متطلبات تطبيق مجتمعات التعلّم المهنية بالمعاهد الأزهرية من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، وعميد کلية التربية-جامعة الأزهر

2 أستاذ مساعد في الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة- جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على متطلبات تطبيق مجتمعات التعلّم المهنية بالمعاهد الأزهرية من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت استبانه على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية الازهرية بلغ عددها (702) معلماً، منهم (411) معلما ينتمون للمعاهد العادية، بنسبة 58.5%، (196) معلماً ينتمون للمعاهد النموذجية، بنسبة 28%، و(95) معلماً ينتمون للمعاهد الخاصة بنسبة13.5%، وتوصلت الدراسة الى أن متطلبات التطبيق تندرج تحت محاور سته تمثلت في : صياغة الرؤية، وجود قيادة داعمة، التعلم الجماعي المقصود، الظروف الداعمة، الممارسات الشخصية المتبادلة، الترکيز على التعلم.
The study aimed to identify the requirements of applying Professional learning communities ( PLCS) in the Azhar institutes from the point of view of the teachers. The study used the descriptive method and applied a questionnaire on a sample of the teachers of the Azhar Primary School (702) teachers, of whom 411 were from the regular institutes, (196) teachers belonging to the model institutes (28%) and (95) teachers belonging to the private institutes 13.5%. The study found that the application requirements fall under the following six axes: Vision formation, supportive leadership, intentional group learning, supportive circumstances, mutual personal practices, focus on learning

