تقييم دور الجامعة في تحقيق الأمن الفکري لطلابها من وجهة نظرهم وأعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مدرس أصول التربية- کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى تقييم الدور الذي يجب أن تقوم به الجامعة لتحقيق الأمن الفکري من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتعرف الفروق في تقدير واقع دور الجامعة في تحقيق الأمن الفکري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقا للدرجة العلمية وتقديم تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في تحقيق الأمن الفکري لطلابها واستخدم منهج تحليل النظم وتکونت عينة الدراسة من (96) عضو هيئة تدريس بجامعة المنصورة (64 ) منهم بدرجة مدرس و (32) بدرجة أستاذ مساعد بالإضافة إلى (650) طالبا وطالبة بکليات وفرق الجامعة المختلفة وتکونت أدوات البحث من استبانتين: الأولى موجهة للطلاب والثانية لأعضاء هيئة التدريس وقد وافق الطلاب على أسباب الانحراف الفکري بدرجة متوسطة وعلى دور المناهج في تحقيق الأمن الفکري بدرجة عالية وعلى دور أعضاء هيئة التدريس في تحقيق الأمن الفکري بدرجة متوسطة وعلى الأنشطة الطلابية بدرجة متوسطة وعلى الأساليب الوقائية التي يجب أن تتخذ لتفعيل الأمن الفکري بدرجة عالية کما کانت موافقتهم على معوقات تحقيق الأمن الفکري بدرجة متوسطة ووافق أعضاء هيئة التدريس على أسباب الانحراف الفکري بدرجة متوسطة وعلى دور القيادات في تحقيقه بدرجة عالية وعلى دور المناهج بدرجة عالية وعلى دور أعضاء هيئة التدريس بدرجة عالية وعلى دور الأنشطة الطلابية في تحقيقه بدرجة عالية وعلى الأساليب الوقائية لتحقيق الأمن الفکري بدرجة عالية وعلى معوقات تحقيقه بدرجة عالية ووجدت فروق بين أعضاء هيئة التدريس وفقا للدرجة العلمية في تقدير دور الجامعة في تحقيق الأمن الفکري في معظم الأبعاد ما عدا بعدي: دور عضو هيئة التدريس ودور الأنشطة الطلابية وفي ضوء ذلک تم تقديم تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في تحقيق الأمن الفکري لطلابها.
The objective of the research is to assess the role that the university should play in achieving intellectual security from the perspective of students and faculty members, Differences in the assessment of the role of the university in achieving intellectual security from the point of view of faculty members according to degree and present a proposed vision to activate the role of the university in achieving the intellectual security of its students The study sample consisted of (96) faculty members at Mansoura University (64) doctors and (32) with the rank of assistant professors in addition to (650) students in different colleges and university stages. The research tools consisted of two questionnaires: one for students and the other for faculty members. The students agreed on the causes of intellectual deviation in a medium degree and on the role of the curricula in achieving intellectual security to a high degree and on the role of the faculty members in achieving intellectual security in a medium degree and agreed on the role of student activities in a medium degree and the preventive methods that should be taken to activate the intellectual security to a high degree and they agreed to obstacles of achieving intellectual security to a moderate degree The faculty members agreed on the causes of intellectual deviation in a medium degree and the role of leadership in achieving it to a high degree and the role of the curriculum to a high degree and the role of faculty members to a high degree and the role of student activities a high degree of preventive methods to achieve intellectual security to a high degree and obstacles of achieving a high degree and found there are differences between the members of the faculty according to the degree in the assessment of the role of the University in achieving intellectual security in most dimensions, except for: the role of faculty member and the role of student activities In light of this, a proposed vision was presented to activate the role of the university in achieving the intellectual security of its students
 

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
السالمان، إبراهیم سلمان (2006). دور الإدارات المدرسیة فی تعزیز الأمن الفکری للطلاب. رسالة ماجستیر، قسم العلوم الشرقیة، کلیة الدراسات العلیا, جامعة نایف.
