تقييم فاعلية برنامج التربية الميدانية في کلية التربية بجامعة الملک خالد في ضوء معايير الجودة وفق بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية- جامعة الملک خالد

المستخلص

تحددت مشکلة البحث في عدم وجود معايير واضحة للتربية الميدانية في کلية التربية بجامعة الملک خالد، ولتحقق من تلک المشکلة تمت الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما مدى فاعلية برنامج التربية الميدانية في کلية التربية بجامعة الملک خالد في ضوء معايير الجودة؟ وتفرع عنه السؤالين التاليين:
-        ما مدى توافر معايير الجودة في برنامج التربية الميدانية من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس ومن في حکمهن؟
-        ما مدى توافر معايير الجودة في برنامج التربية الميدانية من وجهة نظر الطالبات/ المعلمات؟
کما تم التحقق من صحة الفروض التالية:
1-   لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تقديرات عضوات هيئة التدريس ومن في حکمهن لدرجة توافر معايير الجودة في التربية الميدانية يعزى لمتغير الخبرة التدريسية.
2-   لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تقديرات عضوات هيئة التدريس ومن في حکمهن لدرجة توافر معايير الجودة في التربية الميدانية يعزى لمتغير التخصص.
3-   لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تقديرات عضوات هيئة التدريس ومن في حکمهن لدرجة توافر معايير الجودة في التربية الميدانية يعزى لمتغير الدرجة العلمية.
4-   لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تقديرات عضوات هيئة التدريس ومن في حکمهن وتقديرات الطالبات لدرجة توافر معايير الجودة في التربية الميدانية.
5-   لايوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تقديرات الطالبات المعلمات لدرجة توافر معايير الجودة في التربية الميدانية يعزى لمتغير التخصص العلمي.
وعليه هدف البحث إلى تقييم فاعلية برنامج التربية الميدانية في کلية التربيةبجامعة الملک خالد في ضوء معايير الجودة في ثمانية مجالات؛ هي:(مخرجات التربية الميدانية، وأماکن التدريب، والإجراءات، وشروط التسجيل في التربية الميدانية، وأماکن التدريب، وتقويم التربية الميدانية، وأساليب التطوير والتحسين). ولتحقيق هدف البحث اُستخدم المنهج الوصفي؛ حيث صُمم لذلک استبانة مکونة من سبعة محاور، طُبقت على عينة بلغ عددها (160) من عضوات هيئة التدريس ومن في حکمهن والطالبات/ المعلمات، ولتحليل البيانات اُستخدم عدد من الأساليب الإحصائية، وقد کانت أهم النتائج أن التقدير اللفظي لعينة البحث من عضوات هيئة التدريس ومن في حکمهن والطالبات/ المعلمات تشير إلى أن تقديرهن لتوفر معايير الجودة يقابل مستوى متوفر إلى حد ما، کذلک وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05)بين تقديرات عضوات هيئة التدريس ومن في حکمهن والطالبات/ المعلمات لتوافر معايير الجودة في التربية الميدانية، وذلک لصالح عضوات هيئة التدريس. وفي ضوء تلک النتائج قُدمت عدد من التوصيات والمقترحات.
Assessing the Effectiveness of the Education Field Program in King Khalid University College of Education in Light of Quality Standards according to some Variables"
The research problem identified the absence of clear criteria for education field at King Khalid University education faculty, and to verify that there was a problem, the following question was identified:
What is the effectiveness of education field program in King Khalid University College of education in the light of the standards of quality?
This question was divided into the following:
-         What is the availability of quality standards in the education field  programme from the viewpoint of faculty members ?
-         What is the availability of quality standards in the education field program from the perspective of the students/teachers?
The following hypotheses are verified:
There is no statistically significant difference at a level (0.05) between the mean scores of the Faculty members to the availability of quality standards in the field of education due to the variable teaching experience.
There is no statistically significant difference at a level (0.05) between the mean scores of the Faculty members to the availability of quality standards in the education field to the variable of specialization.
There is no statistically significant difference at a level (0.05) between the mean scores of the Faculty members to the availability of quality standards in the education field due to the variable of scientific degree.
There is no statistically significant difference at a level (0.05) between the mean scores of the Faculty members and the students to the availability of quality standards in the education field.
There is no statistically significant difference at a level (0.05) between the mean scores of the students to the availability of quality standards in the education field due to the variable of scientific specialization.