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربیة

    1. أبو زید. عمروصالح عبد الفتاح (2011م). بناء مجتمعات التعلم المعرفی الشبکی وأثرها على معلمی العلوم. مجلة کلیة التربیة. جامعة الفیوم. المجلد الحادی عشر. العدد الأول. (ص ص 167- 220).
    2. أحمد. إیمان زغلول راغب. (2009). النمط القیادی مدخل لتحویل المدارس المصریة إلى مجتمعات تعلّم مهنیة. سیناریوهات مقترحة. دراسات تربویة واجتماعیة-مصر. مجلد 15. (4). 475-560.
    3. الأزهر. مکتب الإمام الأکبر شیخ الأزهر. قرار شیخ الأزهر رقم(48) لسنة 1986م. استنسل
    4. الأزهر. الإدارة العامة للتعلیم الابتدائى بالأزهر. تقریر مقدم لشیخ الأزهر عن واقع التعلیم الابتدائى وتطوره منذ إنشائه. د.ت.
    5. الأزهر. قرار شیخ الأزهر الصادر فى 14 فبرایر1986. بشأن استقلال إدارة التدریب التربوی مالیاً وإداریاً وفنیاً. استنسل.
    6. الأزهر. قرار شیخ الأزهر رقم (569) لسنة 1987 فى شأن العمل بإدارة التدریب التربوى بالإدارة المرکزیة للمعاهد الأزهریة. استنسل.
    7. الأزهر. مرکز المعلومات والإحصاء ودعم اتخاذالقرار. إحصاء بأعداد معلمی المرحلة الابتدائیة الأزهریة موزعة حسب المنطقة الازهریة (ذکور إناث) العام الدراسی 2014/ 2015م. استنسل.
    8. الاستراتیجیة الوطنیة لتطویر التعلیم العام ( 1433هــــ). مشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیمالعام. تطویر. وزارة التربیة والتعلیم. المملکة العربیة السعودیة.
    9. تقریر المجلس القومى لتعلیم والبحث العلمى والتکنولوجیا (2000م) سیاسة التنمیة المهنیة لمعلمى المعاهد الأزهریة. الدورة السابعة والعشرون. المجالس القومیة المتخصصة.
    10. حیدر. عبد اللطیف؛ المصیلحی. محمد. (2006). دور المدرسة کمجتمع تعلّم مهنی فی بناء ثقافة التعلّم وتنمیتها. مجلةکلیة التربیة الأمارات العربیة المتحدة. (23). 31-58.
    11. دوفور. ریتشارد؛ إیکر. روبرت. (2008). المجتمعات المهنیة التعلّمیة أثناء العمل. أفضل الأسالیب لزیادة تحصیل الطلاب. (ترجمة مدارس الظهران الأهلیة). ط2.الدمام. دار الکتاب التربوی.
    12. دیفید جونسون. وروجر جونسون. قیادة المدرسة التعاونیة. ط 2. دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع. المملکة العربیة السعودیة. 2005 م.            ص 2 -22.
    13. السحیبانی. ابتهال سلیمان. (1432). تطویر أداء مدارس التعلیم العام بمدینة الریاض فی ضوء مدخل مجتمع التعلّم المهنی. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة الملک سعود. الریاض.
    14. سلیمان.هالةعبدالمنعمأحمد 2010م. آلیاتعملالمنظماتغیرالحکومیة        وتعلیمالکبار . دراسةتحلیلیةفیضوءمفهوممجتمعاتالتعلم. المؤتمرالسنویالثامن(المنظماتغیرالحکومیةوتعلیمالکبارفیالوطنالعربی - الواقعوالرؤىالمستقبلیة). مرکزتعلیمالکبار. جامعةعینشمس.
    15. الصغیر. أحمد حسین 2009م. مجتمعات التعلم مدخل لضمان الجودة فی المدراس الثانیة " دراسة میدانیة فی مجتمع الامارات". مجلة التربیة. المجلد 12. العدد 26.
    16. صلاح صادق صدیق . مشکلات الدورات التدریبیة لمعلمی المعاهد الأزهریة أثناء الخدمة واحتیاجاتهم من هذه الدورات. مجلة کلیة التربیة. جامعة الأزهر. العدد (6). 1986. ص ص 105 -128.
    17. عبابنة. صالح أحمد. (2009). درجة ممارسة العاملین فی مدارس وزارة التربیة والتعلیم فی الأردن لضوابط المنظمة المتعلمة حسب إطار سینجی. دراسات-العلوم التربویة-الأردن. مج 36. 80-96.
    18. عبیدات. ذوقان عبد الله؛ عبد الحق. کاید إبراهیم؛ عدس. عبد الرحمن. (2010). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه. الططبعة 18. دار الفکر. الاردن.
    19. عثمان. محمد مختار. (1991). “مبادىء علم الإدراة العامة “.منشورات جامعة قادیونس. بنغازی.
    20. عویس. سالم (2005م). اتجاهات الإصلاح فی الفکر التربوی. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس. المجلد الثالث. العدد الثانی. (ص ص . 49 – 78).
    21. فضل. محمود عبدالتواب(2004م). تصور مقترح لإعداد وتأهیل معلم المرحلة الإبتدائیة الأزهریة فى ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة. رسالة ماجستیر. کلیة التریة جامعة الأزهر.
    22. فلیة. فاروق عبدة. السید محمد عبد المجید . 2005م. السلوک التنظیمی فیادارة المنظمات التعلیمیة. دار المسیرة للنشر والتوزیع. عمان).
    23. کونزیمیس. ان ی؛ فیشر. مورجانتی. (1435). أکثر من مجرّد هدف ذکی. (ترجمة مدارس الظهران (الأهلیة). ط1.الدمام. دار الکتاب التربوی.
    24.  ﻭﺱ. ﺤﻤ ﺍﻷﻤﻌﻲ (2015م). ﺍﻟﻤﺘﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻟﺔ ﻟﻺﻼﺡ ﺍﻟﻤﻰ ﺍﻟﻤﻨﺸﺩ. المجلة التربویة. العدد 40. 567 - 588.
    25. محمود عبده أحمد فرج. "منهج مقترح فى التربیة الدینیة الإسلامیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة الأزهریة وأثره فى تنمیة المفاهیم الدینیة والاتجاهات نحو المادة". رسالة دکتوراة. کلیة التربیة. جامعة الأزهر. 1997م.
    26. مشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم العام (تطویر). برنامج تطویر المدارس. (1433). أنموذج تطویر المدارس. الریاض. مکتبة الملک فهد الوطنیة.
    27. مشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم العام. برنامج تطویر المدارس. (1433). دلیل اختیار إدارات التربیة والتعلیم المشارکة. الریاض. مکتبة الملک فهد الوطنیة.
    28. ناصف. محمد أحمد حسین. 2012م. مجتمعات التعلم کمدخل لإصلاح مدارس التعلیم العام فی مصر. دراسة تحلیلیة. مجلة کلیة التربیة. جامعة طنطا. العدد 48. ص ص 269 – 358.
    29. الوابلی. سلیمان بن محمد (2011م). توطین الإشراف التربوی فی المدرسة کمجتمع تعلم مهنی "تصور مقترح". رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة أم القرى.
    30. وزارة التربیة والتعلیم (2010م). برنامج التنمیة المهنیة للقیادات المدرسیة. المجتمعات المهنیة للتعلم. جمهوریة مصر العربیة.

     

     

     

     

     

     

    ثانیاً. المراجع الأجنبیة

    1. Akopoff, Tanya M. (20l0).A Case Study Examination of Best Practices of Professional Learning Community. Doctoral Dissertation, Walden University.

    available at. https.// www. umanitoha - ca/ publications/ cjeap/ articles/ williams. html, p. 2.