جروان، فتحی (2009). تعلیم التفکیر، مفاهیم وتطبیقات. ط2، عمان: دار الفکر.
الدغیم، محمد (2010). الانحراف الفکری وأثره على الأمن الوطنی. مجلس التعاون لدول الخلیج العربی للبحوث الأمنیة.
 الصقعی، مروان (2009). أبعاد تربویة وتعلیمیة لتعزیز الأمن الفکری. المؤتمر الوطنی الأول (الأمن الفکری: المفاهیم والتحدیات) 22- 25 جمادى الأول، الریاض: جامعة الملک سعود.
العتیبی، سعد (2010). الأمن الفکری فی مقررات التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الهماش، متعب (2009). استراتیجیة تعزیز الأمن الفکری. المؤتمر الوطنی الأول (الأمن الفکری: المفاهیم والتحدیات) 22- 25 جمادى الأول، الریاض: جامعة الملک سعود.
أبو خطوة، السید عبد المولى السید والباز، أحمد نصحی أنیس الشربینى (2014 ). شبکة التواصل الاجتماعی وآثارها على الأمن الفکری لدى طلبة التعلیم الجامعی بمملکة البحرین. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، 7(15).
أبو سمرة، محمود أحمد والطیطى، محمد عبد الإله (2008). المناخ الجامعی فی جامعات الضفة الغربیة فی فلسطین وعلاقته بدافعیة الانجاز لدى طلبتها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، فلسطین، جامعة القدس المفتوحة، 13.
أحمد، صفاء محمد على (2005). الأنشطة الطلابیة ودورها فی تنمیة الوعی السیاسی لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستیر، جامعة عین شمس.
البربرى، محمد أحمد عوض (2010). دور الجامعات العربیة فی تحقیق الأمن الفکری وتعزیز الهویة الثقافیة لدى طلابها. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری بعنوان المفاهیم والتحدیات، جامعة الملک سعود فی الفترة 22-25جماد الأول.
البرعى، وفاء محمد (2002). دور الجامعة فی مواجهة التطرف الفکری. الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة.
الترکى، عبد الله (2000). وحدة الموضوع فی الجوهر وعلاقة متبادلة فی الوظیفة. الندوة العلمیة الثالثة " مسئولیة المرافق الإعلامیة فی الدول العربیة "، الریاض، المرکز العربی للدراسات الأمنیة والتدریب.
الثوینى، محمد عبد العزیز و محمد، عبد الناصر راضى (2014). دور المعلم الجامعی فی تحقیق الأمن الفکری لطلابه فی ضوء تداعیات العولمة.  مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة القصیم، 7 (2).
الجنحى، على فایز (2000). رؤیة للأمن الفکری وسبل مواجهة الفکر المنحرف. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، 114.
الجنحى، على فایز (2006). مراکز البحوث ودورها فی التصدی لمهددات الأمن. الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
جویلى، مها عبد الباقی (1997). تنظیم التعلیم على ضوء ثورة المعلومات. مؤتمر التعلیم من أجل مستقبل عربی أفضل، جامعة حلوان، 3، فی الفترة 29-30إبریل.
الحارثی، زید بن زاید أحمد (2006). إسهام الإعلام التربوی فی تحقیق الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظر مدیری ووکلاء المدارس والمشرفین التربویین. رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى.
الحسین، أحمد (2009 ). دور مناهج المواد الاجتماعیة ومعلمیها فی المرحلة المتوسطة والثانویة فی تعزیز الأمن الفکری من وجهة نظر معلمی المواد الاجتماعیة. المؤتمر الأول للأمن الفکری، جامعة الملک سعود.