Thus the objective of the research is the evaluation of the effectiveness of field of education program in King Khalid University College of education in light of quality standards in eight areas: (output of field education , training places, procedures and requirements for registration in the education field and training places, field education assessment and methods of development and improvement). To achieve the objective of research the descriptive method was used. It was designed to identify seven axes, and applied to the total sample (160) from faculty and students. To analyze the data a number of statistical methods was used .The most important results were that verbal estimate of the sample search from faculty members and students indicates that they have the quality standard levels, as well as the statistically significant difference at a level (0.05) between the Faculty members and the students' scores. In light of these findings a number of recommendations and proposals was administered.

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
-        أبو الحسن، أحمد صلاح الدین (2013م). "معاییر اختیار مؤسسات التدریب المیدانی للطلاب المعلمین بقسم التربیة الخاصة فی ضوء مدخل الجودة"، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم العالی، المجلد (6)، العدد (11)، ص ص 142- 176.
-        أبو دلبوح، موسى عبد الکریم (2009م). "دور برنامج التربیة العملیة فی إعداد الطالب المعلم فی کلیة التربیة الریاضیة: جامعة الیرموک"، مجلة جامعة دمشق، المجلد (25)، العدد (1-2)، ص ص 233- 267.
-        أبو شندی، یوسف وأبو شعیرة، خالد وغباری، ثائر (2009م)."تقویم برنامج التربیة العملیة فی جامعة الزرقاء الخاصة ومقترحات تطویره"، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة، المجلد (9)، العدد (1) ص ص37- 65.
-        أحمد، أحمد إبراهیم (2003م). الجودة الشاملة فی الإدارة التعلیمیة والمدرسیة، الإسکندریة: دار الوفاء للطباعة والنشر.
-        البادی، نواف (2009م). الجودة الشاملة فی التعلیم وتطبیقات الآیزو، عمان: دار الیازوری.
-        الحربی، محمد محمد (1429ه). "تقییم البرامج الأکادیمیة فی التعلیم العالی"، کلیة التربیة- جامعة الملک سعود.
-        حمادنة، همام سمیر (2014م). "درجة توفر معاییر ضمان الجودة فی برنامج إعداد معلم التربیة الابتدائیة فی جامعة الیرموک من وجهة نظر الطلبة المتوقع تخرجهم"، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الثالث "تکامل مخرجات التعلیم مع سوق العمل فی القطاع العام والخاص" المنعقد فی جامعة البلقاء التطبیقیة فی الفترة من 28/ إبریل- 1/ مایو 2014م، عمان: الأردن.
-        رمضان، صلاح السید (2005م). تطویر برامج تکوین المعلم بکلیات التربیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، عمان: إتراک للنشر والتوزیع.
-        زیتون، حسن حسین (2001م). تصمیم التدریس رؤیة منظومیة. الطبعة (2)، القاهرة: عالم الکتب.
-        زیتون، کمال عبد الحمید (2004م). تحلیل نقدی لمعاییر إعداد المعلم المتضمنة فی المعاییر القومیة للتعلیم فی مصر"، مؤتمر تکوین المعلم، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس.
-        سید، علی أحمد سالم، أحمد محمد (2004م). التقویم فی المنظومة التربویة، الریاض: مکتبة الرشد.
-        شاهین، محمد (2007م). "تقویم برنامج التربیة العملیة فی جامعة القدس المفتوحة"، مجلة جامعة الأقصى، المجلد (11)، العدد (1)، ص ص171- 208.
-        الشهرانی، ناصر عبد الله (2011م). "مدى تحقق معاییر الجودة الشاملة فی برنامج التربیة المیدانیة فی بعض الجامعات السعودیة"، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (105)، ص ص 190- 224.
-        الشهوبی، حسن سالم، وأرحیم، إبراهیم عثمان (2016م). "المشکلات التی تواجه الطلبة المعلمین أثناء ممارستهم للتربیة العملیة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم"، المجلة العلمیة لکلیة التربیة، جامعة مصراتة، المجلد (1)، العدد (5)، ص ص 184- 208.
-        صبری، ماهر إسماعیل والرافعی، محب محمود (2008م). التقویم التربوی أسسه وإجراءاته، الریاض: مکتبة الرشد.
