاض. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعةالإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.

    49. الموسوی، نجم عبد الله . (2015 م). التعلم التعاونی المفهوم والرؤى والأفکار. ط1. عمان: دار الرضوان

    50. هندی، محمد حماد. (2010 م). التعلم النشط اهتمام تربوی قدیم وحدیث. ط1. القاهرة: دار النهضة العربیة للنشر والتوزیع.

    51. وزارة التربیة والتعلیم. (2011 م). مجلة المعرفة. ع (195). الریاض.

    52. وزارة التعلیم، الإشراف التربوی بإدارة تعلیم مکة. (2016 م). استراتیجیات التدریس والتعلم النشط، نقلاً عنموقع،http: //www. makkahedu. gov. sa، تاریخ زیارة الموقع 19 / 3 / 2016 م.

    53. Coy، (2001). " teaching fifth grade mathematical concepts: effects of word problems

    1. Donald R. Paulson and jenniferl. Fauset (2008): Active learning for the college Used with traditional methods ". the Eric datadasa no 452054

    Classroom،http: //www. calstatela. Edu/dept/chem/chem2/activc. Karen،L، paul،L. (2000): " Learning with computers "، London، new york