حسین، محمود عطا (2014). أسباب العنف الجامعی وأشکاله من وجهة نظر عینة من الطلبة الجامعیین. مجلة جامعة الأقصى، 18(1)
الحیدر، حیدر عبد الرحمن (2002). الأمن الفکری فی مواجهة المؤثرات الفکریة. رسالة دکتوراه، مصر، کلیة الدراسات الإسلامیة بأکادیمیة الشرطة.
الدرویش، محمد (2007). العلاقة بین التربیة والتعلیم فی مواجهة التحدیات المعاصرة، مجلة البیان، 189.
الدغیم، محمد (2006). الانحراف الفکری وأثره على الأمن الوطنی فی دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة. الریاض: مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة، الأمانة العامة.
الدوسری، محمد عبد الله (2012). الأسالیب الوقائیة من الانحراف الفکری لدى طلاب المرحلتین المتوسطة والثانویة. رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى.
السعدی، آمنة (2005). الأمن الفکری: المفهوم والمحددات وکیفیة التحقیق. الاجتماع التنسیقى لمدیری مراکز البحوث والعدالة الجنائیة حول الأمن الفکری، المدینة المنورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
شریخ، شاهر ذیب (2014).نحو استراتیجیة مقترحة للوقایة من مهددات الأمن الفکری فی مساق الثقافة الإسلامیة فی ضوء حاجات الطلبة الأمنیة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للبحوث فی التعلیم العالی، 1(34).
شلدان، فایز (2013). دور کلیات التربیة بالجامعات الفلسطینیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلبتها وسبل تفعیله. مجلة الجامعات الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 21(1).
الشهرانى، بندر على سعید آل مفضل (2010). تصور مقترح لتفعیل دور المدرسة الثانویة فی تحقیق الأمن الفکری. رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى.
الشهرانى، سعد بن على (2005). الانحراف الفکری وأثره على الأمن الوطنی والجامعی لدول مجلس التعاون بدول الخلیج العربیة. ندوة الأمن الفکری، جامعة نایف للعلوم الأمنیة، الریاض.
الضبع، عبد الرءوف (2003). إشکالیات التعلیم وقضایا التنمیة تحلیل سوسیولوجی. الإسکندریة، دار الوفاء.
طاش، عبد القادر (2000). وباء المخدرات ودور وسائل الإعلام فی التوعیة بمخاطره. الریاض: المرکز العربی للدراسات الأمنیة والتدریب.
طعیمة، رشدی أحمد (1999). العولمة ومناهج التعلیم العالی. المؤتمر العلمی الحادی عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس: التحدیات التی تواجه مناهج التعلیم فی ظل العولمة، القاهرة.
الطلاع، رضوان (2000). نحو أمن فکری إسلامی. ط2، الریاض، مطابع العصر.
عثمان، السعید محمود السعید (2015). الأنشطة الطلابیة ودورها فی العملیة التربویة. حولیة کلیة المعلمین أبها، 4.
العجمی، محمد حسنین (2002). الإعداد للمهنة الأکادیمیة بالجامعات المصریة لمواجهة تحدیات المستقبل ومتطلباتها کما یدرکها أعضاء هیئة التدریس بجامعة المنصورة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، 42.
عمارة، سامی (2010). دور الأستاذ الجامعی فی تنمیة قیم المواطنة لمواجهة تحدیات الهویة الثقافیة جامعة الإسکندریة نموذجا. مجلة مستقبل التربیة العربیة، 64.
غنیم، عادل رشاد (2016). مؤسساتنا التعلیمیة ودورها فی تعزیز الأمن الفکری. صحیفة مکة التربویة، تصدرها إدارة الإعلام التربوی بمکة.
فارس، رامی (2012). الأمن الفکری فی الشریعة الإسلامیة. رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة بغزة، کلیة الشریعة والقانون.
فرج، عبد اللطیف حسن(2005). مهمة مدیر المدرسة الثانویة تجاه السلوک المنحرف لدی الشباب من وجهة نظر مدیری المدارس الثانویة. ندوة المجتمع والأمن، الریاض، کلیة الملک فهد الأمنیة.
