فعالية برنامج تدريبي مقترح لتحسين الأداء الإداري لدى مديري مدارس التربية الخاصة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية – جامعة الفيوم

الموضوعات الرئيسية


المراجــــــع
1-                ابن منظور (1988) .لسان العرب . مجلد (12). بیروت: دار إحیاء التراث العربى.
2-                أحمد زکی بدوی(2003). معجم المصطلحات الاقتصادیة(ط2). بیروت: دار الکتاب اللبنانی للطباعة والنشر والتوزیع.
3-                أحمد زکی بدوی(1985). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعیة. بیروت: مکتبة لبنان
4-                أحمد مختار عمر (2008). معجم اللغة العربیة المعاصر. القاهرة: عالم الکتب
5-                أمین عواد غریب(2006). تنظیم وإدارة مؤسسات التربیة الخاصة. عمان: دار حنین للنشر والتوزیع.
6-                إیمان أحمد حسن همام (2006). بعض مشکلات إدارة مدارس التربیة الخاصة فى مصر: دراسة میدانیة على محافظة الشرقیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
7-                إیمان أحمد حسن همام (2010). تطویر التنمیة المهنیة لمدیری مدارس وفصول التربیة الخاصة بمصر فی ضوء خبرات بعض الدول، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
8-                جابر عبد الحمید (2009). مناهج البحث فى التربیة وعلم النفس ط(2).
القاهرة: دار النهضة العربیة للنشر والتوزیع.
9-                حسن شحاته، زینب النجار (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة.
10-            حیدر عبد الله محمد القاضی(2008). تقویم برنامج تدریب مدیری المدارس الثانویة أثناء الخدمة على السلوک الاداریالتعلیمی فی ضوء مقیاس هالینجر : دراسة تطبیقیة ولایة الخرطوم ، رسالة دکتوراه منشورة، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامی ، جامعة أم درمان الإسلامیة.
11-            ریهام عبد الحمید على شبیب (2014). التمکین الإداری للقیادات العاملة فى مجال التربیة الخاصة بمصر "تصور مقترح"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
12-            سعید محمد السعید وآخرون (2006). برامج التربیة الخاصة ومناهجها بین الفکر والتطبیق والتطویر. القاهرة: عالم الکتب.
13-            عادل عبد الله محمد (2010). مقدمة فى التربیة الخاصة. القاهرة: دار الرشاد للطبع والنشر والتوزیع.
14-            عادل عبد الله محمد (2010). أسس البحث العلمی. الریاض: دار الزهراء.
15-            عبد الرحمن سید سلیمان، وإمبابی مراد محمد (2006). الإدارة والاشراف فی التربیة الخاصة. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
16-            عمر نصیر مهران رضوان (2007). تطویر إدارة مدارس التربیة الخاصة فى ضوء مدخل الإدارة الذاتیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
17-            فتحى درویش عشیبة (2008). الترخیص لممارسة المهنة لمعلمى ومدیرى مدارس التربیة الخاصة بمصر فى ضوء بعض النماذج العالمیة. بحث مقدم إلی المؤتمر الدولی السادس حول تأهیل ذوی الاحتیاجات الخاصة: رصد الواقع واستشراق المستقبل. جامعة القاهرة: معهد الدراسات والبحوث التربویة.
18-            کیرلس سلیمان صالح جاد الله (2017). دور التخطیط الاستراتیجى فى تطویر أداء مدارس التربیة الخاصة فى مصر فى ضوء خبرات بعض الدول، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة أسیوط، کلیة التربیة .
19-            متولى إبراهیم متولى (2009). تقویم أداء مدیری مدارس التربیة السمعیة فى مصر بمرحلة التعلیم الأساسى وفقا لمعاییر الکفایات المهنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة کفر الشیخ، کلیة التربیة .
20-            محمد عبد القادر عابدین (2001). الإدارة المدرسیة الحدیثة. عمان : دار الشروق للنشر والتوزیع.
21-            محمد على قطب عبد الله (2015). تصور مقترح لتحسین مدارس التربیة الخاصة بمصر فى ضوء الاتجاهات المعاصرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة المنیا، کلیة التربیة. 
22-            مصطفى محمد هریدى (2016). رؤیة احصائیة جدیدة لحساب وتعریف الفاعلیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة بالقاهرة، 26(93).
23-            مجمع اللغة العربیة(2011).  معجم الوسیط (ط5). القاهرة .
24-            ممدوح عبد المنعم کنانی (2002). الاحصاء الوصفی والاستدلالی فى العلوم السلوکیة والاجتماعیة. القاهرة: دار النشر للجامعات.
25-            نعمان محمد صالح الموسوى (2001م).  مقیاس هالینجر فى الإدارة التعلیمیة . الخصائص السیکومتریة للصیغة العربیة المطبقة بالمدارس الثانویة لدولة البحرین. المجلة التربویة بالکویت، (61).
26-            وزارة التربیة والتعلیم (1990). القرار الوزاری رقم 37 لسنة 1990.
27-            وزارة التربیة والتعلیم (2005). القرار الوزارى رقم (250) لسنة 2005.
28- وزارة التربیة والتعلیم (2011/ 2012). التوجیهات الفنیة والاداریة لمدارس وفصول التربیة الخاصة. جمهوریة مصر العربیة: الإدارة العامة للتربیة الخاصة.
29-            وزارة التربیة والتعلیم(2014). الخطة الاستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی (2014-2030). جمهوریة مصر العربیة.
30-            وزارة التربیة والتعلیم (2004/2005). التوجهات الفنیة والتعلیمات الإداریة لمدارس وفصول التربیة الخاصة. جمهوریة مصر العربیة: الإدارة العامة للتربیة الخاصة.
31-            یوسف سوالمة ویحیی شدیفات (1995). الخصائص السیکومتریة لصورة أردنیة مقبولة عن مقیاس هالینجر فی الإدارة التعلیمیة. مجلة أبحاث الیرموک،11 (4).
32-        Deborah. E. Witt (2003). An Examination of how Educational Administration programs prepare principals in special Education issues. Ed. D. The college of Education the University of Cincinnati.
33-        Gillies D. (1994). Nursing Management: A system Approach. 3rd ed. Philadelphia. W.b. Saunders Company.
34-        Hallinger, P.J. (1983). Assessing the instructional management behavior of principals. Unpublished Doctoral Dissertation. School of Education, Stanford University. Stanford.
35-        Linda wilmshurst & Alan W. Brue (2010) . The complete Guide to special Education: Expert Advice on Evaluations. IEP. And Helping kind succeed. 2 rd ed . Edition Jessy Bass . Awelye Imprint. Francisco.
36-        MacNeil , A.J . (1993). Principal instructional Management and its relation to teacher job states faction. Dissertation abstracts international, A, 53/11.
37-        Marchant, H. (1973). Programmed learning strategies in tropical parasitology Journal of Medical Education, 48 (5).
38-        Sheppard, L.B . (1992). A study of the relationship among instructional leadership behaviors of the school principal and selected of school – level  - characteristics. Dissertation Abstracts International , A , 54109.
39-        Spencer, W.A. (1990). principal instructional leadership. Paper presented at the annual meeting of the American Educational Research Association , san Francisco.