    1. Bertsch,Craig C.(2012). Percptions of supportive leadership behaviors for professional learning communities in secondary schools .(Unpublished PhD Dissertation). California State University,USA.
    2. Caine, G. and Caine, R. (2010). Strengthening and Enriching Your Building Professional Learning Communities.The Art of Learning Together. ASCD.
    3. Chen and others (2016), Factors that develop effective professional learning communities in Taiwan, national institute of Education, Singapore, AsiA PAcific JournAl of EducAtion, 2016 Vol. 36, no. 2, 248–265.
    4. Curry, Nathan Dean (2010), The implementation of professional learning communities components and perceptions of self -efficacy by teachers and school administrators, Texas A&M University - Commerce, ProQuest Dissertations Publishing.
    5. Dan Carpenter (2012) , Professional Learning Communities impact on science teacher classroom practice in A mindwestern urban school district, A dissertation of the Degree of Doctor of Philosophy, the University of Nebraska, Lincoln, Nebraska.
    6. Duling, Karen s.(2012). The principals  role in supporting professional learning communities. (Unpublished PhD Dissertation).(Unpublished PhD Dissertation).kansas state university. USA
    7. Harak, Philip (2012) , Supporting public high school teachers in a context of multiple mandates. A social justice approach to professional learning communities, A Dissertation Presented , Submitted to the Graduate School of the University of Massachusetts Amherst in partial fulfillment of the requirements for the degree of doctor of philosophy, September 2012, Social Justice Education.
    8. Hord, S. M. (2004). Professional learning communities. An overview. In S. Hord(Ed.), Learning together, leading together. Changing schools through professionallearning communities.(pp. 5-14). New York. Teacher's College Press.
    9. Jaques, Shelley (2010(, the perceptions of administrators in the implementation of Professional Learning Communities. A case study in an Oklahoma school district, a dissertation, submitted to the graduate faculty, in partial fulfillment of the requirements for the Degree of doctor of philosophy, Norman, Oklahoma.
    10. Kalkan, Fatma,(2016), Relationship between Professional Learning Community, Bureaucratic Structure and Organisational Trust in Primary Education Schools, educational sciences: theory & practice, August 10, 2016 , 16(5) , 1619–1637.
    11. Kochenour, Ruth Braddick. (20l0). Evaluation of a Professional Learning Community At One Elementary School. Doctoral Dissertation, Walden University.

     

     

     

    1. Lee Moosung , Jihyun Kimb (2016 ), The emerging landscape of school-based professional learning communities in South Korean schools. AsiA PAcific JournAl of EducAtion, Vol. 36, no. 2, 266–284.
    2. Matthews, Shelley Hayes (2014), A Study of Professional Learning Communities and the Effect on Teacher Practice, ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, Capella University,Avilable at eric site . https.//eric.ed.gov/?id=ED568280.
    3. McDermott. Richard. " Learning Communities. " Encyclopedia of Distributed Learning 2003. SAGE
    4. Mohabir, Anjani Devi. (2009). Principal's Roles In Implementing Professional Learning Communities within a School. A Case Study. Doctoral Dissertation, University of Florida.
    5. Owen, Susanne (2016) ,Professional learning communities: building skills, reinvigorating the passion, and nurturing teacher wellbeing and “ourishing” within signicantly innovative schooling contexts, Educational Review, 2016 Vol. 68, No. 4, 403–419.
    6. Raymond B. Williams, "Leadership for School Reform. Do Principal Decision Making Styles Reflect a Collaborative Approach", Canadian Journal of Educational Administration and Policy. No. 53, May 2006,
    7. Senge, P. (1990). The Fifth discipline. The art and practice of the learning organization. New York. Doubleday Currency.
    8. Stoll, Louise et al.. Professional learning communities. A review of the literature, Journal of educational change, No. 7, 2006, PP. 221 - 258.
    9. sue, K., Margaret, B. and Tammy, J.(2003) Defining Learning Communities. Discussion Paper Dl/, University of Tasmania – Centre for Research & Learning in Regional Australia (CRLRA).
    10. Sun, Nicholas, and others (2016), Professional learning communities: research and practices across six educational systems in the Asia-Pacific region, Asia Pacific Journal of Education, Vol. 36, no. 2, 193–201.
    11. Wald, Penelope J. Castleberry, Michael S.(2000). Educators As Learners. Creating a Professional Learning Community in your school. Alexandria, VA. Association for Supervision and Curriculum Development.
    12. Wong, Jocelyn L.N. What makes a professional learning community possible? A case study of a Mathematics department in a junior secondary school in China, Asia Pacific Educ. Rev. No. 11, 2010, PP. 131 - 139.

     www.sage- ereference.com/distributedlearning/ Article- n97.htmI.

    Zhang, Jia & Nicholas Sun-Keung Pang (2016), Investigating the development of professional learning communities: compare schools in Shanghai and Southwest China, Asia Pacific Journal of Education, Vol. 36, no. 2, 217–230 , 08 Apr 2016