فؤاد، نعمات أحمد (2001). ماذا یراد بمصر – قضیة التعلیم. القاهرة، دار الفکر العربی.
کریم، محمد أحمد (1999). التربیة والتجدید. جدة، عالم المعرفة.
الکیلان، ماجد عرسان (1996). مناهج التربیة الإسلامیة والمربون العاملون فیها. بیروت، عالم الکتب.
اللویحق، عبد الرحمن بن معلا (2005). الغلو فی الدین فی حیاة المسلمین المعاصرة. ط5، بیروت، مؤسسة الرسالة.
المالکی، عبد الحفیظ (2007). نحو بناء استراتیجیة وطنیة لتحقیق الأمن الفکری فی مواجهة الإرهاب. رسالة دکتوراه، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
محمد، عبد الناصر راضى (2013). دور الجامعة فی تفعیل الأمن الفکری التربوی لطلابها. المجلة التربویة بسوهاج، 33.
محمد، علاء محمد عبد الوهاب (2012). دور ممارسة الأنشطة الثقافیة فی تحقیق الأمن الفکری لدى طلاب جامعة قناة السویس. رسالة ماجستیر، جامعة قناة السویس، الجامعة بالعریش.
المغامسى، سعید بن فالح (2005). الوسطیة فی الإسلام وأثرها فی تحقیق الأمن. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، 38.
الملحم، بنیة (2009). الجامعات وصناعة الأمن الفکری قراءة سوسیولوجیة لعلاقات الجامعات بالأمن الفکری فی المجتمع السعودی. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری مفاهیم وتحدیات، جامعة الملک سعود.
نور، أمل محمد أحمد (2007). مفهوم الأمن الفکری فی الإسلام وتطبیقاته التربویة، رسالة ماجستیر، مکة المکرمة، الجامعة جامعة أم القرى.  
نویر، عبد السلام (2005). التعلیم کبوتقة للمواطنة. القاهرة، الشروق الدولیة.
الهذیلی، ماجد محمد على(2013). مفهوم الأمن الفکری دراسة تأصیلیة فی ضوء الإسلام. رسالة ماجستیر،  کلیة الشریعة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
الهماش، متعب بن شدید محی (2010). استراتیحیة تعزیز الأمن الفکری. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری المفاهیم والتحدیات، جامعة الملک سعود، فی الفترة 22-25جماد الأول.
Alrehaili , N. R. (2014). Intellectual Deviation; Concept, Causes and Manifestations, IPEDR,73(1).
Bush, T. & Chew, J. (1999). Developing Human Capital Training and Monitoring for Principals, Journal of Comparative Education ,29 (1).
Butnor, Ashby (2011). Critical Communities: Intellectual Safety and the Power of Disagreement, Educational Perspectives, 44(2).
Call, C. M. (2007). Defining intellectual safety in the college classroom. Journal on excellence in college teaching, 18(3).
Call, C., M. (2004). Intellectual Safety and Epistemological Position in the College Classroom. PHD, United States, New York, Camel University.
Herbst, S. (2010). Rude democracy: civility and incivility in American politics. Philadelphia, p. A: temple university press.
Justin, W. (2015). Intellectual safe space in what does intellectual safety really mean? Available at:http:dailynous.com/ 2015/ 10/ 20/intellectually. safe, space/
Makaiau, A. (2016). Want to teach civility? Start with intellectual safety. A project of the southern poverty Lawcenten.
Romanvo , K, & Nevgi ,A. (2008). Student Activity and Learning Outcomes in a Virtual Learning. ERIC,11(2).
Schrader, D. E. (2004). Intellectual Safety, Moral Atmosphere and Epistemology in College Class. Journal of Adult Development ,11(2).
Shollen, L. (2015). Cultivating intellectual safety in a women and leadership course. journal of leadership education. 15(3).