-        العبادی، محمد (2006م). "تقویم برامج التربیة العملیة فی کلیة التربیة بعبری من وجهة نظر الطالبات المعلمات"، المجلة التربویة، المجلد (21)، العدد (82).
-        العجمی، لبنى حسین (2006م). "واقع برنامج التربیة العملیة فی کلیات التربیة للبنات "الأقسام العلمیة" بأبها من وجهة نظر الطالبة المعلمة"، مجلة التربیة العلمیة، المجلد (9)، العدد (4)، ص ص179- 212.
-        عطیة، محسن (2008م). الجودة الشاملة والمنهج، عمان: دار المناهج.
-        العلی، ریم عبد العزیز (2007م). "تقویم معلمات العلوم الشرعیة فی المرحلة المتوسطة فی ضوء المعاییر المقترحة لجودة الأداء التدریسی"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة- جامعة الملک سعود.
-        العنزی، سعود فرحان (2015م). "المشکلات التی تواجه طلبة التربیة المیدانیة فی جامعة شقراء من وجهة نظر الطلبة المعلمین أنفسهم"، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، العدد (23)، ص ص3- 21.
-        علیمات، صالح ناصر (2004م). إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات التربویة: التطبیق ومقترحات التطویر، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
-        عیّاد، حنان أحمد (2013م). "واقع برنامج التربیة العملیة فی مؤسسات التعلیم العالی فی الضفة الغربیة من وجهة نظر الطلبة المعلمین"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا- جامعة النجاح الوطنیة.
-        فتح الله، مندور عبد السلام (2000م). التقویم التربوی، الطبعة (1)، الریاض: دار النشر الدولی.
-        الفتلاوی، سهیلة (2008م). الجودة فی التعلیم (المفاهیم، المعاییر، المواصفات، المسؤولیات)، الطبعة الأولى، عمان: دار الشروق.
-        الفقعاوی، أحلام محمد (2011م). "تقویم برامج التربیة العملیة لإعداد معلم التعلیم الأساسی بکلیات التربیة فی جامعات قطاع غزة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة- جامعة غزة.
-        مجید، سوسن شاکر والزیادات، محمد عواد (2008م). الجودة فی التعلیم دراسات تطبیقیة، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
-        محمد، مصطفى وحوالة سهیر (2005م). إعداد المعلم تدریبه وتنمیته، الطبعة الأولى، عمان: دار الفکر.
-        المؤتمر الخامس لإعداد المعلم (1437هـ). "إعداد وتدریب المعلم فی ضوء مطالب التنمیة ومستجدات العصر"، کلیة التربیة- جامعة أم القرى.
-        المؤتمر التربوی الدولی الأول (1438هـ). "المعلم وعصر المعرفة: الفرص والتحدیات"، کلیة التربیة- جامعة الملک خالد.
-        منصور، عثمان و الحربی، عبد الله (2011م). "المشکلات التی تواجه الطلبة المعلمین فی کلیة التربیة بجامعة حائل أثناء تطبیق التربیة المیدانیة"، رسالة التربیة وعلم النفس، العدد (36)، ص ص 179- 214.
-        الناقة، محمود کامل (2005م). "مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة"، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس.
-        ندوة التربیة العملیة المشکلات والحلول، المنعقدة یوم (12/ 10/ 2016م) کلیة التربیة- جامعة بنها.
-        المنوفی، سعید جابر والنصیان، عبد الرحمن محمد (2014م)."تطویر برنامج التربیة المیدانیة بکلیة التربیة بجامعة القصیم"، کلیة التربیة- جامعة القصیم.
-        نصر، محمد علی (2005م). "رؤى مستقبلیة لتطویر أداء المعلم فی ضوء المستویات المعیاریة لتحقیق الجودة الشاملة"، المؤتمر العلمی السابع "مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة"، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، المجلد (1)، ص ص195- 212.
-        الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی (2009م). "الإطار الوطنی للمؤهلات للتعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة".
-        ویح، محمد عبد الرزاق (2003م). منظومة تکوین المعلم فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
 
-         Caroline Payant & John Murphy (2012), Cooperating Teachers’ Roles and Responsibilities in a MATESOL Practicum, TESL CANADA JOURNAL/REVUE TESL DU CANADA 1 VOL. 29, NO 2,1-23.
-         Taskin, Cigdem Sahim (2006). "Student teatcher in the claas room: their perceptions of teaching", Education studies,Vol (32), pp 381- 398.